من طرق التشكيل المباشر للخزف

هناك العديد من طرق التشكيل المباشر للخزف، حيث يعد التشكيل الخزفي من أكثر الأعمال اليدوية التي انتشرت في الآونة الأخيرة، وذلك لكونها ذات قيمة خاصة وتتم صناعتها بك عناية وبطريقة تعطيها رونقًا وظهرًا مختلفًا عن الكثير من الأعمال اليدوية الأخرى، لذا سنتعرف من خلال موقع جربها على الطرق التي يتم من خلالها تشكيل الخزف.

من طرق التشكيل المباشر للخزف

يعد الخزف إحدى الحرف التي تعلمها الإنسان من قديم الزمن، وبقت تتناقل من زمن إلى زمن وصولًا إلى عصرنا الحالي، وعلى الرغم من ذلك لا يتم اعتبارها كصناعة قديمة جار عليها الزمن، بل ما زالت قيمتها في سوق الأشغال اليدوية كما كانت عليه من قبل، ويُقال إنها في الوقت الراهن في تزايد.

فهي من أجمل الصناعات التي تعلمها الإنسان، والتي كانت في أحد الأيام أجود أنواع الصناعات الموجودة والأكثر شيوعًا على الإطلاق، والمادة الأساسية المستخدمة في هذه الصناعة هي الطين.

يتم ذلك عن طريق معالجته وبدء تشكيلة باليد مع الاستعانة بألة يدوية تشبه الصحن وتسير في اتجاه دائري إلى أن يصل هذا الطين المتشكل إلى الشكل المطلوب، مع العلم أنه يوجد أيضًا العديد من طرق التشكيل المباشر للخزف، والتي يتم استخدامها لإنتاج قطع خزفية مختلفة في الشكل عن بعضها البعض.

ذلك على الرغم من أن جميعها تتفق في كونها صناعة يدوية، وهذه الطرق أيضًا تساعد في إنتاج القطع بأفضل جودة مُمكنة ليكون المظهر النهائي لها متساوٍ ولا يشوبه الخطأ، وهي خمس طرق، نعرضها لكم بالتفصيل من خلال الفقرات التالية:

1ـ التشكيل بالضغط

أول طريقة من طرق التشكيل المباشر للخزف هي استخدام الضغط لفعل ذلك، حيث يتم الضغط على عجين الطين بقوة والحرص على أن يكون الضغط في اتجاه محوري موحد، وفي الغالب يتم اللجوء إلى استخدام الضغط المتساوي الساكن.

لتتم عملية الضغط على نحوٍ واحد، والهدف من هذه العملية هو أن يكون المنتج أكثر ضغطًا، ويكون من السهل التحكم بالانكماش الحادث به بسبب التعرض للحرارة.

مميزات التشكيل بالضغط

هناك العديد من المزايا التي تجعل بعض الحرفيين يستخدمون هذه الطريقة على الرغم من أنها قديمة وتقليدية، ومنها:

  • استخدام الموارد بشكل اقتصادي.
  • العملية تكون سريعة ولا تحتاج إلى تكلفة عالية.
  • إنتاجها بين صغير ومُتوسط.
  • من أسهل العمليات الصناعية.

سلبيات التشكيل بالضغط

على الرغم من ذلك فإن لها الكثير من السلبيات، وهي:

  • لا تناسب العمل على القطع ذات الأحجام الكبيرة.
  • يتطلب العمل بها وجود قالب.
  • في حالات الانكماش السريع يكون من الصعب السيطرة على القطعة الخزفية.
  • لا يناسب صناعة القطع المعقدة.
  • لا تناسب صناعة الأعداد الكبيرة من القطع.

2ـ التشكيل بالعمل اليدوي

من طرق التشكيل المباشر للخزف

هذه الطريقة وأي طريقة أخرى تتم بشكل يدوي يمكن اعتبارها أكثر الأساليب البدائية في حرفة صناعة الخزف، ففيها يتم صناعة قطعة من الطين ولفها بشكلٍ يدوي ثم يتم ربطها باستخدام ملاط طيني في صورة سائلة أو منزلقة، وهي الطريقة التي يعتقد الكثير من الأشخاص أنها الطريقة الوحيدة لصناعة الخزف.

من المستحيل أن يقوم أي حرفي من خلال هذه الطريقة بإنتاج قطعتين من الخزف متشابهتين تمامًا، وبالتالي لا يمكن استخدامها في صناعة المجموعات المتطابقة من الصحون والأواني.

بينما هي الطريقة الأفضل ليقوم الحرفين بإطلاق العنان لخيالهم في صناعة قطعة فنية من الخزف تكون فريدة من نوعها، وفي سوق الخزف تعرف هذه الطريق من طرق التشكيل المباشر للخزف بطريقة بناء اليد.

اقرأ أيضًا: الصب في قالب من طرق التشكيل المباشر

3ـ التشكيل بالحبال

من طرق التشكيل المباشر للخزف

في هذه الطريقة من طرق التشكيل المباشر للخزف، والتي يتم فيها استخدام لفائف من الطين تم تشكيلها على شكل حبال، وهي إحدى الطرق التي يتبعها الكثيرون في صناعة المزهريات، والأوعية، والكثير من الأشكال الأخرى باختلاف الأحجام، وتتم هذه الطريقة عبر اتباع ما يلي من خطوات:

  1. تكون الأصابع في شكل مسطح ويكون شكل الطين على هيئة مقانق أو لفائف طويلة كالحبال.
  2. يبدأ العامل في لف هذه الحبال لتكون بسمك يتراوح ما بين ربع إلى نصف بوصة.
  3. يصنع طبقًا عميقًا بالاستعانة بطريقة وعاء الرقائق، ويتم قلبه ليكون كأنه قاعدة للقطعة.
  4. يتم صناعة ملف على الحافة، وبل الأصابع بالماء للبدء في اللف مع الضغط البسيط.
  5. يتم الاستمرار في إضافة الملفات المصنوعة من حبال الطين، مع الضغط عليها لتثبيتها، ويمكن الضغط عليها من الخارج والداخل بخفة لكي يكون الشكل النهائي متناسق.

4ـ التشكيل بالشرائح

من طرق التشكيل المباشر للخزف

هذه الطريقة تتم عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم وضع شريحتين من الخشب على قطعة من القماش بعيدًا عن عرض الألواح.
  2. يوضع الصلصال أو الطين المستخدم بين شريحتي الخشب على قطعة القماش ويتم فردها.
  3. تستخدم أداة مدببة لقص قطعة الطيب بالحجم المراد، كما يمكن عمل بعض الأنماط الورقية ليتم العمل بها في حال كان انموذج المراد صناعته يحتوي على عددًا من الجوانب.
  4. بعد ذلك يتم الضغط على الحواف التي سيتم ربطها باستخدام أداة، كما يمكن وضع ألواح من الطين فوق الأوعية والصخور والأشكال البلاستيكية.
  5. بعد أن يجف المنتج يجب العلم أنه حجمه قد يقل بعض الشيء، لكنه سيظل محتفظًا بالشكل النهائي له، وهو الأمر الذي يجب أخذه في الاعتبار أثناء العمل، ما يعني أنه عليك صناعة القطعة بحجم أكبر قليلًا من المُراد.

5ـ التشكيل بالعمل على عجلات

من طرق التشكيل المباشر للخزف

على الرغم من أن هذه الطريقة من طرق التشكيل المباشر للخزف والتي تستخدم في الكثير من الأحيان لإنتاج القطع الفردية؛ إلا أنها من الطرق التي يمكن استخدامها لصناعة كميات كبيرة من القطع، ذلك ما يعرف بصناعة الأواني الخزفية على عجلات الخزاف بالدوران، وتتم بالآلية التالية:

  1. توضع كرة بحجم مناسب من الطمي في منتصف القرص الدوار، ويسمى رأس العجلة، وهي الجزء الذي يتم تدويره بشكلٍ أساسي باستخدام العجلة الدواسة عند الضغط عليها بالقدم أو محرك كهربي تتغير سرعته.
  2. يتم لصق قطعة من البلاستيك أو الجبس أو الخشب على شكل قرص.
  3. توصل كرة الطين بالقرص بدلًا من رأس العجلة، وهذا بغرض التمكن من إزالة القطعة التشكيلية النهائية بسهولة.
  4. يتم تدوير العجلة بسرعة مع الضغط على الطين وسحبه إلى الشكل، وتتم عملية الضغط على الطين في تناسق دوراني كي لا تتحرك من جانب إلى آخر أثناء الدوران، وغالبًا ما تكون هذه المهارة هي الأصعب بالنسبة للمبتدئين.

للعمل على العجلات الخزفية يكون الأمر بحاجة إلى الكثير من القدرة والتَمَكُن الفني، أما بالنسبة للخزاف المتمرس الماهر فإن بإمكانه صناعة عددٍ من الأطباق والمزهريات المتماثلة في يومٍ واحد باستخدام نفس الطريقة.

هذه الطريقة لا يمكن أن يتم استخدامها إلا في البداية فقط بغرض إنشاء عناصر خزفية متشابهة، بعد ذلك يمكن استبدالها وتغيير القطعة بطريقة النحت، وفي الكثير من الأحيان يقوم الحرفي بوضع بعض الإضافات في القطعة مثل الأغطية، والمقابض، وحتى النافورات.

كذلك يسمح للقطعة التي تُلقى بأن تجف أولًا لتصل إلى إحالة الصلبة، بعد ذلك يتم إعادتها للخزاف وتكون الحافة هي الجزء السُفلي، مع إعادة توسيط القطعة، وقص قاعدة القدر ليكون السطح الخاص بها أملسًا تمامًا.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل الصلصال بالصابون

الأدوات المستخدمة في صناعة الخزف

بعد التعرف على كل ما تتم ممارسته في الماضي والوقت الحالي من طرق التشكيل المباشر للخزف علينا تعريفكم بالأدوات، وفي واقع الأمر هُناك مجموعة كبيرة من المُعدات التي يستخدمها الخزاف لتساعده في حرفته، وتسهل عليه الكثير من الجهد، كما أنها تساهم في جعل الصورة النهائية للمنتج أكثر حرفية، وتتضمن هذه الأدوات كلٍ مما يلي:

1ـ المناشف القطنية

يسبب الفخار الكثير من الفوضى في المكان وفي أيدي العامل، لذا يكون من الضروري امتلاك منشفة قطنية ليستخدمها في تنظيف يده كليًا من بقايا الطين التي تعلق بها، كذلك يجب تخصيص منشفة كبيرة ليتم وضعها على الركبتين أثناء الجلوس.

هذا للعمل على حماية الملابس من الاتساخ، ومنشفة أخرى لتنظيف المكان، كما يمكن أن يرتدي العامل مريول طويل.

2ـ قطع الأسلاك

أكثر هذه الأسلاك شيوعًا هي تلك التي تحتوي على مقبضين من الخشب الصلب، ومن الممكن أيضًا استخدام الخيوط التي تستخدم في سنارات الصيد لتبدو مثل القاطعة السلكية، وهذا النوع من الأدوات يكون هام لأنه يستخدم في قطع أجزاء كبيرة من الطين، ويمكن استبدال هذا آخر مرن يصلح لأداء العملية.

3ـ أدوات الدمج الخشبية

عند شراء أدوات الدمج الخشبية نجد أنها تأتي في مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأشكال الجميلة، وهي أحد الأدوات المفيدة والهامة في جميع أنواع البناء اليدوي، وتكون الأنواع ذات الرؤوس منها مثالية، كما أنه من الممكن استخدامها في التشذيب أثناء الرمي على العجلة الدوارة.

اقرأ أيضًا: افكار لتزيين المنزل من صنع يديك

4ـ مجموعة الفُرَش

تعتبر الفرشاة من الأدوات الأساسية التي تستخدم في الكثير من أنواع الأشغال اليدوية، وفي الخزف تكون مهمتها نقل المياه بدقة إلى مناطق معينة من القطعة المصنعة أثناء العمل.

كما تستخدم أيضًا في عمليات التصميم والطلاء بعد الانتهاء من التشكيل وبعد أن تجف، ومن الممكن أن تكون الفرشاة محملة بكمية كبيرة من السوائل، وفي نفس الوقت تكون نهايتها الأمامية مدببة.

5ـ قطع الإسفنج

في هذه الحرفة يعد الإسفنج من أهم الأدوات التي تأتي ضمن أدوات مجموعة الفخار، ومن الممكن استخدام الإسفنج الصناعي او الطبيعي بأي حجم، حيث يساعد الإسفنج الخزافين على امتصاص كميات مناسبة من الماء وتوزيعه على القطعة الخزفية، وهناك الكثير من الحرفيين الذين يستخدمون الإسفنج الطبيعي لصناعة أجود أنواع الخزف.

6ـ السكاكين ذات الشفرات الرفيعة

هذه السكاكين تأتي إما صلبة أو ناعمة، ليكون الصلب هو سكين غير مرن أما السكين الناعمة فإنها تستخدم في التثبيت، وتكون مرنة وبالتالي يمكن ثنيها في المنحنيات والزوايا المطلوبة، كما أنها تستخدم لإزالة القارورة، وهي مفيدةً أيضًا في تقليم القطع الخزفية.

7ـ إبرة الخزف

تكون عبارة عن إبرة طويلة وثقيلة توضع في مقابض خشبية، أو معدنية، أو بلاستيكية، وهي من الأدوات متعددة الاستخدام في صناعة الفخار، فهي تستخدم في قص الحواف بدقة عند تثبيتها على عجلة الدوران، وفي تسجيل الملفات والألواح التي تقوم ببناء القطع يدويًا.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل الطين الصلصال

8ـ أدوات أخرى

إضافةً إلى ما سبق ذكره من أدوات نجد أن هناك مجموعة من الأدوات الإضافية التي يحتاج إليها الخزاف والتي تتمثل في:

  • الفرادة الخشبية، والتي تعرف بمصطلح النشابة.
  • القرص الدوار.
  • ميزان حساس.
  • قطع التشكيل.
  • أدوات الحفر ذات الاتجاهين.
  • لوح خشبي.
  • طاولة فرد الطين.
  • جهاز رش الطلاء.
  • عجلة الخزاف.

هذه الأنواع من طرق التشكيل المباشر للخزف تحتاج من الشخص المبتدئ الكثير من الممارسة والتمرين، ليتحول الأمر لديه من هواية أو فن يحب إلى شغف ومهنة، وهنا يمكنه تطويع ما لديه من الإبداع في القطع، ما يجعل هذه المهنة مصدر دخلٍ ثابتٍ له في نهاية المطاف.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.