الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل

الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل أم لا؟، حيث تتساءل الكثير من النساء حول إن كان الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل أم غير ذلك؟ وهل يعود هذا الألم لسبب آخر غير الحمل فسوف نعرض لكم عبر موقع جربها أسباب الألم وإن كان حمل أو غير ذلك. 

اقرأ أيضًا: ألم أسفل البطن والعانة للنساء هل هو حمل

الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل

الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل

غالبا ما يحدث ألم في بداية الفترة الأولى للحمل لأغلب النساء، ويكون هذا الألم ناتج عن التغير في الهرمونات أثناء تلك الفترة، ويكون أيضا بسبب انغراس البويضة و التصاقها بجدار الرحم.

قد لا تستطيع أغلب النساء التفريق بين الألم الذي يكون مع نزول الدورة ويكون أسفل البطن، وبين الألم الذي يحدث بسبب بداية الحمل فيتشابه كلا من الحالتين من حيث طبيعة الألم.

اقرأ أيضًا: تحليل الحمل المنزلي خط واضح وخط شفاف

أعراض الشعور بألم أسفل البطن جهة اليمين عند النساء

أعراض وأسباب الشعور بألم أسفل البطن جهة اليمين، وهل هو حمل؟ 

في بعض الأحيان أنه من الأعراض التي تصيب الحامل في بداية حملها وتكون بشكل متكرر هو الانتفاخ وذلك يكون بسبب زيادة نسبة هرمون البروجسترون والذي يسبب ألم أسفل البطن.

وفي ذلك الوقت من الممكن أن تقوم المرأة بعمل اختبار للتأكد من وجود الحمل وأن تقوم بشرب الماء بكميات كبيرة لتتمكن من تسهيل عملية الهضم حتى ينخفض الألم أن يزول تماما وفيما يلي أهم الأعراض التي قد تصيب الحامل.

اتساع عنق الرحم

في بعض الأحيان تتعرض المرأة إلى وجود اتساع بعنق الرحم والذي ينتج عنه وجود ألم أسفل البطن ويكون بسبب ضغط على عضلات البطن في المنطقة السفلي من عنق الرحم نتيجة لاتساعه بالإضافة إلى تمدده على الشرايين والاوردة.

وإن ذلك يجعل الشعور بالألم أكثر شدة، فلابد على المرأة في هذه الحالة أن تزور الطبيب وخاصة أن كانت في فترة حدوث حمل لأنه قد يكون حدث حمل ولكن بوضع غير طبيعي يحتاج لتدخل طبيب.

اقرأ أيضًا: طريقة كشف الحمل بالسبابة بالمنزل

الإصابة بالإمساك

من الطبيعي أن يسبب الإمساك ألم في منطقة أسفل البطن، ولكن في بعض الأحيان قد يكون الإمساك ناتج عن حدوث حمل بسبب تمدد العضلات لاتساع عنق الرحم لأن الجسم في هذه الفترة يوجد به كميات كبيرة من الهرمونات.

حدوث حمل خارج الرحم

أغلب الأحيان تشعر المرأة بوجود ألم أسفل البطن من ناحية اليمين خلال فترة التبويض ويكون هذا الألم مؤكد عند انغراس البويضة بجدار الرحم وقد يكون الألم ناتج عن انغراس البويضة في غير جدار الرحم و يطلق عليه حمل خارج الرحم.

الإصابة بالتهابات في الحوض

قد ينتج عن حدوث الحمل التهابات مزمنة وذلك الذي يسبب وجود ألم شديد في الناحية اليمنى أسفل البطن ولابد في هذه الحالات مراجعة الطبيب ليتم علاج هذا الالتهاب.

انفصال المشيمة

انفصال المشيمة وهي التي تكون مسؤولة عن وصول الغذاء للجنين فانفصالها يسبب الم في الناحية اليمنى من أسفل البطن ولكنها حالة نادرة الحدوث ومع ذلك لابد من مراجعة الطبيب للتأكد من ذلك.

 الشد العضلي

من الطبيعي أن تحصل المرأة على وزن زائد في فترة حملها وتتراوح الزيادة ما بين ١١ كيلو لتصل ١٦ كيلو حيث تعتبر هذه الزيادة شيء طبيعي وضروري لنمو الجنين و حصوله على التغذية التي يحتاجها.

قد ينتج عن زيادة الوزن وجود بعض الألم في عضلات البطن السفلي وذلك بسبب المحاولة في اتخاذ وضع مناسب ومريح وقد يصل هذا الألم للظهر أيضا ويكثر الشد العضلي في الفترة الأخيرة من الحمل وخاصة في الثلث الأخير.

 آلام الرباط المستدير

أن الرابطة المستديرة هي المسؤولة عن تثبيت الرحم ولكن في فترة الحمل ومع انتفاخ البطن لتصبح مكورة فإنه يحدث تمدد لهذه الاربطة المستديرة تصبح أكثر رقة من ذي قبل.

فإن ذلك يؤدي إلى حدوث تهيج الاربطة المستديرة وحدوث شد بها بطريقة غير مألوفة ومما يقوم هذا بدوره بحدوث ألم في منطقة أسفل البطن جهة اليمين.

وقد ذلك غالبا بعد الشهور الأولى من الحمل ويزداد الشعور بهذا الألم والشعور بالشد في الأربطة المستديرة خلال فترة الصباح عند الاستيقاظ وكذلك أيضا عند العطس أو وجود كحة وكذلك عن القيام بحركة مفاجئة وسريعة.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل المبكرة جدا في الأسبوع الأول

 وجود اضطراب في الجهاز الهضمي

من الأعراض التي تتعرض لها الحامل بشكل كبير وخاصة في الثلث الأول من حملها والثلث الثاني أيضا هي التعرض للانتفاخ مع وجود غازات وذلك يكون بسبب ما يحدث في مستوى الهرمونات من ارتفاع وانخفاض.

ويبدأ يقل تأثير الهرمونات و اختفاء الأعراض بداية من الثلث الأخير من الحمل إلا أنه مع ذلك يظل الشعور بالألم مستمر بسبب الضغط على الجهاز الهضمي والذي يكون نتيجة من زيادة الوزن والذي يسبب حرقان وآلام بالمعدة.

انقباضات براكستون هيكس

هي انقباضات تحدث عادةً في الثلث الأخير من الحمل كما أنها تسمى بانقباضات المخاض الكاذب ولكن مع ذلك يمكن تحدث في الفترة الأولى من بداية الحمل.

وتشبه انقباضات براكتسون هيكس الانقباضات التي تحدث مع نزول الدورة الشهرية مما تقوم بدورها في حدوث ألم أسفل المعدة وأيضا الم اسفل البطن جهة اليمين.

 تسمم الحمل

من نسبة النساء الحوامل التي تصاب به هو بين ٥٪الي ٨٪ هو أمر شائع في الثلث الثاني وكذلك الثالث من الحمل ومن أعراضه هو وجود ألم أسفل البطن جهة اليمين بالإضافة إلى الشعور بصداع والرؤية الغير واضحة وتورم القدمين.

وجود مشكلات في الكبد

قد يحدث في فترة الحمل مشاكل في الكبد وهو إصابة الكبد ببداية الركود الصفراوي والذي يسبب حدوث ألم أسفل البطن

 التهاب في البنكرياس

انه التهاب البنكرياس يسبب ألم أسفل البطن ويكون هذا التهاب ناتج عن حدوث عدوى للأعضاء التي تجاور البنكرياس أو إصابتها بأي خلل وظيفي.

 حصى المرارة

من الممكن أن تتعرض المرأة الحامل إلى تكون حصوات داخل المرارة وفي أي فترة من الحمل قد تكون في البداية أو في نهاية الحمل مما يسبب وجود آلام شديدة بمنطقة أسفل البطن.

اقرأ أيضًا: اعراض الحمل في الشهر السابع بولد

علاج آلام أسفل البطن عند الحامل

علاج آلام أسفل البطن عند الحامل

تختلف طريقة العلاج طبقا إلى الأسباب التي تحدث الألم فإذا كان السبب هو مثل حدوث حمل خارج الرحم أو وجود حصوات فإنه لابد من مراجعة الطبيب اما ان كان غير ذلك مثل وجود تقلصات فإنه يمكن إتباع الآتي:

  • عدم النوم على الجانب الذي به ألم والنوم على الجانب الآخر المعاكس له.
  • لابد أن يكون الماء الذي يتم الاستحمام به دافئ مع رفع القدمين وأخذ القسط الكافي من الراحة لتجنب حدوث الرباط المستدير.
  • عدم القيام بشكل مفاجئ أو أي حركة مفاجأة وتجنب عدم الجلوس بطريقة غير منتظمة.
  • ممارسة التمارين التي تعمل على التمدد والتي منها اليوجا.
  • عدم حدوث جماع بشكل متكرر والتقليل منه لأنه قد يسبب الألم ووجود تقلصات بالرحم والظهر.
  • الابتعاد عن أي طعام من الممكن أن يسبب انتفاخ.
  • شرب الكثير من السوائل لتقليل الإمساك وكذلك تناول المكملات الليفية.

اقرأ أيضًا: هل جفاف المهبل من علامات الحمل

ونكون بذلك المقال قد عرضا الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل وما هي أهم الأسباب والأعراض التي تسبب الألم أسفل البطن جهة اليمين وأفضل الطرق لعلاج هذا الألم.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.