إجراءات الإفراج عن مسجون في السعودية

ما هي إجراءات الإفراج عن مسجون في السعودية؟ وما هو نظام السجن والتوقيف السعودي؟ رغم أن قوانين ونظام السجن في السعودية لم تتغير منذ العام 1978 إلا أن السؤال عن إجراءات الخروج من السجن في المملكة يعد شيئًا شائعًا جدًا بسبب بعض التحديثات التي قامت بها، لذلك نقوم اليوم عبر موقع جربها بتعريفكم على الإجراءات اللازمة للإفراج عن المساجين في المملكة العربية السعودية.

إجراءات الإفراج عن مسجون في السعودية

يتطلب الإفراج عن مسجون في المملكة العربية السعودية القيام ببعض الإجراءات التالية:

  1. القيام بتسجيل الدخول في منصة أبشر السعودية وهي إحدى المنصات التابعة لوزارة الداخلية السعودية من خلال هذا الرابط.
  2. بعد تسجيل الدخول قم بالضغط على زر الخدمات من القائمة الموجودة في الصفحة الرئيسية بعنوان خدماتي.
  3. بعد تحديد الخدمات قم باختيار المديرية العامة للسجون في المملكة العربية السعودية.
  4. بعد الانتقال لصفحة المديرية العامة للسجون قم بتحديد رقم الإيصال الخاص بالمسجون المرغوب الإفراج عنه.
  5. من المهم حفظ رقم الإيصال الخاص بالسجين لكي تقوم بدفع قيمتها لاحقًا ويفضل طباعة نسخة من تلك الفاتورة.
  6. قم باختيار عملية تحويل قيمة الفاتورة والمبلغ المستحق.
  7. اضغط على زر التأكيد.

اقرأ أيضًا: عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية

شروط الإفراج عن مسجون في السعودية

قبل القيام بإجراءات الإفراج عن مسجون في السعودية يجب عليك معرفة شروط الإفراج عن السجناء في المملكة حسب قوانين ونظام السجون هناك، والتي تتمثل في التالي:

  • حصول المسجون على حكم نهائي صادر من المحكمة الرسمية.
  • يعد سلوك السجين من الشروط المهمة لخروجه من السجن هو إظهاره لسلوك جيد كدليل على رغبته في اتباع طريق الصواب.
  • ألا يكون قد قضى أقل من الثلاثة أرباع من مدة عقوبته.
  • عدم وجود خطورة على المجتمع أو ضرر من إطلاق سراح السجين يعد أحد الشروط الأساسية للإفراج.
  • لا يتم الإفراج عن مرتكبي العديد من الجرائم بأكثر من حكم فلا يتم إخلاء سبيله قبل انتهاء مدة عقوبته.
  • تسديد السجناء للمبالغ التي تقوم الحكومة بفرضها عليهم.
  • لا يتم الإفراج على المعتقلين المحكوم عليهم بالمؤبد قبل قضائهم ما لا يقل عن العشرين عام داخل السجن، ويظلون تحت مراقبة الشرطة السعودية لمدة لا تقل عن خمس سنوات من تاريخ الإفراج عنهم.
  • ليس من الشائع خروج أي سجين في المملكة العربية السعودية قبل انتهاء المدة التي تفرضها المحكمة عليه لكن يمكن له الخروج في حالة دفع الغرامة المفروضة عليه.

بنود نظام السجن والتوقيف في السعودية

بعد التعرف على شروط وإجراءات الإفراج عن مسجون في السعودية نسلط الضوء على أهم نصوص نظام السجن والتوقيف الصادر بتاريخ 21 / 6 / 1398 التي تنص على التالي:

1- المادة رقم 4

تنص هذه المادة على أحقية وزير الداخلية السعودي أن يقوم بأمر وتنفيذ السجن أو الإيقاف عن طريق إدارة خاصة، كما أن له الحق في إيقاف الأجانب وفي أقسام خاصة في دار التوقيف في الجرائم التي تمس أمن المملكة.

كما يقوم العسكريون أصحاب الاختصاص في تنفيذ عقوبات السجن والتوقيف لمرتكبي الجرائم التي تتعلق بأمن المملكة بما يتناسب مع الصلاحيات المعطاة لهم تطبيقًا لأحكام اللائحة التنفيذية للسجون ودور التوقيف.

2- المادة رقم 7

تنص المادة السابعة من نظام السجن والتوقيف في المملكة العربية السعودية على أنه لا يمكن وضع أي شخص داخل السجن أو الإفراج عنه أو حتى نقله من سجن لآخر دون أمر وحكم كتابي من المحكمة أو السلطة التي من اختصاصها إصدار هذا النوع من القرارات.

كما أنه ممنوع تمامًا بقاء المعتقلين أو المحكوم عليهم بالسجن في السجن بعد انتهاء مدة عقوبتهم ولو بيوم واحد، وتقوم اللائحة التنفيذية بما يجرى لإدخال المسجونين أو الموقوفين وإثبات قضائهم للمدة ونقلهم أو إخلاء سبيلهم داخل السجلات الخاصة.

3- المادة رقم 8

تنص هذه المادة على تفتيش السجناء قبل إيداعهم في السجن والتحفظ على ممتلكاتهم من مال أو مجوهرات وإثباتات شخصية، ويتم وضعها في خزائن السجن تحت اسمه لتسلم له عند إخلاء سبيله أو يتم تسليم تلك الممتلكات لذوي السجين أو أهله.

اقرأ أيضًا: عقوبة السب والقذف في السعودية

4- المادة رقم 9  

المادة التاسعة من نظام السجن والتوقيف في السعودية تنص على مصادرة كل ما يحاول المسجون إخفائه أو كل ما يقوم بالامتناع عن تسليمه للسلطة أو محاولة تهريبه من قبل شخص في الخارج.

5- المادة رقم 10

تنص تلك المادة على تقسيم السجن حسب نوع الجريمة التي تم ارتكابها وخطورتها ومرات تكرارها، كما تحدد بناء على مدة العقوبات للسجناء.

6- المادة رقم 11  

التي تنص على وجوب انتقال المسجون لتسهيل اندماجه في المجتمع قبل الإفراج عنه بفترة في حالة زيادة مدة عقوبته عن الأربعة سنوات، ويتم احتساب تلك الفترة من فترة عقوبته الأصلية، واللائحة التنفيذية هي ما تقوم بتحديد شكل معاملة السجين في هذه الفترة من المزايا الممنوحة له وتخفيف القيود عليه.

7- المادة رقم 20

تبين الجزاءات التي تقع على المساجين أو الموقوفين في حال خرقهم لقانون السجن، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الحبس منفردًا لمدة لا تزيد عن 25 يوم.
  • سلب بعض الامتيازات مثل الزيارات والمراسلة.
  • قد تصل العقوبات للجلد الذي لا يزيد عن الـ 10.

اقرأ أيضًا: عقوبة العنف ضد المرأة في السعودية

نظام الأحكام الجزائية في المملكة

بعد معرفة شروط وإجراءات الإفراج عن مسجون في السعودية ونظام السجن والتوقيف يجب أن تتعرف على نظام الأحكام الجزائية في المملكة والتي تتمثل في التالي:

  • الأحكام العامة: هي الأحكام التي تختص بحقوق المتهمين ونطاق تطبيق النظام مع توقيف المواطن وتفتيشه في حالة شك عناصر الأمن.
  • أحكام الدعاوي الجزائية: وهي الأحكام المختصة برفع الدعاوى القضائية والحكم بها أو التنازل عنها.
  • أحكام إجراءات الاستدلال: وهي الأحكام الخاصة بعناصر الأمن ومراقبة الهواتف ورسائل أو مكالمات المتهمين أو تفتيشهم ومساكنهم، كما تعطي الحق في جمع المعلومات لتلبس الجريمة والقيام باعتقال المتهم.
  • أحكام وإجراءات التحقيق: وهي الأحكام المتعلقة بوقف المتهمين أو الإفراج عنهم بكفالة بشكل مؤقت، معاينة أدلة الجرائم، والأخذ بإفادة الشهود، الاستجوابات ومواجهة المتهم، وإصدار أمر ضبط المتهم وإحضاره.
  • المحاكم: وهي المختصة بإصدار أحكام تنازع الاختصاصات والاختصاصات الجزئية.
  • إجراءات المحاكمة: التي تختص بدعاوى التزوير والحكم، كما تختص بالحفاظ على نظام الجلسات والادعاء بالحقوق الخاصة أو تنحي القضاة، إبلاغ الخصوم وأوجه البطلان وتختص بحضور الخصوم وإجراء جلسات المحاكمة.
  • الاعتراض على الأحكام الجزائية: وهي إعادة النظر والاستئناف أو قوة الحكم النهائي.

يجب بعد القيام بإجراءات الإفراج عن مسجون في السعودية وإخلاء سبيل السجين اتباع الطريق الصحيح حتى لا يضيع جزء آخر من عمره داخل السجن، فالسجون ما هي سوى وسيلة لتقويم المذنبين في حق أنفسهم والمجتمع.