تجربتي مع حموضة المهبل

تجربتي مع حموضة المهبل وكيف تغلبت عليها؟ تؤثر حموضة المهبل على الحمل وحدوثه، كما تؤثر على جنس أو نوع الجنين أيضًا، ولهذا ولأهميتها سنتحدث عنها اليوم من خلال تجربتي مع حموضة المهبل وتجارب حقيقية محاولين توضيح كل ما يتعلق بها وكيف تتسبب في حدوث الحمل من عدمه عبر موقع جربها.

تجربتي مع حموضة المهبل

تجربتي مع حموضة المهبل

صاحبة تجربة اليوم هي سيدة تبلغ الثلاثين من العمر، مر على زواجها 6 أعوام لم يحدث الحمل ببدايتهم، مما جعل والدة هذه السيدة تنصحها بالتوجه للطبيب للتعرف على السبب وراء عدم حدوث الحمل، ليطلب منها الطبيب في المقابل إجراء عدد من التحاليل لمساعدته في التشخيص.

وقد اتضح للطبيب أن المشكلة التي تؤخر وتعيق حدوث حملي هي زيادة معدل حموضة المهبل، وقد كنت غير قادرة على فهم المقصود بمصطلح حموضة المهبل هذا في بداية الأمر، إلا أن الطبيب حاول توضيح ذلك بعبارات بسيطة ووضح لي خطة العلاج التي ما إن اتبعتها بانتظام حتى تم الحمل بفضل الله ورزقت بطفل قرّ الله عيني به.

العلاقة بين تأخر الحمل وحموضة المهبل

تأتي حموضة المهبل بمقدمة مسببات تأخر الحمل، حيث تمتلك الحيوانات المنوية حساسية تجاه درجة الأس الهيدروجيني للمهبل، وخاصةً عندما تكون مرتفعة بصورةٍ كبيرة، حيث أنها سلبية الأثر على الحيوانات المنوية وقد تبلغ درجة السلب هذه حد تسبها في قتل الحيوانات وعدم تخصيب البويضة فيتأخر الحمل، نتيجة عدم قدرة الحيوان المنوي على الوصول للبويضة وتلقيحها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الفحص المهبلي

آلية عمل الجهاز التناسلي الأنثوي السليم

بعد ذكر تجربتي مع حموضة المهبل نذكر أيضًا أنه يتفاوت الأس الهيدروجيني للمهبل بين 3.5 و 4.5، إلا أن المهبل خلال أيام التبويض يتعرض لعدد من التغيرات الهرمونية، وأخرى تتعلق بالأس الهيدروجيني كما يلي:

  • تغير مقدار الأس الهيدروجيني للمهبل للحد من معدل الحموضة حتى يصبح فوق الرقم 7، وهو ما يجعل وسط المهبل قاعديًا، وهو ما يلائم حساسية المهبل ولا يتسبب في قتلهم، وهو ما يزيد من فرصة حدوث الإخصاب والحمل.
  • عند وصول الحيوان المنوي لمهبل الأنثى الذي يتمتع بوسط حمضي منخفض ومناسب لا يتم تعرض الحيوانات المنوية لأي مشاكل طيلة الطريق برحلته لقناة فالوب حيث توجد البويضة جاهزةً للإخصاب.
  • عند وصول الحيوان المنوي بوسط ذو وسط مناسب يستكمل طريقه للبويضة ليقوم بتخصيبها مسببًا الحمل.

آلية عمل الجهاز التناسلي الأنثوي المضطرب

قلة أو زيادة قيمة الأس الهيدروجيني أو كما يعرف الـ (PH) لمنطقة المهبل عن المقدار الطبيعي، مما يجعله سببًا لعدم حدوث الحمل، وهذا لأن الحيوانات المنوية كما سبق وذكرنا شديدة الحساسية تجاه أي خلل يقابلها بوسط المهبل، فيحدث ما يلي:

  • زيادة درجة الحموضة يؤدي لموت الحيوانات المنوية وإلغاء دورها.
  • تفضل الحيوانات المنوية التواجد في وسط قلوي أو قاعدي لتتمكن من مواصلة رحلتها والوصول للبويضة وتلقيحها بقناة فالوب ليتم الحمل.
  • عند زيادة الأس الهيدروجيني المهبل خلال أيام الدورة الشهرية نتيجة لكون الدم ذو حموضة مرتفعة، يؤثر ذلك على قدرة الحيوانات المنوية ويؤدي لموتها؛ مؤخرًا حدوث الحمل.
  • تحد القلوية الزائدة عن الحد أيضًا من معدل الخصوبة وتؤخر حدوث الحمل.
  • عندما يكون الأس الهيدروجيني للمهبل شديد القاعدية فإنه يمثل وسطًا جيدًا لنمو البكيتريا الضارة المسؤولة عن التهابات المهبل، إلى جانب القضاء على البكيتريا النافعة.
  • ينتج عن ارتفاع الأس الهيدروجيني حدوث الالتهابات المختلفة بمنطقة الحوض، وكذلك انتقال العدوى، ولا ننسى موت الحيوانات المنوية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع فطريات المهبل

الأعراض الخاصة بالخلل في الأس الهيدروجيني للمهبل

نتج عن معايشتي لهذه التجربة التعرف على كافة الأعراض والآثار الجانبية التي تصاحب ارتفاع الأس الهيدروجيني للمهبل، والتي تتسبب في تأخر الحمل، والإصابة بعدد من الأمراض، ومن الأعراض الجانبية:

  • غزارة إفرازات المهبل غليظة القوام، مما يؤدي لوجود رائحة كريهة بالمهبل.
  • إصابة المهبل بالالتهابات.
  • إحساس بحكّة وحرقة بمنطقة المهبل.

الأسباب التي تؤدي لزيادة الأس الهيدروجيني للمهبل

تحدث الحموضة الزائدة للمهبل عن الحد المسموح به عدد من المشكلات التي من شأنها تأخير حدوث الحمل، والتي تكون نتيجة اتباع عدة عوامل خاطئة، وسنتحدث عن هذه العوامل خلال الأسطر القادمة، ومنها:

  • اتباع العادات الغذائية غير الصحية والضارة.
  • الإكثار من تناول علاجات معينة.
  • تعرض الجسم للسموم والمواد الضارة.
  • كثرة الحيوانات المنوية التي يتعرض لها المهبل.
  • الدش المهبلي.
  • كثرة الضغوط والاضطرابات والتي منها التوتر والقلق.
  • الإصابة بحالة تكيس المبايض.
  • التدخين.
  • تغيرات الوزن المستمرة.

طرق الحد من معدل حموضة المهبل

وجود نوع من البكتريا التي تعرف باسم “البروبيوتيك” من شأنه أن يزيد من درجة الأس الهيدروجيني للمهبل، وذلك لقيامها بتصنيع وإفراز بيروكسيد الهيدروجين وحمض اللاكتيك، وهو ما يتسبب في تخطي قيمة الأس الهيدروجيني لـ 4.5، وبناءً عليه ينبغي الحد من الأس الهيدروجيني للمهبل عبر ما يلي:

ارتداء الثياب الجافة غير المبللة

كثرة ارتداء الملابس غير الجافة لساعات طويلة يؤدي لحدوث التهابات مهبلية، تتسبب في حدوث عدوى بكتيرية مهبلية والتي تتسبب في زيادة الأس الهيدروجيني للمهبل، وبناءً عليه ينبغي استبدال الملابس غير الجافة بأخرى جافة في أسرع وقت.

الإكثار من الأطعمة الغنية بعنصر البروبيوتيك الغذائي

تعد الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك من أشهر الأطعمة المسؤولة عن استعادة الاتزان الخاص بالأسّ الهيدروجيني للمهبل، إلى جانب دوره في القضاء على عوامل الخطر التي يعد المهبل عرضة لها في حالات الأس الهيدروجيني الزائد عن الحد المسموح به، ومن الأطعمة التي يتوفر بها البروبيوتيك الزبادي وبذور الشيا.

تجنب استخدام الصابون لغسل وتنظيف المهبل

يتم تصنيع الصابون من مواد كيميائية من شأنها رفع الأس الهيدروجيني للمهبل، وبناءً عليه يفضل استخدام المياه الدافئة أو الفاترة لتنظيف المهبل مع أي من أنواع الغسول النسائية المهبلية التي لا تضم تركيزات كبيرة من الكيماويات التي من شأنها رفع الأس الهيدروجيني للمهبل.

تغيير الفوط الصحية بصورةٍ مستمرة

لِدم الحيض أس هيدروجيني يقدر بـ 7.4 وهو أعلى من المعدل الطبيعي لسائر أيام الشهر، وبناءً عليه فإن تبديل الفوط الصحية بصورةٍ مستمرة يعمل على الحفاظ على المهبل سليمًا من أي التهابات أو زيادة بالأسّ الهيدروجيني.

ممارسة العلاقة الحميمية بصورةٍ منتظمة

الإكثار من مرات غزو الحيوانات المنَوية للمهبل يتسبب في زيادة الأس الهيدروجيني للمهبل، إلى جانب حدوث عدوى مهبلية، وأمراض مختلفة، وبناءً عليه فإن العلاقة الحميمية ينبغي أن تمارس بصورةٍ معتدلة ومنتظمة، على أن يراعى خلالها كافة التدبيرات والاحتياطات التي من شأنها إعاقة انتقال الأمراض والتي يعد الواقي الذكري من أمثلتها.

آلية استعادة الأس الهيدروجيني الطبيعي للمهبل

  • استعمال المكملات الخاصة بحمض البوريك والتي اشتهر استعمالها لما يفوق المائة عام في مداواة التهابات المهبل الجرثومية، فهو علاج فعال، متاح، وحفيف، إلا أنه بحاجة لمزيد من الدراسات لإثبات فعاليته.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبكتيريا المفيدة “البروبيوتيك” وأخرى تعرف بـ “العصيات اللبنية” ونجد ذلك بمنتجات الألبان والكفْير، لمقاومة الالتهابات والحفاظ على المهبل سليمًا.
  • تناول كبسولات الثوم لخصائصها المؤكسدة القوية التي تساهم في القضاء على البكتيريا فور مهاجمتها للمهبل، إلا أنه يحذر استخدامها لدى مرضى الجهاز الهضمي أو تخثر الدم سوى بأمر طبي.

وأخيرًا، ينشأ عن الحموضة الزائدة للمهبل موت الحيوانات المنوية قبل تخصيب البويضة ومن ثم عدم حدوث الحمل، وقد تحدثنا عبر فقرات المقال عن أسباب الحموضة الزائدة وكيفية التخلص منها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع دوالي المهبل

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي مع حموضة المهبل وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.