أماكن ظهور كلف الحمل

أماكن ظهور كلف الحمل أين تكون؟ وما هي الأسباب وراء ظهورها من الأساس؟ حيث يعد كلف الحمل هو أحد الأعراض الخارجية التي تظهر على جسد المرأة خلال الحمل، وهي من الأمور التي تسبب لها انزعاجًا كبيرًا لأنها ترى أن شكل هذا الكلف يجعل شكلها سيئًا، ويكون هذا الكلف عبارة عن بعض التصبغات الجلدية التي تظهر في أماكن متفرقة من الجسم، ومن خلال موقع جربها سنتعرف على أبرز الأماكن التي ينتشر بها هذا الكلف وأسبابه.

أماكن ظهور كلف الحمل

من المتعارف عليه أن الحمل يصاحبه العديد من الأعراض المختلفة التي يظهر بعضها على الجسم من الخارج والبعض الآخر يتمثل في التغيرات الهرمونية والتغيرات الداخلية في فسيولوجيا للجسم، ومن أحد الأعراض التي تظهر على الجسم من الخارج هي ظهور الكلف الذي يظهر لدى نسبة كبيرة من السيدات أثناء الحمل، ويكون وقت ظهوره تحديدًا بداية من الشهر الرابع.

على الرغم من أن هذا العرض من الأعراض التي غالبًا ما تزول بمجرد انتهاء فترة الحمل إلا أنه من أحد الأعراض التي تجعل المرأة تشعر بالانزعاج منها، وذلك لأنه يكون ناتج عن تجمع الصبغة الموجودة تحت الجلد في مكان واحد وظهورها على سطح الجلد على هيئة بقع تنتشر في أنحاء الجسم.

أما عن أماكن ظهور كلف الحمل فإنه كما ذكرنا يمكن أن يظهر في العديد من الأماكن المتفرقة في الجسم، لكن يكثر انتشاره بشكلٍ كبير في الوجه أو الرقبة وذلك لأن هذه الأماكن هي الأماكن الأكثر عرضة لأشعة الشمس، وبالتالي يظهر هذا الكلف بشكل كبير في منطقة الأنف وإلى الجانبين على عظام الخدين، وقد ينتشر البعض منه ليصل إلى المنطقة أعلى الشفاه، وظهوره في الوجه هكذا هو أكثر الأسباب التي تجعل السيدات يصبن بالانزعاج منه.

اقرأ أيضًا: متى تظهر أعراض الحمل

أسباب ظهور كلف الحمل

بعد التعرف على أماكن ظهور كلف الحمل، سيكون من الجدير بالذكر معرفة الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذا الكلف خلال فترة الحمل تحديدًا، وهذه الأسباب تتمثل في كلٍ مما يلي:

  • حدوث مجموعة من التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى تجمع الصبغة تحت الجلد وظهورها على السطح كبقع من الكلف.
  • زيادة صبغة الميلانين في بعض الأماكن من الجسم فينتج عن ذلك ظهور البقع الداكنة.
  • أن تكون المرأة تقوم بتناول أحد الأدوية الهرمونية خلال الحمل أو أنها كانت تتناول في بعض أنواع حبوب منع الحمل التي تعمل على ظهور كلف الحمل.

كما أن هناك بعض الأسباب الأخرى التي لا يشترط أن تكون متعلقة بحدوث الحمل، ومنها:

  • التعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة التي تسبب ظهور البقع الداكنة على سطح الجلد.
  • أن يكون هناك أحد العوامل الوراثية في العائلة وأن منهم من يملك الكلف بشكلٍ طبيعي.
  • أن تقوم المرأة باستخدام بعض منتجات العناية بالبشرة سيئة الجودة والتي تسبب ترك بقع داكنة بهذا الشكل سواءً خلال الحمل أو غير ذلك.

كما أنه يجب العلم أن كلف الحمل يزول بمجرد أن تضع الأم طفلها، ولكن ذلك الأمر ليس في جميع الأحيان، فقد تضطر بعض الأمهات إجراء عمليات الليزر والخضوع لرحلة من العلاج للتخلص من هذا الكلف.

اقرأ أيضًا:وصفة طبيعية لإزالة الكلف في 3 أيام فقط

طرق علاج كلف الحمل

في حال لم يزول الكلف لدى المرأة بانتهاء فترة حملها، فيتوجب عليها الأمر الخضوع لرحلة علاجية من خلالها تكون قادر على التخلص من هذا الكلف إن أرادت، حيث يقوم أطباء الجلدية بوصف العديد من الحلول العلاجية لحل مثل هذه المشكلة، والتي تتضمن كلٍ مما يلي:

  • استخدام كريمات التجميل التي تساعد على علاج الكلف، وهذه الطريقة تكون لعلاج الحالات التي لا يكون فيها الكلف كثيرًا أو منتشرًا في باقي أنحاء الجسم.
  • اللجوء إلى التقشير الكيميائي الذي يعمل على تجديد الخلايا الموجودة على سطح البشرة وإزالة الطبقة المتراكمة من الجلد الميت وبالتالي يبدأ هذا الكلف في الاختفاء بشكلٍ تدريجي.
  • الخضوع لجلسات العلاج باستخدام الليزر الذي يتطلب الخضوع لأكثر من جلسة علاجية لكي يظهر نتيجة تفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة الموجودة على سطحها، وهذه الطريقة تكون للأشخاص الذين يعانون من بقع كبيرة من الكلف أو أن يكون الكلف منتشرًا في الكثير من مناطق الجسم.

كما أن هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي عرف أنها تعمل على توحيد لون البشرة والتخلص من الجلد الميت وتوحيد لونها، ومن أبرز هذه الوصفات ما يلي:

  • استخدام عصير الليمون الطازج على قطنة نظيفة معقمة ويتم مسح الوجه أو أماكن وجود الكلف جيدًا بها، حيث يحتوي الليمون على نسبة كبيرة من فيتامين سي الذي يعرف بقدرته العالية على التبييض، ثم يتم شطف الوجه جيدًا بالماء الفاتر، ويجب أن يتم تكرار الأمر يوميًا حتى الحصول على نتيجة التفتيح المطلوبة.
  • خلط القليل من خل التفاح الأصلي على كوب من الماء وباستخدام قطنة معقمة يتم غمسها في هذا الخليط وتطبيقها على المكان الذي يوجد به الكلف، ومن ثم يتم غسل الوجه بالماء الفاتر.

اقرأ أيضًا: علاج الكلف والنمش والبقع السوداء

أماكن ظهور كلف الحمل قد تختلف حسب طبيعة كل سيدة، فمن السيدات من تعاني من ظهوره في بطنها وكامل جسدها والبعض الآخر يجد أنه يظهر في الأماكن الظاهرة للضوء مثل الوجه واليد والرقبة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.