بودرة القضاء على البق والبراغيث

إن معرفة بودرة القضاء على البق والبراغيث تعين كثيرًا على التخلص من تلك المشكلة المزعجة، حيث تعاني الكثير من البيوت الغير نظيفة من ظهور بعض الحشرات الغير مرئية وهي البراغيث والبق، حيث بدأ يلجأ الكثيرون إلى البحث عن علاج فعال للقضاء على هذه الحشرات لما تسببه من أضرار داخل المنزل، لذا سنوضح لكم الآن من خلال موقع جربها بودرة القضاء على البق والبراغيث.

بودرة القضاء على البق والبراغيث

من الجدير بالذكر أن نظافة المنزل والفراش هو كل ما يسعى إليه الكثيرون لتنعم بنوم هادئ وغير مؤرق، حيث إن الحشرات الغير مرئية كالبراغيث والبق من أكثر ما قد يقلب حياة الأشخاص من الراحة والهدوء إلى القلق والتوتر.

يعتبر البق والبرغوث من الحشرات الصغيرة التي لا ترى بالعين، والتي تتخذ من جسد الإنسان والأشخاص مأوى ومأمن لها وتتغذى على الدماء التي تقوم بامتصاصها من كل منهم لمواصلة حياتها.

من ثم تقوم هذه الحشرات بالانتقال من شخص لآخر أو من الحيوانات إلى الأشخاص خصوصًا الذين يقومون بتربية الحيوانات فتكون محملة بالبكتيريا الضارة التي تسبب الأوبئة.

يسبب البرغوث حساسية الجلد لدى الأِشخاص عندما يقوم باستنزاف الدم منه الأمر الذي يؤدي إلى حدوث الالتهابات وتورم المنطقة المصابة، ثم نقل الأمراض إلى الآخرين ومن الأمراض التي يسببها البق والبراغيث ما يلي:

  • الحمى الشديدة.
  • التيفويد.
  • الطاعون.

لذلك يجب القضاء على هذه الحشرات في الحيوانات قبل وصولها إلى الإنسان أو الانتشار داخل المنزل نتيجة لقدرته على القفز بصورة سريعة في الجو مسافة قد تصل إلى 30سم في القفزة الواحدة، وتكون مسببة للضرر للأشخاص من عدم التنعم بحياة نظيفة.

بعد البحث المستمر تم التوصل إلى نوعًا من العلاجات الفعالة للقضاء على البراغيث والبق ويطلق عليها Harris bed big killer وأثبتت التجارب أنها من أكثر العلاجات التي أثمرت نتائج كبيرة في القضاء على هذه الحشرات.

تعمل هذه البودرة على القضاء على الأعضاء والأنسجة الداخلية لدى هذه الحشرات ومن ثم القضاء عليها نهائيًا وعدم نموها مره أخرى داخل المنزل والحصول على منزل آمن من الحشرات والقوارض.

تلعب هذه البودرة على العامل الميكانيكي داخل الحشرة مثل الدور الفعال التي تقوم به المبيدات الحشرية الذي يقوم بالقضاء على الحشرة ولكن البودرة تعمل بشكل سريع.

من أهم ما يميز بودرة البراغيث والبق Harris bed big killer أن مفعولها يستمر على المدى الطويل، والذي بدوره يخلص المنزل من ظهور هذه الحشرات مرة أخرى، كما أنه آمن على الحيوانات التي تربى في المنزل.

كما أنها لا تسبب أي ضرر على الأشخاص أو على صحتهم، ولكن مع اتباع الإرشادات الخاصة بكيفية استخدام هذه البودرة لتجنب حدوث الأخطاء التي قد تؤثر على صحة الأشخاص.

بودرة القضاء على البق والبراغيث على الرغم من فاعليتها إلا أن هناك بعض الأضرار منها، لذلك أحرص جيدًا على نظافة المنزل وتهويته بصورة مستمرة لتجنب وجود تلك الحشرات في منزلك.

اقرأ أيضًا: طريقة القضاء على النمل

أنواع بودرة للقضاء على البق والبراغيث

مع التقدم التكنولوجي والكيميائي الذي يحدث لتطوير طرق القضاء على الحشرات كالبق والبراغيث ظهرت العديد من أنواع البودرة لحل مشكلة ظهور البق والبراغيث وتختلف في تأثيره ومكوناتها ومنها ما يلي:

1ـ بودرة البوراكس

تعتبر بودرة البوراكس من أفضل أنواع العلاجات الفعالة في القضاء على البق والبراغيث، حيث تتكون من حمض البوريك وهو مركب كيميائي يتكون من خلط الماء بحمض البورون، وهو مسحوق عضوي يساعد في القضاء على الحشرات الغير مرئية.

أثبتت الدراسات أن حمض البورون المكون لبودرة البوراكس ذات تأثير على الحشرات منذ عام 1983 وتم تصنيعه بهدف القضاء عليهم، حيث يتم وضع هذه البودرة في جميع الأماكن التي يحتمل وجود البق والبراغيث بها.

كما أثبتت الدراسات أنه يمكن وضعها في المستشفيات لحمياته من انتشار الأمراض بين الأشخاص وتطهيرها، كما يمكن رشه في الشوارع والأسواق والأماكن التي يتزاحم فيها الناس.

رغم فاعلية هذه البودرة في القضاء على الحشرات، يجب توخي الحذر عند استخدامها، حيث إنها قد تسبب مخاطر للإنسان مثل التسمم أو حدث التشنجات والدوار والإغماء عند استنشاقها أو قد تسبب الحساسية المفرطة عند ملامستها للجلد.

2ـ بودرة الدياتوميت

هذا النوع من البودرة يعمل بشكل فعال في القضاء على البق والبراغيث، وتتكون بودرة الدياتوميت من أجزاء من الزجاج لأنها بودرة تعتمر على الكثير من المعدن والتي تتمثل في:

المعدن نسبة وجوده في مادة الدياتوميت
السيليكون 33%
الحديد 2%
الكالسيوم 19%
الصوديوم 5%
الماغنسيوم 3%

تعمل هذه المعادن بشكل فعال لقتل الحشرات حيث تقضي على مراكز قوتها وتدمر الدروع الحامية لها، حيث لا تستطيع الحشرات المقاومة ضد هذه الفاعلية للبودرة.

من أهم مميزات هذه البودرة أنها آمنة على صحة الإنسان ولا تسبب له أي ضرر لذلك تستخدم في المنازل بصورة مستمرة ولكن مع أخذ الاحتياطات في التعامل معها، لذلك هي أفضل نوع بودرة القضاء على البق والبراغيث.

للحصول على نتيجة فعالة من هذه البودرة بعد وضعها في أركان المنزل، لا بد من عدم استخدام الماء لمدة أسبوعين لضمان القضاء على بيض هذه الحشرات وعدم تكاثرها مرة أخرى، ولا بد من ارتداء قفازات خاصة باليد وقناع للوجه لضمان السلامة.

اقرأ أيضًا: القضاء على البق بالكلور

3ـ بودرة الجير

تعمل بودرة الجير بشكل فعال في القضاء على البق والبراغيث خصوصًا المتواجدة في الأراضي الزراعية، ويستخدمها بشكل الخاص الذين يمتلكون الحدائق في منازلهم لتجنب انتقال الحشرات لداخل المنزل.

يعمل رش الجير بشكل منتظم ودقيق على القضاء على الدورة الحياتية لدى البق والبراغيث وعدم نموها مرة أخرى في حدائق المنازل أو الأراضي الزراعية، ولكن مع الحرص على الأسمدة المتواجدة في المناطق الزراعية.

اقرأ أيضًا: علاج البق بالقرآن الكريم

نصائح للقضاء على البق والبراغيث

هناك بعض العادات اليومية التي يجب اتباعها في تجنب وصول الحشرات ونموها في المنزل أو القضاء عليها إذا وجدت داخل منزلك وتتمثل في الآتي:

  • التهوية الجيدة للمنزل والسماح لدخول أشعة الشمس لجميع الأركان والغرف.
  • غسل الأغطية والفرش بالماء والصابون لضمان التطهير.
  • استخدام المكانس الكهربائية لضمان نظافة السجاد من أية حشرات.
  • استخدام صودا الخبز (الكربونات) في تنظيف السجاد الذي يعمل على القضاء على بيض الحشرات.
  • تنظيف الحيوانات الأليفة المتواجدة في البيوت بصورة مستمرة.
  • استخدام خل التفاح في تنظيف جسم القطط للتخلص من أية حشرات متواجدة داخل أجسادهم.
  • استخدام المبيدات الحشرية التي تقضي على تلك الحشرات خصوصًا في الفتحات التي توجد في الجدران والحائط.

تعتبر النظافة هي السبيل الوحيد للحصول حياة هادئة آمنة من الحشرات، لذلك يجب على شخص التعود على ممارسة العادات اليومية في النظافة والتطهير لتجنب انتشار الحشرات التي تؤرق الحياة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.