مستلزمات البيبي حديثي الولادة

مستلزمات البيبي حديثي الولادة تحتاج إلى تحضير قبل موعد الولادة بشهور كيلا تنسي شيء ولا تشغلي بالك بتفاصيل صغيرة تصعب عليكِ مرحلة الولادة، حيث تتحمس الأمهات الجدد لشراء أي شيء يخص حديثي الولادة حتى لو كان غير مناسب لها ولطفلها، فتبيني معنا ما هي المستلزمات الأساسية من خلال موقع جربها.

مستلزمات البيبي حديثي الولادة

تتعجل بعض السيدات لشراء احتياجات المولود وتندم حين تجد أنها لن تناسبها وأنها تحتاج تكبد عناء شراء حاجيات جديدة، لذا ينصح بدء التبضع للمولود من الشهر السابع بعدما تكوني عرفتي جنس الجنين فتستطيعين شراء ملابس وسرير يناسبه وحتى تزين غرفته بألوان تليق به.

في حالة عدم الرغبة بمعرفة جنس الجنين قومي بشراء أشياء بألوان محايدة كالأحمر والأصفر والأبيض، وينصح بالاحتفاظ بهذه الحاجيات لطفلك التالي أو إقراضها لإحدى قريباتك أو جيرانك، وجاءت مستلزمات البيبي حديثي الولادة على النحو التالي:

أولًا: المستلزمات الأولية لحديثي الولادة

تقوم أمهات كثر بترك طفلهم ينام معهم بنفس الغرفة حتى يصل لعمر متقدم وهو أمر خاطئ للغاية ويقلل من قدرة الطفل على الاستقلال، لذا فمن أولى المستلزمات الواجب شرائها ما يلي:

1- سرير الطفل

مستلزمات البيبي حديثي الولادة

ينصح الأطباء بتنويم الطفل بسرير خاص به منفصل عن الوالدين بغرفة حفاظًا عليهم من التعرض للموت المفاجئ، ويرجع لذوقك الشخصي شكل السرير وخامته فهناك خشبية، ومعدنية، وهزازة، ولكن يفضل أن يكون سرير كبير كفاية بما يسع الطفل لحين إكماله عُمر السنتين.

اقرأ أيضًا: جدول تجهيز أغراض البيبي

2- مفارش السرير

مستلزمات البيبي حديثي الولادة

يتوجب أن تكون قطنية ناعمة على بشرة الأطفال الحساسة، ويفضل اقتناء أكثر من بطانية للاحتياط.

3- ملابس حديثي الولادة

مستلزمات البيبي حديثي الولادة

هي من أهم مستلزمات البيبي حديثي الولادة ومن الأشياء التي ستحتاجينها بالمشفى وقت الولادة، وعليكِ تحضيرها في الشنطة التي ستذهبين بها للمشفى، وهناك شيء عليكِ الحذر منه فالأطفال في شهورهم الأولى يحتاجون لتغيير ملابسهم باستمرار للحفاظ على نظافتهم وحمايتهم من البكتيريا والجراثيم إلا أنهم سريعًا ما يكبرون.

فلا حاجة للمبالغة في شراء الملابس بالأحجام والقياسات الصغيرة مهما كانت مغرية ولطيفة، اعتمدي على شراء دستة من الملابس الداخلية وقدر معقول من الملابس الأخرى مع جاكيت للشتاء وقبعات للصيف والشتاء وجوارب وقفازات وبطانيات لحمايته من البرد.

ثانيًا: مستلزمات البيبي للرضاعة

تأخذ فترة الرضاعة سنتين من عُمر الأم والجنين، لذا يجب التحضير لها جيدًا، ومن مستلزمات البيبي حديثي الولادة الأكثر استخدامًا في شهور الحمل الأولى ما يأتي:

1- زجاجة الرضاعة (ببرونة)

مستلزمات البيبي حديثي الولادة

لاستخدام الكراوية والينسون وغيرها من الأعشاب مع اللبن الطبيعي، إذ إنه في بعض الحالات لا تتمكن الأم من إشباع طفلها بالرضاعة الطبيعية فتبدأ بإعطائه لبن صناعي وأعشاب طبيعية.

2- ساتر للرضاعة

مستلزمات البيبي حديثي الولادة

من المحرج إرضاع طفلك أمام أشخاص آخرين، لذا أنتِ بحاجة لساتر الرضاعة لإطعام طفلك خارج وداخل المنزل بأريحية تامة.

3- شفاطة الحليب

مستلزمات البيبي حديثي الولادة

هناك العديد من الأنواع اليدوي والكهربائي اختاري منها ما يناسبكِ لأنها تحسن من عملية إدرار الحليب ومناسبة للأم العاملة.

4- سكاته الأطفال

مستلزمات البيبي حديثي الولادة

لا غنى عنها وتنصح الجمعية الأمريكية لطب الأطفال باستخدامها بعد مرور الشهر الأول للرضيع، إذ إنها تحمي من الموت المفاجئ للمولود.

ثالثًا: الأدوات اللازمة لتغيير الحفاضات

يتعلم الطفل الاعتماد على نفسه لدخول الحمام من سن سنتين لثلاث سنوات مما يجعل الفترة التي تسبق تعلمه هامة جدًا له ولأمه، ومن مستلزمات تلك الفترة:

  • مفرش لتبديل حفاضات الطفل: من أهم المستلزمات للرضيع حيث تحافظ على مفروشات وأثاث المنزل من التلطيخ بفضلات الطفل لأنها تمنع التسريب ويجب تنظيفها كل حين وآخر وإن كنت لا ترغبين بشرائه يمكن صنعه منزليًا بخياطة قطعة مشمع بحجم مناسب مع قماش قطني يغلفها.
  • مناديل مبللة: ويتوجب انتقاء أنواع خالية من الكحوليات ومواد كيميائية قد تهيج بشرة الطفل.
  • الحفاضات: يحتاج الرضيع لحوالي 12 حفاض يوميًا لذا حاولي شراء كمية وفيرة بسعر الجملة.
  • كريمات للحماية من الالتهابات: يتعرض جلد المولود الناعم الرقيق لاحتكاك بالحفاض طيلة اليوم، لذا فهو بحاجة لكريمات الترطيب وتهدئة الالتهابات من أول لحظة يقابل بها العالم.

رابعًا: أدوات الاستحمام لحديثي الولادة

يجب الحفاظ على النظافة الشخصية للطفل لأن جهازه المناعي ضعيف، ومن أدوات العناية بنظافته:

  • بانيو الأطفال: يساعدك على جعل طفلك يأخذ حمام دون خشية إغراقه أو إدخال المياه لأذنه ويمكن استخدام إناء بلاستيك ودعمه بأقمشة قطنية من الأسفل حرصًا على راحة الطفل وسلامته.
  • فرشاة للشعر: يفضل أن تكون ناعمة لاستعمالها بعد الاستحمام لتسريح شعره، علمًا بأن رأس الطفل يكون ضعيف في أول شهرين وعظامه تكون ضعيفة للغاية.
  • إسفنج أو لوفه للأطفال: يجب أن تكون ناعمة ورقيقة لتجنب خدش أو جرح الطفل.
  • أدوات عناية بالأظافر: أهمها المقص أو القصافة لأن الرضيع كثيرًا ما يخدش بشرته مع كثرة الحركة بيديه.

اقرأ أيضًا: ملابس الطفل حديث الولادة في الصيف

خامسًا: مستلزمات حديثي الولادة لخارج المنزل

لا حاجة لشراء كل الأدوات اشتري فقط ما أنتِ بحاجة له، وإن وجدتِ شيء من مستلزمات البيبي حديثي الولادة لا تعرفين مدى استفادتكِ منه لا تتعجلي بشرائه واسألي أمهات آخرين عما إذا كانت هناك حاجة فعلية لكل هذه الأشياء بدلًا من مضيعة الأموال التي تحتجينها لمصاريف طفلك، ومن المستلزمات لخارج المنزل ما يلي:

1- حمالة الأطفال

مستلزمات البيبي حديثي الولادة

تستخدمها السيدات في الشهور الأولى لإبقاء الطفل قريب من صدرهن يسمع نبضات القلب التي اعتاد عليها لمدة 9 أشهر، ولأنها تساعدكِ على أداء مهامك اليومية دون القلق على رضيعك.

تتنوع أشكالها وخاماتها اختاري ما يناسب حالتكِ المادية ويكون عملي أكثر بالنسبة لكِ، فيأمن ظهركِ ويريح عضلات كتفكِ ورقبتكِ، لا تبدئي باستعمالها حتى يسمح عمر طفلك تأكدي من البائع عن العمر والحجم المناسبين لاستعمالها.

2- شنطة المستلزمات

مستلزمات البيبي حديثي الولادة

لا تستطيع أي أم أن تأخذ طفلها للخارج دون أخذ حفاضات ملابس احتياطيه ببرونه وأشياء كثيرة يلزم لحملها حقيبة خاصة بها، ويتوجب أن تكون متينه ومريحه لأنها ستحتوي على الكثير من الأشياء مما قد يؤلم ظهرك.

3- عربة الأطفال

مستلزمات البيبي حديثي الولادة

مع نمو الطفل يكبر حجمه مما يصعب حمله لخارج مع مستلزماته، مما يستدعي عربة تضعين بها مولودك وتكون من نوع جيد يضمن لكِ أمان الطفل وسلامته.

4- كرسي الطفل بالسيارة

مستلزمات البيبي حديثي الولادة

إذا كنتِ تقودين عربة خاصة فمن أهم مستلزمات البيبي حديثي الولادة التي تحتاجيها هي كرسي الأمان يحمي طفلكِ بالسيارة ويضمن ثباته، ويساهم في عدم التأذي إذا وجهتِ حادث.

5- كرسي هزاز

مستلزمات البيبي حديثي الولادة

يستخدم للأعمار الصغيرة فهو يسكن الطفل ويساعده على النوم قرير العين ويلزم شراء كرسي قوي وداعم لرقبته وظهره ولا يفضل تركه به لساعات طويلة دون رقيب، وبالطبع هناك أشكال وألوان منه تختلف أسعارها حسب تطورها.

6- كرسي إطعام طفلك

مستلزمات البيبي حديثي الولادة

تحتاجينه عندما يبدأ طفلك بمضغ الطعام وهو يحافظ على عمل نظام ثابت

بعقل الطفل يساعده على إدراك مواعيد الطعام واستقلاله من خلال تناول الطعام بنفسه، ويقنن المساحة التي تتسخ في بيتك.

7- هزازة أو نطاطة للطفل

 تلهي الطفل وتبهجه تستعمل بعد الشهر السادس حيث تكون عظامه قد قويت ولكن لا ينبغي تركه دون مراقبة فقد يتخبط بالأشياء من حوله ويؤذي نفسه ويحذر الأطباء من المداومة على استخدام النطاطة تعيق التطور الحركي للطفل.

8- مشاية أطفال

مستلزمات البيبي حديثي الولادة

تعددت الآراء حولها ولكن هناك أشياء يجب الانتباه لها قبل استعمالها فلا تستخدم قبل أن يبدأ الطفل بالزحف وتتبع الطفل طيلة الوقت خلال استعمالها، حرصًا على ألا تنثني قدمه أو ينقلب بها فيؤذي نفسه وأفضل أنواعها هو مشاية الدفع.

اقرأ أيضًا:متى تبدأ تجهيزات البيبي

9- سجادة اللعب للأطفال

مستلزمات البيبي حديثي الولادة

تتميز بأنها من ألوان مختلفة وزاهية تجذب انتباه الطفل وتساهم في تطور حاسة البصر والسمع والإدراك الحركي للطفل، حيث إن ترك الطفل لفترة قصيرة على السجادة سيجعل عضلات يده ورجله أكثر قوة خاصةً عند التمدد على بطنه فذلك سيدفعه لتحريك أطرافه.

لا يجب عليكِ أن تجهدي نفسك وزوجك بكثرة الطلبات عدم امتلاك ابنكِ لشيء أو اثنين من هذه القائمة لا يجعلك أمًا سيئة أو مقصرة.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.