اللهم أنت الصاحب في السفر وما هي وصية النبي عند السفر

اللهم أنت الصاحب في السفر هو بداية دعاء السفر المقتبس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، هذا بالإضافة إلى أنه يُعد من الأدعية التي أُثبت صحتها، فهي من الأدعية المأثورة، وفي مقالنا هذا عبر موقع جربها اللهم أنت الصاحب في السفر سوف نتعرف تفصيليًا على ذلك الحديث النبوي الشريف، وذلك مع شرحه بشكل مفصل.

اللهم أنت الصاحب في السفر

لقد جاء ذلك الدعاء مأثورًا عن نبي الله محمد صلوات الله وسلامه عليه، أما عن نص ذلك الحديث فهو أنه جاء عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه وأرضاه أنَّ رسولَ اللَّه ﷺ كانَ إِذا اسْتَوَى عَلَى بعِيرهِ خَارجًا إِلى سفَرٍ كَبَّرَ ثَلاثًا، ثُمَّ قال “سُبْحانَ الَّذِي سخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كنَّا لَهُ مُقْرِنينَ، وَإِنَّا إِلى ربِّنَا لمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البرَّ والتَّقوى، ومِنَ العَمَلِ ما تَرْضى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ علَيْنا سفَرَنَا هَذَا، وَاطْوِ عنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالخَلِيفَةُ في الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وكآبةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المالِ والأهلِ وَالوَلَدِ”.

تابع معنا ما يقال عند سماع الرعد وقدوم المطر والرياح

شرح دعاء اللهم أنت الصاحب في السفر

لقد صرح المؤرخون أن عبدالله بن عمر رضوان الله عليه، كان أحرصهم على اتباع تعاليم النبي صلى الله عليه وسلم، فكان دائم التمسك بسنته وهداه.

فنجده في ذلك الحديث يقوم بتعليم المسلمين الدعاء الذي كان يردده النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه عند سفره، حيث أنه كان إذا ركب على دابته مسافرًا قاصدًا جهة ما، كان يكبر ثلاثًا، ويقول” سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين” وهنا يقصد الحيوان المستلم له والمنقاد إلى أوامره، هذا بالإضافة إلى أننا لم نكن نقدر عليه لولا أن قام الله بتسخيره لنا، ولقد أقر غالبية الفقهاء أن ذلك هو دعاء الركوب المأثور.

وفي استكمال الدعاء يقول الرسول صلى الله عليه وسلم” وإنا إلى ربنا لمنقلبون” حيث أن الإنسان الذي يركب دابته مسافرًا إلى أي جهة ما عليه أن يتذكر السفر الأخير، وعليه أن يعد عدته لذلك اليوم العظيم، الذي فيه يلقى ربه وينعم بالجنة بصالح أعماله.

يعقبه قوله” اللهم هون علينا سفرنا هذا، وأطو عنا بُعده” حيث يدعو الله أن يقوم بتخزين مشقة السفر عليهم، كما يدعوه أيضًا أن يقرب لهم مسافة السفر البعيدة، وأن يصل بخير إلى المكان الذي يقصده.

ثم يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ” اللهم أنت الصاحب في السفر” ومعنى ذلك أنك يا الله دومًا تصحبني أثناء سفري برحمتك وعنايتك، وتيسر لي سفري، وتهون كل صعب.

أما قوله” الخليفة في الأهل” فهنا النبي يستخلف الله أهله الذي قام بتركهم  ليسافر، ويدعو الله جل وعلا أن يقوم برعايتهم فهو سبحانه وتعالى عليم وخبير بكل شيء.

وقوله صلى الله عليه وسلم” اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبه المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل” فهنا النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه يستعيذ من الله مما قد يصيبه المسافر  من مشقة وتعب وشدة السفر، هذا بالإضافة إلى تغير شكل المريض حيث يُصبح وكأنه شخص مريض، كما أستعاذ أيضًا من سوء الأحوال التي قد تلحق بالمال والأهل.

تابع معنا دعاء الحيرة في اتخاذ القرار والاستخارة ودعاء القلق والتوتر

أدعية مأثورة للسفر

هناك أدعية أخرى مأثورة عن السفر خلاف اللهم أنت الصاحب والأهل، فقد روي عن عبدالله بن سرجس أنه قال ” كان النبي صلوات الله وسلامه عليه كان إذا أراد سفرًا قال اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنقلب والحَورِ بعد الكون ودعوة المظلوم وسوء المنظر في الأهل والمال، أما إذا رجع قال مثل ما قيل ولكن يقول سوء المنظر من الأهل والمال”

يُعد ذلك الحديث دعوة اللجوء إلى الله وذكره في كل وقت ودعوته، وهنا نجد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، يستعيذ بالله من دعوة المظلوم، نظرًا لقوتها فليس بينها وبين الله حجاب، وذلك استنادًا إلى ما جاء عن عبد الله بن عباس في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم” أنه بعث معاذًا إلى اليمن فقال له:- اتق دعوة المظلوم، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب، أخرجه البخاري في صحيحه 2448.

وصية الرسول صلى الله عليه وسلم للمسافر

لقد علَمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض آداب السفر، وجاء ذلك في حديث عبد الله بن عمرو، رضوان الله عليهم، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” الراكب شيطان، والراكبان شيطانان، والثلاثة رَكَبٌ”

أما عن معنى الحديث فهو عبارة عن نهى لسفر الفرد بمفرده، وذلك لما يمثله من خطورة عليه، فقد يُصاب فلايجد من ينجده، أو يموت ولا يجد من يلقنه الشهادة أو يقوم بتغسيله ودفنه، أما عن سفر أثنين فيُشير أيضًا أنه من الممكن أن يوسوس لهما الشيطان ويوقع الخصومة بينهما، ولكن نجد في الحديث نصح بأن يكون السفر في صحبة بداية من ثلاثة أفراد فأكثر

ولقد قال أبو هريرة رضوان الله عليه ” إذا كان ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم”

وفي ذلك الحديث دعوة صريحة إلى التعاون والترابط وتوحيد الكلمة والاتفاق خلال فترة السفر، وأن يولوا أحدهم في اتخاذ القرار وله الكلمة العليا، ويكون ذلك بعد تطبيق مبدأ الشورى وتبادل الرأي بينهم، مما يسهم في تقليل اختلاف وجهات النظر.

ما هو دعاء المسافر؟

استنادًا إلى ما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه وأرضاه أن النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه قال” ثلاث دعوات مستجابات لهن، لا شك فيهن دعوة المظلوم، دعوة المسافر ودعوة الوالدين على ولدهما.

وفي ذلك الحديث إشارة إلى المسافر بالتقرب إلى الله والتضرع له، والدعاء فإن دعوة المسافر خلال سفره مستجابة.

تابع معنا صباح الخير مع دعاء قصير للأحبة والأصدقاء أجمل الأدعية الصباحية

دعاء الرجوع من السفر

خلاف الأدعية التي يتم تحديدها خلال السفر هناك أيضًا دعاء الرجوع من السفر

حيث اعتاد النبي صلوات الله وسلامه عليه على ترديد دعاء السفر إضافة ً إلى ” آيبون تائبون، عابدون لربنا حامدون”.

أما عن معنى الحديث ففيه حمد وثناء لله على حفظه لهم ورجعوهم إلى بيوتهم بكل خير، كما أنه يُعلن توبته عن المعاصي، نعبدك ونحمدك في الأحيان، ففي ذلك تذكير من النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه للمسلمين إتباع العبادات ومختلف الطاعات.

خلاصة الموضوع

  • هناك الكثير من الأدعية التي جاءت بها السنة النبوية المطهرة وتعد من الأدعية المأثورة مثل حديث اللهم أنت الصاحب في السفر، وأكد على صحة الدعاء الكثير من الفقهاء.
  • يُشير معنى اللهم أنت الصاحب في السفر أن الله دائمًا ما يشمل عبده بعنايته ورعايته خلال السفر.
  • خلاف ذلك الدعاء المأثور هناك مجموعة أخرى من الأدعية التي تدعو إلى ذكر الله وشكره
  • دومًا ما يعلمنا النبي صلوات الله وسلامه عليه الكثير في أمور ديننا ودنيانا ومن نصائحه تجنب السفر وحيدًا دون صحبه، وكذلك ألا يكونا أثنين فيفرقهما الشيطان، وأن يكونوا صحبة متعاونين كأن يكونوا ثلاثة أفراد فأكثر.
  • إضافة ً إلى دعاء السفر هناك أيضًا دعاء الرجوع من السفر، حيث في كل وقت وحين علينا ذكر الله وشكره.

وفي ختام مقالنا هذا قد تحدثنا تفصيليًا عن اللهم أنت الصاحب في السفر، مع شرحه، وطرح الأدعية الأخرى المأثورة للنبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.