تجربتي الفاشلة مع التكميم

تجربتي الفاشلة مع التكميم حيث تُعد عملية تكميم المعدة من العمليات المنتشرة على نطاق واسع للتخلص من السمنة وإنقاص الوزن، ولكن سوف نتناول من خلال هذا المقال الحديث بشكل موسع عن مشاكل تكميم المعدة بعد أن زادت معدلات الشكاوى من أشخاص خضعوا لهذا العملية، وقد أطلقوا عليها تجارب فاشلة وقد كانت تجربتي الشخصية للأسف من بين هذه التجارب، لذلك سأعرض عليكم تجربتي الفاشلة مع التكميم عبر موقع جربها.

تجربتي الفاشلة مع التكميم

تجربتي الفاشلة مع التكميم

تتمثل تجربتي الفاشلة مع التكميم تتمثل في كوني فكرت في الخضوع لعملية تكميم المعدة بعد أن قرأت عن فوائدها في التخلص من الوزن والدهون الزائدة بلا رجعة، فقد زاد وزني بشكل كبير حتى وصل إلى نحو 150 كيلو جرام، وهو ما جعلني في حالة من الإحباط الشديد حتى أنني كنت لا أخرج من المنزل إلا للضرورة القصوى حتى أتفادى نظرات الناس إلى وزني الزائد.

بالإضافة إلى ذلك أصبت ببعض الأمراض والمشاكل المرتبطة بالسمنة ومنها مرض السكري، ومن هنا قررت أن أتخذ أي خطوة للتخلص من هذا الوزن حتى ولو كانت الخضوع لعملية جراحية للأسف لم أخذ الوقت الكافي لدراسة مميزاتها وعيوبها واتخذت قراري بشكل متسرع

وبالفعل توجهت لأحد المراكز المتخصصة في تكميم المعدة وخضعت للعملية ووصف لي الطبيب نظام غذائي يجب الانتظام عليه 30 يوم حتى تؤتي العملية بثمارها ونتائجها المتوقعة، وبعد ذلك بدأت أن أعود لحياتي السابقة مرة أخرى وكنت أعتقد أنني لن أعاني من أي مشاكل بعد ذلك.

ولكن أتت الرياح بما لا تشتهي السفن فقد نقص وزني بشكل واضح جداً، حتى أنني أعاني الآن من الهزال والنحافة الشديدة، وأشعر بالوهن وعدم القدرة على القيام بالعديد من الأمور في الحياة اليومية، كما عانيت من الغثيان والرغبة في القيء عند تناول أقل كمية من الطعام، وعندما ذهبت للطبيب قال لي بأنه حدث تسريب للطعام من المعدة إلى البطن وكنت على وشك حدوث التسمم، ولكن تم علاجي في الوقت المناسب والحمد لله.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الترهل بعد التكميم

ما هي عملية تكميم المعدة

يُقصد بعملية التكميم أو ما يُطلق عليه اسم Gastric Sleeve surgery  باللغة الإنجليزية أنها استئصال لجزء كبير من المعدة مع ترك أنبوب صغير يسمح بمرور القليل من الطعام إلى المعدة، والجدير بالذكر أنه بعد استئصال هذا الجزء من المعدة لا يمكن تكبيرها مرة أخرى، ولكن يحدث تمدد للمعدة مع مرور السنوات.

كيفية إجراء عملية تكميم المعدة

توجد أكثر من طريقة مستخدمة في تكميم المعدة وهي كالتالي:

الطريقة الأولى

وهي المنتشرة بشكل كبير وتعتبر من أكثر الطرق الناجحة، ويتم في هذه الطريقة قص جزء من المعدة مع ترك أنبوب بشكل طولي يمتد من المريء إلى الاثني عشر مروراً بالمعدة.

الطريقة الثانية

وفيها يتم إحداث ثقب بالمعدة من المنتصف ثم يتم غلق الجزء المحيط بالثقب من المعدة، ويتم ربط المعدة بشكل رأسي مع تضييق القسم الأعلى من المعدة بالقرب من المريء، وبهذه الطريقة ينزل الطعام بكميات صغيرة إلى الأسفل مما يقلل من الوزن مع مرور الوقت.

الطريقة الثالثة

وهي طريقة أكثر بساطة من الطريقة السابقة حيث يتم ربط القسم الأعلى من المعدة مما يساعد على انكماش حجمها وبالتالي خفض كميات الطعام التي تدخل إلى المعدة، مما يعزز من الشعور بالشبع وعدم الحاجة لتناول كميات كبيرة من الوجبات.

الطريقة الرابعة

يقوم الطبيب في هذه الطريقة باقتطاع جزء من المعدة من الأعلى مع اقتطاع الأمعاء الدقيقة والقيام بربطها بأعلى المعدة، مما يساهم في تقليل معدلات الأطعمة التي تصل إلى المعدة.

والجدير بالذكر أنه في جميع هذه الطرق يخضع المريض للتخدير الكلي، ويقوم الطبيب بتحديد ما إذا ستكون الجراحة بشكل تقليدي أو من خلال المنظار، والفرق بينهما هو أن الجراحة التقليدية تتطلب إحداث شق كبير للقيام بالعملية على عكس المنظار الذي لا يحتاج لهذا الإجراء للوصول إلى الجزء المستهدف من المعدة أو المطلوب إزالته، وهي الطريقة الأكثر أماناً بالتأكيد.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تحويل مسار المعدة

ما هو الوزن المناسب لعملية تكميم المعدة

هناك بعض الشروط التي يجب أن تنطبق على المريض الخضع لعملية تكميم المعدة، ومنها أن يكون يعاني من زيادة كبيرة في الوزن ومن السمنة المفرطة، كما يجب ألا يزيد عمر المريض عن 60 عام ولا يقل عن 20 عام، وعند قياس مؤشر كتلة الجسم فلا يجب أن يقل عن 35 في حالة معاناة المريض من بعض الأمراض، وتصل هذه النسبة إلى 40 إذا لم يكن يعاني من أي مشاكل صحية.

الآثار الجانبية لعملية تكميم المعدة

عند التحدث عن الآثار الجانبية أو أضرار عملية تكميم المعدة يجب أن استرجع تجربتي الفاشلة معها حتى أتحدث بشكل واقعي، وبناء على هذه التجربة يمكنني أن أذكر لكم الآثار الجانبية التالية:

  • نقص العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم نتيجة لعدم حصوله على كميات كافية من الطعام وضعف الامتصاص الذي تسببه عملية تكميم المعدة، وبالتالي يعاني الجسم من سوء التغذية في النهاية.
  • قد يحدث تكون حصوات على المرارة في بعض الحالات.
  • حدوث تسريب من المعدة إلى البطن نتيجة لاستخدام دبابيس المعدة في هذه العملية، مما قد يسبب التسمم في حالة عدم اتخاذ الإجراء الطبي اللازم في الوقت المناسب.
  • التعرض للقيء والغثيان والتأثير على الحالة النفسية للشخص لعدم قدرته على تناول كميات كافية من الطعام المحبب له.

أسعار عملية تكميم المعدة

هناك اختلاف بين تكلفة عملية تكميم المعدة بين الدول، واليكم تكلفة إجراء عملية تكميم المعدة في مصر والسعودية:

  • يصل سعر عملية تكميم المعدة في دولة المملكة العربية السعودية ما بين 30-50 ألف ريال سعودي وذلك للمشافي الحكومية، وبالنسبة للمشافي الخاصة تصل تكلفة العملية بها إلى ما بين 50-80 ألف ريال.
  • يصل سعر تكلفة العملية في مصر إلى ما بين 40-50 ألف جنيه.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عملية شد البطن

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي الفاشلة مع التكميم وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.