غرامة تأخير رخصة القيادة مصر 2022

إن غرامة تأخير رخصة القيادة مصر يخشى منها الكثير من السائقين، فوفق القوانين الجديدة كل من يتأخر عن تجديد أي هوية حكومية أو رخصة قيادة فإنه يتعرض للغرامة حسب المدة التي بقي فيها دون تجديد، فإذا كنت لا تعرف قدر هذا المبلغ والمدة التي يسمح لك بالتأخر بها فهذا ما سنكفل لك معرفته من خلال موقع جربها.

غرامة تأخير رخصة القيادة مصر 2022

يجدر العلم بأن رخصة القيادة من أهم الأوراق الرسمية التي لا يمكنك القيادة من دونها، وعدم وجودها يشكل مشكلة كبيرة، فوفقًا لعام 2022 فإن الحكومة تسمح لك بشهر واحد تتأخر فيه، وبعد مرور 31 يوم من انتهاء الرخصة تفرض عليك الغرامة، والشائعات التي تنشر حول أن الغرامة لليوم هي 40 جنيه فإنها عارية عن الصحة.

أما عن مقدار الغرامة فقد حددت الحكومة قدرها من 1000 إلى 3000 جنيه مصري على حسب المدة التي قضاها السائق بعد الشهر بدون تجديد.

رسوم تجديد الرخصة

بالإضافة إلى رسوم غرامة تأخير رخصة القيادة مصر التي تفرض على من يتجاوز الشهر دون تجديد الرخصة، إلا أن هناك رسوم أخرى يدفعها المالك للتجديد.

  • السيارة التي تكون 1600 سي سي تكون الضرائب المفروضة عليها تقدر بـ 2250 جنيه مصري، وكلما زادت سعة هذه السيارة فإن قيمة الضريبة تزيد.
  • يدفع المالك 300 جنيه عن كل سنة.
  • من ضمن المستحقات 250 جنيه من أجل تركيب الملصق الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: غرامة تأخير تجديد رخصة السيارة

هل يمكن لشخص غير المالك تجديد الرخصة؟

حسب قانون المرور فإنه من يجدد الرخصة يجب أن يكون صاحبها، لكن يسمح له أن يوكل من يجددها عنه، ولكن هذا لمرة واحدة فقط، هذا بالنسبة للجميع فيما عدا الأشخاص الاعتباريين فقد صرح لهم القانون أن يقوموا بعمل توكيل لمن يرغبون أن ينوب عنهم في تجديد الرخصة، وهذا التوكيل سيبقى صالحًا لمدة عام واحد فقط.

اقرأ أيضًا: تجديد رخصة القيادة الخاصة والمستندات المطلوبة

شروط استخراج الرخصة

إن شروط استخراج رخصة القيادة مثلها شروط تجديدها التي يجب الامتثال لها حتى لا يطبق عليك غرامة تأخير رخصة القيادة مصر 2022، وهذه الشروط هي:

  • حتى يكون لك رخصة قيادة فإن قانون المرور ينص على أنه يجب أن تمر بدورة تدريبية في القيادة، ويجب أن يكون هذا التدريب في أحد المراكز الخاصة بالمرور.
  • لا يمكن أن يقل عمر من يرغب في عمل الترخيص عن 21 عام في حالة رخصة الاستعمال العملي، أما في حالة رخصة الاستخدام الخاص فالحد الأدنى هو 18 عام.
  • من يرغب في استخراج رخصة قيادة يجب أن يخضع لتحليل المخدرات ويجب أن يكون هذا التحليل سلبيًا.
  • هناك فحص طبي شامل يجرى على كل من يرغب في استخراج رخصة للقيادة، والهدف منه هو عدم السماح لمن هو غير لائق بدنيًا بالقيادة وتعريض حياته وحياة الآخرين للخطر.
  • لا يحصل على هذه الرخصة من لا يملك شهادة تعليم، وإن لم يكن لديه فإنه يجب أن يكون حاصلًا على شهادة محو أمية.

اقرأ أيضًا: طريقة تجديد رخصة القيادة

خطوات تجديد رخصة المرور

إن تجديد رخصة المرور تجنبك دومًا غرامة تأخير الرخصة مصر التي بلغت مبلغًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، وحتى تتجنب هذا إليك خطوات تجديد رخصة القيادة فيما يلي:

  1. أولًا سيكون عليك الذهاب لوحدة المرور الأقرب لمحل إقامتك المتواجد على بطاقة الرقم القومي.
  2. ستطلب من هناك الحصول على ملف تجديد رخصة قيادة مؤكدًا على الموظف المدة التي ترغب في أن يكون عليها هذا التجديد والذي يبدأ من عام وحتى ثلاثة أعوام.
  3. بعدها تقدم هذا الطلب مرة أخرى للموظف على نموذج 251 أو 351.
  4. قدم إيصالات سداد كافة الرسوم التي طلبت منك مثل إيصال سداد الضرائب، والتأمين، كما سيكون عليك أن تقدم شهادة براءة ذمة عن المخالفات التي تم صدورها من النيابة العامة.
  5. يجب أن تقدم إلى الموظف أيضًا نموذج الفحص الخاص بالسيارة والذي يضمن سلامتها والذي يجب أن يقود كل عام، أما السيارات الخاصة والدراجات النارية والجرارات الزراعية يمكنك تقديم هذا النموذج كل ثلاث سنوات.
  6. من ضمن أهم الأوراق التي يجب تقديمها للموظف نموذج الفحص البيئي.
  7. بعض الأدوات مثل المثلث والإسعافات الأولية والطفاية التي يجب ألا تقل صلاحيتها عن 5 سنوات.

تجديد رخصة القيادة من الضروريات التي يجدر بالكثيرين عدم إهمالها حتى لا يتعرضوا للمساءلة القانونية والغرامات الكثيرة التي تفرض على المالك.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.