الجوازات الخدمات الإلكترونية المقدمة من وزارة الدخيلة وكيفية التسجيل بها

الجوازات الخدمات الإلكترونية التي وفرتها وزارة الداخلية للتسهيل على المواطنين والأجانب الحصول على الجوازات والهجرة والجنسية من خلال موقع الوزارة على شبكة الإنترنت، حيث قامت الوزارة بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا لتصميم هذا الموقع ليلبي جميع احتياجات المواطنين وينفذ كل طلباتهم.

تشمل هذه الاحتياجات الجوازات الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الإدارة العامة من السفر والهجرة والجنسية من خلال عرض نظام تفصيلي عن كل هذه الخدمات، ومن خلال موقع جربها سوف نقوم بشرح كل المعلومات الخاصة بالجوازات الخدمات الإلكترونية.

الجوازات الخدمات الإلكترونية

قامت الوزارة بعمل موقع إلكتروني لخدمة المواطنين ليسهل عليهم كل الأمور المتعلقة بالجوازات الخدمات الإلكترونية التي تضم السفر والهجرة والجنسية، ويشمل هذا الموقع العديد من الخدمات ومنها:

  • طلب اكتساب الجنسية المصرية لأبناء الأم المصرية.
  • اكتساب الزوجة الأجنبية للزوج المصري الجنسية المصرية بزواجها ويعرف هذا بالزواج المختلط.
  • إثبات الجنسية المصرية.
  • تسمح له بالتجنيس، أي أخذ جنسيةٍ أخرى أجنبية مع امتلاك الجنسية المصرية.
  • تسمح له بالتجنيس بجنسيةٍ أخرى بدون الاحتفاظ بالجنسية المصرية.
  • الاحتفاظ بالجنسية المصرية خلال مدة العام من إصدار القرار أو الدخول الفعلي للجنسية الأجنبية لمن سبق لهم الإذن بالتنازل عنها.
  • يمكن استرداد الجنسية المصرية لمن فقدها بعد عملية التجنس بجنسية أجنبية.
  • إصدار شهادة لإثبات الجنسية المصرية للمتقدمين، حتى يتمكن العميل من تملك الأراضي أو العقارات في محافظتي شمال وجنوب سيناء، تبعًا لقانون رقم ١٤ لسنة ٢٠١٢ بشأن التنمية المتكاملة لشبه جزيرة سيناء.
  • يمكن للمرأة المتزوجة من الأجنبي الحصول على الجنسية المصرية.
  • يوجد الكثير من الخدمات الأخرى الخاصة بالهجرة والجنسية والجوازات.

اقرأ أيضًا: طريقة الاستعلام عن تأشيرة الخروج النهائي برقم الإقامة وموقع مقيم وطباعتها

أنواع الخدمات الإلكترونية المقدمة من الموقع التابع لوزارة الداخلية

أصدرت وزارة الداخلية هذا الموقع الإلكتروني وقامت بإدخال الجوازات الخدمات الإلكترونية بأنواعها المختلفة، لتوفر للمواطنين فرصة اختيار الخدمات التي يرغبون بها مع تسديد الرسوم لهذه الخدمات عبر هذا الموقع بسهولة، حيث يتم إرسال وثائق الجوازات الخدمات الإلكترونية المطلوبة عبر البريد المصري لعناوين المواطنين المثبتة بالحسابات الخاصة بهم على موقع الوزارة، ومن أنواع هذه الخدمات ما سنذكره في العناصر القادمة.

خدمات الهجرة والجنسية

لدخول المواطن على خدمة الهجرة والجنسية يجب اتباع بعض من الخطوات حتي يتم طلبه بالنجاح، ومن هذه الخطوات:

  1. بعد دخول المواطن على موقع وزارة الداخلية يلزم اختيار خدمات الهجرة والجنسية من بين كل الخدمات الإلكترونية المعروضة أمامه.
    الجوازات الخدمات الإلكترونية
  2. قم باختيار الخدمة المراد الحصول عليها من كل الخدمات المقدمة لخدمة الهجرة والجنسية، من طلب إثبات الجنسية المصرية، أو طلب اكتساب الجنسية المصرية لأبناء الأم المصرية، أو طلب الإذن للتجنيس بجنسية أجنبية أخرى بدون الاحتفاظ بالجنسية المصرية، أو طلب الإذن للتجنيس بجنسيةٍ أجنبية أخرى مع الاحتفاظ بالجنسية المصرية.
    الجوازات الخدمات الإلكترونية 1
  3. يقوم الموقع بتوفير كل المعلومات الخاصة بكل خدمةٍ من الخدمات بمفردها، حتى يسهل على المواطن اختيار الخدمة التي يرغب فيها.
  4. يقوم المواطن برفع كل المستندات والأوراق المطلوبة الخاصة بالخدمة حتى يتم الحصول عليها إلكترونيًا، ثم يختار طريقة الدفع الإلكتروني.
  5. يقوم الموقع بالتأكد من البيانات التي أرسلت وخاصة للمواطن، ثم يتم التواصل معه حتى يحضر بنفسه أو الوكيل القانوني الخاص به إلى مقر الإدارة، حتي يقوم بتقديم المستندات الأصلية واستكمال باقي الإجراءات.
  6. يتم التواصل مع المواطن عن طريق البريد الإلكتروني المسجل بالموقع لتنفيذ الخدمة واستلامها.

خدمات تصاريح العمل

يمكن للمواطن من خلال هذه الخدمة استخراج مخالصة أو بدل فاقد لتصريح العمل أو تجديد تصريح العمل، ولتنفيذ طلبه يجب اتباع بعض الخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى موقع الوزارة واختيار خدمات تصاريح العمل.
  2. يقوم المواطن بإدخال كل البيانات المطلوبة تبعًا لنوع الوثيقة التي يريد استخراجها، مثل بيانات مقدم الطلب والعنوان الذي سوف يرسل إليه ويتم استلام الطلب عليه.
  3. ثم يتم اختيار طريقة الدفع من بين كل أيقونات الدفع الإلكتروني أو الدفع عن طريق الاستلام.

خدمات الأحوال المدنية والتجنيد

يمكن للمواطن استخراج بطاقة الرقم القومي أو شهادة الميلاد أو وثيقة زواج أو طلاق أو قيد وفاة أو عائلي أو فردي، من خلال خدمة الأحوال المدنية بموقع وزارة الداخلية الرسمي.

الجوازات الخدمات الإلكترونية 2

ويمكن للمواطن استخراج تصريح السفر، بدل فاقد أو تالف لشهادة إنهاء الخدمة، وشهادة الخبرة للمواطنين الذين سبق لهم تأدية الخدمة العسكرية بوزارة الداخلية من خدمات التجنيد في الموقع، وسوف تسلم الوثيقة للمواطن حتى باب المنزل.

الجوازات الخدمات الإلكترونية 3

لكن يجب اتباع بعض الخطوات حتى يتم استخراج أي مستندات حكومية عن طريق الإنترنت، ومن هذه الخطوات:

  1. يقوم المواطن بالدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية والاختيار بين خدمات الأحوال المدنية أو خدمات التجنيد.
  2. اختيار نوع الوثيقة أو الشهادة التي يريد المواطن استخراجها.
  3. كتابة بيانات الطالب والمستفيد وإدخال عدد المستفيدين من هذه الوثيقة.
  4. يقوم المواطن بإدخال كل البيانات المطلوبة تبعًا للوثيقة التي يريد المواطن استخراجها والنقر على “قرأت الإرشادات وموافق على كل الشروط”، ثم النقر على “التالي”.
  5. قم بإدخال الكود الموجود أمامك في الصورة والضغط على “إرسال الطلب”.

سوف يتم تسليم الطلب في خلال ثلاثة أيام من إرسال الطلب، وإذا لم يكن المقدم للطلب موجودًا في المكان المتفق عليه يتم الاتصال به 3 مرات حتى يتم تحديد موعد آخر، والخدمة متوفرة من خلال جميع البطاقات الائتمانية فيزا – ماستر كارد المصدرة من أي بنك حول العالم داخل أو خارج مصر، مع إضافة إلى “فيزا النت” الخاصة بالبنك الأهلي المصري، وكذلك بنظام الدفع عند الاستلام.

اقرأ أيضًا: طريقة الدخول على التأمينات أون لاين بالخطوات في المملكة

خدمات المرور

عندما يريد المواطن أي خدمةٍ خاصةٍ بالمرور مثل تجديد رخصة مركبة، أو استخراج بدل فاقد أو تالف، أو رخصة القيادة، أو الاستعلام عن صحة رخصة سير المركبة، أو شراء لوحات مميزة كل ذلك يتضمن داخل خدمات المرور في الموقع الإلكتروني حتى يتمكن من معرفة كل المعلومات الخاصة بكل خدمة، ويمكنه أيضًا معرفة خدمات نشرة المرور الصوتية، وأماكن وحدات التراخيص.

بعد انتهاء المواطن من كل الخطوات يقوم بتسديد كل الرسوم المطلوبة عن طريق آليات الدفع الإلكتروني، وبعد ذلك تصله الخدمة بالبريد المصري على العنوان الذي قام المواطن بوضعه في البيانات مسبقًا.

خدمات الشقق والمحلات المؤجرة

عندما يريد المواطن أي معلوماتٍ خاصةٍ بالشقق والمحلات والمزارع المؤجرة يجب عليه اختيار “الدخول في خدمات الشقق والمحلات المؤجرة” من موقع الوزارة الرسمي، ثم اتباع الخطوات الآتية:

  1. يختار المواطن خدمة تسجيل بيانات الشقق والمحلات والمزارع المؤجرة.
  2. تسجيل كل البيانات الأساسية للمالك والمؤجر والمرافقين.
  3. النقر على “إرسال الطلب”.
  4. اختيار إنهاء إجراءات الدفع الإلكتروني الخاصة بالتسجيل.
  5. اختيار طريقة الدفع الإلكتروني.

الجوازات الخدمات الإلكترونية 4

تطبيق الخدمات الإلكترونية من وزارة الداخلية

قامت وزارة الداخلية بإصدار تطبيقٍ خاص بالهواتف الجوالة يحمل اسم وزارة الداخلية، وتقوم عن طريقه بتوفير كل الخدمات الإلكترونية، والخدمية، والخدمات الإخبارية للمواطن، ويمكن تحميل هذا التطبيق من متجر جوجل بلاي بسهولة بدون رسوم لتنزيله، ومن الخدمات المقدمة عن طريق هذا التطبيق:

  1. تقديم خدمات إخبارية وخدمية للمواطن: حيث يوفر التطبيق للمواطن إمكانية إرسال رسائل تنبيه خاصة بالأخبار أو المرور لجميع مستخدمي هذا التطبيق في نفس الوقت، أو بأوقاتٍ محددةٍ ونطاقٍ جغرافيٍ محدد.
  2. استخراج الصحف الخاصة بالحالة الجنائية إلكترونيًا من الخدمات التي يوفرها التطبيق، حيث يوفر للمواطن من خلال هذه الخدمة استخراج صحف الحالة الجنائية لمن سبق لهم تسجيل بصماتهم بالإدارة العامة حتى تتحقق الأدلة الجنائية.
  3. تجديد خدمة التصاريح الخاصة بالعمل للعاملين بالخارج من الخدمات التي يوفرها التطبيق، ويمكن عمل التجديدات للتصاريح الخاصة بالعمل للعاملين في الخارج ويقدم لهم بعض من الخدمات الأخرى، كما وفر التطبيق إمكانية استخراج كل الوثائق الصادرة من مصلحة الأحوال المدنية.
  4. نشر الأحداث الأمنية الجديدة من الخدمات التي يوفرها التطبيق، من أهم ما يميز هذا التطبيق هو نشر أهم القضايا وأحدث الأخبار مع البيانات الأمنية التي تصدر من مركز الإعلام الأمني، فضلًا عن عرض الفيديوهات والحملات الإعلامية التي تقوم بإصدارها الوزارة في كل مجالات العمل الأمني.

كيفية التسجيل في تطبيق التي أصدرته وزارة الداخلية

سوف نقوم الآن بتوضيح الخطوات الخاصة بطريقة التسجيل في تطبيق الخدمات التي قامت وزارة الداخلية بإصداره، مع عرض بعض من الصور للتسهيل، ومنها:

  1. تنزيل تطبيق وزارة الداخلية من متجر جوجل بلاي بسهولة.
  2. سيقوم التطبيق بطلب تسجيل الدخول منك بالرقم السري والبريد الإلكتروني إذا قمت بعمله سابقًا، أو الضغط على مستخدم جديد إذا كنت تستخدمه لأول مرة.
    الجوازات الخدمات الإلكترونية 5
  3. في حالة الضغط على مستخدم جديد سوف يطلب التطبيق منك كتابة بعض البيانات مثل الاسم، رقم الهاتف، المحافظة، الرقم القومي، العنوان، الوظيفة، رقم المصنع الموجود أسفل بطاقة الرقم القومي.
    الجوازات الخدمات الإلكترونية 6
  4. يقوم التطبيق بإرسال رسالة على رقم الهاتف الذي قمت بكتابته سابقًا، وتحتوي هذه الرسالة على رقم كود المرسل من الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات.
  5. يقوم التطبيق بطلب كتابة هذا الكود في الخانة المخصصة له، والمكون من 4 أرقام، حتى يتم تفعيل الدخول للتطبيق أو إعادة إرساله مرة أخرى.
    الجوازات الخدمات الإلكترونية 7
  6. يوفر لك التطبيق بعد الدخول إمكانية تغيير البيانات الخاصة بك أو تعديلها في الملف الشخصي الخاص بك.
  7. يكون التطبيق مقسمًا إلى عددٍ من الصفحات منها صفحة الأخبار والبيانات، وصفحات خدمية، كما تحتوي على بعضٍ من الأقسام مثل الأدلة الجنائية، الأحوال المدنية، والمطلوبين أمنيًا، والشكاوي، المرور، المفقودين، وتصاريح العمل، سوف نقوم بتوضيح ذلك بعرض صورةٍ من التطبيق كالآتي:

الجوازات الخدمات الإلكترونية 8

وتم تخصيص صفحة في التطبيق خاصة بأرقام الطوارئ مثل الإسعاف، حوادث المرور، شرطة النجدة، مكافحة جرائم المعلومات، مصلحة الأمن العام.

الجوازات الخدمات الإلكترونية 9

كما قامت وزارة الداخلية بوضع الكثير من التعديلات على التطبيق حتى يتم نشر الخدمات الإخبارية والخدمية، وسوف نقوم بتوضيح بعضٍ من هذا التعديلات بالصور كالآتى:

الجوازات الخدمات الإلكترونية 10 الجوازات الخدمات الإلكترونية 11 الجوازات الخدمات الإلكترونية 11

المستندات والأوراق المطلوبة لعمل جواز سفر

للحصول على جواز سفر مصري من وزارة الداخلية من خلال التطبيق أو الموقع أو الذهاب إلى أقرب مكتب خاص بالجوازات الخدمات الإلكترونية والخدمات التي يحتاجها المواطن بصورةٍ عامة، يجب على المتقدم تحضير بعض الأوراق والمستندات ومنها:

  • بطاقة الرقم القومي لمن وصل إلي عمر 16 عامًا، على أن تكون سارية، وأن يكون مكتوبٍا بداخلها المهنة الحالية والحالة الاجتماعية.
  • شهادة الميلاد لمن هم أقل من 16 عامًا.
  • شهادة القيد الدراسي للطلبة والطالبات.
  • مستند التجنيد للمواطنين ابتداء من عام 18/3/194.
  • السجل التجاري، حيث لا يقل رأس المال للشخص عن خمسة آلاف جنيه ولم يوقع على صلاحية خمسة سنوات.
  • عدد ثلاثة صور حديثة مع خلفية بيضاء مقاس 6*4.

الإجراءات المتبعة لعمل جواز سفر

يجب على المتقدم لعمل جواز سفر عمل بعض من الإجراءات حتى يتم صدور الجواز بنجاح ومنها:

  1. التقدم إلى قسم الجوازات التابع للمواطن حسب المكان الخاص به.
  2. سحب نموذج 29 جوازات وملئ كل البيانات الخاصة بالمواطن المقدم للطلب.
  3. التقدم إلى الباحث حتى يتم فحص المستندات والتأكد من البيانات ومطابقة الصور.
  4. دفع الرسوم الخاصة بهذا الطلب واستلام الإيصال.
  5. استلام جواز السفر.

اقرأ أيضًا: شروط استخراج جواز السفر بالخطوات والأوراق المطلوبة وكيفية استخراج جواز السفر المصري بدل فاقد؟

المعلومات الخاصة بجوازات السفر المصرية

توجد بعض المعلومات الخاصة بجوازات السفر يجب على المتقدم معرفتها، وهي:

  • أن جواز السفر يصبح ساريًا حتى 7 سنوات من تاريخ إصداره، ما لم ينص على مدة أقل من ذلك.
  • يكون جواز السفر صالحًا للسفر حول جميع أنحاء العالم.
  • عدد صفحات جواز السفر 52 صفحة، ولا يجب إضافة أيًا من الصفحات الأخرى في جواز السفر.
  • جواز السفر يكون خاص بصاحبه فقط، وهو الوحيد الذي يحق له استخدامه في السفر.

الآن نكون قد أوضحنا كل المعلومات عن الجوازات الخدمات الإلكترونية مع توضيح بعض من هذه الخدمات وأنواع الخدمات التي يقدمها الموقع الخاص بوزارة الداخلية، والخدمات التي يقدمها تطبيق وزارة الداخلية مع توضيح كيفية استخدامه بالصور، وذكرنا نبذةً عن جوازات السفر المصرية والأوراق والمستندات اللازمة لعمل جوازات السفر المصرية.ِ

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.