تجربتي مع تركيبات الزيركون

تجربتي مع تركيبات الزيركون تعتبر من التركيبات المبتكرة في طب الأسنان من أجل تجميل شكل الفم وتساعد الأشخاص في حصولهم على ابتسامة جميلة وتمنح الشعور بالثقة العالية فعندما يكون لدى الإنسان مشكلة في أسنانه تهتز ثقته في نفسه وسوف نعرض الموضوع بكافة تفاصيله من خلال موقع جربها.

تجربتي مع تركيبات الزيركون

عندما كنت في عمر العشرين كنت لا أحب أن أبتسم وذلك لأن شكل أسناني كانت سيئة للغاية وكان يوجد بها العديد من المشكلات يوجد لدي سنتان في الأمام غير موجودين، كما أنها كان لونها سيء ولا أستطيع تغيير لونها مهما قمت بغسلها جيدًا.

لقد قام الكثير من الطلاب في الجامعة بالتنمر عليّ بسبب أسناني وحاولت أن أتعايش مع الأمر ولكني لم أستطع بسبب كثرة التنمر، وأخذت القرار أن أذهب إلى طبيب الأسنان لكي يعالج أسناني وبدأت رحلة البحث عن طبيب أسنان جيد، ذهبت إلى صديقتي المقربة وأخبرتها أنني أريد أن أذهب لطبيب أسنان وسألتها إذا كانت تعرف أحدهم.

أخبرتني أن شقيقها كان يذهب لطبيب أسنان جيد وأعطت لي عنوانه ورقمه، وعندما ذهبت للطبيب قام بالكشف على أسناني وأخبرني أنني بحاجة إلى تركيب الزيركون، فأخبرته إنني لم أسمع بها من قبل فقال لي أنها عبارة عن جسر للأسنان يسمى بالزيركون.

في بداية الأمر كنت قلقة وغير مرحبة بالموضوع بتاتًا وذلك بسبب التكلفة العالية لتركيبات الزيركون، ولكن بعد ذلك قررت أن أقوم باتخاذ القرار وأوافق.

بالفعل قمت بتركيب الزيركون ولم يكن سعره مرتفع كما تخيلت بالإضافة إلى ذلك كنت أشعر بثقة عالية للغاية بالنفس وكنت أبتسم في وجه كل من يراني وكانت هذه تجربتي مع تركيبات الزيركون.

اقرأ أيضًا: تجربتي في زراعة الأسنان

مميزات تركيبات الزيركون

كانت شقيقتي عائدة من جامعتها ولكنها لم تلاحظ الصخرة التي عرقلتها ووقعت على أسنانها وتم كسر الجزء الأمامي من أسنانها وعندما عادت إلى البيت ظلت تبكي كثيرًا بسبب مظهر أسنانها.

فجاءت والدتي وأخبرتها أنها سوف تأخذها إلى طبيب الأسنان لكي يقوم بالكشف عليها ونقوم بمعالجتها.

بالفعل ذهبنا إلى طبيب الأسنان وأخبر شقيقتي ألا تقلق وأنه سيقوم بمعالجتها ولن يظهر أي كسر في الأسنان فأخبرته أمي كيف سيحدث هذا قال لها أنها سوف نحتاج تركيب الزيركون وسألت فقامت أمي بسؤاله عن ما هو وهل هو ضار على الأسنان قام الطبيب بإخبارها أنه له العديد من المميزات ومنها:

  • يمكن صناعتها في نفس اليوم يقوم الطبيب بأخذ قياسات الأسنان ويقوم بعمل الزيركون وتشكيله بشكل يناسب الشخص المريض، بعد ذلك يأتي المريض ويقوم بتركيب الزيركون في زيارة واحدة.
  • لون الزيركون الأساسي هو اللون الأبيض ولذلك فهو يتناسب مع لون الأسنان الطبيعي وهذه التركيبة لا تحتوي على أية معادن فلا يمكن أن تتآكل مع مرور الوقت كما أنها تعطي مظهر جمالي.
  • هذه التركيبة تتميز أنها دائمة لفترة طويلة من الوقت فلن يحتاج المرء أن يقوم بتغييرها إلا بعد مرور الكثير من الوقت قد تصل إلى سنوات.
  • تتميز هذه التركيبة بقوتها وصلابتها فهي على عكس الأنواع الأخرى لا تتشقق ولا يحدث لها تفتت مع مرور الوقت عكس غيرها من باقي التركيبات مثل البورسلان.
  • تطابق تركيبة الزيركون مع أنسجة الفم تطابق حيوي ويبين ذلك أن الفم لا يرفضها بعد تركيبها فلا يُصاب بالالتهاب أو تآكل الأسنان المجاورة أو الحساسية أو الإصابة بإنتان أو شعور الشخص بالمرض وذلك عكس التركيبات الأخرى التي تحتوي على معادن في تركيبتها.
  • لا يتغير لونها مع مرور الوقت مطلقًا ولا يؤثر عليه الطعام والشراب.

قامت أختي بعمل تركيبة الزيركون وكانت تشعر بالراحة الشديدة بعد أن كانت تشعر بالخوف من أن تظل مظهر أسنانها هكذا.

اقرأ أيضًا: ابتسامة هوليود اسنان الارنب

أضرار تركيبات الزيركون

كان شقيقي يتضايق من مظهر أسنانه وذلك لأن شكلها غير متناسق وغير ذلك كان بها العديد من التصبغات فكان يريد أن يذهب لطبيب الأسنان وقمت بإخباره عن تجربتي مع تركيبات الزيركون.

فقمنا بالذهاب إلى الطبيب وبدأ الطبيب بالفحص وقام بتركيب الزيركون وذهب أخي وكان سعيد في البداية ولكن سرعان ما تحول ذلك، كان يشعر بالآلام حادة في منطقة اللثة لم يكن قادر على تحملها.

قام أخي بالذهاب إلى الطبيب لكي يرى ما به وبعدما قام الطبيب بالكشف اتضح أنه التهاب في منطقة اللثة فسأله أخي وما الذي أدى إلى حدوث ذلك أخبره الطبيب أنه هناك بعض الأضرار الناجمة من تركيبات الزيركون التي تصيب الأسنان ومن هذه الأضرار:

1- الاحتكاك مع الجذور والأسنان المقابلة

قد يحدث تآكل في بعض الحالات وذلك بسبب أن يقوم الطبيب بتركيب الزيركون على شكل غرسات فيؤدي ذلك إلى احتكاكها المستمر وفي بعض الحالات الأخرى يكون سببها أن يقوم الطبيب بتركيب الزيركون على شكل تيجان وفي هذه الحالة من الممكن أن تمتد آثار الاحتكاك وتسبب تآكلًا في جذور الأسنان نفسها، ولكي نتجنب هذه المشكلة علينا أن نتأكد من فعل بعض الأشياء مثل:

  • بعد تركيب الزيركون يجب ألا يفضل ألا يقوم الشخص بقضم وطحن الطعام بقوة على التركيبة ويجب ألا يقوم بصرير الأسنان، إذا كان الشخص لا يستطيع التحكم في هذا الأمر يجب عليه أن يقوم بارتداء واقيات الأسنان التي تمنع الضرر الذي يحدث للأسنان خصوصًا لأن هذا الأمر يحدث عند النوم.
  • يجب أن يقوم المريض بعمل فحص بطريقة دورية على الأسنان كل 6 أشهر لكي يطمئن ويرى إذا كان هناك أي عوارض في مشاكل الأسنان والتعامل معها بشكل سريع للغاية.
  • إذا حدث أي ألم في الأسنان يقوم المريض على الفور بالذهاب إلى الطبيب إذا استمر الأمر أكثر من 24 ساعة.
  • يجب أن يقوم المريض بالتأكد من أن تركيبات الزيركون قام الطبيب بتركيبها بكفاءة عالية والتأكد من عدم وجود أي بروزات قد تؤدي إلى التركيز على الضغط على سن بعينه.

2- صعوبة اكتشاف مشاكل الأسنان

تظهر هذه المشكلة فقط عند تركيبات الزيركون خاصة تلبيسة التاج لتغطية الأسنان التالفة والمتآكلة وذلك لأن قوة وصلابة تركيبات الزيركون تمنع المريض من أن يقوم باكتشاف الأضرار الموجودة تحت التلبيسة فمن الممكن أن يقوم بخلع التركيبة ويجد أن هناك أسنان بها تسوس عميق دون أن يشعر إلا في مرحلة التسوس النهائية.

لتجنب هذه المشكلة يجب الاستمرار بمتابعة الطبيب لكي يقوم بالفحص بشكل دوري حتى لا تتسبب التركيبة بحدوث أضرار في الأسنان الأساسية.

يجب أن يكون الطبيب مهتمًا أكثر بالكشف على المريض وذلك بعمل أشعة على الأسنان ويكون لديه أجهزة تشخيص للتسوس، وألا يقوم الطبيب بإهمال أي مشكلة في الأسنان حتى لو كانت بسيطة جدًا كرائحة الفم أو الألم الذي يشعر به المريض، ونزيف الدم، والحساسية ضد المشروبات الباردة والساخنة.

3- أسعارها المرتفعة

تعتبر هذه التركيبات بالنسبة إلى بعض الأشخاص هي ذات سعر مرتفع للغاية وذلك لأنها تعتبر أغلى أنواع التركيبات الموجودة حاليًا.

4- إمكانية التسرب

في حالة أن الطبيب لم يقم بتركيب الزيركون بطريقة صحيحة أو إذا وُجد فجوات صغيرة بالتركيبة يؤدي ذلك إلى تسرب السوائل والبكتيريا حول حواف تركيبة الزيركون، من الممكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث التهاب في اللثة أو تسوس.

5- صعوبة التعديل

الزيركون المواد صعبة التشكيل وذلك لأنها مادة صلبة فيؤدي ذلك إلى حدوث صعوبة في التعديلات والإصلاحات تكون صعبة، وإذا أراد المريض أن يقوم بالتعديل عليه أن يقوم باستبدال التركيبة بالكامل.

6- حدوث انكسار

  • بالرغم من صلابتها المشتهر بها وأنه مادة قوية ولكنه أقل قوة مقارنةً ببعض المعادن الأخرى مثل التيتانيوم.
  • من الممكن أن يحدث كسور في التركيبة في حالة الإجهاد أو التراكم الزائد عن الحد على التركيبة.

كانت تجربتي مع تركيبات الزيركون غير تجربة أخي تمامًا لذلك يجب عند الشعور بأي عرض في الأسنان يجب مراجعة الطبيب على الفور.

اقرأ أيضًا: أسعار تركيب الأسنان الزيركون في مصر

متى يحتاج الشخص إلى تركيبات الزيركون

ابنة خالتي طبيبة أسنان وكنا نجلس سويًا وأخبرتها عن تجربتي مع تركيبات الزيركون وأنها كانت تجربة جيدة معي ولكن مع أخي لم يسر الأمر على ما يرام.

فقلت لها أريد أن أعرف متى يحتاج الشخص إلى تركيبات الزيركون فقالت لي حسنًا سأخبرك فقد كنت أعالج بعض الحالات التي تحتاج إلى تركيبات الزيركون وهناك العديد من الحالات التي يمكن للشخص أن يقوم بتلك التركيبات ومنها:

  • في حالة الأسنان المفقودة: إذا كان المريض لديه بعض الأسنان المفقودة يمكنه أن يقوم بتركيب الزيركون وذلك لكي يملأ المساحات الفارغة واستعادة المظهر الجمالي للفم مرة أخرى.
  • تركيبات سنية للتقويم: يمكن للشخص أن يقوم بتلك التركيبات في حالة التقويم السني وذلك لكي يقوم بتحسين تقويم الأسنان وتقويمها.
  • تحسين المظهر العام للأسنان: إذا كان هناك العديد من التصبغات في الأسنان أو إذا كان شكلها غير متناسق في هذه الحالة يمكن استخدام تركيبات الزيركون لتوفير الابتسامة الطبيعية والرائعة.
  • ترميم الأسنان التي تعاني من التلف: إذا كان المريض يعاني من التسوس في الأسنان أو تآكل بها في هذه الحالة يجب أن يقوم بعمل تركيبات الزيركون.
  • وذلك لكي يستعيد الفم شكله الطبيعي ويكون المظهر الخارجي كالسابق.

تعتبر تركيبات الزيركون من أفضل أنواع التركيبات الموجودة حاليًا مقارنةً بباقي التركيبات الأخرى ولكنها قد تكون مًكلفة إلى بعض الأشخاص نظرًا إلى أنها بالفعل من أغلى التركيبات المتواجدة حاليًا، يجب أن يقوم المريض بالمتابعة الدورية مع الطبيب.