دعاء للمريض الذي اشتد مرضه

دعاء للمريض الذي اشتد مرضه فلا يملك الشخص المريض سوى التقرب إلى الله عز وجل والدعاء له، لكي ينعم بالشفاء ويزول هذا المرض من جسده تماماً.

فالمرض ما هو إلا ابتلاء من الله عز وجل للمؤمن ليختبر قوة إيمانه وثقته بالله تعالى ومدى صبره على هذا البلاء، لذلك سوف نعرض الكثير من الأدعية الهامة للمريض الذي اشتد مرضه من خلال هذا المقال عبر موقع جربها .

اقرأ أيضًا: دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل من القرآن الكريم

فضل الدعاء على المؤمن

فضل الدعاء على المؤمن

قد يصاب المؤمن بعدة ابتلاءات في هذه الدنيا، كما ينزل الله عز وجل البلاء على جميع الأشخاص بدون أي تفرقة، فسوف تجد هؤلاء الأشخاص يتعاملون مع البلاء بطرق مختلفة.

فهناك اشخاص تشعر بالضيق والهم بسبب هذا البلاء، وقد يصل بهم الحال إلى الاعتراض على حكم الله وقضائه، وهناك أشخاص آخرين نجدهم في درجة عالية من الرضا.

هؤلاء الأشخاص قد وصلوا إلى هذه المرحلة بسبب الدعاء لله عز وجل في جميع أمور حياتهم، فهم يدعون الله تعالى في السراء وفي الضراء.

فقد قال تعالى عنهم في القرآن الكريم:

(وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون) صدق الله العظيم.

كما أن الشخص المريض ينبغي أن ندعو الله حتى نشفى من هذا المرض بمعيته وقدرته الكبيرة، فهو القادر على كل شيء، لذلك كان علينا معرفة دعاء للمريض الذي اشتد مرضه.

اقرأ أيضًا: أفضل وأجمل أدعية لشفاء المريض مستجابة إن شاء الله

دعاء للمريض الذي اشتد مرضه

يوجد العديد من الأدعية الخاصة بالمريض الذي قد اشتد مرضه عليه، وهذه الأدعية قد أوصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم, كما أنه كان يقولها عند زيارة مريض، لذلك سوف نعرض هذه الأدعية وهي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما يزور المريض:

( أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً).

  • كما كان يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم للمريض لا بأس طهورٌ إن شاء الله.
  • وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلمك

(بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل شكا إليه ألم في بدنه:

(ضَعْ يدَك على الَّذي تأْلَمُ مِن جسدِك وقُلْ: بسمِ اللهِ ثلاثًا، وقُلْ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ سبعَ مرَّاتٍ.

اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير. الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله. اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.

الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله.

اللهم أسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض، وعافه بحولك وقوتك.

اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

اقرأ أيضًا: الدعاء للميت من الكتاب والسنة

آيات قرآنية فيها شفاء للناس

يوجد العديد من الآيات القرآنية التي يوجد فيها شفاء للناس، فعند قراءتها على المريض يشفى بإذن الله تعالى، كما أن هذه الآيات متواجدة في عدد كبير من سور القرآن الكريم.

والآيات القرآنية هي كالآتي:

قال الله تعالى:

(ويشف صدور قوم مؤمنين) سورة التوبة الآية 14.

كما قال الله تعالى:

(وإذا مرضت فهو يشفين) سورة الشعراء الآية 80.

وقد قال الله تعالى:

(يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس) سورة النحل الآية 69.

وقال الله تعالى:

(قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور) سورة يونس الآية 57.

كما قال الله تعالى في سورة الإسراء الآية 82:

(وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين).

وأخيراً في سورة فصلت الآية 44 قال الله تعالى:

(قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء).

أدعية قصيرة للمريض

أدعية قصيرة للمريض

الدعاء هو الذي يقرب العبد من ربه، فقد يمكنك النجاة من أي مرض عند اللجوء إلى الله عز وجل والدعاء له حتى يشفيك من هذا المرض، كما نعلم أن الله عز وجل قريب مننا يجيب دعوة الداعي إذا دعاه.

من أهم هذه الأدعية التي يمكن قولها إن تعرضنا لمرض شديد وهي كالآتي:

ربنا الله الذي في السماء، تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاء من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.

اللهم اشف من عظم مرضه وعجز شفاؤه وكثر دائه وقل دوائه، أنت عونه وشفائه يا من غمر العباد بفضله وعطائه.

كما يمكن الدعاء قائلا:

اللهم باسمك الشافي المعافي اشفه شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم اشفه وعافه، وارفع عنه ما نزل به.

أفوض أمري إلى الله، والله بصير بالعباد، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

كما اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجى منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

اللهم إنك قلت وقولك الحق “ادعوني أستجب لكم”، اللهم اشفهِ من كل ألم يرهقه، اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية.

اقرأ أيضًا: دعاء جبريل عليه السلام

في الختام لقد تناولنا دعاء للمريض الذي اشتد مرضه، كما أوضحنا بعض آيات القرآن الكريم للتقرب إلى الله عز وجل لطلب الشفاء من أي أمراض، وأخيراً أوضحنا الكثير من الأدعية القصيرة للتقرب من الله عز وجل واللجوء له للشفاء من أي مرض.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.