تجربتي مع التقويم الشفاف

تجربتي مع التقويم الشفاف أحد التجارب النافعة التي قامت بحل أكبر مشكلة لديّ، كما أنها أفضل التجارب على الإطلاق حتى أنني أود أن أقوم بتجربتها مرة أخرى، ولأنني أعلم جيدًا كم التفكير الذي يسبق اتخاذ أي قرار في حياة أي منا، والتردد في فعل الأمور، قررت أن أشارك معكم تجربتي مع التقويم الشفاف بشيء من التفصيل في هذا الموضوع عبر موقع جربها.

تجربتي مع التقويم الشفاف

تجربتي مع التقويم الشفاف

منذ صغر سني وأنا أعاني من الكثير من المشاكل المتعلقة بأسناني، وخصوصًا أنها غير متناسقة نهائيًا، كما أنها غير مصطفة كالمعتاد، وعلى الرغم من كثرة المشاكل التي كانت تسببها لي تلك المشكلة، والإحراج الذي كنت أشعر به خصوصًا عندما ابتسم، إلا أنني لم أفكر في أن أقوم بمعالجة تلك المشكلة على الإطلاق.

كما أنني كنت أواجه الكثير من المشاكل أيضًا عند مضغ الطعام، وغير ذلك الكثير من الأمور، ونتيجة إهمالي لم أقم بمعالجة تلك المشكلة منذ أن لاحظتها، وبعد مرور حوالي خمسة وعشرون عامًا على هذه المشكلة قررت أن أقوم بمعالجتها، حتى أن الجميع كانوا يتعجبون من ذلك وخاصة بعد مرور كل هذا الوقت.

بفضل الله تعالى تمت خطبتي إلى شاب خلوق جدًا، يتمتع بالكثير من الصفات الحسنة، وكنت سعيدة للغاية بعد إتمام ذلك الأمر، ولكن حدث شيء ما غير مجرى الأمور تمامًا، عندما تقابلنا حتى نتحدث عن موعد الزواج، والتفاصيل المتعلقة بالزواج، أخبرني أنه متردد بشأن إتمام الزواج، لم أكن أتوقع ما قاله أبدًا، وسألته لماذا، أخبرني أنني فتاة لديها الكثير من الصفات الجذابة، وأنني جميلة للغاية، ولكن يجب عليّ أن أقوم بمعالجة مشكلة أسناني حتى يكتمل مظهري الخارجي.

وفاجئني أيضًا بأنه لا يستطيع أن يتم الزواج إلا بعد أن أقوم بمعالجة تلك المشكلة، وبالرغم من أنني كنت أحبه كثيرًا إلا أنني قمت بفسخ الخطوبة، وبعد مرور فترة، قلت لما لا أقوم بمعالجة تلك المشكلة حتى أقوم بتحسين مظهري، وللمحافظة على صحتي أيضًا، وإليكم فيما يلي كل ما يخص تجربتي مع التقويم الشفاف بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: أفضل دكتور أسنان في الطائف

ما هو التقويم الشفاف؟

قمت بزيارة أحد أطباء الأسنان لطرح مشكلتي عليه حتى أجد حلًا لها، وقام بشرح كافة الأمور المتعلقة بتقويم الأسنان الشفاف، والذي يطلق عليه اسم الانفزلاين، والذي يعد أحد التقنيات الحديثة المستخدمة في علم الأسنان التي تقوم على استخدام خاصية ثلاثية الأبعاد من خلال جهاز الكمبيوتر.

ويجب العلم بأن هذه المادة يتم تصنيعها من مادة شفافة يطلق عليها اسم الاكريل الشفاف، وبناء على حجم أسنان المريض فإنها تختلف من شخص لآخر، وأهم ما يميز التقويم الشفاف عن الآخر المعدني أنه لا يحتاج إلى تلك الأسلاك المعدنية المزعجة، كما أنه من الممكن إزالته نهائيًا عند تناول الطعام، أو عند غسيل الأسنان، بالإضافة إلى أن ليس له آثار جانبية، مثل الأعراض التي تظهر على اللثة بعد إجراء التقويم المعدني.

يعمل التقويم الشفاف على معالجة الفروق التي تكون بين الأسنان، والتشوهات أيضًا، بالإضافة إلى التخلص من اعوجاج الأسنان أو التصاقها ببعضها البعض، وكثير من المشاكل غير ذلك، وإليكم أهم المشاكل التي يقوم تقويم الأسنان الشفاف بمعالجتها في مجموعة النقاط الآتية:

  • يعمل على علاج مشكلة اعوجاج الأسنان.
  • يعمل على التخلص من تكدس الأسنان وازدحامها.
  • القضاء على مشكلة الفراغات التي تحدث نتيجة بروز الأسنان إلى الأمام.
  • القضاء على مشكلة انطباق الأسنان على بعضها بشكل مزعج.

ما هي أنواع التقويم الشفاف؟

هناك نوعان من التقويم الشفاف، كما يأتي:

 التقويم الشفاف الثابت

في كثير من الأحيان ما يتم وضع التقويم الشفاف الثابت على الأسنان بعد مرور فترة من وضع المتحرك، وذلك لضمان عدم تحرك الأسنان من مكانها مرة أخرى، ومن ثم الحصول على أفضل النتائج، وهو عبارة عن قالب بلاستيكي.

 التقويم الشفاف المتحرك

يتشابه كلا من التقويم الشفاف المتحرك والتقويم الشفاف الثابت في الكثير من الأمور، ولكن الاختلاف الوحيد هو أن التقويم الشفاف المتحرك سهل التركيب والخلع، ومن ثم تكون عملية مضغ الطعام وغسل الأسنان سهلة للغاية.

مميزات التقويم الشفاف

قبل أن أقوم باتخاذ القرار بشأن تركيب التقويم الشفاف أم لا، قمت بالبحث أولًا عن أهم مميزات التقويم الشفاف، والتي كان أهمها ما يأتي:

  • له مظهر مميز، ولا يمكن رؤيته مثل التقويم المعدني الذي يحتوي على الكثير من الأسلاك المعدنية.
  • يتم خلعه وتركيبه بطريقة سهلة للغاية، وبذلك يتم تسهيل عملية مضغ الطعام، وتنظيف الأسنان بطريقة سهلة أيضًا.
  • لا يتم تعليق بقايا الطعام به، على العكس من ذلك التقويم المعدني الذي يعمل على تعليق الطعام بين الأسلاك المعدنية الموجودة به وبين الأسنان.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حساسية الأسنان

عيوب التقويم الشفاف الثابت

يجب العلم بأن التقويم الشفاف الثابت له مجموعة من العيوب، وسوف نذكر لكم بعض هذه العيوب فيما يأتي:

  • التقويم الشفاف الثابت ذو تكلفة عالية.
  • من الممكن أن تكون هناك مجموعة من التفاعلات العكسية بين كلا من التقويم والطعام سواء البارد أو الساخن.
  • يجب اختيار أنواع معينة من الأطعمة حتى تكون مناسبة للتقويم الشفاف.

عيوب التقويم الشفاف المتحرك

هناك بعض العيوب للتقويم الشفاف المتحرك، والتي سوف نذكر لكم بعض منها فيما يلي:

  • لا يمكن استخدام التقويم الشفاف المتحرك في حالة وجود بعض التشوهات الصعبة في الأسنان، والتي يمكن استخدام التقويم المعدني لعلاجها بشكل أفضل.
  • الشعور ببعض الألم، كما أنه قد يسبب إزعاجًا بعض الشيء في تركيبه وخلعه بشكل مستمر.

هل يقوم التقويم الشفاف بمعالجة بروز الأسنان؟

تعد مشكلة بروز الأسنان من أكثر المشاكل صعوبة وانتشارًا لدى الكثير من الأشخاص، والتي تكون فيها الأسنان السفلية بارزة بشكل كبير، والعلوية أيضًا، ومن ثم التأثير على المظهر الخارجي للأسنان، ويقوم التقويم الشفاف على معالجة تلك المشكلة تمامًا.

ماذا يحدث بعد عملية تقويم الأسنان؟

من الطبيعي أن يكون هناك عدم شعور بالراحة أو الشعور بألم بسيط في الفم بعد تركيب التقويم، نتيجة وضع جسم غريب في الفم، ومن ثم عدم القدرة على مضغ الطعام بشكل طبيعي، وكذلك التحدث أيضًا، ويستمر ذلك الأمر إلى أن يعتاد المريض على ذلك ويتمكن من التعامل في وجود هذا الشيء.

ما مدة التقويم الشفاف؟

كل ما كنت أفكر به أثناء تجربتي مع التقويم الشفاف هي مدة بقاء التقويم في فمي، حيث أن ذلك الأمر يختلف من شخص لآخر وفقًا لحالة الشخص المريضة، وفي الغالب ما تتراوح مدة العلاج ما بين ستة أشهر حتى ما يقرب من سنة ونصف.

نصائح بعد تركيب التقويم

بعد القيام بتركيب التقويم الشفاف بنجاح هناك مجموعة من النصائح التي ستساعدك في الحصول على نتائج مذهلة، وإليكم أهم النصائح فيما يلي:

  • الابتعاد تمامًا عن تناول المشروبات الساخنة.
  • الابتعاد عن تناول العلكة.
  • الابتعاد عن التدخين تمامًا، وذلك حتى لا يؤثر على شكل التقويم ولونه.

اقرأ أيضًا: تجربتي في التخلص من ألم الأسنان

وبذلك نكون قد تحدثنا عن تجربتي مع التقويم الشفاف بالتفصيل، كما تحدثنا أيضًا عن أنواع التقويم الشفاف، وأهم ما يميز تلك الأنواع، والعيوب الخاصة بكل نوع، والمدة التي يعمل فيها التقويم على علاج الأسنان، بالإضافة إلى بعض النصائح التي يجب مراعاتها بعد تركيب التقويم الشفاف بنجاح للمحافظة عليه وضمان النتائج المطلوبة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.