نواقض الوضوء عند المالكية

نواقض الوضوء عند المالكية لها عدة أقسام وسوف نتحدث عنها بالتفصيل من خلال مقالنا عبر موقع جربها، فالوضوء هو الخطوة الأولى وشرط أساسي لإتمام الصلاة.

لذلك ينبغي على كل مسلم أن يعلم نواقض الوضوء والتي تجعلنا نتوضأ مرة أخرى حتى تتم الصلاة بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا: هل يشترط الوضوء لسجود التلاوة

نواقض الوضوء عند المالكية

نواقض الوضوء عند المالكية

نواقض الوضوء عند المالكية تنقسم إلى 3 أقسام وسوف نتحدث عنها بالتفصيل وهي كالآتي:

1. الحدث

  • يعني بالحدث هنا هو الأمر المعتاد خروجه من المخرج المعتاد له مثل: غائط والبول والريح، وأيضاً المني بدون لذة.
  • وهذا يسبب نقض للوضوء، لكن ينبغي العلم أن الخارج ليس له علاقة بالداخل كالحقنة فهي لا تنقض الوضوء كما أن إخراجها لا ينقض الوضوء لأنه غير معتاد.
  • وينبغي على كل مسلم العلم بما هو الخارج المعتاد وكم عددهم؟ فالخارج المعتاد عددهم 7 وهم كالآتي: الغائط والبول وأيضاً الريح والمذي وهذا يطلق على ماء أصفر رقيق.
  • وهناك أيضاَ الودي وهو ماء سميك لونه أبيض يخرج بعد البول، والمني الخارج بدون لذة وهذا قد يحدث إن كان هناك جماع لمس الفكر فخرج المني لذلك ينبغي الوضوء.
  • وهناك ناقض للوضوء يخص المرأة وهو الهادي وهو ماء أبيض يخرج من المرأة بالتحديد الحامل قبل عملية الولادة.
  • كما أن المخرج المعتاد والمعروف عليه هو الدبر ويخرج منه الغائط وأيضاً الريح، بينما القبل يخرج منه فقط البول والودي والمذي وأيضاً المني والهادي.
  • فإن خرج الريح من القبل فهذا الأمر لا ينقض الوضوء لأنه لا يخرج من مخرجه المعتاد، كما لا ينقض الوضوء ما خرج عن طريق الفم كالقيء.

فعن مالك رضي الله عنه قال: (أنه رأى ربيعة بن عبد الرحمن يلقس مرارا وهو في المسجد فلا ينصرف ولا يتوضأ حتى يصلي).

  • لذلك كان علينا توضيح نواقض الوضوء عن المالكية.

(كما سئل مالك عن رجل قلس طعامه هل عليه وضوء؟ قال: ليس عليه وضوء ويتمضمض من ذلك ولا يغسل فاه).

  • أما السلس وهو ما يسيل بنفسه وانحرف عن الطبيعي من ريح أو بول أو غائط، وهذا إن لم ينضبط ولم يستطع صاحبه أن يشفى من هذا.
  • وإن انضبط وحدثت العادة بانقطاعه في آخر الوقت لزم عليه تأخير صلاته لآخره، أو يمكن أن ينقطع أوله وجب عليه تقديمها، هذا إن تداوى وسوف يغفر له أيام التداوي.
  • لكن المذي فقد خص بعضهم بعزوبة بدون تذكر لكن إن كان بتذكر وقد استمر هذا التذكر فهذا ينقض، لكن إن كان بغير عزوبة كمرض أو انحراف طبيعي فلا يجب التداوي.
  • والدليل على الخارج المعتاد من السبيلين أولاً الريح، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تقبل صلاة من أحدث حتى يتوضأ)

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • فقال رجل من حضر موت: ما الحدث يا أبا هريرة؟ قال: فساء أو ضراط.
  • أما الغائط فالدليل قد جاء من القرآن الكريم، فقد قال الله تعالى:

(وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيداً طيباً)

صدق الله العظيم، سورة النساء الآية (43).

  • والبول في السنة النبوية المستفيضة والقياس والإجماع كان على الغائط.
  • لكن المذي كان الدليل عليه هو:

روى علي رضي الله عنه قال: كنت رجلا مذاء وكنت استحي أن أسأل النبي صلى الله عليه وسلم لمكان ابنته فأمرت المقداد بن الأسود فسأله فقال: يغسل ذكره ويتوضأ).

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، اخرجه البخاري وصحيح مسلم.

  • وأخيراً الودي الدليل عنه ابن مسعود رضي الله عنه قال:

(الودي الذي يكون بعد البول فيه الوضوء).

  • لذلك كان من الضروري معرفة نواقض الوضوء عند المالكية.

2. أسباب نقض الوضوء

يوجد عدة أسباب تؤدي إلى نقض الوضوء، وقد اختلف الفتاوى حول هذا الأمر بين المذاهب الأربعة، ومن أهم وأبرز هذه الأئمة رأي الإمام مالك، لذلك سوف نوضح أسباب نقض الوضوء من وجهة نظره وهي:

  • روى أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(لا تقبل صلاة من أحدث حتى يتوضأ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • وهذا الحديث يوضح وجوب الوضوء إن حدث أي السبيلين.
  • وإن تم غياب للعقل سواء كان دخل الإنسان في حالة نوم عميقة أو إن دخل الإنسان في حالة إغماء أو تناول ما يذهب عقله مثل الخمر، وأخيراً إن تعرض لأي أمراض نفسية وعقلية.
  • إن حدث تلامس بين شخص بعد وضوئه وشخص آخر لكن شرط أن يكون التلامس بشهوة، لذلك كان علينا معرفة نواقض الوضوء عند المالكية.
  • أن يقول الإنسان جمل تحمل عدة معاني لها علاقة بالكفر والشرك بالله، أو تريد كلمات وجمل سب الدين وهذه الجمل تعد ناقضة للوضوء.
  • كما يوجد حالات من الشك فعلى سبيل المثال يشك الإنسان إن كان قد توضأ أو لا، وفي هذه الحالة يجب الوضوء للتأكد.

3. نواقض الوضوء دون الأسباب والأحداث

  • هذا القسم يوضح الشك في الحدث أو بالطهارة.
  • الشك الخاص بالحدث إن كان بعد طهر معلوم ناقض للوضوء هذا إن لم يكن مستنكحا بالشك، فهنا لا نعيد الوضوء، وهنا الشك المستنكح يكون كل يوم ولو مرة واحدة.
  • أما الطهارة بعد الحدث علم ناقض للوضوء وإن كان الشك مستنكحا، وبهذا نكون قد أوضحنا نواقض الوضوء عند المالكية.

اقرأ أيضًا: ما هي شروط الوضوء

أهمية الوضوء في الإسلام

للوضوء أهمية كبيرة في الإسلام وهذه الأهمية تجعل المسلم يحصل على العديد من الإيجابيات وهي كالآتي:

  • الوضوء يساعد على إرضاء الله عز وجل والتقرب إليه.
  • كما أنه يساعد المسلم على التعلق بالصلاة بشكل مستمر.
  • إن أحسن المسلم وضوؤه وأدى الصلاة على أكمل وجه نال درجات رفيعة عند الله عز وجل يوم القيامة.
  • يجب العلم أن الوضوء عبارة عن اغتسال لكن معنوي أي يقوم بغسل الإنسان من كل الذنوب والأخطاء التي قام بها وارتكبها.
  • فقد أوضح لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن كل قطرة مياه تنزل على جسم المسلم من خلال الوضوء تسبب في تساقط الخطايا والذنوب التي قام بها.
  • الوضوء يساعد أيضاً المسلم على دخول الجنة.
  • وقد يساعدك الوضوء على التخلص من أي عقد أو ضيق قد يتسبب به الشيطان.
  • وأخيراً الوضوء يجعلك تبعث يوم القيامة بوجه لونه أبيض مشرق، وهذا دليل على حفظ الدائم على إتمام الوضوء على أكمل وجه، لذلك من الضروري معرفة نواقض الوضوء عند المالكية.

اقرأ أيضًا: هل يجوز النوم على جنابة

شروط التلامس الناقض للوضوء

يوجد عدة شروط يجب توافرها في التلامس بين الرجل والمرأة وتسبب نقض للوضوء، ومن أهم هذه الشروط هي:

  • ينبغي أن يكون المسلم الذي قام باللمس قد وصل إلى فترة البلوغ، لكن إن كان عمره أقل فلا يتم نقض للوضوء في حالة اللمس، لذلك كان يجب معرفة نواقض الوضوء عند المالكية.
  • في حالة إن حدث تلامس مع وجود متعة أو بدون متعة، أي إن كان الشخص قام باللمس بغرض اللذة فهذا ينقض وضوئه وإن كان غير متعمد أيضاً فلابد من إعادة الوضوء مرة أخرى.
  • أن يكون حدث تلامس بين بشرة المتوضأ من خلال الجلد، لكن إن حدث تلامس من خلال الأظافر فهذا لا ينقض الوضوء، فالجلد يضم العديد من خلايا الإحساس لكن الأظافر لا يوجد بها أي خلايا.

ممنوعات عند الوضوء

خطوات ممنوعة عند الوضوء

يوجد بعض الأمور والخطوات الغير مستحبة القيام بها أثناء الوضوء، وهذه الأفعال ينبغي البعد عنها تماماً قدر المستطاع وهي كالآتي:

  • إن كنت تستخدم المياه بشكل مبالغ فيه، أي لا يوجد أي ترشيد للمياه وتهدر كميات كبيرة من المياه، فهذا الفعل مكروه وقد يجعلك من المسرفين.
  • يجب الالتزام بعدد مرات غسل أعضاء الإنسان كما حدد رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية، فلا يجب زيادة غسل اليدين أو الوجه عن 3 مرات كما متعارف عليه في السنة النبوية.
  • وأخيراً لا يجب الاستعانة بشخص آخر يقوم بغسل أعضائك، ففي عملية الوضوء يجب على المسلم الاعتماد على نفسه، لكن يستثنى من هذا الأمر من كان له عذر وهو مريض لا يمكنه الوضوء بمفرده.

اقرأ أيضًا: متى يجب الغسل للمرأة العزباء
في الختام لقد تناولنا نواقض الوضوء عند المالكية، كما تحدثنا بالتفصيل عن أهمية الوضوء في الإسلام وشروط التلامس حتى يتم نقض الوضوء، وأخيراً تعرفنا على بعض الخطوات الممنوعة والغير مستحبة عند الوضوء.

قد يعجبك أيضًا