تجربتي في العمل في الإمارات

تجربتي في العمل في الإمارات وجميع ما يتصل بمجال الوظائف في الإمارات سوف أستعرضه معكم في هذا المقال، فمن المعروف عن الإمارات احتوائها على عدد كبير من الوافدين الذين يبحثون عن فرص عمل خاصة أن دولة الإمارات تربطها علاقة صداقة وأخوة بين مصر والعديد من البلدان العربية الأخرى، وسوف نذكر تجربتي في العمل في الإمارات عبر موقع جربها.

تجربتي في العمل في الإمارات

تجربتي في العمل في الإمارات

تتنوع فرص العمل في دولة الإمارات ولكن أكثرها نجده في مدينة دبي ومدينة أبو ظبي بالرغم من ارتفاع كلفة المعيشة بهما بالمقارنة مع المدن الأخرى ربما لأنهما من أكثر المدن الحضارية والاقتصادية والسياحية في دولة الإمارات.

ومن خلال تجربتي في العمل في الإمارات التي أنقلها لكم بكل صدق فإنني أقول أنه ليس من السهل حصولك على فرصة عمل جيدة في وقت قصير خاصة لو احتاجت هذه الوظيفة لتدريب سابق، خاصة مع القيود الخاصة بالتأشيرة التي تجعل هذا الأمر أكثر صعوبة.

ولكن هناك بعض الوظائف التي تنادي أصاحبها ممن يمتلكون الدراسة والخبرة بها وبالتالي الحصول عليها يكون أكثر سهولة، وخاصة للمتخصصين في مجال النفط والصناعات مثل صناعة الطاقة التي تتطلب عاملين في المجال التكنولوجي والهندسي وعلوم الرياضيات.

وأيضاً خريجي تخصص المحاسبة ومن لديهم خبرة في العمل المصرفي يمكنهم الحصول على الكثير من الفرص الوظيفية في القطاع المالي والمصرفي والعقاري.

اقرأ أيضًا: عدد سكان دولة الإمارات

كيفية الحصول على عمل في الإمارات

بناءً على تجربتي في العمل في الإمارات سوف أعرض لكم كيفية الحصول على فرصة عمل جيدة في الإمارات وذلك من خلال اتباع بعض الطرق وهي:

الطريقة التقليدية

وهي التي تتم عن طريق تقديم السيرة الذاتية التي يجب أن يتم الاهتمام بجعلها متميزة وفريدة والتقدم بها إلى الشركات التابعة لمجال العمل أو الدراسة أو التي تناسب الخبرة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الاشتراك في المؤتمرات التوظيفية

وهي بعض المؤتمرات التي يتم عقدها بهدف توفير فرص للوظيفة في دولة الإمارات، وهي مؤتمرات مجانية تقدم خدماتها للمواطنين أو الوافدين، ويمكن الحصول على الوظيفة المناسبة من خلال الاشتراك في هذه المؤتمرات.

 الطريقة الحديثة

والمقصود بها استخدام التكنولوجيا الحديثة في الحصول على الوظيفة المطلوبة عبر استخدام الإنترنت الذي يمكن الشخص من العثور على فرصة عمل جيدة بدون إهدار للوقت أو المجهود، حيث يتم التواصل مع المؤسسة أو الشركة التي تُعلن عن فرص عمل في الإمارات عبر البريد الإلكتروني.

ويتم إرسال السيرة الذاتية أون لاين بما تتضمنه من مهارات وخبرة في مجال العمل، وفي حالة اتفاق السيرة الذاتية مع المواصفات المطلوبة للوظيفة تقوم الشركة بالتواصل مع المتقدم بالعمل لإعلامه بكيفية العمل معها.

معلومات عن نظام العمل في دولة الإمارات

بعد أن قدمنا تجربتي في العمل في الإمارات نوفر أيضًا نظام العمل في الدولة الإماراتية وهي:

  • اللغة العربية هي اللغة الرسمية في دولة الإمارات، كما يتم استخدام بعض اللغات الأخرى الخاصة بالوافدين مثل الهندية والأردية، ومن الجيد الإلمام باللغة الإنجليزية التي تُعد من اللغات الهامة في مجال العمل.
  • متوسط ساعات العمل في دولة الإمارات هو ثمانية ساعات ويُمكن أن تزيد لتسعة ساعات، وتكون فترة العمل من الساعة الثامنة صباحاً حتى الخامسة مساء، وقد تكون من التاسعة وحتى السادسة تبعاً لنظام كل مؤسسة، أو يمكن تقسيم العمل إلى قسمين بينهما فاصل ساعة.
  • تقل ساعات العمل في شهر رمضان المبارك بمعدل ساعتين يوميا، والعطلة في الإمارات هي يومي الجمعة والسبت, ويستحق العامل في القطاع الخاص إجازة سنوية بمقدار شهر بعد أدائه سنة في الخدمة، وبالنسبة لمن عملوا لمدة 6 شهور لهم يومين إجازة عن كل شهر.
  • يوجد نحو 11 إجازة رسمية في دولة الإمارات العربية مثل الأعياد والعيد القومي للإمارات وغيرها من المناسبات الرسمية.

اقرأ أيضًا: رسوم تجديد الإقامة في الإمارات

خيارات العمل في دولة الإمارات

سنعرض عليك الخيارات المتاحة للعمل في دولة الإمارات ولك الحرية في اختيار المناسب منها:

  • الحصول على تأشيرة سياحية لعدد من الأشهر تقوم خلالها بالبحث عن وظيفة مناسبة بالبلد.
  • الحصول على فرصة عمل من بلدك من خلال التواصل مع أحد الشركات أو المؤسسات في دولة الإمارات ثم السفر للحصول على هذه الوظيفة.

الأشياء التي بجب وضعها في الاعتبار عند السفر للعمل في الإمارات

من واقع تجربتي في العمل في الإمارات فإن هناك عدد من الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك قبل السفر الفعلي للحصول على فرصة عمل جيدة في الإمارات وهي كالتالي:

  • ما هو الهدف من سفرك وما هي طموحاتك وخبراتك التي يمكن تقديمها في العمل.
  • حالتك المعيشية والمادية في موطنك بالمقارنة بما ترجوه من العمل في الإمارات، أيهما أفضل؟
  • متوسط كلفة المعيشة خلال العمل في دولة الإمارات والراتب المنتظر من الوظيفة وهل سيمكن من خلال هذا الراتب تغطية نفقات المعيشة وهل سيوجد فائض من ورائه، فلو لم تنتظر الحصول على راتب مجزي من الوظيفة، قد يكون البقاء في موطنك هو الخيار الأفضل.
  • يختلف تقييم هذه الاعتبارات طبقاً لكل شخص هل هو متزوجاً أو عازباً، وهل لديه الخبرة والكفاءة للحصول على وظيفة جيدة من عدمه.
  • في حالة توقيع عقد الوظيفة يجب قراءته بشكل جيد فقد يتضمن بعض البنود الغير مُنصفة، لذلك يجب مراجعته جيداً من الناحية القانونية.

العقود الوظيفية  في الإمارات

ووفق تجربتي في العمل في الإمارات يمكن القول بأن غالبية الوافدين يعملون بنظام الكفالة، ويحصلون على عقد للعمل مع إعفائهم من الضرائب، ويتم استحقاق مبلغ مناسب في نهاية الخدمة أو مدة العقد.

وتوجد عدة أنواع من العقود ومنها القصيرة الأجل وهي مناسبة للعاملين في مجال البناء أو السياحة أو البيع بالتجزئة، ولكن لا يتم الحصول على هذه العقود بمنتهى السهولة، ولكن يمكن الحصول على عمل بشكل مؤقت في الفنادق بإمارة دبي أو أبو ظبي أو العمل في تجارة التجزئة.

والعقود القصيرة الأجل تكون لمدة محدودة تتراوح من 2-4 من السنوات، ومن مميزات هذا النوع هو أنه مُنصف للعامل ففي حالة طرد صاحب العمل له بشكل تعسفي يجب عليه تعويض العامل براتب ثلاثة من الأشهر وهو ما يُطلق عليه التعويض الخاص بالفصل التعسفي تبعاً للقانون الساري في دولة الإمارات.

ومن هنا يخشى صاحب العمل من فصل العامل بدون أسباب جيدة، ولكن من عيوب هذا العقد أنه في حالة انتهاء مدته يعود الأمر لصاحب العمل في تجديده مرة أخرى أو إنهائه، لذلك يتخوف العديد من العاملين من هذا النوع من عقود العمل.

والنوع الآخر هو العقود غير محددة الأجل، ولا يكون لهذا النوع فترة محددة من الزمن، ومن مميزاته أنه يمكنك العمل من خلاله حتى الحصول على فرصة أفضل للعمل من خلال التقدم بالاستقالة، أو البقاء به في حالة عدم إيجاد هذه الفرصة.

ولكن يجب أن تجد أسباب جيدة للاستقالة حتى تتم بشكل قانوني، ومن الشروط الأخرى أنه يجب إخطار مالك العمل بالاستقالة كتابياً قبلها بمدة شهر مما يجعل الموضوع أكثر تعقيدا.

تأشيرة العمل لدولة الإمارات

بمجرد حصولك على تأشيرة الزيارة أو السياحة فهي ليست كافية للحصول على عمل مستمر ومدفوع الأجر، لذلك يجب أن تسعى في الحصول على تأشيرة أو تصريح للعمل، وسوف تحتاج أيضاً لإجراء فحص طبي قبل صدور التأشيرة، ومن هذه الفحوصات فحص الالتهاب الكبدي ونقص المناعة، وفي حالة تجديد العقد سوف يُطلب منك إعادة الفحص مرة أخرى.

وقبل أن تحصل على التصريح الخاص بالعمل سوف يُرسل إليك صاحب العمل دعوة رسمية للعمل وعقد للعمل، كما سيقوم بعملية تنظيم الوثائق الصحية وتصريح العمل وغيرها من المستندات المطلوبة، وللحصول على تصريح عمل يجب عليك البدء في إصدار التأشيرة الصالحة لثلاثة من السنوات.

بالإضافة لتقديم بعض الأوراق ومنها صورة من جواز السفر مع بشرط وجود صلاحية سارية له لمدة ثلاثة من الأشهر كحد أدنى، وصورة حديثة، ووثيقة الزواج بالنسبة للمتزوجين، بالإضافة لصورة مطابقة لأصل جواز السفر الخاص بالزوج، ووثيقة صحية سارية، وجميع الشهادات الدراسية الحاصل عليها المتقدم للوظيفة وشهادة الخبرة لو وُجدت.

تكاليف المعيشة في دولة الإمارات

كما أشرنا هناك بعض المدن التي ترتفع تكلفة المعيشة بها بدولة الإمارات ومنها أبو ظبي ودبي ولكن الجيد هنا هو عدم أخذ ضريبة على الدخل، كما أن الإيجارات مرتفعة بها أيضاً، كما يوفر لك الكفيل التأمين الصحي الذي قد يختلف من فرد لآخر، كما تختلف الأجور بحسب نوع الوظيفة.

مزايا العمل في دولة الإمارات

دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول صاحبة النهضة الحضارية الحديثة والتي أصبحت بعض المدن بها تضاهي العواصم الأوربية ومنها مدينة دبي وأبو ظبي، فيكفي التواجد بها للعمل باعتبارها من أهم الدول على الخريطة العالمية في الوقت الحالي.

بالإضافة لأنها دولة مستقرة ومتسامحة من الناحية الدينية وتعامل جميع المواطنين والوافدين بشكل متساوي بلا أي نوع من التمييز، ومن المزايا الأخرى للعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة ما يلي:

  • تتنوع الفرص الاستثمارية في الكثير من المجالات والقطاعات بدولة الإمارات، وبالتالي فهي دولة مليئة بالفرص الوظيفية والتي يمكن الحصول من خلالها على عائد كبير عند العمل في مجال الاستثمار في العديد من المشاريع الهامة.
  • لا تفرض دولة الإمارات ضرائب باهظة على المقيمين أو الوافدين عليها، كما لا تفرض أي نوع من الضرائب على المرتبات، مما يمثل فرصة هائلة للادخار بالمقارنة مع غيرها من المدن.

العقبات التي تواجه العمل في الإمارات

قد يقابل العامل في بداية عمله بدولة الإمارات بعض العقبات التي قد تواجهه في أول طريقه ومنها:

  • أن نظام الطرق والعناين بها قد يكون معقداً لديه بشكل ما، ولكن مع بقائه لفترة أطول سيتخلص من هذه المشكلة.
  • يتسم الطقس في دولة الإمارات بالحرارة والرطوبة الشديدة، ولكن مع الوقت سيعتاد العامل عل هذا الطقس وسيتكيف معه.

نصائح عند العمل في دولة الإمارات

يوجد بعض النصائح التي يجب أن أقدمها لكم من خلال تجربتي للعمل في الإمارات، فبعد اتباع الإجراءات التي تحدثت عنها في السطور السابقة، يجب مراعاة عدد من النصائح التي ستساعدك في تثبيت أقدامك في العمل هناك والحصول على الوظيفة المناسبة لطموحاتك، ومنها ما يلي:

  • عند إرسال السيرة الذاتية قم بإرسالها إلى أكثر من شركة في مجال العمل، فحتى لو لم يتم قبولك للعمل في الوقت الحالي، فقد تراجع هذه الشركات سيرتك في المستقبل مما يرفع من إمكانية الحصول على المزيد من الفرص الوظيفية.
  • الاشتغال على النفس بمعنى أن يكون الشخص مؤهلاً بشكل دائم لاكتساب الوظائف التي تناسب طموحاته من خلال مواكبة الجديد في سوق العمل والاستفادة من التطور التكنولوجي وتأهيل النفس لاكتساب المزيد من الخبرات من خلال التدريب والعمل الجاد.
  • تحسين المستوى في اللغة الإنجليزية لأن العديد من الشركات والمؤسسات تشترط إجادة اللغة الإنجليزية للعمل بها.

اقرأ أيضًا: افضل أماكن سياحية في دبي 2021

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي في العمل في الإمارات وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.