شكل رجل الطفل الطبيعي

شكل رجل الطفل الطبيعي يعد محل اهتمام الكثير من الأمهات في هذه المرحلة، وذلك لضمان عدم إصابته بتقوس الرجل، فتبدأ الأم في مراقبة نمو رجل الطفل من وقت إلى الآخر، ولكن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تقوس الرجلين عند الطفل، وذلك ما سوف نتعرف عليه بشكل مفصل عبر موقع جربها اليوم في السطور القادمة.

شكل رجل الطفل الطبيعي

ينزعج الكثير من الأمهات والآباء من مشكلة تقوس الرجلين لدى الأطفال، والتي تظهر نتيجة وجود خلل في النمو الطبيعي للطفل، لذا كثرت الأسئلة حول هذا الموضوع في الكثير من جروبات الأمهات على الفيس بوك، وذلك من أجل التعرف على شكل رجل الطفل الطبيعي، للتمييز بينها وبين الرجل المتقوسة، وذلك ما سوف نتعرف عليه بشكل مفصل عبر الفقرات التالية:

عادة ما يكون شكل الرجل الطبيعية للطفل حديث الولادة مفرودة ولا يوجد بها أي مجال للانحناء أو الاعوجاج، بالإضافة إلى أنها تكون خالية من الشكل المقوس، والجدير بالذكر أن هناك الكثير من الأطباء ينصحون بتتبع شكل رجل الطفل الطبيعي عندما يبلغ عامين من عمره.

شكل رجل الطفل الطبيعي

شكل رجل الطفل الطبيعي

أما بالنسبة لتقوس الرجلين عند الرضع فيمكن النظر إلى الصورة السابقة، لترى مدى نسبة التقوس في الرجل، وفي هذه الحالة ينبغي أن نتعرف على ما هو تقوس الرجل عند الرضع، والذي يكون عبارة عن حالة تظهر بها رجل الرضيع في حالة من الانحناء والتقوس عند الوقوف، كما أنها تظهر بشدة لأنها تترك مسافة كبيرة بين الركبتين.

في بعض الأحيان قد يكون تقوس الرجل أحد المراحل الطبيعية التي يجب أن يمر بها الطفل خلال نموه، وتبدأ في الاختفاء مع مرور الوقت، ولكن في حالة استمرارها بعد أن يصل الطفل إلى عمر 3 سنوات، يجب التوجه إلى الطبيب المعالج على وجه السرعة.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الطفل بالوقوف على رجليه

أسباب تقوس الرجلين عند الأطفال

في نطاق الحديث المستمر حول شكل رجل الطفل الطبيعي، نتعرف من خلال هذه الفقرة على مجموعة من الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى تقوس الرجلين عند الأطفال، والتي تتمثل فيما يلي:

  • نقص الفيتامينات في جسم الطفل، أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى تقوس الرجلين.
  • عدم اهتمام الأم خلال فترة الحمل بصحتها وبتناول الأطعمة الغذائية التي تفيد الجنين وتمده بالاحتياجات الأساسية له، أو اتباع نصائح الطبيب المعالج، مما تسبب في عدم حصول الطفل على الاحتياجات الأساسية.
  • في بعض الأحيان قد يكون تسمم المعادن أحد أهم الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى ظهور مشكلة تقوس الرجلين، وعادة ما ينتج من استخدام معجون الأسنان أو التعرض إلى التسمم بالرصاص.
  • يمكن أن يعود الأمر إلى أن الطفل مصاب بمرض بلونت، حيث يتسبب هذا المرض في التعرض إلى العديد من الاضطرابات المختلفة في نمو عظام الرجل، وبالتالي يؤدي إلى حدوث التقوس بشكل واضح في قصبة الرجل.
  • بالإضافة إلى ذلك قد يعود تقوس الرجلين لدى الأطفال الرضع إلى تعرض الطفل إلى الكسر في القدم بعد الولادة، وعدم التئامه بشكل صحيح مما يؤثر على الشكل الخارجي للقدم.
  • كما أن مشاية الأطفال حديثي الولادة من أكثر الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى تقوس الرجلين بشكل واضح، وذلك لكثرة استخدامها.
  • هناك الكثير من الأمهات يعتمدن على ارتداء الأطفال إلى الحفاضات ذات المقاسات الكبيرة، الأمر الذي يؤدي إلى تقوس الرجلين لدى الأطفال بشكل واضح.
  • كما ثبت من خلال التجارب المختلفة، أنه في حالة قيام الأم بحمل الطفل بشكل غير لائق، فذلك من شأنه أن يتسبب في تقوس القدم بالإضافة إلى جلوس الطفل لفترات طويلة من الوقت بطريقة غير صحيحة على الإطلاق.

أنواع التقوس عند الأطفال

هناك أنواع مختلفة من تقوس الرجلين عند الأطفال، وذلك ما سوف نتعرف عليه في هذه الفقرة من خلال عرضنا إلى شكل رجل الطفل الطبيعي كما يلي:
شكل رجل الطفل الطبيعي

  • تقوس الرجلين إلى الخارج: وهو ما يسمى تقوس ذو الكربة الفحجباء، وذلك لأن الطفل يكون قادر على ضم قدميه، ولكن تظل هناك مسافة كبيرة وواضحة بين الركبتين، ويطلق عليه Genu varum أو Bow-legs.
  • تقوس الرجلين للداخل: وهو يعرف بالركبة الروحاء، بمعنى أنه يسهل على الطفل في هذه الحالة أن يضم ركبتيه إلى بعضهما البعض، ولكنه في نفس الوقت غير قادر على ضم رجلين إلى بعضهم البعض، ويطلق عليه Genu Valgum أو Knock-knee.

أضرار تقوس الساقين عند الأطفال

من الضروري في حالة تعرض الطفل إلى تقوس الرجلين أن يتم اللجوء على الفور إلى الطبيب المعالج من أجل أخذ كافة الاحتياطات اللازمة لعلاج هذه الحالة بشكل فعال، وذلك لأنه في حالة إهمال العلاج، قد يعود على الطفل بالأضرار والتي تتمثل فيما يلي:

  • يؤثر تقوس الرجلين على الأطفال بشكل سلبي للغاية.
  • الشعور بالعديد من الآلام في المفاصل وخاصة مع التقدم في النمو.
  • الشعور بالتعب والإرهاق في مفصل الركبة.
  • مع التقدم في العمر يصاب الطفل بالخشونة في الركبة.

هل هناك علاقة بين تقوس الرجل وقصر القامة؟

بالفعل من خلال الدراسات الطبية المختلفة، وجد أن هناك علاقة واضحة بين تقوس الرجلين وقصر القامة، حيث أكد الكثير من الأطباء على أنه كلما زادت نسبة التقوس بين الرجلين للطفل، كلما تعرض الطفل إلى قصر القامة، ويعود الأمر في ذلك إلى قصر المسافة التي تفصل بين مفصلي الفخذين والكاحل.

اقرأ أيضًا: متى يتحمل الطفل وزنه على رجليه

متى يقلق الآباء بشأن تقوس رجل الطفل؟

استكمالًا لحديثنا حول شكل رجل الطفل الطبيعي، نقدم لكم بعض العلامات التي ينبغي أن يقلق الآباء على إثرها من تقوس الرجل لدى الأطفال، وتتمثل هذه العلامات فيما يلي:

  • إذا زادت نسبة تقوس الرجل بعد وصول الطفل إلى سنتين من عمره.
  • في حالة إذا كان الطفل يمتلك مظهر غير متماثل للركوع.
  • الوصول إلى حالة العرج أثناء السير بشكل طبيعي.
  • معاناة الطفل من كثرة الآلام في الركبة أو الورك.
  • إذا تعرض الطفل إلى قصر القامة.

علاج تقوس الرجلين عند الأطفال

بعد أن تعرفنا بشكل مفصل على شكل وهيئة رجل الطفل الطبيعي، بالإضافة إلى أسباب وأعراض تقوس الرجل عند الأطفال، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة كيفية علاج تقوس الرجل عند الأطفال بشكل بسيط، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • ينصح الأطباء في هذه الحالة أن يتم تناول بعض الفيتامينات الهامة لصحة جسم الطفل مثل فيتامين د، بالإضافة إلى الحصة المناسبة من الكالسيوم، والتي من شأنها أن تقضى على نسبة التقوس في الرجل عند الأطفال.
  • كما يمكن التوجه إلى استخدام الأحذية المخصصة لعلاج تقوس الرجل عند الأطفال، وذلك لأنها تحاول أن تستعيد شكل الرجل الطبيعي عند الطفل، وبالتالي تقلل من نسبة التقوس بشكل كبير.
  • في العديد من الحالات قد يلجأ الطفل إلى العمليات الجراحية التي من شأنها أن تساهم في علاج تقوس الرجل عند الأطفال، وذلك لأن الطفل في هذه الحالة يعاني من القصور في النمو بشكل عام.

كيفية الوقاية من تقوس الرجل للأطفال

مازلنا نتحدث في نطاق شكل رجل الطفل الطبيعي، ونقدم لكم من خلال هذه الفقرة كيفية الوقاية من الإصابة بتقوس الرجل للرضع وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • من الأفضل أن يتعرض الطفل إلى أشعة الشمس بشكل مباشر، وذلك من أجل الحصول على كافة الفيتامينات التي تمنحها للجسم، خاصة في فترة الصباح الباكر، ويجب أن يترك الطفل أسفل الأشعة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة على الأقل.
  • من الأفضل أن يحصل الطفل على المكملات الغذائية الهامة، بالإضافة إلى الفيتامينات ولكن يجب ذلك تحت استشارة الطبيب المعالج.

اقرأ أيضًا: شكل رجل الطفل حديث الولادة

انحناء الرجل للأطفال الرضع

بعد أن تعرفنا بشكل مفصل على كافة المعلومات التي تتعلق بتقوس الرجل عند الأطفال، وما هو شكل الرجل الطبيعي عند الأطفال، ينبغي علينا أن نذكر حالة انحناء الرجل عند الأطفال، وهي لا تختلف كثيرًا عما ذكرناه من قبل، وسوف نتعرف عليها بشكل مفصل في النقاط التالية:

  • انحناء الرجل هو حالة صحية تصيب مشط الرجل عند الأطفال، ويجعل شكل رجل حديثي الولادة على هيئة حرف c، والجدير بالذكر أنه ينبغي في هذه الحالة سرعة علاج الطفل بشكل مبكر.
  • الجدير بالذكر أن الطفل يمكن أن يولد ولديه انحناء في مشط القدم ناهيك عن أن هناك أنواع مختلفة من هذا الانحناء.
  • في بعض الأحيان تكون الرجل محنية إلى الداخل، ويعود السبب في ذلك إلى أن الجنين كان يتواجد على هذه الوضعية داخل بطن الأم، ويمكن التغلب عليها من خلال استخدام الأقواس والمشابك.
  • هناك نوع آخر من الانحناء وهو يتمثل في أن الأطفال حديثي الولادة يعانون من ثني القدم إلى الخارج في الكاحل، ويعود هذا أيضًا إلى الوضعية التي تواجد عليها الجنين في رحم الأم لأشهر طويلة.
  • يمكن التغلب على هذه الحالة من خلال استخدام الأحذية التي تساعد على علاج تقوس الرجل، وفي بعض الحالات يكون هذا الانحناء قليل فلا يتوجب القلق، ويمكن علاجه من تلقاء نفسه.
  • بينما هناك نوع آخر من الانحناء وهو ما يصيب أصابع القدم إلى الأسفل وإلى الداخل، ويتسبب ذلك في الكثير من المشكلات أثناء المشي والجلوس، على الرغم من أنه غير مؤلم بالنسبة للطفل.
  • يمكن أن يتسبب في الكثير من المشكلات الصحية الأخرى، إذا لم يتم علاجه بشكل مبكر وسريع.

هناك الكثير من الحالات المختلفة التي تصيب الأطفال حديثي الولادة وعلى رأسها تقوس الرجل، لذا نجد أن معظم الأمهات تتساءل حول شكل رجل الطفل الطبيعي، للتعرف على الفرق بينهما.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.