الحمل بعد الدورة مباشرة يكون ولد ونصائح لتجنب المخاطر أثناء شهور للحمل

الحمل بعد الدورة مباشرة يكون ولد يمكنكم التعرف على إجابة السؤال وأكثر عبر موقع جربها، تلك أمنية لدى الكثير من النساء اللاتي  يرغبن في أن يكن أمهات للبنين، فكم تشتاق الأم إلى أن يكون لها ولد، وحسب الاعتبارات الموروثة يكون لها سندًا وظهرًا وعونًا في الحياة ولكي تقر به عينها، لذلك فهن يبحثن عن الطرق والأسباب التي تساعدهن على تحقيق تلك الأمنية، وفي هذا المقال سنحاول أن نقف على الحقيقة.

أقرأ أيضاً : هل مرارة الفم من علامات الحمل بولد؟ أم لا ؟

حقيقة الحمل بولد بعد الدورة الشهرية

الحمل بعد الدورة مباشرة يكون ولد

قبل الشروع في الكلام على الحمل بعد الدورة مباشرة يكون ولد نتحدث عن بعض الحقائق ذات الصلة بالموضوع:

  • عقب انقطاع دماء الدورة الشهرية تبدأ عملية التبويض والخصوبة، والرأي السائد لدى الكثيرين أن إقامة علاقة حميمية بمواصفات وأوضاع معينة بعد الدورة الشهرية، يحقق حدوث الحمل بولد، غير أن هذا الاعتقاد السائد ليس صحيحًا.
  • لأن المتحقق منه علميًا حسب دراسات كثيرة أن الحمل بولد يتطلب أن يكون التبويض على الأبواب، أو بمعنى آخر أن البويضة ينبغي أن تكون بانتظار الحيوان المنوي، حتى تستطيع البويضة الحصول على الكروموسوم الذكري  XY اللازم لحدوث الحمل بولد وهذا لن يتحقق قبل مرور أسبوع على الأقل من نهاية الدورة.
  • وعندما يندفع الزوجان إلى العلاقة الحميمية فور انتهاء الدورة الشهرية يؤدي ذلك إلى تفويت الفرصة على البويضات استقبال الكروموسوم الذكري XY المطلوب للحمل بولد.
  • ذلك أن الحيوان المنوي الذكري XY لدى الرجل أسرع تدفقًا وديناميكية وحركة من نظيره الأنثوي XX  حسب تقسيم الكروموسومات إلى ذكرية وأنثوية لدى الرجل، غير أن الكروموسوم الذكري XY دورة حياته أسرع من الكروموسوم الأنثوي  XX، إذ سرعان ما يموت قبل الوصول إلى البويضة واختراقها، في حيث يبقى الكروموسوم الأنثوي الذي يحمل الصفات الأنثوية فترة أطول انتظار البويضة، ومن ثم يحدث الحمل بأنثى.
  • لذلك فالأسلوب الأمثل يعتمد على الانتظام في العلاقة الحميمة قبل التبويض وأثناء التبويض، مع مراقبة أيام الدورة وعدم السعي وراء الشغف والاندفاع في إقامة العلاقة بعد الانتهاء من الدورة الشهرية مباشرة، والتريث قليلا حتى تتوفر الفرص كاملة لحدوث الحمل بولد إذا شاءت إرادة الله.

ما هي فرص الحمل بولد بعد انتهاء الدورة الشهرية؟

  • قبل كل شيء ينبغي أن نعلم أن هذا الأمر أولاً وأخيرًا إنما يكون هبة من الله إذا تضمنت مشيئته ذلك، يقول الله تعالى: (لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ).
  • غير أن الله تعالى دعانا إلى الأخذ بالأسباب وعدم تركها، كما أن في ترك الأخذ بالأسباب واتباع الخطوات الطبية والنفسية اللازمة إثمًا كبيرًا، إذن فينبغي علينا الأخذ بالأسباب والدعاء لله تعالى.

أقرأ أيضاً : حبوب لوقف نزيف الدورة وطرق طبيعية للحد من آلامها

الخطوات التي يجب اتباعها للحصول الحمل بولد

كما أسلفنا فإن هناك بعض الإجراءات والخطوات اللازمة التي هي من باب الأخذ بالأسباب لكي يتم حصول الحمل بعد الدورة مباشرة يكون ولد ويمكن إيجاز خطوات الحمل بالولد بإذن الله فيما يلي:

استخدام الغسول القلوي

  • وهو من الوسائل العلمية المتبعة حديثًا لبقاء المهبل رطبًا لأطول فترة ممكنة والمساعدة على بقاء الكروموسومات الذكرية XY باقية على قيد الحياة لأطول وقت.
  • كما أن استخدام الغسول الحمضي يساعد على استقطاب الكروموسومات الذكرية للبويضة، مما يعزز من فرص حدوث الحمل بالولد.
  • ولكي يحدث الحمل بعد الدورة مباشرة يكون ولد لابد أن يستخدم الغسول قبل العلاقة الحميمية بفترة قصيرة، حتى يتحول المهبل إلى قلوي.
  • ويمكن استخدام الغسول القلوي المنزلي عن طريق أخذ حمام موضعي للمهبل عن طريق الماء وبيكربونات الصوديوم؛ حيث يساعد ذلك على ترطيب المهبل وتحويله إلى قلوي، على ألا يكون ذلك بشكل مفرط تجنبًا للفطريات والتسلخات.

أقرأ أيضاً : تجربتي مع لصقات منع الحمل المميزات والعيوب

معرفة موعد الإباضة بدقة

  • وهو من الخطوات الهامة التي تساعد على تحقيق رغبة الأم بالحصول على حمل بولد، ذلك أن حدوث الحمل قبل تبويب الإباضة (أي انتظار البويضة على الأبواب للحيوان المنوي) يكون سببًا في الحمل بأنثى؛ لذلك فعلى من ترغب في الحصول على حمل ولد بإذن الله أن تتحرى عملية التبويض وأن تتريث قليلاً وألا تشرع في إقامة العلاقة الحميمية بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة.
  • وحسب ما هو معروف علميًا فإنه يمكن تحديد أيام الإباضة بأنها الفترة التي تبدأ باليوم السابع بعد الانتهاء من الدورة الشهرية وتستمر حتى اليوم الرابع عشر من انتهاء الدورة، وهي الفترة المسماة بفترة الخصوبة، والتي يستحب فيها إقامة العلاقة الحميمية لحدوث الحمل.
  • بعض الدراسات أكدت بأن فترة التبويض أو الخصوبة تبدأ تحديدًا في اليوم الرابع عشر من بداية أول يوم في الدورة الشهرية، وهي تختلف من واحدة لأخرى حسب فترة الدورة نفسها، وعلى كل لابد من متابعة الأمر طبيًا للوقوف الأكيد على فترة الإباضة لاختلافها من سيدة لأخرى.
  • ولكن ما ينبغي لفت النظر إليه أن البويضة بعد إنتاجها لا تعيش طويلاً فهي لا تدوم أكثر من 12 إلى 24 ساعة، ثم تنتهي دورتها الحياتية وتموت، لذلك لابد من الوقوف بدقة على الفترة التي يتم فيها  التبويض حتى يستطيع الكروموسوم الذكري تلقيح البويضة وحدوث الحمل بالولد.
  • لذلك فمن الأمثل ممارسة العلاقة الحميمية قبل عملية التبويض حوالي مرتين أو ثلاثة ثم أثناء عملية التبويض أي في اليوم الذي تتأكد السيدة فيه من حدوث التبويض.

أقرأ أيضاً : حمض الفوليك للحامل كم جرام وما هي أهم الأطعمة التي تحتوي عليه

مراقبة الوضع للتأكد من التبويض والتخصيب

  • ومن الضروري مراقبة الوضع والتأكد من حدوث عملية  التبويض ومن بعدها التلقيح والتخصيب، حتى تستطيع المرأة متابعة الأمر تجنبًا للمشاكل.
  • وهناك بعض العلامات يمكن من خلالها أن تستنتج السيدة أنها دخلت مرحلة التبويض من أهمها: ارتفاع درجة الحرارة، تتزايد الإفرازات المهبلية، ارتفاع معدل هرمون LH أثناء فترة التخصيب، وذلك بالاستعانة بشريط قياس التويض، وجود آلام خفيفة في الثدي، الشعور بتقلصات أسفل البطن وهي منطقة التبويض، وبعض النساء يحدث لديهن نزيف بسيط ونزول بقع دم بسيطة، وهذا معناه أن عملية التبويض تتم على أكمل وجه.
  • وحتى لو لم تحدث تلك الأعراض والعلامات السابقة فهذا ليس معناه عدم حدوث التخصيب؛ لأن كل سيدة تختلف عن الأخرى في الأعراض، وهناك سيدات لا يحدث لديهن أعراض التبويض والتخصيب، ولابد من أخذ الحذر ومعاودة الطبيب.

نصائح لتجنب المخاطر أثناء فترة التخطيط للحمل

الحمل بعد الدورة مباشرة يكون ولد

إذا خططت السيدة للحمل وشرعت في الأخذ بأسبابه وأرادت أن يحدث الحمل بعد الدورة مباشرة يكون ولد فعليها باتباع بعض النصائح الهامة تجنبًا للمخاطر:

  • تجنب القلق والتوتر والضغوط النفسية ولاسيما أثناء فترة التبويض.
  • تجنب الرياضات العنيفة والتي يكون لها آثار سلبية على إتمام عملية التبويض بنجاح.
  • اتباع الحمية الصحية والغذائية اللازمة واتباع نظام غذائي سليم.
  • عمل التحليلات اللازمة للتأكد من انتظام الهرمونات بصورة طبيعية تحت إشراف الطبيب المختص.
  • من ناحيته ينبغي على الرجل اتباع التعليمات الطبية الملائمة من حيث عمل التحليلات المنوية المناسبة، وتجنب العنف أثناء ممارسة العلاقة لأن هذا قد يكون له آثار ضارة.

أقرأ أيضاً : معرفة الحمل من نبض اليد والتعرف على الحمل من خلال السرة وبعض الطرق التقليدية لاكتشاف الحمل

وفي الختام بعد أن تناولنا موضوع الحمل بعد الدورة مباشرة يكون ولد باستفاضة نتمنى لكل أم أن يحقق الله رغبتها في الحصول على ما تقر به عينها، ولكن عليها أن تثق دائما بأن الأمر كله بيد الله وأن ما تقوم به إنما هو تلبية لأمر الأخذ بالأسباب والتوكل على الله.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.