قصص اكتئاب ما بعد الولادة

قصص اكتئاب ما بعد الولادة ‏تعد فترة الحمل والولادة من أهم الفترات التي تمر بها كل امرأة فهي تبدأ بالكشف عن حياة جديدة تختلف تمامًا عن حياتها السابقة، وعلى الرغم من وضع خطتها الجيدة لاستقبال تلك الحياة.

فتواجه السيدة العديد من العقبات ‏التي تدفعها للحزن الشديد والاكتئاب لذلك نقدم لكم قصص اكتئاب ما بعد الولادة عبر موقع جربها للتمكن من تخطي تلك المرحلة الصعبة بعد وضع الجنين.

اقرأ أيضا: تجربتي مع اكتئاب ما بعد الولادة

‏اكتئاب ما بعد الولادة

‏اكتئاب ما بعد الولادة

‏على الرغم من فرحة الأم بمولودها الجديد وتلقيها التهنئة من أقاربها وأصدقائها الموجودين حولها وتجمعهم معها، إلا أنها تعاني من الكآبة والحزن ذلك الأمر الذي ‏يجعلها تشعر بالقلق والتوتر الدائم.

‏تختلط المشاعر في تلك الفترة عند المرأة بين الخوف والقلق من الحياة الجديدة وبين كآبة فترة النفاس، حيث تبدأ تلك الفترة من 3 يوم ‏من الولادة وهو من الأمور الطبيعية التي تعاني منها الكثيرات ‏نتيجة التغيرات الهرمونية بالجسم.

اقرأ أيضا: متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب

‏ ‏قصص اكتئاب ما بعد الولادة

‏هناك العديد من القصص لبعض الأمهات اللاتي أصابهن الاكتئاب بعد الولادة مباشرةً نقدمها لكم من خلال السطور التالية، للتمكن من ممارسة الحياة بشكل طبيعي والتخلص من ذلك الشعور والاستفادة من قصص الغير وتجاربهم الناجحة:

القصة الأولى

‏نبدأ بقصة الفتاة مايا أنجيلو تلك الاخصائية النفسية التي أصيبت باكتئاب ما بعد الولادة فتقول لقد أصبت بالاكتئاب فور وضع طفلي الأول وكنت عاجزة تمامًا عن ‏تقبل الحياة الجديد، لذلك بدأت في قراءة الكتب العلاجية المساعدة على تخطي تلك الفترة.

‏حيث بدأت بقراءة العديد من الكتب التي تساعد على معالجة الاكتئاب وخاصةً بعد الولادة، كما قرأت عن تجارب العديدات اللاتي تمكن من تجاوز المحنة ‏فأنا أنصح بشدة البدء بالقراءة والتفكير بطريقة إيجابية والتمتع بالمولود الجديد والتخلص من الأفكار السلبية المرهقة.

‏القصة الثانية

‏قصص اكتئاب ما بعد الولادة للفتاة إلين التي تقول إنها أنجبت طفلها الأول في عمر 25 ‏وقد أصيبت في ذلك الوقت بفقدان سمعها وعدم القدرة على رعاية طفلها أو إرضاعه طبيعيًا، ذلك الأمر الذي دفعها للشعور بالذنب تجاه طفلها فهي لم تجد من يساعدها على رعايته أو الاهتمام بهما فتسبب ذلك بإصابتها بالاكتئاب الحاد.

‏كانت إلين في حالة نفسية سيئة للغاية بسبب فقدانها السمع وعدم قدرتها على ممارسة حياتها الجديدة فهي ترغب بإيجاد من يعينها على تخطي تلك الظروف، وتقول إنها طلبت من زوجها الاعتناء بها ومساعدتها على تخطي تلك المرحلة ومن هنا تمكنت من التخلص من الاكتئاب والعودة لممارسة حياتها كما كانت من قبل.

‏تقول الفتاة أن في بعض الأوقات يكون كل ما نحتاج إليه هو شخص يساندنا ويدعمنا دائمًا لتخطي المشاكل، لذلك يجب البحث عن ذلك الشخص في حياتنا.

‏القصة الثالثة

‏تنسب تلك القصة لسيدة تبلغ من العمر الخامسة وثلاثون وقد بدأت في وضع أول مولود لها وأصيبت باكتئاب الولادة خلال 3 أيام فقط، ذلك الأمر الذي تسبب لها بالحزن الشديد وعدم تمكنها من ‏رعاية طفلها.

‏تقول تلك السيدة أنها أصيبت بالحزن وعدم تمكنها من الاهتمام بنفسها أو بيتها لذلك نصحها أحد الأصدقاء بزيارة الطبيب النفسي الذي يساعدها على تخطي تلك المشكلة، وبالفعل قامت بزيارة الطبيب الذي قام بإعطائها وصفة للاكتئاب بدأت بتناولها بشكل يومي حتى شعرت بتحسن ‏وتمكنت من تخطي الصعوبات والاعتناء ببيتها وطفلها.

نصحت تلك السيدة النساء الأخريات المصابون بالاكتئاب بتلقي العلاج من خلال الطبيب المختص، مع ضرورة الانتظام على زيارته من وقت لأخر لتمكنها من الصمود.

‏القصة الرابعة

‏تقول الفتاة سوزان أنها بدأت ‏بالبحث عن قراءة قصص اكتئاب ما بعد الولادة حيث أنها أصيبت بذلك الشعور بعد ولادة طفلها الأول، وتعرفت على كافة الأساليب التي يمكن أن تساعدها في التخلص من تلك المشكلة.

‏بدأت سوزان بالبحث عن أحد يساعدها في حياتها وطلبت من والديها ‏أن يدعماها لكي تستطيع أن تتخلص من الاكتئاب، ‏فإن طلب المساعدة من الأمور الضرورية والعوامل الأساسية التي تساعد على التخلص من ذلك الشعور السيء.

اقرأ أيضا: تجارب شفيت من الاكتئاب

‏أسباب اكتئاب الولادة

‏يوجد العديد من الأسباب التي تدفع المرأة للشعور بالاكتئاب خاصة بعد الولادة، ذلك الأمر الذي يجعلها تشعر بالقلق والتوتر والحزن الشديد في حياتها والبحث عن أسباب ذلك الشعور ‏وهي:

المشاكل العاطفية

‏في أغلب الأوقات تكون المشاعر العاطفية والمشكلات الموجودة بها وكذلك المشاكل الجسدية، هما أهم العوامل الرئيسية للشعور بالاكتئاب.

‏تتسبب المشاكل العاطفية في صعوبة التعامل مع الآخرين وتؤدي إلى الإرهاق والجهد الشديد، كما أنها تدفع الأم إلى عدم الرغبة والقدرة على رعاية طفلها.

المشاكل ‏الجسدية والفيزيائية

‏يوجد لخفض الهرمونات بالجسم وتغيرها بعد الولادة عامل كبير في الشعور بالاكتئاب والحزن الشديد، ذلك الأمر الذي يحدث اضطراب كبير في الغدة الدرقية التي تؤثر على نشاط الجسم ‏وتؤدي إلى إرهاقه.

‏يتسبب ذلك العامل في شعور المرأة باليأس والاكتئاب لفترات طويلة، لذلك يجب عليها البحث الدائم عن الحلول المناسبة لتخطي تلك المشكلة.

‏أعراض اكتئاب ما بعد الولادة

‏من خلال حديثنا عن القصص العديدة لتجارب الاكتئاب سوف نتعرف معًا على الأعراض الناتجة عن ذلك الشعور فإليكم ما يلي:

  • ‏حدوث اكتئاب حاد مما يدفع المرأة إلى عدم تقبل مولودها الجديد، وعدم التمكن من معرفة التعامل معه.
  • ‏حب الوحدة والانعزال وعدم الرغبة في التعامل مع الأشخاص المحيطين بها، فهي لا ترغب بأي تواصل مع الأخرين.
  • ‏الإصابة بالانقلابات المزاجية الحادة ‏إلى جانب الشعور بالحاجة إلى البكاء المستمر.
  • ‏الشعور باليأس وعدم المقدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي، بالإضافة إلى مشاعر الذنب تجاه رضيعها.
  • كذلك ‏الإصابة بالإرهاق والتعب الشديد بالجسم وفقدان النشاط، وعدم القدرة على الاستمتاع بالحياة.
  • ‏كثرة نوبات الغضب الشديد على أبسط الأمور.
  • ‏من الأعراض الهامة لاكتئاب ما بعد الولادة عدم القدرة على اتخاذ القرارات السليمة، والتشويش الدائم وكثرة الأفكار السلبية التي يمكن أن تتسبب بالضرر لها أو لطفلها.
  • ‏من أخطر الأعراض التي تصيب الأم في فترة الاكتئاب كثرة التفكير بالتخلص من حياتها والانتحار، لذلك يجب عليها المتابعة مع الطبيب النفسي للتخلص من تلك المشاعر.

اقرأ أيضا: تجربتي مع اكتئاب الحمل

‏كيف تساعدين نفسك للتخلص من اكتئاب الولادة؟

‏نقدم لكي بعض الأمور التي يمكن القيام باتباعها بعد معرفة التجارب العديدة ‏للمساعدة على التخلص من ذلك الشعور والقدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي:

‏السيطرة على المشاكل

‏في حالة الشعور باليأس والقلق من الحياة الجديدة والخوف منها يجب سرعة طلب المساعدة من الأشخاص المحيطين بك مثل، الزوج أو ‏الأم أو أحد الأصدقاء المقربين، حيث أن ذلك الأمر يساعد بشكل كبير على تخطي تلك المرحلة الخطيرة.

‏ممارسة الرياضة

‏تعد الرياضة من أهم العوامل التي يمكن أن تساعدك بشكل كبير على تخطي مرحلة الاكتئاب، حيث أنها تساعد على تدفق الدم بالجسم وإعطاء النشاط اللازم بالإضافة إلى تغيير المزاج السيئ إلى الأحسن وتمنحك الشعور بالسعادة على مدار اليوم.

‏كثرة القراءة

‏يمكن القيام بالقراءة المستمرة عن كتب المعالجة النفسية ومعرفة التخلص من الاكتئاب، للتمكن من ممارسة الحياة بشكل طبيعي وتجنب الأفكار الخطيرة.

‏كما يمكن اختيار الكتب المفضلة لديك والاستمتاع بقراءتها، لتحسين المزاج والتفكير بالأمور الإيجابية التي تؤثر عليك بالسعادة.

عند الاكتئاب ما بعد الولادة ‏متى يجب زيارة الطبيب؟

  • ‏مما لا شك فيه أنه قراءة قصص اكتئاب ما بعد الولادة تساعدنا بشكل كبير في التخلص من ذلك الشعور، ولكن قد تحتاج بعض الحالات إلى زيارة الطبيب لتلقي المساعدة والعلاج المناسب.
  • ‏يمكن زيارة الطبيب المختص في حالة استمرار أعراض الاكتئاب وعدم التمكن من التخلص منه على الرغم من المحاولات المستمرة، والقيام بالأنشط العديدة والأعمال المفيدة التي تساعد على التخلص من الحزن.
  • ‏كثرة التفكير بالأمور السلبية والأفكار التي تدفع إلى إيذاء النفس أو الجنين، حيث يعد ذلك من الأمور الخطيرة التي تحتاج لزيارة الطبيب على الفور للتخلص من تلك الأفكار.
  • ‏عندما تشعر الأم بعدم قدرتها على رعاية طفلها وعدم تقبله في حياتها، هنا يجب عليها التوجه للطبيب لحماية نفسها وطفلها من الأذى.
  • ‏كما تحتاج الأم للمتابعة الطبية عند عدم قدرتها على رعاية بيتها وممارسة حياتها الطبيعية كما كانت من قبل.

اقرأ أيضا: تجربتي مع الاكتئاب والوسواس

‏متى يكون اكتئاب ما بعد الولادة خطير؟

‏متى يكون الأمر خطيرًا

‏قد يكون الأمر خطيرا للغاية عند الإصابة بالاكتئاب ما بعد الولادة ذلك الأمر الذي يستدعي للرعاية الطبية، وهناك العديد من أعراض تلك المرحلة الخطرة ومنها:

  • ‏التعرض السابق لاكتئاب ما بعد الولادة عند وضع مولودك الأول وتكرار نفس الأمر مع المولود الثاني، فيعد ذلك من الأمور الخطيرة التي تحتاج للرعاية.
  • ‏إصابة أحد العائلة بالاكتئاب في الفترات السابقة أو إصابتهم بأي تقلبات مزاجية أدت إلى إزاء النفس فهنا يجب تلقي العلاج الطبي لتخطي تلك المحنة.
  • ‏في حالة أن كان الحمل من الأشياء الغير مرغوب بها، فعند وضع الجنين والإصابة بالاكتئاب يجب مراجعة الطبيب على الفور.
  • ‏وجود صعوبة بالغة في إرضاع الطفل بطريقة طبيعية على الرغم من المحاولة، حيث يعتبر ذلك من الأمور الخطيرة التي تحتاج للمساعدة.
  • إصابة الطفل بالأمراض الخطيرة والمشاكل الصحية أو الذهنية.

‏في النهاية تعرفنا على قصص اكتئاب ما بعد الولادة للاستفادة منها وللتمكن من التخلص من ذلك الشعور الخطير، كما عرضنا لكم الأسباب والأعراض الخاصة بالاكتئاب ‏لتفادي تلك المشكلة وممارسة الحياة بشكل طبيعي.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.