أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم

أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم يمكن ملاحظتها من قِبل عدة نساء، فغياب الدورة الشهرية هو العرض الأكثر شيوعًا والذي يعد بمثابة منبه للمرأة على حدوث الحمل، لكن قد تشعر المرأة بعدة تغيرات قبل إدراك تأخر الدورة الشهرية تزيد إحتمالية الحمل لديها، لذا من خلال موقع جربها نقوم بتوضيح كافة التفاصيل حول أعراض الحمل الأولية.

أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم

ترتفع فرصة الحمل في الفترة التالية للدورة الشهرية أكثر من غيرها.. فبعد مرور أربعة عشرة يومًا تقريبًا من يوم بدأ الدورة تبدأ أيام الإباضة للمرأة وهي الأيام الأكثر استغلالًا لحدوث الحمل، حيث يتم إطلاق فيها بويضة أو أكثر من المبايض إلى قناة فالوب وعند ممارسة العلاقة الجنسية يلقي بها عدد من الحيوانات المنوية كافي لتلقيحها.

فإن تم التلقيح تبدأ البويضة المخصبة في الحركة إلى قناة فالوب مع حدوث عدة انقسامات خلالها، ولا تشعر المرأة بكل ذلك لكن فور وصول البويضة إلى تجويف الرحم تحاول الالتصاق بجدراه وذلك ما يتسبب في شعور المرأة بأعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم، وتتمثل الأعراض الأولية التي يمكن أن تظهر على المرأة وتدل على الحمل فيما يلي:

1- نزيف التبقيع

أول ما تلاحظه المرأة هو ما يسمى بنزيف التبقيع حيث تجد بقع دم خفيفة على ملابسها الداخلية يمكن أن تلاحظها مرة واحدة في اليوم أو لمدة يوم كامل أو لمدة ثلاثة أيام، حيث إنه عند انتقال البويضة من قناة فالوب إلى الرحم لمحاولة الالتصاق في جدار الرحم عن طريق الانغراس ينزف جدار الرحم بفضل ذلك، وذلك أول ما تلاحظه المرأة في الحمل على الإطلاق.

حيث تبدأ أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم كلها بعد ملاحظة نزيف الانغراس لأن كل الأعراض الأخرى تنتج بفضل تغير الهرمونات في جسم المرأة وذلك لا يحدث إلا من خلال تكون المشيمة بعد ثبوت البويضة في جدار الرحم.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل مع الرضاعة

2- الشعور بمغص وتشنجات

تشعر المرأة بالتقلصات الشديدة التي تشبه التقلصات المصاحبة لمتلازمة ما قبل الحيض، فيمكن أن يختلط الأمر على المرأة لكن هذه التقلصات تكون ناتجة من زيادة حجم الدم في الجسم نتيجة الحمل، وبالتالي يزيد حجم الجسم في الجهاز التناسلي فتشعر المرأة بمزيد من الألم والتشنجات أسفل البطن والظهر.

إن كانت التقلصات شديدة لا يمكن احتمالها يمكن أن يشير ذلك إلى حدوث الحمل وهو الذي تنغرس البويضة في وقت مبكر عن الانغراس فتكون لم تصل إلى الرحم بعد، بالتالي تنغرس في الأنسجة القريبة منها في قناة فالوب أو على جدار إحدى المبايض.

3- الإفرازات المهبلية

تلاحظ المرأة إفرازات مهبلية لونها أبيض مثل الحليب لها قوام أقل لزوجة تنتج من نمو بطانة المهبل، ويمكن أن تستمر هذه الإفرازات الغير معتادة إلى آخر الحمل، وعند ملاحظة المرأة لخروجها مع الأعراض الأخرى للحمل يمكن الاستدلال على الحمل.

أما في حالة ملاحظة نزول هذه الإفرازات بدون أي أعراض أخرى للحمل يمكن أن يشير ذلك إلى إصابة المرأة بعدوى فطرية أو بكتيرية في المهبل خصوصًا إن كانت هذه الإفرازات مصحوبة برائحة كريهة أو حكة شديدة.

4- تغيرات في الثدي

تشعر المرأة فور انغراس البويضة في الرحم بتغير في الثدي بفضل التغيرات الهرمونية فيمكن ملاحظته في حالة التركيز فيبدأ الثدي في الانتفاخ فتشعر المرأة بثقل تجاههم، كما تبدأ الهالات حول الحلمات في التغير وتكون بلون داكن أكثر من قبل بالإضافة إلى الشعور بوخز شديد عند لمس الثدي، لكنه سرعان ما يختفي ذلك العرض بعد مرور الفترة الأولى لأن الجسم يتأقلم على التغيرات الهرمونية.

5- الشعور بالتعب والإعياء

بعد ثبات البويضة المخصبة في جدار الرحم تنمو المشيمة المسؤولة عن تغذية الجنين على الفور وينتج عنها زيادة في هرمون الحمل، بالتالي يحدث تغير هرموني للمرأة الحامل يتسبب في زيادة مستويات هرمون البروجسترون في جسمها، كما تنخفض مستويات السكر في الدم ومستويات ضغط الدم وكل ذلك يسبب لها الشعور بالتعب والإعياء.

6- الغثيان والقيء

يطلق الأطباء على ذلك الغثيان الصباحي فتستيقظ المرأة من نومها وهي تشعر بحالة من الغثيان والقيء الشديد نتيجة ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين والبروجستيرون في الجسم، لكن ينتهي ذلك العرض عند انتهاء ثلث الحمل الأول، لكنه يمكن أن يستمر لدى عدة نساء طوال فترة الحمل، فتشعر المرأة بالغثيان والرغبة في القيء فور الاستيقاظ وفي الأوقات الأخرى من اليوم.

اقرأ أيضًا: هل الالتهابات تمنع الحمل

7- الإصابة بالإمساك

يتأثر الجهاز الهضمي كثيرًا بالحمل فزيادة مستويات هرمون البرجستيرون في الجسم تتسبب في بطء حركة الطعام في الأمعاء وذلك ما ينتج عنه الشعور بالإمساك الشديد، وعلى المرأة أن تحاول تناول قدر كافي من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية التي تعزز عمل الجهاز الهضمي بالإضافة إلى تناول كميات كبيرة من الماء.

8- زيادة الحاجة إلى التبول

يبدأ الشعور بذلك لدى المرأة الحامل في الشهر الثاني من الحمل لكن يمكن ملاحظته قبل ذلك، فزيادة مستويات الهرمونات في جسم المرأة تجعلها أكثر حاجة إلى التبول، بالإضافة إلى زيادة حجم الدم خصوصًا في الجهاز التناسلي للمرأة ليكفي حاجات الحمل من غذاء ينتج عنه زيادة كمية البول.

9- الحساسية تجاه الروائح

تشعر المرأة بعدة مشاعر مختلفة نحو حواسها.. فيمكن أن تشعر بطعم معدني في فمها عند تذوق أي نوع من أنواع الأطعمة الغذائية، تشعر المرأة بطعم مختلف غير الطعم الذي اعتادت عليه في فترة الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية في جسمها بفضل الحمل.

كما تشعر بالحساسية تجاه الروائح المختلفة فيمكن أن تشعر بالغثيان عند استنشاق رائحة العطور أو المواد الكيميائية المستخدمة في التنظيف، بالإضافة إلى اشتهاء أنواع من الطعام لم تكن مُقبلة عليها في السابق.

10- التقلبات المزاجية

تعاني المرأة من التقلبات المزاجية طوال فترة الحمل نتيجة تغير الهرمونات تغير كلي في جسمها فلا تقتصر التقلبات المزاجية على أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم، حيث يمكن أن تشعر بمزيد من الوحدة والرغبة في الانعزال والتفكير العميق في أحداث سلبية بخصوص المستقبل.

بالإضافة إلى تغيرات الشهية فيمكن الإقبال على نوع معين من الطعام لعدة أيام أو تناول الأطعمة الغذائية بشراهة في فترة وعدم الرغبة في تناولها في فترة أخرى.

اقرأ أيضًا: متى يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية

الكشف عن الحمل قبل الدورة الشهرية

عند تعلق البويضة المخصبة في جدار الرحم وثباتها خلال الأيام الأولى من الانغراس تبدأ المشيمة على الفور في التكون وإنتاج هرمون الحمل، ثم يبدأ في التزايد بسرعة بسبب تراكم المزيد منه في جسم المرأة في هذه الفترة الأولى، وذلك بدوره يؤثر بشدة في المستويات الهرمونية لدى المرأة ويتسبب في ظهور أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم.

يبدأ هرمون الحمل في التزايد في جسم المرأة بعد ستة أيام من الإخصاب ويزيد كل يومين بشكل مضعف، لكنه يستغرق الأمر خمسة عشرة يومًا حتى يظهر في اختبار الحمل المنزلي، فيعد في ذلك الوقت زائد في مستوياته بشكل كاف للاستدلال على الحمل.

من الجدير بذكره أن هرمون الحمل يمكن أن يظهر إيجابي في اختبار الحمل المنزلي لكنه لا يدل على الحمل، فيمكن أن تشير زيادة مستوياته في الدم إلى عدة أمور أخرى بخلاف الحمل، لذا على المرأة الانتظار حتى تبدأ في ملاحظة أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم.

حيث تقوم المرأة بإحضار اختبار الحمل المنزلي من مصدر موثوق منه ثم تعتمد على عينة البول الصباحية وتحاول وضع قطرات منها في على ثقب في الاختبار، وتبدأ في الانتظار لمدة أقصاها 10 دقائق، فتظهر علامتين على جهاز الفحص للإشارة إلى وجود الحمل.

أما في حالة ظهور شرطة واحدة يمكنها أن تنتظر يومين إضافيين وإعادة الاختبار مرة أخرى، لكن مع مراعاة بعض النصائح عند القيام باختبار الحمل المنزلي:

  • يجب على المرأة أن تستخدم البول فور الاستيقاظ من النوم بسبب زيادة تركيز نسبة هرمون الحمل فيه، وفي حالة عدم إمكانية ذلك عليها بالانتظار مدة تصل إلى أربعة ساعات لتكون البول في المثانة.
  • تتجنب تناول كمية كبيرة من السوائل قبل الاختبار.
  • الانتظار فترة تصل إلى 15 يوم قبل الدورة الشهرية.
  • اتباع الخطوات المرفقة على علبة الاختبار بدقة.

ينصح المختصين اتباع نظام غذائي جيد للتمتع بفترة حمل سهلة يمكن من خلالها الاستمتاع بالأمومة وبالشعور بنمو الجنين وكل تحركاته.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.