تجربتي مع إبر فيتامين د

 تجربتي مع إبر فيتامين د ودورها في تحسين الحالة الصحية للجسم واستعادة العافية مجددًا، لفيتامين د دور بالغ الأهمية في تخليص الجسم من الآلام الشديدة والتعب، حيث يعاني بعض الأشخاص من آلام صعبة فور بذل أقل مجهود بدني، مصحوبًا بآلام عظمية صعبة، إلا أن تناول فيتامين د يخلص المصاب من كل هذا، وسوف نوفر لكم تجربتي مع إبر فيتامين د عبر موقع جربها.

تجربتي مع إبر فيتامين د

قامت ابر فيتامين د برد الحياة إلى مرة أخرى، وذلك في ضوء تجربتي مع ابر فيتامين د حيث كنت كثيرة الإرهاق والتعب فور بذل أي مجهود بدني، مهما كان بسيطًا ولا يذكر، إلى جانب الآلام المتفرقة بكافة عظام الجسم، مما جعل حركتي أكثر صعوبة وخصوصًا أثناء الاستيقاظ من النوم، ولهذا سأتحدث معكم اليوم عن دور ابر فيتامين د في شفائي بعد الله عز وجل.

كافة الفيتامينات هامة لصحة الجسم، إلا أنه يجب تناولها بتركيزات ونسب معينة لتفادي الوقوع في أي مشكلات صحية، كذلك الأمر بالنسبة لفيتامين د، فهو غاية الأهمية للجسم، كما يعين الجسم على امتصاص سائر الفيتامينات التي يصعب امتصاصها عادةً، كما يقدم للجسم الطاقة والقوة اللازمين له، والمسؤولين عن منع الشعور بالإرهاق والتعب، ومن أمثلة هذه الحقن، حقنة “ديفارول إس”.

حقن ديفارول إس

تجربتي مع إبر فيتامين د

يعد الكوليسترول أحد العناصر الداخلة في تكوين حقن فيتامين د، أو فيتامين د عامةً، ويقوم المريض أو المصاب بنقص فيتامين د بتناول الحقن عن طريق العضل، والتي تستخدم لعلاج العديد من الأعراض والحالات سنتحدث عنها خلال الأسطر القادمة.

لماذا ينصح باستخدام ابر فيتامين د؟

تتنوع الحالات التي يمكن وصف ابر فيتامين د لعلاجها، ومنها:

  • الأطفال الرضع الذين يعانون من ضعف الأسنان، التشوهات الخلقية، لين العظام.
  • أمراض العظام المختلفة كـ الهشاشة والكساح.
  • علاج تساقط الشعر الناتج عن قلة منسوب فيتامين د بالجسم.
  • ذوي البشرة الداكنة التي تعجز عن إنتاج هذا الفيتامين بمعدلات طبيعية.
  • ذوي أمراض المفاصل والعضلات.
  • ذوي أمراض الكلى والكبد.
  • ذوي أمراض الوزن الزائد عن الحد والسمنة المفرطة.
  • ذوي مشكلات الجهاز الهضمي والذين يتم منعهم عن تناول أي دهون.
  • الأشخاص الذين يريدون التخلص من أوزانهم الزائدة عن الحد، تؤدي الحمية الغذائية لنقص منسوب فيتامين د بالجسم، مما ينصح بتناول الابر لتعويض هذا النقص.
  • مرضى الجهاز الهضمي والذين يضطرون للتعرض لجراحات الجهاز الهضمي.
  • ذوي الخلل الغدي ” خاصةً إذا كان هذا الخلل بالغدة الدرقية “.
  • الأشخاص المصابين بأورام الغدة الليمفاوية.

اقرأ أيضًا: أفضل 8 أطعمة غنية بفيتامين د

أنواع حقن فيتامين د غير ديفارول

يوجد عدد من ابر فيتامين د غير ابرة ديفارول، ومن هذه الأنواع:

ابرة Ergocalciferol

تؤخذ بالحقن العضلي، تستخدم بصورةٍ خاصة لذوات أمراض الكبد والقناة الصفراوية التي تنتج عن قلة منسوب فيتامين D.

إبرة كالسيتريول

تؤخذ بالحقن الوريدي، لتستخدم لذوي الغُدد الدرقية مفرطة النشاط، و أصحاب منسوب الكالسيوم الأقل من الحد المسموح به، ينصح باستخدامها للأشخاص الذين يتعرضون للغسيِل الكلوي نتيجة فشل الكلى لديهم.

إبرة باراك السيتول

مركب دوائي يعرف باسم نظير فيتامين د، يتم استخدامه في تقليل نشاط الغدد جار درقية الزائد عن الحد، يستخدم مع مصابي الفشل الكلوي بالحَالات المتأخرة.

إبرة كولي كالسيفيرول

تجربتي مع إبر فيتامين د

تؤدي عمليات تحويل الجهاز الهضمي إلى نقص مزمن بفيتامين د، تستخدم هذه الحقن لتعويض هذا النقص.

جرعة فيتامين د

تختلف جرعة فيتامين د باختلاف المرحلة العمرية التي يستخدم لها، فمثلًا:

  • يوصى باستخدام 0.5 أمبول كل 6 أشهر للأطفال الرضع.
  • يوصى باستخدام 0.5 أمبول كل 3 أشهر إذا تم استخدامه لعلاج أمراض الجهاز الهضمي.
  • يوصى بحقن ديفارول إس بمقدار أمبول واحد للمراهقين كل 6 أشهر خلال الشتاء.
  • يتم حقن السيدات الحوامل بمقدار 200000 بـ 0.5 أمبول بالشهرين السادس أو السابع من الحمل، ولا يتم تكرار الجرعة إلا بنصْح الطبيب.
  • يوصى بحقن 0.5 أمبول : أمبول كامل مرة كل 3 أشهر لمصابي التشنجات.

متى يبدأ مفعول ابر فيتامين د؟

تأخذ نتيجة ابر فيتامين د في الظهور واضحة جلية بدءًا من الشهر الثالث، ويأخذ في الزيادة الملحوظة بعد انقضاء هذا الشهر الثالث.

اقرأ أيضًا: سعر فيتامين د 50000 في مصر 2021

الأعراض الجانبية لإبر فيتامين د

قد تظهر عدد من الأعراض الجانبية عقب تناول فيتامين د 200.000 حقنة، ومن هذه الأعراض:

  • الشعور بالدوار وعدم القدرة على التنفس.
  • تورم الحلق، اللسان، والوجه.
  • اضطراب ضربات القلب، والشعور بتسارُعها مع فتور الطاقة.
  • ظهور الطفح الجلدي والحساسية الجلدية المختلفة.

الجدير بالذكر أن الفرق الوحيد بين حقن فيتامين د التي يتم استيرادها من الخارج والطبيعية تتمثل في مفعول الحقنة وفاعليتها، حيث تتفوق المستوردة في الفاعلية عن المصرية، إلا أن للاثنين نفس آلية العمل.

 علامات يستدل منها نقص فيتامين د

  • آلام العظام والأطراف وخصوصًا خلال الاستيقاظ من النوم شتاءً وصعوبة التحرك.
  • زيادة محتوى الجسم من الدهون والإصابة بالسمنة رغم اتباع نظام غذائي صحي.
  • كثرة التعرق وخاصةً بمنطقة الرأس
  • مشكلات الجهاز الهضمي المختلفة، مما يتسبب في قلة كفاءة امتصاص المعدة لِلدهون الذائبة في فيتامين د.

الأمراض التي تنتج عن نقص فيتامين د

وهناك الكثير من الأمراض التي تنتج جراء نقص فيتامين د ومن بينها:

السكري

يلاحظ نقص منسوب فيتامين د لدى مصابي مرضى السكر، ويعتقد عدد من الأطباء تفاعل السمنة مع نقص منسوب فيتامين د وزيادة معدل الإصابة بمرض السكر.

التصلب اللويحي

لوحظ بإحدى الدراسات التي تم إجراؤها سنة 2013 أن حوالي 565 شخص قد تعرضوا للإصابة المبكرة بالتصلب المتعدد، والذي يندرج ضمن أمراض المناعة الذاتية، التي تحدث بالجهاز العصبي المركزي، والذي أفاد أن نسب فيتامين D الزائد يؤخر تطور المرض.

التهابات الأمعاء

ينتج عن نقص الفيتامينات والمعادن المختلفة، وخاصةً د منها إلى حدوث مشكلات الجهاز الهضمي التي تحد من قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية المختلفة والدهون.

تساقط الشعر المؤدي للصلع

من أسباب تساقط الشعر لدى النساء هو قلة منسوب فيتامين د، حيث أنه من الفيتامينات الهامة للدورة الخاصة بنمو الشعر، فيحفِز نمو الشعر عند توفره.

الأكزيما

أثبتت عدد من الدراسات أن أحد أنواع الأكزيما والتي تعرف باسم التهاب الجلد التأتبي، تحدث لدى الأشخاص الذين يمتَلكون نسب أقل من فيتامين د، ويلاحظ زيادته عادةً في فصل الشتاء عند جفاف الطقس وغياب أشعة الشمس التي تعد المصدر الرئيسي لهذا الفيتامين.

الإصابة بالزهايمر

يؤدي نقص فيتامين د إلى تشوه البنية الدماغية، حدوث التدهور المعرفي، والخرف، وتجرى العديد من الدراسات حاليًا لمعرفة إذا ما كان من شأن مكملات فيتامين د منع هذا وعلاجه أم لا.

تسوس الأسنان لدى الأطفال

فيتامين د من الفيتامينات الهامة لصحة الفم والأسنان وتكوينها لدى الأطفال، وتمد غيابه من الجسم لأي مشكلة صحية، ينبغي أخذه في صورة مكملات غذائية وكذلك الأمهات، حتى يتمكن الطفل من تحصيل كافة الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة.

والجدير بالذكر أن الدراسات أيضًا قد أشارت أن أي أم لديها طفل يعاني من ضعف مينا الأسنان والتسوس، فهم كانوا يعانون من نقص فيتامين د خلال أشهر الحمل وذلك عند مقارنتهم بسائر الأطفال غير المعانين من تسوس الأسنان.

اقرأ أيضًأ: متى يعطى فيتامين د للرضع

تجربتي مع ابر فيتامين د ودورها في تحسين الحالة الصحية للجسم واستعادة العافية مجددًا، فيتامين د من الفيتامينات الهامة لكافة المراحل العمرية، وينتج عن غيابه العديد من المشكلات الصحية والتي تحدثنا عن معظمها خلال الأسطر السابقة، وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.