الصلاة بعد الشروق بكم دقيقة

الصلاة بعد الشروق بكم دقيقة؟ وما الفرق بينها وبين صلاة الضحى؟ نظرًا إلى أن صلاة الشروق من الصلوات التي تحير بشأنها الناس، واختلط عليهم الأمر في توقيت أدائها فسنحرص اليوم من خلال موقع جربها على معرفة كافة المعلومات التي تخص صلاة الفجر.

الصلاة بعد الشروق بكم دقيقة

نجد أن صلاة الشروق من الصلوات التي يتم تأديتها سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي سنة مؤكدة، وإجابة تساؤل الصلاة بعد الشروق بكم دقيقة تكون ثلث ساعة وتجدها مدونة في تقويم النتيجة.

صلاة الشروق مكونة من ركعتين، وبعد الوقت المذكور يمكن أن تؤدى صلاة الضحى وهذه عدد ركعاتها 2 أو 4 أو 8 أو 12 ركعة، ويستمر وقتها حتى قبل صلاة الظهر بحوالي 4 دقائق.

الجدير بالذكر أن صلاة الشروق يكون أجرها عمرة تامة، وهذا تبعًا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

مَن صلى الفجرَ في جماعةٍ، ثم قَعَد يَذْكُرُ اللهَ حتى تَطْلُعَ الشمسُ، ثم صلى ركعتينِ، كانت له كأجرِ حَجَّةٍ وعُمْرَةٍ تامَّةٍ، تامَّةٍ، تامَّةٍصحيح الجامع، رواه أنس بن مالك.

اقرأ أيضًا: كم عدد ركعات صلاة الفجر

الفرق بين صلاة الشروق وصلاة الضحى

ورد أن صلاة الشروق هي نفسها صلاة الضحى، ولكن تسمى بصلاة الشروق إذا تم أداء الصلاة في أول وقتها بعد شروق الشمس بحوالي ثلث ساعة وهو الوقت الذي تكون فيه الشمس مرتفعة قدر رمح.

كما أنها تسمى بصلاة الضحى في حالة أدائها في أي وقت بعد ذلك، ويكون لها نفس الأجر فهي أولًا وأخيرًا نفس الصلاة باختلاف المسمى، ويطلق على هذه الصلاة اسم “صلاة الأوابين” و “صلاة الإشراق”.

جاء في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يُصْبِحُ علَى كُلِّ سُلَامَى مِن أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بالمَعروفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِن ذلكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُما مِنَ الضُّحَى” صحيح مسلم، رواه أبو ذر الغفاري.

دوام رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذه الصلاة وكان يشجع الصحابة دومًا على أدئها، حيث إنه قد روي عن أبي الدرداء رضي الله عنه “أَوْصَانِي خَلِيلِي بثَلَاثٍ لا أدَعُهُنَّ حتَّى أمُوتَ: صَوْمِ ثَلَاثَةِ أيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وصَلَاةِ الضُّحَى، ونَوْمٍ علَى وِتر” صحيح البخاري، رواه أبو هريرة.

اقرأ أيضًا: صلاة الضحى بعد الفجر بكم ساعة

كيفية أداء صلاة الشروق

كما سبق وأوضحنا أن صلاة الشروق هي نفسها صلاة الضحى، فمبدأيًا يتم أدائها في الأوقات السابق ذكرها، وتصلى هذه الصلاة ركعتين كأقل عدد ركعات، و أربع ركعات كمتوسط والأفضل 8 ركعات وأكثر عدد ركعاتها هو اثنتي عشرة ركعة، حيث جاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها حديث شريف: “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يُصَلِّي الضُّحَى أربعًا، ويزيدُ ما شاءَ اللهُ” حديث صحيح.

كما جاء في ذلك حديث آخر:

“.. فَلَمَّا فَرَغَ مِن غُسْلِهِ، قَامَ فَصَلَّى ثَمَانِيَ رَكَعَاتٍ مُلْتَحِفًا في ثَوْبٍ واحِدٍ، فَلَمَّا انْصَرَفَ، قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، زَعَمَ ابنُ أُمِّي أنَّه قَاتِلٌ رَجُلًا قدْ أجَرْتُهُ، فُلَانَ ابْنَ هُبَيْرَةَ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: قدْ أجَرْنَا مَن أجَرْتِ يا أُمَّ هَانِئٍ قالَتْ أُمُّ هَانِئٍ: وذَاكَ ضُحًى

حديث صحيح، رواته فاختة بنت أبي طالب أم هاني.

في رواية أخرى يُقال إن صلاة الضحى لا عدد لأكثرها، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “...ثم صلِّ؛ فإنَّ الصلاةَ مشهودةٌ محضورةٌ، حتى يستقلَّ الظلُّ بالرُّمح…” حديث صحيح، رواه عمرو بن عبسة.

يتم صلاتها كل ركعتين وتقرأ في كل ركعة سورة الفاتحة ومن ثمَّ سورة قصيرة وغير مقيدة بسورة معينة فعليك تلاوة ما تشاء حتى لو كانت آية واحدة، ولا يتم الجهر بهذه الصلاة حيث إنها تصلى بالنهار، ومن الممكن أن يتم أداء هذه الصلاة جماعة ولكن يشترط ألا يتم المداومة على فعل ذلك حيث إنه أمر غير مشروع.

لا يمكن أن يتم قضاء أداء هذه الصلاة حيث إنها لا تندرج ضمن السنن الرواتب التابعة للفرائض، ولكنها مقيدة بوقتين كما سبق وذكرنا في إذا فات وقتهما لا يمكن أداؤها.

لماذا نُهي عن الصلاة وقت الشروق

هناك مجموعة من الأوقات على مدار اليوم نُهي عن الصلاة فيها، ومن ضمنها هو وقت شروق الشمس، وهذا تبعًا لما ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“.. أَخْبِرْنِي عَنِ الصَّلَاةِ، قالَ: صَلِّ صَلَاةَ الصُّبْحِ، ثُمَّ أَقْصِرْ عَنِ الصَّلَاةِ حتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ حتَّى تَرْتَفِعَ؛ فإنَّهَا تَطْلُعُ حِينَ تَطْلُعُ بيْنَ قَرْنَيْ شيطَانٍ، وَحِينَئِذٍ يَسْجُدُ لَهَا الكُفَّارُ، ثُمَّ صَلِّ؛ فإنَّ الصَّلَاةَ مَشْهُودَةٌ مَحْضُورَةٌ حتَّى يَسْتَقِلَّ الظِّلُّ بالرُّمْحِ، ثُمَّ أَقْصِرْ عَنِ الصَّلَاةِ؛ فإنَّ حِينَئِذٍ تُسْجَرُ جَهَنَّمُ، فَإِذَا أَقْبَلَ الفَيْءُ فَصَلِّ؛ فإنَّ الصَّلَاةَ مَشْهُودَةٌ مَحْضُورَةٌ حتَّى تُصَلِّيَ العَصْرَ، ثُمَّ أَقْصِرْ عَنِ الصَّلَاةِ حتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ؛ فإنَّهَا تَغْرُبُ بيْنَ قَرْنَيْ شيطَانٍ، وَحِينَئِذٍ يَسْجُدُ لَهَا الكُفَّارُ.حديث صحيح، رواه عمرو بن عبسة.

وكان حكم نهي أداء الصلوات في هذا الوقت بأنه مخالفة لأوقات عبادة الكفار، حيث إنه في هذا الوقت هو وقت صلاة المجوس وهم الذين يعبدون الشمس دون الله، وتمكن الشيطان من السيطرة عليهم وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذا الوقت أن الشمس فيه تكون بين قرني الشيطان.

اقرأ أيضًا: هل صلاة الفجر هي صلاة الصبح

أفضل وقت لصلاة الضحى

في إطار التعرف إلى إجابة سؤال الصلاة بعد الشروق بكم دقيقة، سنوضح أفضل وقت لأداء صلاة الضحى، حيث إنه ذُكر أن الأفضل هو بعد علو الشمس واشتداد حرها، وهذا تبعًا لجمهور الحنفية والشافعية والحنابلة.

جاء حديث شريف عن:

أنَّ زَيْدَ بنَ أَرْقَمَ رَأَى قَوْمًا يُصَلُّونَ مِنَ الضُّحَى، فَقالَ: أَمَا لقَدْ عَلِمُوا أنَّ الصَّلَاةَ في غيرِ هذِه السَّاعَةِ أَفْضَلُ؛ إنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ قالَ: صَلَاةُ الأوَّابِينَ حِينَ تَرْمَضُ الفِصَالُ.حديث صحيح.

فضل صلاة الضحي

هناك مجموعة من النقاط الهامة التي توضح فضل صلاة الضحى وهذه النقاط تتمثل في الآتي:

  • صلاة الضحى أداؤها هو زكاة عن 360 عظمة مفصل في جسم الإنسان.
  • صلاتها هي اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم واتباع سنته.
  • يُذكر أن من صلى الفجر وانتظر يذكر الله عز وجل ومن ثمَّ صلى الضحى كتب الله له حجة تامة.
  • يكتب العبد عن ربه من الذاكرين والمحبين للصلاة وممن يحافظون على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

صلاة الشروق هي نفسها صلاة الضحى ويتم صلاتها بدايةً من مرور ثلث ساعة من شروق الشمس إلى آخر أربعة دقائق قبل صلاة الظهر، وفي هذا تكمن إجابة سؤال الصلاة بعد الشروق بكم دقيقة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.