اللهم صل على محمد وآل محمد مكتوبة

اللهم صل وسلم على محمد وآل محمد مكتوبة من الأمور التي تشغل بال بعض المهتمين بمواقع التواصل الاجتماعي، ذلك أنه لا يخفى على أحد الثواب الجزيل الذي يناله الفرد عند تذكرته الآخرين بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

لذا عمدنا عبر موقع جربها إلى تسهيل الأمر عليكم، فإن كنتم من المهتمين ستجدون بغيتكم معنا.

اقرأ أيضًا: فوائد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

معاني الصلاة المختلفة

معاني الصلاة المختلفة

تعرف الصلاة بشكل عام بمعنى الدعاء، لكن مما لا شك فيه أن الصلاة تختلف وفقًا للمعنى المراد والاستخدام على النحو التالي:

  • صلاة المولى تبارك وتعالى على البشر، حيث أنه جاء في القرآن الكريم قوله تعالى:

{هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا} الأحزاب45.

  • والصلاة هنا تعني الرحمة وتَنَزُل الهداية.
  • أما الصلاة من قبل الملائكة للبشر، فهي تعني الدعاء والالتماس وطلب المغفرة لهم من الله عز وجل.
  • كما جاء في القرآن الكريم ما يدل على صلاة النبي صلى الله عليه وسلم لأمته في قوله تعالى:

{صَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} سورة التوبة 103.

  • فالصلاة هنا تعني الدعاء بالتوفيق والهداية للمؤمنين.
  • أما عن صلاة المسلمين للمولى تبارك وتعالى فهي عبادة مفروضة وتركها يعد معصية كبيرة تتطلب التوبة، كما أن أمر صاحبها بيد المولى تبارك وتعالى إن شاء قبلها وإن شاء ردها.
  • وفيما يتعلق بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فتعني طلب الشفاعة منه وله، فهو الذي أخذ بحجزنا عن النار، وهو الذي أخرجنا من ظلمات الكفر وضلاله إلى نور الإيمان والطريق المستقيم.

أحاديث عن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة كثير من الأدلة التي تدل على فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فإن كنت تبحث عن اللهم صل على محمد وآل محمد مكتوبة إليك تلك الأحاديث:

جاء من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول:

(إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة.

فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة).

رواه مسلم.

وجاء من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات).

عن أبي أمامة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(أكثروا علي من الصلاة في كل يوم جمعة فإن صلاة أمتي تعرض علي في كل يوم جمعة فمن كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة).

عن عبد الله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

(أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة).

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي).

وعن جابر رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(من صلى علي في كل يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه).

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال، قال النبي صلى الله عليه وسلم:

(إن أقربكم مني يوم القيامة في كل موطن أكثركم علي صلاة في الدنيا من صلى علي في يوم الجمعة وليلة الجمعة مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين من حوائج الآخرة وثلاثين من حوائج الدنيا.

ثم يوكل الله بذلك ملكا يدخله في قبري كما يدخل عليكم الهدايا يخبرني من صلى علي باسمه ونسبه إلى عشيرته فأثبته عندي في صحيفة بيضاء”.

عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم:

(من صلى علي في يوم الجمعة ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة).

اقرأ أيضًا: قصة محمد صلى الله عليه وسلم بالتفصيل

ألفاظ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بالحركات

من الجيد معرفة أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لا تقتصر على صيغة معينة، فيمكن للمسلم أن يتخير أي صيغة يميل إليها قلبه ويعطر بها لسانه وفمه قدر المستطاع.

لينال بذلك الثواب الجزيل في الآخرة، وينعم بالخير الوفير في الحياة الدنيا، ومن الصيغ والألفاظ التي يمكنكم ترديدها بهذا الغرض ما يأتي:

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

واللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آل إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ.

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ.

واللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَآلِ إِبْرَاهِيمَ.

كما اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

كذلك اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ.

كما اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَآلِ إِبْرَاهِيمَ.

واللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آل إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ.

أيضا اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، فِي الْعَالَمِينَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

إلى جانب اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ.

صيغ سهلة للصلاة على النبي

صيغ سهلة للصلاة على النبي

أثناء حدينا عن اللهم صل على محمد وآل محمد مكتوبة، سنذكر لكم مجموعة من صيغة الصلاة على النبي سهلة، حتى تتمكنون من حفظها وترديدها بسهولة، ومن تلك الصيغ:

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَبِارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بِارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ.

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّد، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، فِي الْعَالَمِينَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

اقرأ أيضًا: حديث الرسول عن محمد الفاتح

أشهر صيغ الصلاة على النبي

من المعروف أن كل فرد يميل إلى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بالطريقة التي يجدها سهلة على لسانه، ومن أشهر الصيغ في هذا الجانب ما يأتي:

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، فِي الْعَالَمِينَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَآلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَآلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

صيغ الصلاة على النبي مزخرفة

صيغ الصلاة على النبي مزخرفة

في بعض الأحيان يبحث البعض عن اللهم صل على محمد وآل محمد مكتوبة بأشكال مزخرفة، وذلك من أجل نشرها على بعض المواقع، أو حتى إرسالها إلى بعض الزملاء، ومن الأشكال المزخرفة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ما يأتي:

محمﮈ صلى الله عليھٓ ۆسلم.

محٍمدِ صلُﮯ آلُلُہ عٍلُيَہ ۆسلُم.

مُحَمَّدٌ ڝـلْــﮯ آلْـلْـھ ﻋلْـﭜھ ۈسـّلْـﻤ.

مـحمـﮃ صلﮯ الله ۶لُيَه ۈسُلُمـ.

مـْحہمـْدٍ صًلہﮯ ٳلہلہه عـلہيہه ﯝسہلہمـْ.

مْحمْڊ صًلُﮯ آلُلُﮩ عٌلُيُﮩ وُڛلُمْ.

صُـ,ـلُـِـِـِـﮯ آلُـِـِـِـلُـِـِـِـﮩ عٌـِـِـِـلُـِـِـِـيﮩ وڛـ,ـلُـِـِـِـمـْـْـْ.

صلے آإللهـ♥̨̥̬̩ عليهـ♥̨̥̬̩ وسلمـ♥̨̥̬̩.

صلُﮯ آلُلُہ عٍلُيَہ ۆسلُم.

صَلَﯽ آلَلَﮩ عَلَيْﮩ ۄسُلَمـَ.

صَلَّى اللَّهُ عَلِيْهِ وَسَلَّمْ.

صلُﮯ آلُلُہ عٍلُيَہ ۆ آلُہ ۆسلُم.

مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلِيْهِ وَسَلَّمْ.

مِحً ـمِدُ صِـلَى آلَلَهِ عَ ـلَيّهِ وِسًـلَمِ.

مـ♥̨̥̬̩حـ♥̨̥̬̩مـ♥̨̥̬̩د صلے آإللهـ♥̨̥̬̩ عليهـ♥̨̥̬̩ وسلمـ♥̨̥̬̩

مِحّمَدً صُلًى أِلُلَهُ عٌلّيًهً وَسِلّمِ.

مﺣمﮃ ﺻﻟـﮯ آﻟﻟھَہّ ﻋﻟﯾھَہّ ۆﺳﻟم.

اللهم صّلِ وسَلّمْ عَلۓِ نَبِيْنَا مُحَمد ﷺ.

ﷺ.

صلہي الہلہه عہلہيہه و سہلہم.

صلُﮯ آلُلُهـ عٍلُيهـ وُسلُم.

صہٰلہٰي الہٰلہٰه علہٰيٰه و سہٰلہٰم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الصلاة الإبراهيمية للزواج

فضل الصلاة على النبي

للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فضائل كثيرة للغاية، لذلك عمدنا إلى ذكر جانب من هذه الفضائل لكم أثناء حديثنا عن اللهم صل على محمد وآل محمد مكتوبة:

  • الحرص على الامتثال لأوامر المولى عز وجل، فقد أمرنا في القرآن الكريم بكثرة الصلاة على نبيه.
  • كذلك ذكر الله تعالى، وهذا لا يخفى فضله.
  • توقير النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته.
  • يعتبر اللهم صلى على محمد وآل محمد مكتوبة من أسباب غفران الذنوب واستجابة الدعاء.
  • كذلك تعتبر إحدى أسباب رفع الدرجات في الآخرة.
  • إلى جانب نيل شرف شفاعة النبي يوم القيامة.

مواطن الصلاة على النبي

مواطن الصلاة على النبي

على الرغم من أن للمسلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وقتما شاء، إلا أنه يوجد بعض المواطن التي يسن فيها للمسلم الصلاة على النبي ومنها:

  • بعد التشهد الأخير في الصلاة المكتوبة.
  • عقب التكبيرة 2 عند الصلاة على الميت.
  • في بعض الخطب كخطبة الجمعة والعيدين وغيرهم.
  • عقب سماع الأذان سواء في المساجد أو حتى على شاشات التلفاز.
  • كما يفضل أن يصلي المسلم على النبي أثناء ترديده لأذكار الصباح والمساء.
  • وكذلك عند سماع اسم النبي صلى الله عليه وسلم أو عند تذكر سيرته العطرة.

اقرأ أيضًا: كيفية الخشوع في الصلاة

وإلى هنا نكون قد ذكرنا لكم اللهم صل على محمد وآل محمد مكتوبة، يمكنكم الاطلاع على بعض النماذج التي قدمناها لكم حتى نسهل الأمر عليكم، هذا ويفضل أن تعلموا أطفالكم صيغ مختلفة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، حتى يشبوا على محبته وينالون الثواب الجزيل.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.