تسديد رسوم تجديد الجواز السعودي

تسديد رسوم تجديد الجواز السعودي أصبح الآن بشكل إلكتروني، حيث إن المملكة العربية السعودية تسعى دائمًا نحو توفير كافة سُبل الراحة للمواطنين، الأمر الذي جعلها تُعلن عن توافر العديد من الخدمات الحكومية عبر منصة أبشر، مثل إمكانية تجديد جواز السفر، ولكن تلك الخدمات لها مجموعة من الشروط الهامة، لذلك سنتعرف من خلال موقع جربها على كافة الشروط المطلوبة لتجديد وتسديد رسوم الجواز السعودي.

تسديد رسوم تجديد الجواز السعودي

تُعد منصة أبشر السعودية واحدة من أهم المنصات التابعة لوزارة الداخلية، ومنذ إطلاقها تم تسهيل العديد من الخدمات وتوفير وقتًا وجهدًا كبير على جميع المواطنين، حيث إنهم أصبحوا بإمكانهم إنهاء كافة مصالحهم من دون حاجة في الذهاب إلى المصالح الحكومية وفعل ذلك بطريقة تقليدية.

أصبح الآن ليس بالضروري أن يذهب الشخص إلى مصلحة الجوازات حتى يتمكن من تسديد رسوم تجديد الجواز السعودي، حيث إن تلك الخدمة تم توفرها في المنصة حتى يتمكن الشخص من تمديد خمس سنوات أخرى لجواز السفر الذي يمتلكه، ولفعل ذلك يلزم اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يلزم الولوج إلى الخدمات التي تقدمها منصة أبشر السعودية، ويمكن فعل ذلك بسهولة من خلال الموقع الرسمي لها بالنقر هنا
  2. يتم بعد ذلك اختيار خدمات الأفراد ثم الاختيار من القائمة التي تحتوي على “خدمة إصدار أو تجديد” جواز السفر، وذلك من قائمة الجوازات.
  3. في تلك الخطوة يلزم تعبئة كافة البيانات التي يحتاجها الموقع في الحقل المخصص لها.
  4. يختار الشخص المدة التي يريد تجديد جواز السفر بها، ولتكُن خمس سنوات.
  5. ثم بعد ذلك يلزم دفع كافة الرسوم الخاصة بجواز السفر التي تقرها مصلحة الجوازات عبر المنصة، وفي الأغلب تقدر الرسوم بمبلغ 300 ريال سعودي.
  6. سوف تظهر بعد ذلك أيقونة تحتوي على جميع البيانات الخاصة بجواز السفر الجديد، فإن كانت تلك البيانات صحيحة يتم النقر على زر التأكيد، وإن كانت بحاجة إلى تعديلات فيمكن الرجوع والتعديل، ومن ثم التأكيد.
  7. بعد الانتهاء من خطوة التأكيد بنجاح سوف تظهر صفحة جديدة، تفيد بعملية تجديد جواز السفر ودفع كافة رسوم التجديد.
  8. يلزك طباعة تلك الصفحة حتى تكون بمثابة إثبات على تجديد جواز السفر، ويلزم أن يتم تقديمها إلى مصلحة الجوازات مرفقة بجواز السفر القديم.
  9. يمكن تسليم جواز السفر القديم عن طريق خدمة “سُبل” التابعة لمنصة أبشر السعودية، ويمكن الوصول إليها بسهولة عن طريق النقر هنا
  10. في النهاية يتم تحديد الفرع الخاص بمديرية الجوازات.

اقرأ أيضًا: كيف اطلع جواز سفر سعودي للنساء

شروط تجديد جواز السفر السعودي

في حال رغبة أي شخص في تسديد رسوم تجديد الجواز السعودي الخاص به أو بأي فرد من أفراد أسرته بشكل إلكتروني عبر منصة أبشر السعودية، فإن هناك عِدة شروط هامة يجب أن تتوافر، حيث إن البعض قد يظن أن تلك الشروط تقتصر على تسديد رسوم تجديد الجواز السعودي، ولكن في حقيقة الأمر هناك الكثير من الشروط الأخرى، وهي كالتالي:

  • من الضروري أن يقوم المواطن أو المواطنة بتوفير بصمة وصورة شخصية لهم لتجديد جواز السفر.
  • لا يجب التخلص من جواز السفر القديم في حال انتهاء مُدته، حيث إنه يلزم تسليمه إلى مصلحة الجوازات قبل استلام جواز السفر الجديد.
  • في حال أن صاحب جواز السفر كان تحت السن القانوني وهو 21 عام، فإن المُدة المحددة له لتجديد جواز السفر لا يمكن أن تقل عن 5 سنوات في أي حال من الأحوال.
  • أما إذا كان عُمره 21 عام بالضبط، فإنه يمكن أن يقوم بتجديد مُدة جواز سفره أما 5 سنوات أو 10 سنوات حسب رغبته.
  • لا يمكن تجديد جواز السفر إلا بعد تسديد كافة رسوم تجديد جواز السفر، والتي تقدر بمبلغ 300 ريال سعودي للتجديد خمس سنوات، بالإضافة إلى 600 ريال سعودي للتجديد لمدة عشر سنوات.
  • يجب أن يكون المواطن الذي يرغب في تجديد جواز سفره متواجد داخل المملكة العربية السعودية.
  • من أهم الشروط الواجب وضعها في الاعتبار لتجديد جواز السفر السعودي أن يقوم المواطن بتسديد كافة المخالفات المرورية التي سُجلت له في فترة بقائه في المملكة العربية السعودية إن وجدت.
  • في حال تجاوز المواطن سن 21 عامًا، فإنه يحق له من إتمام إجراءات تسديد رسوم تجديد جواز السفر من خلال منصة أبشر الإلكترونية، وفي حال أن المواطن أقل من السن القانوني، فيمكن أن ينوب عنه شخص ويجدده من خلال حسابه على المنصة.
  • السيدات المتزوجات يلزم أن يقمن بإرفاق بيانات الزوج في حالة الرغبة في تسديد رسوم تجديد الجواز السعودي.
  • لا تشمل خدمة تجديد جواز السفر السعودي من خلال منصة أبشر السعودية جوازات السفر التالفة أو المفقودة.
  • المُدة المخصصة لتجديد جواز السفر السعودي تتراوح ما بين 3 إلى 5 أيام عمل فقط.

اقرأ أيضًا: خطوات تجديد جواز السفر للمقيمين في السعودية

المستندات المطلوبة لتجديد جواز السفر السعودي

هناك بعض المستندات والأوراق الهامة التي يجب أن يقوم المواطن بإحضارها حتى يتمكن من تجديد جواز السفر السعودي بسهولة، وتتمثل تلك الأوراق في الآتي:

  • بطاقة الرقم القومي وصورة منها لمن هم فوق السن القانوني وهو 21 عام، ويجب الأخذ في الاعتبار أن تكون سارية المدة.
  • الأشخاص الذين لم يتخطوا 21 عام، تحديدًا من هم أقل من 16 عام يجب أن يقوموا بإحضار شهادة الميلاد الخاصة بهم.
  • صورة شخصية حديثة للمواطن الذي يرغب في تجديد جواز السفر السعودي.
  • الإناث المتزوجات يجب أن يقوموا بإحضار وثيقة الزواج الأصلية وصورة منها، وذلك في حالة الرغبة في إثبات اسم الزوج في جواز السفر.
  • إن لم يكُن المؤهل الدراسي مذكور في بطاقة الهوية الوطنية، فيجب أن يقوم المواطن بإحضار الوثيقة التي تفيد بالمؤهل الدراسي.
  • إذا كان المواطن الذي يرغب في تجديد جواز سفره مازال يدرس يلزم أن يقوم بإحضار قيد من الجامعة التي يدرس بها.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب تجنيس في السعودية

كيفية استلام جواز السفر الجديد

لا يتم تسليم جواز السفر بطريقة إلكترونية أو عن طريق إرسال مندوب إلى منزل أو مقر المواطن، ولكن يجب على من قام بتجديد جواز سفره السعودي أن يقوم بالتوجه إلى الفرع الذي قام باختياره من خلال منصة أبشر السعودية وهو يقوم بإنهاء خطوات تجديد جواز السفر السعودي.

لا يجب التغافل عن أخذ الصفحة التي تفيد بنجاح التجديد التي تم طبعها، ومرفق معها جواز السفر القديم، على ألا يكون تالفًا، بالإضافة إلى أنه من الضروري أن يأخذ معه البطاقة الخاصة بإثبات الهوية الوطنية، قبل مغادرة الفرع يجب التأكد جيدًا من صحة البيانات الموجودة في جواز السفر القديم، والإمضاء على إقرار يفيد بصحة كافة البيانات الموجودة فيه.

لا شك أن كافة الخدمات التي وفرتها منصة أبشر ساهمت في تسهيل الحياة على المواطنين، خاصة خدمات الجوازات، ولكن هناك بعض الشروط الهامة التي يجب توافرها للاستفادة من تلك الخدمات.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.