تجربتي مع سوس الخشب

تجربتي مع سوس الخشب وكيفية التخلص منه من المواضيع الهامة التي سنتحدث عنها عبر هذا المقال، فالكثير منا يعانون من سوس الخشب الذي يسبب إفساد الأثاث والأخشاب بالمنزل، وتبحث العديد من السيدات عن طرق ناجعة للقضاء على سوس الخشب بشكل نهائي، ولذلك أكتب إليكم هذه السطور في ضوء تجربتي مع سوس الخشب عبر موقع جربها.

تجربتي مع سوس الخشب

تجربتي مع سوس الخشب

تمثلت تجربتي مع سوس الخشب عندما انتشر في قطع الأثاث لأنه يتغذى على الخشب، مما جعلني أشعر بأن المكان قذر وغير نظيف، كما تسبب في إفساد بعض قطع الأثاث الباهظة الثمن، ومن هنا قررت إيجاد طريقة للخلاص منه إلى الأبد.

وأثناء بحثي عن هذه الطريقة وجدت عدد من الطرق المُجربة وجميعها ناجحة في إزالة سوس الخشب من المنزل، وعند عدم جدوى أحدى الطرق منها بسبب انتشار السوس في الخشب يمكن تجربة الطرق الأخرى للوصول للنتائج المطلوبة.

اقرأ أيضًا: هل العنكبوت من الحشرات؟

طرق القضاء على سوس الخشب

تتمثل طرق القضاء على سوس الخشب في الطرق التالية:

المبيدات الحشرية

ويُراعى اختيار المبيدات المناسبة للتخلص من سوس الخشب والتي تحتوي على بنزوات البنزيل المتخصص في القضاء على سوس الخشب، مع الحرص على أن يكون آمن على الصحة، ويمكن استخدامه في المنزل بدون خطورة على الأطفال أو الكبار في السن.

وعند استخدام المبيد الحشري يجب الالتزام بالتعليمات الموجودة على العبوة، ووضع غطاء من البلاستيك على قطع الأثاث بعد رش المبيد عليها، وبعد الانتهاء يتم تنظيف الأثاث من السوس بعد القضاء عليه.

بودرة البورون

وهي بودرة متخصصة في إزالة السوس من الخشب وتحتوي على مركبات كيميائية يمكنها القضاء على سوس الخشب مع مراعاة اتخاذ إجراءات السلامة عند الاستخدام، من خلال قراءة التحذيرات الموجودة على العبوة، ومنها استخدام كمامة الوجه عند رش البودرة، والنظارة الواقية، والقفازات البلاستيكية حتى لا تحدث أي أضرار على الجلد أو العين.

وننصح بضرورة عدم استنشاق بودرة البورون عند نثرها على الأثاث، والحرص على وضع غطاء مصنوع من البلاستيك على الأثاث الذي تم رشه بالبودرة، مع الابتعاد عن نثرها على الأرض، أو مسح البودرة المتناثرة على الأرض حتى لا يحدث أي ضرر منها.

وصفات البخور والثوم للقضاء على سوس الخشب

تساعد وصفة البخور أو الثوم على إزالة السوس من الخشب، وهي من الوصفات الفعالة في القضاء على سوس الخشب بشكل آمن وطبيعي، حيث يلاحظ اختفاء السوس بعد تطبيق هذه الوصفة بدون رجعة، ويتم ذلك عبر القيام بالآتي:

  • مزج كمية من الثوم المهروس مع مقدار قليل من الملح، وخلط المكونات بشكل جيد ثم وضعها في مكان وجود السوس بقطع الأثاث، وتُترك المكونات حتى الجفاف وملاحظة النتائج بعد ذلك.
  • هناك طريقة أخرى فعالة في القضاء على سوس الخشب، ويتم ذلك من خلال استخدام البخور المتواجد في الأسواق بشكل أقراص مخصصة للتخلص من السوس الذي يتجمع بالخشب.
  • حيث يتم استخدام هذه الأقراص عن طريق وضعها في كيس بلاستيكي وتطبيقها في مكان تواجد السوس، ثم وضع مقدار من الغراء على الثقوب من الخارج، أو استخدام الطلاء الخاص بالأثاث لغلق هذه الثقوب التي ينتشر بها السوس والحكم على النتائج بعد اتباع هذه الوصفة.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور حشرة البق

طرق منزلية للتخلص من سوس الخشب

  • يمكن مقاومة سوس الخشب من خلال وضع شمع العسل بعد إذابته في أماكن تواجد السوس في الخشب لمنع تجمع السوس بهذه الأماكن والثقوب.
  • من الطرق المنزلية الفعالة في التخلص من سوس الخشب مزج بعض نشارة الخشب مع مقدار من الغراء المستخدم في لصق الأخشاب للحصول على مزيج متجانس واستخدامه في سد الثقوب الموجودة بالخشب لمنع انتشار سوس الخشب بها.
  • يمكن خلط الخل الأبيض مع الماء للتخلص من سوس الخشب.

نصائح  للوقاية من سوس الخشب

يمكن حماية الخشب والأثاث من انتشار السوس به عبر الحرص على نظافة الموائد الخشبية والأثاث بشكل دائم، ويتم ذلك من خلال اتباع الآتي:

  • تجنب ترك المهملات وفضلات الطعام على الخشب وتنظيف المتبقي من الطعام بشكل منتظم ومستمر.
  • يعيش سوس الخشب في قطع الأثاث التي تتجمع بها الفضلات والغبار والأتربة، فهو يفضل بيئة العفن للعيش بها ويقتات على قطع الفتات المتبقية من الإنسان.
  • ضرورة الحفاظ على المنزل في بيئة جافة ونظيفة، فالسوس لا يعيش في البيئة الجافة ويفضل البيئة الرطبة لذلك يجب تجنب الرطوبة قدر المستطاع.
  • الحرص على نقل قطع الأثاث المنتشر بها السوس حتى لا تنتقل العدوى إلى باقي الأثاث، وذلك بعيداً عن المنزل.
  • التخلص من المهملات بالمنزل بشكل مستمر وخاصة المهملات الموجودة في المطبخ لأن البقايا الملتصقة بأثاث المطبخ تجذب سوس الخشب إليها.
  • الحرص على تهوية المكان بشكل دائم، ودخول الأشعة الشمسية للمنزل، فالشمس تعمل على تعقيم المنزل بطريقة طبيعية.
  • عدم استخدام الوصفات غير المجربة أو المبيدات الحشرية الضارة بالصحة والبيئة، فهي غير ناجحة في القضاء على سوس الخشب، كما تُمثل خطورة بالغة على صحة الإنسان.

اقرأ أيضًا: هل وجود الصراصير في البيت يدل على السحر

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي مع سوس الخشب وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.