عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية تختلف عن عقوبة الحيازة بقصد التجارة، وشدد القانون السعودي من العقوبة في حالة حيازة المخدرات بهدف التعاطي لما يترتب على ذلك من مخاطر على الفرد وعلى المجتمع، وما فيه من إذهاب للعقل وزيادة معدلات الجرائم في الدولة، وسوف نوضح لكم في هذه السطور عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية وفق القوانين عبر موقع جربها.

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية

تدخل حيازة المخدرات سواء للتعاطي أو للإتجار تحت بند الجرائم التي يعاقب عليها القانون السعودي، فالحيازة في حد ذاتها من الأمور المُجرمة حتى لو لم تكن بقصد التعاطي ويتم معاقبة الفاعل في حالة وجود المخدرات معه في المنزل أو في ملابسه أو سيارته.

ويُعاقب أيضاً في حالة وصول معلومات للجهة المختصة بوجود أي صلة أو علم لدى الشخص بوجود المخدرات، ولكن لكي تكون الجريمة متكاملة من الجهة القانونية يجب أن تتوفر بعض الشروط وهي وجود سلوك إجرامي وهو حيازة المخدرات، وعلم الشخص أو الجاني بأنه يحوز المخدرات بقصد التعاطي.

وقد وضع النظام السعودي ضوابط قانونية لمعاقبة كلاُ من يروج للمخدرات أو يتعاطاها، وجاءت عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية وفقاً للمواد التالية:

  • طبقاً للمادة 37 و38 من القانون الخاص بمكافحة المخدرات فإن حيازة الشخص للمواد المخدرة على اختلاف أنواعها بغرض التعاطي تترتب عليها عقوبة السجن لما بين 6 من الأشهر وحتى عامين على الأكثر.
  • طبقاً للمادة 60 من قانون مكافحة المواد المخدرة يجوز تخفيف العقوبة في حالة تناول الشخص للمواد المخدرة في حالة وجود بعض الأسباب التي تدعو إلى ذلك مثل تمتع الشخص بالسلوك والانضباط وكان ذلك معروفاً عنه.
  • أو في حالة وجود بعض الاعتبارات الشخصية التي دفعته لذلك، أو ما يستقر بعقل المحكمة بأن الجاني لن يمارس هذا الفعل مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: شروط سقوط العقوبة في الجنح

الحالات الاستثنائية من عقوبة حيازة المخدرات

هناك بعض الحالات الاستثنائية من العقوبة المنصوص عليها في حالة حيازة المخدرات ويتم استبدالها بعقوبة أخرى أو تبعاً لما يتراءى للمحكمة، وتتمثل تلك الحالات فيما يلي:

الطلاب

ينص القانون السعودي على استثناء فئة الطلاب من القانون الخاص بحيازة المواد المخدرة واكتفى بالعقوبة التأديبية، والمتابعة والمراقبة حتى لا تتكرر نفس المحاولة مرة أخرى مع أخذ تعهد على ذويهم بالانتباه لهم والمحافظة على مستقبلهم، وذلك في الأحوال التالية:

  • في حالة عدم بلوغ الطالب 20 عام مع كتابة والده تعهد بمراقبته ومنعه من تكرار المحاولة مرة أخرى.
  • التفرغ التام من جانب الطالب لشؤون الدراسة والاهتمام بمستقبله فقط.
  • عدم تعاطي المخالف للمخدرات قبل ذلك أو الاتجار بها.
  • عدم وجود جريمة أخرى مصاحبة لحيازة المخدرات مثل أي نوع من الجرائم الأخلاقية التي يعاقب عليها القانون.
  • عدم ارتكاب المخالف لجريمة القتل بسبب الحوادث الناتجة عن تعاطي المخدرات.
  • عدم ارتكاب الجاني بأي أفعال مُجرمة أخرى حتى يتمكن من الهروب وعدم ضبطه.

وفي جميع الأحوال السابقة يتم عقوبة الجاني بالحبس لثلاثة أشهر على الأكثر.

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي للأشخاص الأجانب

حددت مواد قانون المخدرات الجديد عقوبة تعاطي الأجانب للمواد المخدرة، وجاءت العقوبات على النحو التالي:

  • حيازة المواد المخدرة بهدف التعاطي لأول مرة يتم المعاقبة عليها بالسجن لما بين 6 أشهر وحتى عامين أو الجلد 50 جلدة عند ثبوت الحيازة للمخدرات، وذلك طبقا لما يتراءى لهيئة المحكمة.
  • حيازة المواد المخدرة لأكثر من مرة المعاقبة بالسجن 3 من الأشهر والإيداع بأحد مصحات معالجة الإدمان طبقاً للقانون السعودي.
  • عند قيام الشخص بالاعتراف بحيازة المواد المخدرة بهدف الاتجار أو التعاطي وتسليم نفسه للجهات المختصة، يتم إحالته لمصحة لعلاج الإدمان.

اقرأ أيضًا: هل بلاغ الهروب يمنع من دخول المملكة

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي للأشخاص العسكريين

تم تغليظ عقوبة حيازة المواد المخدرة بغرض التعاطي للأشخاص العسكريين بشكل خاص، لأنهم بمثابة قدوة لغيرهم من الأفراد ولدورهم الهام في الحفاظ على أمنهم وأمانهم، وما يترتب على ذلك من فساد للمجتمع وإضعاف لهيبة الدولة، وجاءت العقوبات على النحو التالي:

  • لو كانت السابقة الأولى للشخص العسكري يتم معاقبته بالسجن لعشرة من الأيام مع العقوبة التأديبية اللازمة.
  • في حالة تكرار حيازة العسكري للمواد المخدرة يتم فصله من خدمته على الفور مع الجلد 80 جلدة.

عقوبة حيازة الحشيش بهدف التعاطي

يُعتبر الحشيش من أنواع المواد المخدرة وينتشر على نطاق واسع نتيجة لسعره الزهيد بالمقارنة مع أنواع المواد المخدرة الأخرى، ويتم معاقبة من يحوز مخدر الحشيش بقصد التعاطي على النحو التالي:

  • في حالة حيازة الحشيش للتعاطي فيتم معاقبة الجاني لستة من الأشهر وحتى عامين طبقاً لما تقرره هيئة المحكمة، أو الجلد 50 جلدة.
  • في حالة تعاطي الحشيش بدون حيازته يتم معاقبة الجاني لثلاثة من الأشهر على الأكثر، مع نقله لأحد المصحات المتخصصة في علاج إدمان المواد المخدرة.

عقوبة حيازة المخدرات للمرة الأولى

طبقاً للقانون السعودي الخاص بحيازة المخدرات يتم تحديد العقوبة لمن يحوز المواد المخدرة للمرة الأولى تبعاً للغرض من ذلك، وبناء عليه جاءت العقوبات كالتالي:

  • تنص المادة 41 من قانون مكافحة المخدرات بأنه في حالة حيازة المواد المخدرة للمرة الأولى بغرض التعاطي أو الاستخدام الشخصي بعيداً عن الاتجار يتم معاقبة الجاني بالسجن بما لا يقل عن 6 من الأشهر وحتى عامين على الأكثر.
  • الحالة الثانية في حالة حيازة المواد المخدرة للمرة الأولى بهدف الاتجار أو الترويج يتم معاقبة المخالف بالسجن لنحو 18 عام، وهي عقوبة مشددة لما يقترفه هذا الشخص من جرائم في حق المجتمع ككل، فهو يتعمد الإضرار بالنفس وتدمير للعقول ويتسبب في وفاة الكثيرين من أفراد المجتمع.

كفالة حيازة المخدرات بقصد التعاطي

المقصود هنا أنه يمكن للجهة المختصة أن تقوم بإخلاء سبيل الجاني طبقاً لبعض الشروط، والتي يجب أن تكون محل التزام وتنفيذ من جانب المتهم، وذلك عن طريق دفع الكفالة، ولكن يجب عليه في هذه الحالة أن يحضر جميع جلسات التحقيق وجلسات المحاكمة لأن الكفالة هو من يطلبها بشكل اختياري ولا يكون مُجبراً عليها.

ويتم إحضار الكفيل لدفع الكفالة وهو شخص قريب أو صديق للمتهم ويكون هذا الكفيل ضامناً للجاني في حالة مخالفته لشروط الكفالة، ويتم تحديد مبلغ الكفالة من الجهة القانونية المختصة حتى يتم إخلاء سبيل المتهم بشكل مؤقت، وهناك نوعين من الكفالة في القانون السعودي، وهما كالتالي:

  • الكفالة الشخصية: وهي التي ترتبط بالالتزامات أو الشروط الخاصة بالكفالة من جانب المتهم قبل إخلاء سبيله، ويمكن أن تقرر الجهة المختصة هذا الإخلاء لهدف معين، ويجب أن يحضر المُدعى عليه كل جلسات التقاضي بداية من التحقيقات وحتى النطق بالحكم.
  • الكفالة المادية: ويُقصد بها دفع مبلغ معين من المال للخزانة الخاصة بالمحكمة والهدف منها تأمين قيام المدعي عليه بجميع الحقوق التي يلتزم بها ناحية الغير أو الطرف الآخر في القضية، وليس هناك مبلغ محدد لهذه الكفالة بل تقرره الجهة ذات الاختصاص بعملية إخلاء سبيل المتهم، ويمكن أن تكون هذه الجهة المحكمة التي تقع الدعوى في الدائرة الخاصة بها أو عن طريق النيابة العمومية.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الطعن بعد حكم الاستئناف

وبهذا نكون قد وفرنا لكم عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.