تجربتي مع المشي على أطراف الأصابع

تجربتي مع المشي على أطراف الأصابع ساعدتني على مقاومة الإصابات وتحسين لياقة الساقين، حيث يشير المختصون إلى أهمية ممارسة بسيطة مثل المشي على أطراف الأصابع خلال اليوم كتمرين وقائي للأربطة وعضلات الكاحل، وعند البحث عن هذا الموضوع نجد أن له تأثيرًا كبيرًا على نواحي مختلفة من صحة الساقين والعضلات والجلد، وعبر موقع جربها نطلعكم على أبرز التجارب.

تجربتي مع المشي على أطراف الأصابع

أمارس رياضة “الترياثلون” والمعروفة بالسباق الثلاثي الحديث، وهي عبارة عن ماراثون على ثلاثة أشواط لثلاثة رياضات منفصلة: السباحة، ركوب الدراجات، والجري، وهي بالطبع من رياضة غاية في الإجهاد تحتاج إلى لياقة متكاملة على جميع أنحاء الجسم.

كنت قد توقفت لفترة عن التمرين المنظم بسبب الامتحانات في الجامعة، وعندما عدت شعرت بإجهاد سريع وصعوبة في تأدية المجهود الذي كان سهلًا عليّ فيما مضى حتى أن أوتار ساقي كادت تصاب في الأشواط الأولى من تمرينات الإحماء.

نصحني مدرب الأحمال أن أقوم بتدريب في المنزل قبل القدوم إلى الصالة وهو الوقوف على مشط قدمي والمشي لربع ساعة على هذه الوضعية، حيث أكد أن هذا السلوك يساعد الرياضيين في فترة استعادة اللياقة على الإحماء قبل التمارين.

قال المدرب: “ساق اللاعب تتكون من عدد كبير من الأربطة والعضلات المهمة التي يجب على أعلى مستوى من اللياقة والفاعلية، وهذه الأجزاء مهملة عند الأشخاص العاديين الذي لا يستعملونها في نشاطاتهم اليومية، أما اللاعب فعليه الاهتمام بها بصورة خاصة.

المشي على مشط القدم ليس فقط وسيلة لتنبيه الأوتار وتجهيزها إلى المجهود الذي سترغم على تأديته في تمارين الإحماء، ولكنها بالنسبة للشخص الطبيعي فهي تسهم في تقليل الوزن الزائد وحرق السعرات”.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع المشي يوميًا

تمارين المشي على أطراف الأصابع

قرأت بعض المعلومات على الإنترنت وتبين لي أن الطريقة المعروفة لممارسة تمرين المشي على أطراف الأصابع هي المشي من 30 إلى 50 خطوة مع أخذ استراحة ثم تكرار العملية على مجموعات.

كما أن المدة الإجمالية لممارسة التمرين تتحدد حسب القدرة البدنية واللياقة، ولكنه هناك أشكال أخرى مشتقة من هذا التمرين التي أطلعني عليها المدرب ونصحني بممارستها.

  • تمرين رؤوس الأصابع: يقوم المتمرن بالوقوف منصبًا ثم يرفع كعبيه عن الأرض ويمسك الأرض بأطراف أصابع القدم، يتعمد المتمرن إسقاط نفسه سقوطًا حرًا حتى يرتطم الكعب بالأرض محدثًا صدمة صغيرة.
  • الجلوس على أطراف الأصابع: ضع الركبتين والفخذين بنفس الارتفاع من الأرض وقم بممارسة رفع الأثقال بجسم خفيف مثل زجاجة المياه، ركز الحفاظ على كعبيك مرتفعان عن الأرض، ومارس عدات رفع الأثقال من 20 إلى 30 مرة.

فوائد المشي على أطراف الأصابع

قرأت عن دراسة أجريت على 27 شخص في فئات عمرية منذ نهاية فترة المراهقة وحتى بداية سن الكهولة، والخاصية المشتركة بين كل المشاركين أنهم كانوا يمارسون رياضات مختلفة متوسطة الصعوبة مثل المشي والجري.

بفحص طبيعة المشي فقد وجد الباحثون أن 83% من الأشخاص الذين يسيرون على أطراف أصابعهم يستهلكون طاقة أكثر بالمقارنة بالذين يمشون على كعوب أقدامهم، يشمل المشي على رؤوس الأصابع يزيد من نشاط العضلات عند مفصل الكاحل والظهر عند المشاركين.

نتيجة التجربة هي الإشارة إلى أهمية المشي على رؤوس الأصابع لمدة خمسة دقائق يوميًا على الأقل، وهذه الدراسة أجريت في جامعة يوتا الأمريكية وموثقة من فريقها العلمي، ونستطيع أيضًا ذكر فوائد أخرى كثيرة مترتبة على هذه الممارسة الصحية.

  • الوقوف لثلاثة دقائق يوميًا على رؤوس أصابع القدم ثلاث مرات يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض الديسك نظرًا لمساهمات في تصحيح المسافات الفاصلة بين الغضاريف في الظهر.
  • يحرك 38 عضلة في الساق أغلبها لا يقوم بالحركة الكافية خلال النشاطات اليومية.
  • يساعد في حرق الدهون عند مناطق الأفخاذ الجانبية والخلفية ومع الوقت يساعد في إعادة تشكيل عضلة الساق.
  • يسهم في التقليل من قطر عضلة الساق.
  • يشد عضلات الساق ويقويها ويسحب عضلات البطن ويخفف من البروز.
  • يكبر حجم القفص الصدري ويرفع معدل الاستقلاب.
  • يحسن مقاومة الجسم ومناعته ويقوي أداء الدورة الدموية وهو ما اختبرته عبر تجربتي مع المشي على أطراف الأصابع.
  • تحسين وظيفة الجهاز الهضمي نظرًا لتعزيز حركة الأمعاء.
  • يسهم في زيادة تدفق الدم إلى الكاحل والثنايا التي لا تصلها الدماء.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع المشي ساعتين يومياً وأنواع المشي

تمرين رفع أطراف الأصابع

شاهدت إحدى مدربات الجيم على التلفاز، وقالت أن هناك مشابه للمشي على أطراف الأصابع وهو رفع إصبع القدم، وينصح بأداء هذا التمرين بجانب المشي على مشط القدم مرة واحدة يوميًا أو مرتين في اليوم الواحد، ويمكن تأديته خلال الوقوف أو مع الجلوس.

1- تقوية الكاحل

المشي على أخمص القدم يقوي الكاحل ويضعه في حالة لياقة على المدى البعيد، إذا كانت الساق والأوتار والعضلات تتحمل الضغط كل يوم فهو يجهز هذه العضلة إلى أي ضغط أو إعوجاج مفاجئ وقد يمنع حدوث تمزق في الأربطة.

حالات تمزق أربطة الكاحل متكررة وكثيرة الوقوع عند الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة وعادة ما تحدث عند الانزلاق على الدرج أو سوء تقدير المسافة بين الرصيف والشارع، وتمرين المشي على مشط الرجل يهيئ الأوتار لاستقبال الصدامات.

يصاب وتر العرقوب – وهو أكبر أوتار الجسم – الموصل بين الساق والقدم عند المشي المفاجئ لدى كبار السن، كما تتعرض أوتار أخرى في المنطقة للإصابة مثل العضلة المثنية الطويلة التي تربط بين إصبع القدم الكبير والكاحل، وعضلة الأصابع المثنية.

عبر تجربتي مع المشي على أطراف الأصابع فإن هذا يسهم في دعم هذه الأوتار ويحسن من صحة القدم بشكل عام، بينما يمكن تخفيف آلام القدم والكاحل، ولذلك فممارسة التمرين لمدة خمسة دقائق يقيك ربط الجبيرة حول الكاحل لعدة شهور.

2- حماية اللفافة الأخمصية من الالتهاب

عندما تشعر بحرقة أو ألم في منطقة الكعب ومنتصف القدم فهذا يعني أن اللفافة الأخمصية عندك قد التهبت، واللفافة الأخمصية هي رباط سميك بين الكعب ومقدمة القدم، يستعمل المرضى بهذا الالتهاب وصفات طبية ومسكنات ويرتدون أحذية ذات دعامات تقوم العظام.

الإسعافات المعروفة لهذه الحالة هي وضع الثلج على المنطقة ودهن المراهم، وعادةً ما يصاب بها المرء عند تقدمه في السن، ومن خلال البحث فقد وجدت أن تمرين رفع أصابع القدم هو ممارسة علاجية شائعة لهذا الالتهاب.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع المشي على الريق

طريقة رفع إصبع القدم

استكمالًا لتجربتي مع المشي على أطراف الأصابع اتضح لي أن رفع إصبع القدم يساعد التمرين الذهن على خلق توازن في الجسم خلال المشي ويمنح المزيد من التناغم بين السيقان والكاحلين، ويمكن الوقوف على الأرض أو جلوسًا عبر بعض الخطوات البسيطة.

  1. ابدأ بالجلوس مع وضع قدميك على الأرض.
  2. استند إلى حجرك أو إلى مسند الكرسي.
  3. ثبت القدم اليسرى وارفع أصابع قدمك اليمنى ببطء.
  4. شد الأصابع لمدة خمسة ثواني.
  5. اترك الأصابع وكرر العملية 10 مرات على ثلاثة مجموعات.
  6. إذا كانت ساقك متيبسة فيمكنك البدء برفع أصابع قدمك فقط ثم تجربة ثني كرة قدمك بعد الإحساس بالليونة والراحة.

نتعرض إلى تجربتي مع المشي على أطراف الأصابع وتجارب الغير حتى نعرف كل الممارسات المفيدة التي تسهم في تحسين صحتها حتى وإن بدت في البداية بسيطة وسهلة وغير مؤثرة، ولكن عند البحث نجد فوائد جمة لتمرين رفع الأصابع.