تجربتي مع عملية شد البطن

تجربتي مع عملية شد البطن وهل مثلت خطرًا صحيًا على حياتي؟ حيث يعاني بعض الأشخاص من السمنة المفرطة التي يلجأون معها لعمليات شفط الدهون وشد الجسم المختلفة، وموضوعنا اليوم عن شد البطن، وسنحاول تغطيته من كافة الجوانب في ضوء تجربتي مع عملية شد البطن عبر موقع جربها.

تجربتي مع عملية شد البطن

تجربتي مع عملية شد البطن

تزداد ترهلات منطقة البطن مع زيادة الفقد الحادث بالوزن، وخصوصًا إذا تم هذا في فترة وجيزة خالية من أي نظام رياضي مهما كان بسيط، وعن هذه التجربة تخبرنا إحدى السيدات قائلةً:

في إطار تجربتي مع عملية شد البطن فقد كنت أمتلك وزنًا زائدًا عن الحد، فقد تخطى المائة وخمسون كيلوجرامًا ببضع كيلوات، وقد توجهت لجراحة تكميم المعدة لتقليص وزني، حتى صرت 80 كيلوجرامًا بوقتنا الحالي، إلا أنني عانيت لفترةٍ غير قصيرة من ترهلات الجلد والبشرة، وخصوصًا بمنطقة البطن.

قام الطبيب بنصْحي بالخضوع لعملية شد لمَنطقة البطن، وقد أقدمت على ذلك دون تردد، وقد استلزم 3 ساعات للانتهاء من العملية، إلا أن آلامها كانت قاسية عقب إتمامها، وخاصةً عندما زال مفعول المخدر، ولكن الحق يقال كانت تجربة ناجحة وجيدة، ألزمتني بارتداء “مشد البطن” على مدار 3 أسابيع عقب العملية، وهو ما مكنني من شد عضلات وجلد بطني وقد شعرت براحة نفسية إثر ذلك.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحمل بعد عملية شد البطن

عملية شد البطن

كل منا يحلم في التمتع بجسد مثالي متناسق وممشوق القوام، ولهذا تستحوذ جراحات شد البطن على إقبال الكثير من الأشخاص لإجرائها، وهي إحدى الجراحات التي تقوم بالتركيز على ترهلات البطن وشكلها لعودته طبيعيًا، مشدودًا، خاليًا من الترهل أو الدهون، وهذه الجراحات عادةً ما تكون مقترنة بعمليات شفط الدهون.

تساعد عمليات الشد عامةً على القضاء على ترهلات الجلد عبر جعله مشدودًا، والذي يكون ترهل نتيجة لتكْرار الحمل والولادة، أو نتيجة لخسارة الكثير من الوزن في وقت قصير ودون اتباع نظام رياضي كما سبق وذكرنا.

يوجد اختلاف بين عمليتيّ شفط الدهون وشد البطن، فشفْط الدهون من الجراحات التجميلية التي يتم خلالها شد كل من العضلات والجلد وتخليص الجسم من دهونه، بينما عملية شفط الدهون يتم تفتيتها أولًا ومن ثم شفطها، ولا يحدث ذلك سوى بالدهون المتراكمة فحسب.

الأسباب التي تؤدي لترهل البطن

  • الخمول، الكسل، قلة الحركة وانعدام النشاط.
  • الإكثار من تناول الأطعمة غير الصحية ذات المحتوى المرتفع من الدهون والسكريات.
  • تكرار الحمل والولادة دون فواصل زمنية مناسبة بين المرة والتالية لها، وهو ما يتسبب في إرهاق عضلات البطن.
  • كثرة الإرهاق النفسي، التوتر، القلق، والضغوط
  • خسارة الوزن في وقت قياسي وبصورةٍ ملحوظة.

آلية حدوث جراحة شد البطن

وعن آلية العملية فهي تأتي متمثلة في التالي:

  • يتم تعريض المريض للتخدير بصورةٍ كلية.
  • يقوم الطبيب بتحديد الجزء الذي سيعمل به من خلال علامات.
  • إذا كانت عملية الشد من النوع الكامل فإن الطبيب يقوم بعمل شق طولي بطول البطن وبمحِيط السرة، وذلك ليتمكن من رفع طبقة الجلد ويأخذ في التخلص من أي دهون زائدة بالبطن، كما يتمكن من شد عضلات البطن.
  • إذا كانت عملية الشد من النوع غير الكامل “الجزئي” يلجأ الطبيب لقص الجلد ورفعه للتخلص من الدهون دون أي شد لعضلات البطن.
  • تتطلب العملية ما يقارب من 4 ساعات للانتهاء منها، كما تتطلب لمدة تعرف بمدة النقاهة ويكون ارتداء مشد البطن فيها ضرورة لا غنى عنه.

اقرأ أيضًا: كم يستغرق شد الجسم بالرياضة للنساء؟

الشد الجزئي للبطن

تقص علينا إحدى النساء تجربتها مع هذا النوع من الشد قائلةً أنها كانت تشتكي من ترهلات غير بسيطة منطقة البطن لديها، مما جعل الطبيب يرجح لها علمية شد جزئي للبطن، مع توضيحه لبساطة العملية وعدم صعوبتها، وأنها لا تستغرق سوى ما يقرب من 120 دقيقة، مع ضمان نتائجها بنسبة كبيرة.

قما بالفعل بالتعرض لعملية الشد الجزئية، إلا أنني واجهت بعض الآلام بها وخصوصًا بموضع شق الجرح، إلا أن الطبيب طلب مني البدء في المشي من اليوم الثاني عقب العملية، فهو هام للغاية ليُساعد الأمعاء على استعادة الحركة الطبيعية لها، حتى صرت راضية بصورةٍ كلية عن مظهر بطني بل وسعيدة حقًا بخوض هذه التجربة.

شد البطن بتقنية الليزر وَشفط الدهون

تستخدم تقنية الليزر في الكثير من الأمور الجراحية والتجميلية التي تخص البشرة والجلد، والتي منها شد الترهل، والقضاء على الندوب، مما يجعل فئة كبيرة من رافضي فكرة العمليات الجراحية يفضلون الخضوع له، وعن الليزر تخبرنا إحدى النساء بالأربعين من عمرها تجربتها معه قائلةً: عانيت من تكدس كميات ضخمة من الدهون بأَسفل الجلد بمنطقة البطن لديّ، ولن تكن التمارين الرياضية كافية للتخلص من هذه الدهون والتمتع بالجسد الذي أحلم به.

رشح الطبيب لي عملية شفط الدهون من خلال تقنية الليزر كحل مثالي و مناسب لحالتي، فلا ضرر أو خوف منه، ومن خلاله سأتمَكن من تفتيت كافة الدهون والتأكد من تمام ذوبانها، بالإضافة لعدم ترهل الجلد والتمتع بجسم مشدود من خلال تحفيز الليزر وأشعتُه لخلايا جلدي على إفراز كولاجين بتركيزات أكثر.

استغرق هذا الأمر مني ما يقرب من 4 جلسات تم إجراؤها خلال شهرين، لِألاحظ بعدهم حدوث نتائج رائعة وتم شدّ جلد بطني المترهل بمعدل كبير.

شد ترهلات الجلد باستخدام البلازما

بلازما الدم غنية بالصفائح الدموية التي تحفز شد الجلد، مما يجعلها تدخل في عمليات التجميل، القضاء على الندبات، واكتساب نضارة البشرة الباهتة مجددًا.

وعن تجربة شد البطن باستخدام البلازما تخبرنا إحدى الفتيات قائلة: كانت لدي مشكلة تتمثل في ترهل جلد بطني بصورةٍ بسيطة، وقد كانت فكرة العمليات الجراحية مرفوضة تمامًا بالنسبة لي، مما جعل الطبيب يفكر معي في جلسات البلازما؛ نظرًا لبساطتها وعدم طول الوقت اللازم لحدوثها.

فهي لا تستغرق أكثر من 90 دقيقة، وتكون خالية تمامًا من الآلام، قمت بعمل 4 جلسات بلازما، وعليّ القول أن نتائجها رائعة للغاية، فقد تم شد جلدي وأصبح طبيعيًا وغير مترهل، بالإضافة لاختفاء الندبات التي كثيرًا ما عانيت منها.

شد البطن باستخدام تقنية الفيزر

تقول أحد النساء بأنها كانت تبحث عن وسيلة لشد جلد منطقة البطن المترهل لديها، ولكن دون أي تدخل جراحي حتى عثرت على تقنية الفيزر، وقد شجعني على الإقبال عليها؛ رؤية نتائجها لدى عدد من أصدقائي، وقد تم إجراءها من خلال تركيز شعاع من الموجات الفوق صوتية على كافة الجلد المترهل ببطني، وقد ظهرت النتائج جلية واضحة عقب الجلسة الأولى من الفيزر، حتى وصلت لعدد 6 جلسات وصارت بطني مشدودة كما كنت أطمح.

نصائح عقب عملية شد البطن

ويمكن اتباع النصائح التالية عقب إجراء العملية:

  • اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الألياف والبروتينات ولا يشتمل على السكريات أو الدهون.
  • التزام الحركة الصحيحة من وقوف وجلوس ومشي.
  • الابتعاد عن النوم على البطن والاستلقاء عليها.
  • الالتزام برياضة المشي بصورةٍ يومية لزيادة نشاط دورة الجسم الدموية وتحريك كافة عضلاته.
  • عدم التحلي عن مشد البطن لوقاية الجرح من أي ملوثات قد يتعرض لها ومساعدة العضلات والجلد على الشد وملاحظة نتائج مثالية.
  • الحد من الأدوية المسكنة التي تزيد من سيولة الدم.
  • الإكثار من تناول السوائل والمياه يوميًا.
  • استخدام أشرطة سيليكون وكريمات مرطبة فوق شقوق الجرح للحد من آثار الندوب.

ونؤكد على أن شد البطن هو أشهر تقنيات التمتع بجسم مشدود عقب نجاح الدايت والتخلص من الوزن الزائد، والذي يمكن إجراؤه من خلال العمليات الجراحية، الليزر، والفيزر، وقد تحدثنا على كل منهم خلال الأسطر السابقة.

اقرأ أيضًا: تجربتي في شد الثدي

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي مع عملية شد البطن وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.