معدل السكر التراكمي الطبيعي فحصه ونتائجه

معدل السكر التراكمي الطبيعي هام جدًا لمريض السكر حيث يجب عليه أن يوليه الاهتمام.. فمرض السكر ليس بأمر سهل حتى تقوم بإهماله، بل يجب عليك القيام بكثير من الفحوصات والتي منها فحص معدل السكر التراكمي، ولكن هل لديك معلومات كافية عن فحص السكر التراكمي؟! يمكنك الحصول على معلومات أكثر عنه الآن عبر موقع جربها.

معدل السكر التراكمي الطبيعي

مرض السكري هو عبارة عن زيادة نسبة السكر الطبيعية في الدم، والتي تحدث بسبب عدم إفراز الأنسولين من البنكرياس بشكل كافي، وتلك النسبة القليلة من الأنسولين تجعل عمل الأنسولين أضعف وأقل.

ونظرًا إلى أنه هو المتحكم في السكر بالدم، يزيد عن وجود ضعف به مستوى السكر في الدم، أما عن مرض السكر فينتج عنه الكثير من المضاعفات الصحية التي تؤثر على الفرد، لذا يجب على مريض السكر الالتزام بالدواء الذي يحصل عليه، كما أنه يجب عليه الالتزام بعمل الفحوصات بشكل دوري، ومن ضمن الالتزامات التي يجب عليك القيام بها بشكل دوري هو فحص معدل السكر التراكمي الطبيعي .

إذا ما هو معدل السكر التراكمي ؟ فحص معدل السكر التراكمي هو عبارة عن فحص يتم إجرائه علي مرضى السكر، فيقوم بالكشف علي مدى استجابة المريض للعلاج، كما أنه يساعد في تشخيص المرض من النوع الثاني.

يقوم الهيموجلوبين الذي يوجد في كريات الدم الحمراء بالترابط مع الجلوكوز، وعن طريق هذا يتم الاكتشاف عن مدى وجود السكر وتراكمه في الدم، فكلما يزيد مستوى الجلوكوز في الدم كلما زاد ارتباط الجلوكوز أكثر في الهيموجلوبين.

من جميع المعلومات التي سبق ذكرها قد استطعت الفهم أن فحص السكر التراكمي هو فحص يتم الكشف عنه عن طريق الدم، فيقوم الطبيب بالحصول على عينة دم من مريض السكر، وبعد ذلك يتم تحليلها في المختبر، ويجب أن يكون المستوى الطبيعي 5.7%، أما في حالة زيادة النسبة عن ذلك فيكون هذا ارتفاع في مستوى الجلوكوز، وهذا أمر يشكل خطورة صحية.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: أعراض مرض السكر والضغط وهل هم مرضين مرتبطين ببعضهما؟

أهمية القيام بفحص السكر التراكمي

معدل السكر التراكمي الطبيعي | ملف كامل عنه

إذا فهل يقوم معدل السكر التراكمي الطبيعي بالكشف عن تراكم السكر فقط لدى مريض السكر ؟ لا يوجد الكثير من الاستخدامات الأخرى التي تقوم بعمل فحص معدل السكر التراكمي من أجل الكشف عنها.

  • فحص السكر التراكمي هو عبارة عن مقدمة للكشف عن ما إذا كان لديك زيادة في مستوى السكر بالدم أم لا.
  • الكشف على مريض السكر من الدرجة الثانية والتأكد من حالته.
  • مراقبة السكر بشكل جيد، وأخذ القرارات الصحيحة مقابل مرض السكر وأخذ كامل الاحتياطات.
  • من خلال فحص السكر التراكمي تستطيع أيضًا معرفة ما إذا كان لديك مرض السكري من النوع الثاني أم لا، فهو من ضمن أساليب العثور عليه.

لكن يجب عليك أن تستشير الطبيب أولاً قبل اجراء فحص السكر التراكمي، فلو كنت في حالة مضاعفات السكر الخطيرة قد يسبب هذا الفحص لك بعض للأضرار.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: طريقة استخدام جهاز السكر و خصائص المرض ونصائح للوقاية منه

نتائج فحص السكر التراكمي

معدل السكر التراكمي الطبيعي | ملف كامل عنه

نتائج معدل السكر التراكمي الطبيعي قد تكون معقدة بعض الشيء، ولكن يمكن تلخيصها فيما يأتي:

  • مستوى السكر التراكمي يكون ذو نسبة مئوية، تلك النسبة تعبر عن مدى وجود السكر في الدم لديك
  • إذا كانت النسبة أقل من 7% فهذا يعني أن مستوى السكر لديك في الدم طبيعي ولا يوجد خطر.
  • أما إذا تراوحت بين 7% و6.4% فهذا يعني أنك في مرحلة ما قبل السكري، ويجب عليك الحذر وأخذ كامل الاحتياطيات.
  • أما لو كانت النسبة أعلي من 5% فهذا يعني وجود مرض السكري لديك.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: ما هو تحليل hct والنسب الطبيعية لمعدلاته

الحمل وفحص السكر التراكمي

هناك بعض السيدات التي تعاني من سكر الحمل، لذا يجب القيام بعمل فحص السكر التراكمي حتى يتم قياس مستوى السكر لديهم خلال الفترات السابقة، وما إذا كان هذا الأمر وصل إلى مرحلة الخطورة أم لا، لذا تقوم المرأة بعمل فحص الحمل التراكمي خلال الثلاث الشهور الأولى في الحمل، ويكون عن طريق الفم.

كما أنه في بعض الأحيان يلجأ الأطباء لعمل الفحص بعد الولادة حتى يقومون بتتبع مدى وجود السكر في الدم وهل انخفض أم ما زال مرتفع في الدم، لذا تقوم به المرأة الحامل خلال الثلاث الشهور الأولى بعد اجراء الولادة.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: فحص الكوليسترول في المنزل ونتائجه وكيفية القيام به

نصائح حول فحص السكر التراكمي

معدل السكر التراكمي الطبيعي | ملف كامل عنه
 

يوجد بعض الأمور المتعلقة بفحص السكر التراكمي التي يجب عليك معرفتها قبل اجراء الفحص.

  • في حالة لو كنت مريض سكر يجب عليك إجراء فحص السكر التراكمي على الأقل مرتين في السنة، وهذا بحسب ما قاله الخبراء في مجال مرض السكر، كما أنه قد يزيد عدد مرات القيام بعمل الفحص بحسب حالتك الطبية والأهداف العلاجية التي تتبعها.
  • دائمًا يكون قياس مستوى السكر التراكمي ذو نتيجة غير دقيقة، فكل الأمور التي تحدث في الجسم تؤثر على النتيجة الظاهرة.
  • يوجد الكثير من التغيرات التي تؤثر على مستوى الجلوكوز في الدم، والذي ينتج عنه تغير في مستوى السكر التراكمي، من ضمن التغيرات التي تؤثر هو تناول الطعام، فعند تناول الطعام يتغير نسبة الجلوكوز في الدم، ونتيجة عليه تتغير نسبة السكر التراكمي، وكذلك الأمر مع حالات التوتر والقلق.
  • هناك بعض الأمراض التي تكون لدى الشخص الذي قام بالفحص والتي تؤدي إلى ظهور نتائج خاطئة، ومن ضمن تلك الأمراض: الفشل الكلوي، مرض الكبد، فقر الدم الشديد.
  • أما في حالة ظهور نتائج فحص السكر التراكمي وكانت لديك نتائج عالية فيجب عليك الحرص، وذلك لأنه قد يتسبب لك ذلك في أمراض مختلفة مثل أمراض القلب، كما أنك قد تتعرض لأمراض الأوعية الدموية المختلفة وبالتأكيد مضاعفات السكري بعد ذلك.

بعد أن تعرفنا على معدل السكر التراكمي الطبيعي فهل تساءلت ما هو الفرق بين فحص مستوى السكر التراكمي وفحص السكر الشامل، مستوى السكر الشامل يتم الكشف من خلاله على ما إذا كان معدل السكر عالي أم منخفض، أما عن التراكمي فهو يقوم بقياس مستوى السكر خلال الثلاث الشهور السابقة.