جدول نسبة هرمون الحمل

جدول نسبة هرمون الحمل يُظهر معنى الأرقام التي تظهر في نتيجة التحليل، حيث تحتاج المرأة إلى هذا الجدول لتتعرف على مدى استجابة الجسم للحمل، ويمكن التعرف من خلاله أيضًا على عدد الأجنة، وسوف نتعرف من خلال موقع جربها على كيفية تحديد النسب التي تظهر في نتيجة تحليل هرمون الحمل.

جدول نسبة هرمون الحمل

تختلف نسب الهرمونات الموجهة من الغدد المشيمية البشرية كثيرًا من امرأة لأخرى، وذلك نتيجة الاختلاف الفردي الطبيعي، واختلاف طبيعة الجسم أيضًا خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى أن عدد الأجنة أيضًا يؤدي إلى هذا الاختلاف.

كما نجد أن الطريقة التي يتفاعل بها جسم المرأة مع الحمل فريدة ومختلفة بشكل تام، ويتيح جدول نسبة هرمون الحمل معرفة متوسط النسبة الطبيعية لهذا الهرمون في كل أسبوع من فترة الحمل، إليكم هذا الجدول فيما يلي:

أسبوع الحمل مستوى هرمون الحمل بوحدة مللي وحدة دولية/ ملليلتر من الدم
ثلاثة أسابيع 5 – 50 مللي وحدة دولية / مللي
أربعة أسابيع 5 – 426 مللي وحدة دولية / مللي
خمسة أسابيع 18 – 7.340 مللي وحدة دولية / مللي
ستة أسابيع 56،500 – 1،080-مللي وحدة دولية / مللي
7 – 8 أسابيع 7650 – 229000 مللي وحدة دولية / مللي
9 – 12 أسبوعًا 288000 – 25700 مللي وحدة دولية / مللي
13 – 16 أسبوعًا 13300 – 254000 مللي وحدة دولية / مللي
17 – 24  أسبوعًا 4060 – 165400 مللي وحدة دولية / مللي
25 – 40  أسبوعًا 3640 – 117.000 مللي وحدة دولية / مللي

 

تجدر الإشارة إلى أن نسب هرمون الحمل تظل في ارتفاع حتى الفترة التي تتراوح ما بين الأسبوع الـ 10 – 12 من فترة الحمل، وبعد هذا الوقت تبدأ مستويات الهرمون في الاستقرار والانخفاض بشكل تدريجي، الأمر الذي يجعل أعراض الحمل قوية وملحوظة في الثلث الأول من الحمل، وبعد ذلك تبدأ هذه الأعراض في الاختفاء.

تتضاعف نسب هرمون الحمل في الغالب من 2 – 3 أيام في بداية الحمل، وفي حال تم الكشف أن هرمونات الحمل أقل من المعدل الطبيعي، يقوم الطبيب بطلب إجراء هذا الفحص كل يومين أو 3 أيام، للاطمئنان أن مستويات هذا الهرمون تزداد بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا: هل هرمون الحليب يمنع الحمل

علام يدل انخفاض هرمون الحمل؟

من الممكن أن تظهر نتيجة فحص هرمون الحمل أنه منخفض لديكِ، الأمر الذي يدل على وجود مشكلة ما، وغالبًا ما يقوم الطبيب بإعادة فحصه خلال مدة تتراوح ما بين 48 – 72 ساعة؛ حتى يقوم بمتابعة نسبة هذا الهرمون، ومعرفة سبب انخفاضه، وسوف نتعرف على بعض الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض هرمون الحمل فيما يلي:

1- الإجهاض المحتمل

يعتبر فقدان الجنين من الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض هرمون الحمل عند الحامل، وهو يسمى بالإجهاض التلقائي، ويحدث عند موت الجنين بطريقة طبيعية قبل مرور 20 أسبوع من فترة الحمل، وعلى الرغم من ذلك نجد في بعض الأحيان أن هرمون الحمل يزداد في بداية الحمل.

بعد ذلك يفشل الحمل وتكون الجنين، ويبدأ الهرمون في النقصان، وفي الغالب يكون انخفاض هذا الهرمون خلال الثلث الأول من الحمل دليل قوي على الإجهاض المحتمل، وهذا السبب ينطبق على السيدات اللاتي يعانين من أعراض الإجهاض مثل النزيف المهبلي الكثيف.

2- الحمل المنتبذ

هرمون الحمل تبقى مستوياته في الانخفاض إذا كانت المرأة حامل خارج الرحم، لأنه حمل غير طبيعي، حيث يتم التصاق البويضة في جدار الرحم في الغالب داخل قناة فالوب، ويزداد احتمالية هذا السبب إذا كانت المرأة تعاني من أعراض هذا الحمل، والتي تتمثل في ألم قوي في منطقة البطن، ونزيف مهبلي، وهي من الأسباب الخطيرة التي تستوجب التدخل الطبي.

اقرأ أيضًا: كم نسبة هرمون الحمل الضعيف

3- البويضة التالفة

من الممكن أن تتلف البويضة التي تم تخصيبها بجدار الرحم، الأمر الذي يؤدي إلى عدم تطورها إلى جنين، وعلى الرغم من ذلك نجد أن كيس الحمل يكون قد تَكوّن بالفعل، ويشار إلى تلك الحالة باسم “الحمل اللاجنيني”، وتعتبر هذه الحالة هي السبب الأساسي لفشل الحمل، وحدوث الإجهاض، وفي الغالب يحدث هذا في وقت مبكر من الحمل.

4-  خطأ تقدير عمر الجنين

في بعض الأحيان يحدث خطأ في تقدير عمر الحمل وموعد الولادة المحتملة، لأن هذه الحسابات تعتمد بشكل كبير على موعد آخر دورة شهرية للحامل، لذا من الممكن أن تكون هذه الحسابات خاطئة، خصوصًا في حال كانت الدورة الشهرية غير منتظمة أو إذا كانت المرأة غير متأكدة من آخر موعد لها، لذا نجد أن في هذه الحالة هرمون الحمل منخفض، ولكن هذا الانخفاض يعتبر طبيعيًا.

أسباب ارتفاع هرمون الحمل

ليس بالضرورة أن يكون ارتفاع هرمون الحمل عند الحامل هو وجود مشكلة في الحمل، وذلك لأن الكثير من النساء لديهن نسب عالية من هذا الهرمون، الأمر الذي يدل على وجود حمل متعدد أو حمل بتوأم، ولكن لا يمكن التأكد من هذا الأمر من خلال مستوى الهرمون فقط، بل يجب إجراء فحص بالأشعة فوق الصوتية فقط.

بالإضافة إلى وجود حالة أخرى وهي إصابة الطفل بمتلازمة داون إذا كان هرمون الحمل مرتفع للغاية عن المعدل الطبيعي، والنسبة المرتفعة جدًا هي التي تزيد عن 10000 ميكرومول / ملليلتر، ففي هذه الحالة تدل النسبة على وجود حمل غير طبيعي، والسبب في هذا يكون كالآتي:

  • إصابة الحامل بمرض ورم الأرومة الغاذية الحملي(GTD)، خلال فترة الحمل أو بعد الولادة، وهي حالة تنمو فيها خلايا غير طبيعية بالرحم.
  • المعاناة من ورم في المشيمة يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الحمل بنسبة كبيرة.
  • خطأ تقدير عمر الحمل، أي إذا كان الحمل أكبر من المدة المتوقعة.
  • حدوث تسمم الحمل، وهي من ضمن الحالات التي تتضمن وجود ورمًا وارتفاع في ضغط الدم بشكل مفاجئ.
  • الحمل العنقودي، وفي هذه الحالة تتم فيه زرع البويضة غير القابلة للحياة بالرحم، ويتم إفراز هرمون الحمل بنسبة كبيرة بالدم.

اقرأ أيضًا: نسبة هرمون الحمل في اليوم 12 من الترجيع

أهمية إجراء فحص هرمون الحمل

يقوم فحص هرمون الحمل بالكشف عن مستوى الهرمون، وذلك من خلال الاطلاع على جدول نسبة هرمون الحمل، وهذه المستويات يمكن من خلالها التعرف على بعض المعلومات الهامة التي تخص الحمل، وصحة الجنين، ذلك كما يلي:

  • يمكن الكشف من خلاله عن الإجهاض المحتمل الذي قد تتعرض له الأم في بداية حملها.
  • مستويات هرمون الحمل تتضاعف بشكل كبير في حال كانت المرأة حامل في توأم أو في أجنة متعددة.
  • الكشف عن وجود مشاكل صحية عند الجنين أو وجود خلل في نموه وتطوره.
  • يمكن للطبيب التعرف من خلال فحص هرمون الحمل على وجود حمل خارج الرحم (الحمل المنتبذ).
  • يتم التعرف على وجود أي نسيج غير طبيعي داخل جسم المرأة الحامل.

من الجدير بالذكر أن جدول نسبة هرمون الحمل لا يمكن من خلاله تشخيص مشكلة ما عند المرأة، ولكنه يُظهر ما إذا كان يوجد أي خلل في مستويات هذا الهرمون، لذا فإذا ظهرت لكِ نسب غير طبيعية عليكِ سرعة استشارة الطبيب ومتابعته؛ لمعرفة المشكلة وعلاجها.

هرمون الحمل من الهرمونات التي يتم إنتاجها من المشيمة، ويمكن معرفة إلام تشير الأرقام والنسب الناتجة عن فحص هذا الهرمون من خلال الاطلاع على جدول نسبة هرمون الحمل.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.