استخراج تقرير طبي من مستشفى حكومي

للقيام باستخراج تقرير طبي من مستشفى حكومي يجب أن يتم اتباع مجموعة من الإجراءات، التقارير الطبية من المستشفيات الحكومية هي إحدى المستندات التي تتميز بأنها يجب أن يتم كتابتها بصيغة معينة، ويجب على الطبيب المعالج الالتزام بهذه الصيغة عند كتابة أي تقرير طبي، لذا سنعرض لكم من خلال موقع جربها طريقة استخراج تقرير طبي من مستشفى حكومي.

استخراج تقرير طبي من مستشفى حكومي

التقارير الطبية هي المستندات التي تدل على حالة الشخص المريض، ويقوم الطبيب بكتابتها من أجل إطلاع الشخص المريض على ما يعاني منه أو إذا رغب في استشارة طبيب آخر، وهذه التقارير تمتلك صيغة معينة تلزم كل الأطباء كتابة التقارير الطبية بها، وقد تنحصر طريقة استخراج التقارير الطبية من المستشفيات الحكومية في الآتي:

1- المقدمة

هي أولى الأشياء التي يجب أن تذكر في التقرير الطبي، حيث يجب أن يحتوي التقرير الطبي على بعض بيانات المريض مثل اسمه وعمره ورقم الملف الطبي، بالإضافة إلى أنه يجب أن تشتمل المقدمة على بعض المعلومات الخاصة بالمستشفى مثل اسمها والعيادة التي أخذ منها المريض العلاج، مع ذكر تاريخ التقرير في المقدمة.

اقرأ أيضًا: نموذج تقرير عمل شهري جاهز

2- الوصف الطبي للحالة

في هذا الجزء من التقرير يقوم الطبيب بشرح الحالة التي يعاني منها الشخص المريض، وسرد الأسباب التي أدت إلى ظهور المرض، ويجب ذكر مقدار الراحة المسموح من أجل استقبال المريض، ويتم استخراج تقرير طبي من مستشفى حكومي في حالة كان الشخص المريض يعاني من مرض يحتاج إلى المتابعة الطبية وفي هذه الحالة يذكر الطبيب في الوصف الطبي الأدوية التي يجب أن يتم صرفها للشخص المريض.

كما يمكن أن يكتب الطبيب في هذه الفقرة خطاب يتم إرساله إلى مؤسسة عمل الشخص المريض في حالة كان يحتاج إلى الغياب من العمل أثناء فترة العلاج مع إثبات الأمور التي أدت إلى غيابه عن العمل، ويتم تسليم هذا التقرير للجهة التي تطلب بواسطة المريض نفسه إذا كانت حالته تسمح أو من خلال شخص آخر.

3- البيانات التي ترتبط بالطبيب

في هذا الجزء من التقرير يكتب الطبيب كل ما يعرفه هو من الاسم الخاص به والدواء الذي يتم صرفه وتوقيع الطبيب، هذا بالإضافة إلى عنوان العيادة الخاصة به ورقم الهاتف، ولكن يجب معرفة أن هذه البيانات يتم كتابتها في حالة كان هذا التقرير لحالة سياسية أو طبية بالفعل.

التقرير الطبي

التقرير الطبي هو عبارة عن مستند يقوم الطبيب بتحضيرها وإعطائها للشخص المريض، ويهدف التقرير الطبي إلى شرح حالة الشخص المصاب الطبية باستفاضة ويوضح نوع المرض والحالة المرضية.

اقرأ أيضًا: حجز موعد في المستشفى العسكري بأسهل الطرق من منزلك إلكترونيًا

قواعد كتابة التقرير الطبي

من خلال التعرف إلى طريقة استخراج تقرير طبي من مستشفى حكومي يمكن أن نتعرف إلى قواعد كتابة التقرير الطبي، هناك بعض القواعد التي يجب أن يلتزم بها الطبيب عند كتابة تقرير طبي من مستشفى حكومي، وقد تتضمن قواعد كتابة تقرير طبي الآتي:

  • أن يقوم الطبيب باستخدام قلم حبر جاف وإعادة ترتيب الطريقة خلال الكتابة.
  • أن يتم كتابة التقرير من خلال الطبيب أو المعالج أو الشخص الذي يقوم بالنسخ ويكون لديه أذن سابق من السلطات الطبية المسؤولة.
  • الالتزام بملء بيانات المريض بشكل كامل في كل حقل مخصص للأمر وكتابة تاريخ إجراء التقرير.
  • الحرص على كتابة كافة التفاصيل التي تتعلق بالمرض والاهتمام بأسلوب السرد.
  • الحرص على كتابة أسباب المرض للمؤسسة التي سيوجه إليها هذا التقرير.
  • بعد أن ينتهي الطبيب من كتابة التقرير يجب أن يقوم بالتوقيع وختم التقرير بالختم الخاص به وختم المستشفى.

بعض الأمور التي تساهم في جعل التقرير الطبي أفضل

توجد بعض الأمور التي يمكن للطبيب اتباعها من أجل أن يقوم بكتابة تقرير طبي جيد أو مناسب لحالة الشخص، وقد تتمثل الأمور التي تساهم في جعل التقرير الطبي أفضل في الآتي:

  • يجب أن يكون التقرير الطبي صادقًا حتى يحقق الهدف الذي تم كتابته من أجله، وإذا كان التقرير مناسب فسوف يكون مؤثرًا في فعل شيء معين.
  • يجب الحرص على تحديد الغرض من كتابة التقرير.
  • الالتزام بالدقة في كتابة كافة البيانات في التقرير.
  • كتابة التقرير بصورة بسيطة واستخدام اللغة التي يستطيع الشخص الموجه له التقرير فهمها.
  • الحرص على مراعاة التعليمات التي تتعلق بكتابة التقرير وعدم التغافل عنها.
  • أن يكون التقرير متضمن استنتاجات وأدلة يقدر القارئ على فهمها وتصف الأمور بكل دقة، والإجراءات المتخذة من أجل التأثير على هذه الأمور.
  • كتابة بعض التوصيات الهامة التي تتعلق بالمريض في إطار منهج علمي.

شروط صحة التقرير

هناك بعض الشروط التي تم وضعها من أجل أن يتم استخراج تقرير طبي صحيح، وإذا سقط أي شرط من هذه الشروط قد يكون التقرير باطلًا، وتضم شروط صحة التقرير الآتي:

  • يشترط أن يكون كاتب التقرير طبيبًا أو شخص يحمل أذن من السلطات الطبية المعنية بالأمر.
  • أن يكون التقرير شامل شكل الإصابة عن طريق تحديد إذا كانت كدمة أو جرح أو كسر أو تمزق قد حدث في أي عضو من أعضاء الجسم.
  • أن يتم شرح الضرر الواقع سواء حدث استخدام لأي أداة أم لا والإشارة إلى نوع الأداة إذا تمكن الطبيب من هذا.
  • كتابة بيان بتاريخ الإصابة وتسجيل إذا كانت هذه الإصابة حديثة أم منذ وقت أم قديمة.
  • أن يقوم الطبيب بإثبات مدة العلاج التي يحتاجها الشخص المريض.

حالات يصبح فيها التقرير الطبي باطلًا

من خلال التطرق إلى استخراج تقرير طبي من مستشفى حكومي يمكن أن نتطرق إلى الحالات التي يصبح فيها التقرير الطبي باطلًا، هناك بعض الحالات التي إذا توافرت في الطريق الطبي يكون التقرير وقتها باطلًا، ونستطيع توضيح الحالات التي يصبح فيها التقرير الطبي باطلًا في الآتي:

  • إذا اختلف التقرير الطبي المكتوب مع حالة الشخص المريض.
  • إذا كان التاريخ المذكور للإصابة غير صحيح ولا ينطبق مع وجود الطبيب الذي كتب التقرير باسمه.
  • في حالة عدم كتابة الطبيب ملخصًا يوضح حالة الإصابة وسببها وتاريخ وقوعها والأداة التي تم استخدامها من أجل إنتاج هذه الإصابة وفترة العلاج اللازمة.
  • ألا يكون من كتب التقرير طبي مختص بالحالة أو لم يوضح البيانات المتعلقة بالإصابة.

اقرأ أيضًا: شروط تجديد رخصة القيادة ومعرفة طرق طلب التجديد

نموذج لتقرير طبي من مستشفى حكومي

بعد الاطلاع على كل ما يخص طريقة استخراج تقرير طبي من مستشفى حكومي يمكننا عرض نموذج لتقرير طبي من مستشفى حكومي لمن يرغب به، ويتضمن النموذج الآتي:

المستشفى ……………..

التاريخ ……/…….. /…….

تقرير طبي

يتم ملء البيانات المطلوبة من قبل الطبيب المعالج، وبالتالي يتم استكمال باقي المعلومات من سجلات المستشفى.

اسم المريض الكامل:

رقم السجل الطبي:

عمر المريض:

الجنسية.:

صاحب العمل:

تاريخ مراجعة المستشفى:

تاريخ الدخول إلى المستشفى:

تاريخ الخروج من المستشفى:

تشخيص الحالة ………………………………………………………………. ………………… ……………… .. ………………. ………………. ……………… …………………………. ……………………… .. ……………………… .. ………………………. ……………………………………. ……………… …………… .. …………………………

توصية بالراحة المرضية: يحتاج هذا المريض إلى إجازة لمدة ……… في مرحلة ما، تتراوح من يوم ……….. مثل …… / …… / ……، وحتى يوم ………. …….، مثل ……….. / ………… / ………….

الطبيب المعالج:

التوقيع:

رقم الهاتف:

التقارير الطبية من المستشفيات الحكومية تمتلك أهمية كبيرة ولا يمكن الاستغناء عنها، كما أنها تستخدم في الكثير من الحالات المرضية الهامة، ولكن يجب الانتباه عند كتابة التقرير الطبي.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.