درجة النجاح في اختبار القيادة النظري

درجة النجاح في اختبار القيادة النظري تكمن أهميتها في معرفة الرقم الذي تحتاج إليه بالتحديد حتى تحصل على رخصتك لقيادة السيارات، فهناك العديد من المعلومات التي يجب عليك معرفتها قبل اجتياز اختبار القيادة النظري وفي هذا المقال المقدم من موقع جربها سنتحدث بالتفصيل عن شروط اجتياز درجة نجاحك به.

درجة النجاح في اختبار القيادة النظري

اختبارات الحصول على رخصة القيادة تنقسم إلى شقين، الأول يتمثل في القيادة العملية، والثاني هو القيادة النظرية وهذا الشق هو ما يهمنا الآن، إن الاختبار يتكون من 32 سؤال اختياري، ويجب عليك اكماله في غضون 40 دقيقة كحد أقصى، وهذا ما يجعل درجة النجاح في هذا الاختبار هي 24 نقطة.

طبيعة اختبار القيادة النظري

طبيعة هذا الاختبار هي الاختيار من متعدد والمعروف باسم MCQ، يتم تصحيح اختبارك الخاص عن طريق جهاز الكمبيوتر الموجود بمركز فحص الدرجات، وعند إجرائك لهذا الامتحان سيتطلب منك الإجابة السريعة على تلك الأسئلة في مدة الامتحان ليست بالوقت الكافي فلا تقم بإضاعة الوقت.

يبدأ الامتحان عن طريق سرد بعض المعلومات المهمة حول الامتحان بواسطة أحد الأشخاص المعنية بالأمر، ثم يبدأ بعد ذلك بإعطائك تعليمات حول الاختبار.

يجب عليك الوصول قبل موعد الامتحان بنصف ساعة أي 30 دقيقة من الموعد المحدد، في هذا الوقت يتم التأكد من بياناتك الشخصية والتدقيق في طلبك المقدم بكافة تفاصيله، وبعد ذلك ينبغي إطفاء جميع الهواتف المحمولة هذا بالإضافة إلى ما تحمله من أجهزة إلكترونية أخرى.

أصبحت الآن جاهزًا لخوض الامتحان فيكتب المراقب بياناتك ووقت وصولك ثم يرشدك إلى جهاز الكومبيوتر خاصتك، ستجد على هذا الجهاز بياناتك الأساسية تحقق منها بشكل سريع ثم بادر بالضغط على زر أبدأ.

الجدير بالذكر أنه يتم منحك فرصة الخضوع لجلسة تدريب، فيها يتم تدريبك على شكل اختبارات الاختيار من بين المتعدد حتى تعتاد عليه ويسهل عليك حله في الامتحان الأساسي.

اقرأ أيضًا: اختبارات إشارات المرور لاستخراج رخصة القيادة

نصائح تمكنك من اجتياز الاختبار بسهولة

يمكنك زيادة فرصة اجتيازك له وضمان حصولك على درجة النجاح في اختبار القيادة النظري عن طريق التحضير الجيد قبل موعده، وإليك ما ينبغي عليك فعله:

  • قم بحجز موعد اختبارك في أفضل الأماكن القريبة منك، فبوضع ما يمكن حدوثه من حالات طارئة وتأخير في عين الاعتبار تصبح هذه إحدى النصائح الذهبية.
  • استغل الوقت قبل موعد الامتحان في شراء وقراءة الكتب الخاصة باختبارات القيادة النظري مثل كتاب “أسئلة اختبارات المرور لاستخراج رخصة القيادة“.
  • قم بمراجعة هذه الكتب بشكل مستمر خاصةً قبل ليلة من موعد الامتحان.
  • استعن بأصدقائك وعائلتك في معرفة نقاط ضعفك عن طريق المراجعة شفهيًا أمامهم.
  • ابحث عن مرشد يكن لك النور في الطريق، ويمكنك إيجاد شخص كهذا في دائرة معارفك أو حتى أصدقائك.
  • تابع من يلهمك بقيادة السيارات، فهناك العديد ممن هم خبراء في القيادة، حيث بفعل ذلك ستفعل ما ينصح به الخبير وتبتعد عما يتجنبون فعله.
  • اذهب إلى مكان الاختبار مرة على الأقل قبل موعد اختبارك النظري، حتى تألف المكان وتتعود عليك فتقل الرهبة، وأيضًا حتى يمكنك حسابه عدد دقائق وصولك.
  • اطلب المساعدة من المراقبين عندما تحتاج إلى ذلك، فإن وجدت جهاز الكومبيوتر يتعطل بشكل مفاجئ مثلًا لا تتوتر ولا يهمك الأمر حيث أينما تنظر ستجد هناك من يساعدك حتى يمر الاختبار
  • بسلام.
  • يمكنك تعليم الأسئلة الغير مجاب عنها حتى تعود إليها بشكل سريع فيما بعد.
  • لا تضع الوقت بالتركيز والتفكير في حل سؤال واحد، بل قم بإعطاء كل سؤال دقيقة واحدة لإيجاد الحل.
  • إن لم تفهم من التعليمات الموضحة من قبل المحاضر شيء قم بسؤاله عن الأمر حتى تفهم، ذلك يجنبك اقتراف الأخطاء.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع بطاريات السيارات

أسئلة مشهورة في اختبار القيادة النظري

الأسئلة هي التي من الممكن أن تعطيك فكرة عن طريقة سير الامتحان وتعطيك الدفعة المعنوية للوثوق في قدراتك وفي معلوماتك الشخصية أكثر من ذلك، قمت بتجميع أهم ما يجب عليك معرفته قبل خوضك للامتحان وذلك في النقاط التالية:

1- معاني اللوحات الموجودة بالشوارع

لوحات الطرق من الأشياء المهمة التي يجب على من يحصل على الرخصة فهمه، لذلك إليك بعضها:

  • علامة أعمال بالطريق.
    درجة النجاح في اختبار القيادة النظري
  • عبور مشاه.
  • معبر جمال.
    درجة النجاح في اختبار القيادة النظري
  • وجود أسلاك كهربائية.
    درجة النجاح في اختبار القيادة النظري

قمت بإعطائك بعض الأمثلة السريعة حتى تفهم قصدي، ولكن عليك الآن البحث في الكُتب الخاصة، وذلك لكونها تستهدف اللوحات في البلد التي تتواجد فيها، الأمر بسيط للغاية، وكل ما عليك القيام به هو البحث عن أشكال لوحات الطريق على محرك البحث حتى تجد كل ما تبحث عنه.

2- أسئلة عامة

سبق أن اهتممنا بلوحات الطرق وكيفية قراءة علاماتها، وهنا نتوسع في المعلومات النظرية الخاصة بالسيارات، يوجد بعض الأسئلة التي يجب عليك معرفتها، فعلى الرغم من أن الاختبار اختيار من بين المتعدد إلى أن جميع الأسئلة المقالي من الممكن تشكيلها لتصبح مادة مستخدمة في أسئلة هذا الاختبار.

كما يجب عليك قراءة جميع الأسئلة المذكورة بشيء من التركيز، فحتى وإن قاموا بتغيير صيغتها يصبح من السهل عليك حلها، وهذه الأسئلة هي:

1- ما هي السرعة القانونية للطرق السريعة؟

120 ك/الساعة.

2- عند رفع السيارة لتغيير العجلة يلزم وضع حجر عند أي من العجلات؟

خلف العجلة من الجانب المقابل للرفع.

3- هل ضوء الكشافات المبهر يُصعب الأمر على المركبات المواجهة لسيارتك فقط؟

لا بالطبع، لجميع السيارات المحيطة بالسيارة.

4- وأنت تقود فوق جسر انفجرت أحد الإطارات، ماذا تفعل الآن؟

أقوم بتغيير الإطار بعد النزول من على الجسر، وليس عليه.

5- كم هي المسافة التي يجب فيها الابتعاد عن مداخل الميادين، مفارق الطرق والمحطات المُخصصة للنقل العام عند إيقاف السيارة؟

خمسة أمتار بحد أدنى.

6- عند ارتفاع حرارة المحرك؛ هل يُمكن أن يكون أحد الأسباب توقف مروحة تبريد المحرك؟

نعم العبارة صحيحة.

7- ما السبب وراء ضعف عزم الموتور أثناء القيادة؟

نسيان فرامل اليد مرفوعة غالبًا.

8- أنت تقود سيارتك بسرعة فوجئت بعدم وجود فرامل، فماذا تفعل؟

اضغط على الفرامل عدة مرات، وفي حال ما لم يفلح الأمر قُم استخدام الغيار المُعاكس وابتعد عن حارة السير السريعة.

9- مبين علامة الزيت يدل على؟

منسوب الزيت في المحرك.

10- على قائد المركبة أن يلتزم بما هو مخصص له من حارات للسير؟

نعم عبارة صحيحة.

اقرأ أيضًا: معلومات عامة عن إطارات السيارات

ماذا تفعل في حالة عدم اجتيازك في اختبار القيادة النظري

نحن نتحدث هنا عن درجة النجاح في اختبار القيادة النظري، ولكن ماذا لو لم تستطع الحصول عليها؟ لا تقلق فيمكنك دائمًا التحضير والتسجيل في موعد الاختبار المقبل، حيث إن دولة السعودية تعطيك فرصة دخول الاختبار في نفس اليوم.

لا تكترث لعدد مرات دخولك للامتحان، فالعبرة هنا بالنهاية فقط، ويجب عليك ألا تستسلم فمن استسلم لم يبلغ من الأحلام شيء، وصورة رخصة القيادة ستنسيك ما حدث في الماضي ليتبقى لك فقط فرحة بلوغك لهدفك المنشود.

كن لنفسك الحاكم والناصح والمشجع إن لم يكن هناك أحد ليهتم بإعطائك النصائح أو تشجيعك على الاستمرار، فلا تستسلم، بل كن لنفسك المراقب عن طريق منح نفسك المكافآت عند انتهائك من مراجعة أو قراءة شيء مهم في مواد الاختبار، وقم بالتركيز على أخطائك حتى لا تتكرر.

بعد معرفة درجة النجاح في اختبار القيادة النظري يجب عليك أن تعلم أنه يشترط ألا يقل عمر الشخص المقدم للحصول على رخصة قيادة داخل السعودية عن 18عاماً.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.