ترتيب الأنبياء من آدم إلى محمد

ترتيب الأنبياء من آدم إلى محمد ‏نقدمه لكم عبر موقع جربها ، ومن الجدير بالذكر إن ترتيب الأنبياء الزمني من وقت وجودهم على الأرض لا دليل عليه‏ ‏إلا من خلال قصص أهل الكتاب، فأبقوا معنا من خلال السطور التالية لكي نتعرف على ترتيب الرسول بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا: كم عدد الأنبياء والرسل عامة الذين ذكروا بالقران والذين لم يذكروا

‏ترتيب الأنبياء من آدم إلى محمد

‏ترتيب الأنبياء من آدم إلى محمد

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج).

كما قال ‏عليه السلام:

( لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم).

‏لمعرفة ترتيب الأنبياء بالشكل السليم إليكم ما يلي:

‏سيدنا آدم عليه السلام أبو البشرية

‏لقد عاش سيدنا آدم لمدة 1000 عام وقد قال أهل الكتاب بأنه تم دفنه عند وفاته ‏بجبل يوجد في الهند وهو الذي هبط عليه عند نزوله للأرض، كما أن هناك أقوال أخرى بأن تم دفنه في مكة المكرمة في جبل أبي قيس ولقب سيدنا آدم بأبو البشرية.

‏كما يوجد هناك أقاويل بأن تم نقل جثمان سيدنا آدم إلى بيت المقدس بواسطة سيدنا نوح وقت حدوث الطوفان، حيث أخذ التابوت الخاص به وتم دفنه في تلك المنطقة المباركة ومعه أيضًا زوجته حواء.

‏قاله جرير أن سيدنا آدم هو أول الأنبياء على الأرض كما قال أبي ذر رضي الله عنه أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏وقال له:

(يا رسولَ اللهِ مَن كان أوَّلَهم؟ قال: آدَمُ، قُلْتُ: يا رسولَ اللهِ أنبيٌّ مرسَلٌ؟ قال: نَعم خلَقه اللهُ بيدِه ونفَخ فيه مِن رُوحِه وكلَّمه قبْلًا).

‏ومن الجدير بالذكر أن سيدنا نوح عليه السلام هو أول الرسل المرسلين على الأرض من الله سبحانه وتعالى، وذلك استنادًا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( ولَكِنِ ائْتُوا نُوحًا أوَّلَ رَسولٍ بَعَثَهُ اللَّهُ).

‏إدريس عليه السلام اخنوج

‏إن سيدنا إدريس عليه السلام والملقب باخنوج قد عاش على الأرض لمدة 65 عام، حيث بعد ذلك رفعه الله سبحانه وتعالى إليه وتم قبض روحه وذلك ما قيل والله أعلم.

‏سيدنا نوح عليه السلام شيخ المرسلين

‏شيخ المرسلين هو سيدنا نوح عليه السلام وقد عاش بالأرض لمدة 950 عام وتوفي بعد حادثة الطوفان، وهناك بعض الأقاويل بأن سيدنا نوح تم دفنه في مسجد الكوفة ومن قال أيضًا أنه دفن بالجبل الأحمر.

‏ولكن يرجح العديد من العلماء القول الصحيح لدفن سيدنا نوح عليه السلام بأنه بالمسجد الحرام.

‏سيدنا هود عليه السلام عابر

‏سيدنا هود عليه السلام والمعروف باسم عابر وقد قيل إنه مكث على الأرض لمدة 464 عام وعند وفاته دفن بمنطقة شرق حضرموت، تلك المنطقة التي توجد على بعد ‏مدينتين من مدينة تريم والله أعلى وأعلم.

‏صالح عليه السلام

‏لا يوجد أي دليل على الفترة التي عاش بها سيدنا صالح على الأرض ولكن قال أهل الذكر بأنه أخذ المؤمنين الباقيين معه بعد هلاك قومه وخرج بهم، ‏وهناك من يقول إن المؤمنين وسيدنا صالح ظلوا في ديارهم ولم يذهبوا إلى أي مكان.

‏كما إن هناك بعض الأقاويل بأن سيدنا صالح توجه بالمؤمنين إلى مكة المكرمة حيث تم دفنهم بمنطقة غرب الكعبة، وأيضًا يوجد من يقول بأنه ذهب إلى مدينة الرملة بفلسطين ويقال والله أعلم إن سيد صالح قد ذهب إلى حضرموت مع المؤمنين وظلوا هناك.

‏سيدنا لوط عليه السلام

‏بعد أن تم هلاك قوم سيدنا لوط عليه السلام قد توجه للعيش بقرية صوعر ولم يوجد هناك أي دليل على الفترة التي مكث بها.

اقرأ أيضًا: متى ولد عيسى عليه السلام

‏إبراهيم عليه الصلاة والسلام الخليل وأبو الأنبياء

‏ولد سيدنا إبراهيم عليه السلام بعد ‏حدوث طوفان سيدنا نوح بحوالي 1263 عام، وقد عاش أبو الأنبياء إبراهيم لمدة 200 عام.

‏أشترى سيدنا إبراهيم مزرعة بفلسطين بمنطقة حبرون، حيث عند وفاته تم دفنه بها كما يوجد معه قبر زوجته الأولى سارة.

‏إسماعيل عليه السلام الذبيح

‏سيدنا إسماعيل عليه السلام عاش حوالي ‏137 سنة وعند وفاته ثم دفنه بالقرب من والدته عند المسجد الحرام في مكة المكرمة.

‏إسحاق عليه السلام

‏سيدنا إسحاق عليه السلام مكث على الأرض لمدة 180 عام وعند وفاته تم دفنه بجوار والده إبراهيم بمنطقة فلسطين في مزرعة حبرون.

‏سيدنا يعقوب عليه السلام إسرائيل

‏لقد عاش سيدنا يعقوب حوالي 147 عام وقد انتقلت روحه إلى الله عز وجل بمصر، وبعد ذلك دفن في مزرعة حبرون في فلسطين، حيث كان ذلك وصيته لأبنه يوسف عليه السلام.

‏سيدنا يوسف الصديق

‏عاش سيدنا يوسف عليه السلام بمصر لمدة 110 عام وعند وفاته تم نقله ودفنه بالشام بمدينة نابلس، وكانت تلك وصيته لأخوته تم تنفيذها في عهد سيدنا موسى عليه السلام.

شعيب عليه السلام

‏لم يتعرف أهل الذكر والعلماء إلى ذلك الوقت على الفترة التي ظل بها سيدنا شعيب فليس هناك دليل واضح على ذلك، ولكن يقال إن بعد وفاة سيدنا يوسف عليه السلام وهلاك قوم سيدنا شعيب قد عاش فترة ‏من الوقت إلى وفاته.

اقرأ أيضًا: كتاب الزبور نزل على سيدنا

ترتيب الأنبياء حسب الظهور

ترتيب الأنبياء حسب الظهور

‏ ‏ما زلنا نتحدث عن ترتيب الأنبياء من آدم إلى محمد فأبقوا معنا من خلال السطور التالية استكمالًا للحديث:

‏أيوب عليه السلام الصابر

‏عاش سيدنا أيوب عليه السلام لمدة 93 عاما على الأرض ويقال إن عنده وفاته دفن بالقرب من زوجته بالشام، في قرية الشيخ سعد تلك القرية القريبة من دمشق.

‏سيد ذو الكفل

‏ذو الكفل عليه السلام ظل بمصر وتوفي في مدينة سيناء وتحديدًا في أيام التيه، ‏ولكن لا يوجد دليل على الفترة التي عاش بها وقد قال أهل الذكر إن سيد ذو الكفل دفن بأرض الشام.

‏يونس عليه السلام

‏إلى ذلك الوقت لا نعرف أي معلومات عن حياة سيدنا ‏يونس ‏فلا نعلم الفترة التي عاش بها ولا مكان دفنه عند وفاته أو المكان الذي توجه إليه مع قومه، والله أعلى وأعلم بذلك.

‏سيدنا موسى بن عمران عليه السلام كليم الله

‏لقد لقب سيدنا موسى بكليم الله ‏وعاش عليه السلام لمدة 120 عاما وقد توفي في سيناء بمصر بأرض التيه، وذلك بعد وفاة أخيه هارون مباشرةً بحوالي 11 شهر وقد تم دفنه في سيناء.

‏سيدنا هارون عليه السلام

‏مكث سيدنا هارون أيضًا بأرض التيه في سيناء وقد توفي بها وظل لمدة 122 عامًا على الأرض وتوفي قبل أخيه موسى، وتم دفنه بنفس الأرض التي عاش عليها.

‏إلياس عليه السلام

‏لم يوجد لدينا أي قصص تشير إلى المدة التي عاشها سيدنا إلياس ولكن قال أهل الذكر بأن تمت ولادته مباشرةً عليه السلام بعد دخول إسرائيل إلى فلسطين، وعند وفاته تم دفنه في مدينة بعلبك في لبنان.

‏اليسع عليه السلام

‏لم نعلم المدة التي ظل بها سيدنا اليسع أو المكان الذي توجه إليه بعد ترك قومه لعدم طاعته له، ولكن يقال في كتب القصص بأنه تم دفنه في الشام بمدينة بانياس.

‏داود عليه السلام

‏ظل نبي الله داود لمدة 100 عام وقد توفاه الله سبحانه وتعالى ورفعه إليه بعد مرور 40 عام، ولا نعلم أين يوجد قبره والله أعلم.

اقرأ أيضًا: معلومات عن سيدنا عمر بن الخطاب

‏سيدنا سليمان عليه السلام

‏لقد قال أهل الذكر أن سيدنا سليمان قد ورث عن أبيه الملك بعد وفاته وهو في عمر الثانية عشر واستمر في الحكم لمدة 40 عام، ولكن لا نعلم السنوات التي عاشها بها.

‏زكريا عليه السلام

‏لقد عاش سيدنا زكريا عليه السلام لمدة 150 عام وقيل بأنه قتل على أيدي ‏من قاموا بقتل وذبح ابنه يحيى، حيث يقال بأن تم نشره بالمنشار على أيديهم.

‏يحيى عليه السلام

‏لا نعلم الفترة التي مكث بها سيدنا يحيى عليه السلام فهي لم تأتي بكتب القصص، ولكن قد تمت ولادته بنفس سنة ولادة سيدنا عيسى عليه السلام.

‏وقد تم قتله وذبحه في المحراب من خلال ملك ظالم بأمر من امرأة، وتوفي وتم دفنه رأسه عليه السلام بدمشق في الجامع الأموي.

‏عيسى عليه السلام ‏المسيح بن مريم

‏لقد مكث سيدنا عيسى عليه السلام لمدة 33 عامًا وبعد ذلك تم رفعه إلى الله سبحانه وتعالى بعد الانتهاء من بعثته 3 سنوات.

‏ويعرف سيدنا عيسى بأنه اليسوع بن مريم العذراء وقد ظلت السيدة مريم بعد رفع سيدنا عيسى لمدة 6 سنوات، ثم توفاها الله سبحانه وتعالى وهي في عمر الثالثة والخمسون سنة.

‏سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وخاتم الأنبياء والمرسلين

‏سيدنا محمد رسول الله خاتم الأنبياء والمرسلين ولد في عام الفيل وقد توفاه الله سبحانه وتعالى في عمر 63

‏لقد تم دفن خاتم الأنبياء بمنزل السيدة عائشة في المسجد النبوي الشريف، وكان ذلك بعد إتمام رسالته بالكامل.

‏لقد حرص رسول الله صلى الله عليه وسلم على تبليغ الرسالة ورفع راية الإسلام، وهو خاتم الأنبياء والمرسلين ولا يوجد أي نبي بعده حيث قال الله سبحانه وتعالى في كتابه:

( مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ ولكن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّين).

اقرأ أيضًا: لماذا أخفى الله موت سيدنا سليمان عن الجن

‏بذلك قد انتهينا من ترتيب الأنبياء من آدم إلى محمد حسب ما ورد في كتب القصص وعلى ألسنة أهل الذكر، فنرجو أن نكون قد قدمنا لكم كافة المعلومات التي يرغب الكثيرون بمعرفتها عن ديننا الحنيف.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.