تجربتي مع حبوب الفخذين

تجربتي مع حبوب الفخذين علمتني الكثير من التصرفات الخاطئة التي كنت أقوم بها، حيث يمكن حدوث تلك الحبوب لعدة أسباب مختلفة وكثيرة، ويمكن التخلص منها عبر أكثر من طريقة سواء كانت باستخدام الكريمات أو باستخدام الطرق الطبيعية، ومن خلال موقع جربها يتم التحدث عن أهم طرق الوقاية التي تحمي النساء من حبوب الجلد المنتشرة.

تجربتي مع حبوب الفخذين

كنت أتعرض في الفترة الأخيرة إلى أشعة الشمس الضارة، كما كنت أضطر كثيرًا إلى الجري وبذل الجهد الشاق سواء في الخارج أو في المنزل أثناء القيام بالمهام المنزلية، وظهرت لي الكثير من الحبوب في المنطقة أسفل الفخذين، مما أثار إلى الكثير من القلق والتوتر.

لجأت إلى إحدى صديقاتي وسألتها عن سبب تلك الحبوب والبثور المنتشرة بكثرة، وكان ردها موضحًا الأسباب التي فكرت بها ألا وهي الحكة المستمرة والتعرق الشديد في تلك المنطقة، مما أدى إلى زيادة البكتيريا بها والالتهاب، ومن خلال بحث العميق أنا وصديقتي تمكنا من إيجاد الحلول التي من الممكن أن تعالج تلك الحبوب.

قمت بتجربة الكثير من الكريمات والخلطات الطبيعية التي حصلت عليها من خلال البحث عن تلك المشكلة، وتمكنت بعد فترة قصيرة من الحصول على النتيجة الجيدة واهتممت باتباع طرق الوقاية من الحبوب الحادثة، وبعد انتهاء تلك الفترة قمت بنشر تجربتي مع حبوب الفخذين على بعض الجروبات لتحذير الآخرين ونقل الاستفادة لهم.

اقرأ أيضًا: كريم لإزالة اثار الحبوب والبقع من الجسم

أسباب ظهور حبوب الفخذين

خلال الحديث مع صديقتي المقربة حكت لي تجربتها الصعبة مع ظهور الحبوب على الفخذين، وجربت الكثير من الكريمات التي تعالج ذلك ولكنها بعد فترة تعود لها تلك الحبوب مرة أخرى، فنصحتها من خلال تجربتي مع حبوب الفخذين لعلاج تلك المشكلة من جذورها بالتخلص من السبب الأساسي لتلك الحبوب، ووضحت لها أهم الأسباب التي قد تؤدي إليها فيما يلي:

1- التهاب الغدد العرقية

يحدث التهاب الغدد العرقية لعدة أسباب مختلفة، قد يمكن أن تكون بسبب كثرة الاحتكاك، مما يسبب انسدادها وظهور حب الشباب والبثور، ومن الممكن أن تظهر البثور في الأماكن المتفرقة في الجسم كذلك.

قد تظهر في منطقة الإبط ومنطقة أسفل الثدي، وتعد تلك المناطق من أكثر المناطق الشهيرة بالتعرض للحبوب والبثور، ذلك بالإضافة إلى أي منطقة بها ثنايا أو التصاق بين سطحي الجلد.

2- الجريبات الشعرية

هو ما يعرف بجلد الدجاجة، وهي عبارة عن بثور صغيرة في الحجم، وتظهر في العديد من الأماكن المتفرقة مثل الفخذين وتمتد للساق بالكامل أحيانًا، واليدين والأرداف، وهي من الحبوب التي لا تشكل أي من الضرر أو الآلام إلا أنها تظهر الجسم بشكل سيئ وغير لائق.

3- حكة جوك

هي عدوى فطرية تصيب منطقة الفخذ الحبوب عند بداية العدوى مباشرة، وقد تصل تلك العدوى إلى الأعضاء التناسلية للمريض مما يسبب الطفح الجلدي، ويمكن أن تزداد حدتها إلى أن تصل إلى حبوب مليئة بالصديد.

4- بثور ما بعد الحلاقة

بسبب أن تلك المنطقة تعد من المناطق الحساسة أكثر من باقي الجسم، تتعرض تلك المنطقة إلى ظهور الحبوب كثيرًا، بالإضافة إلى الدمامل والبثور التي تتكون بعد الحلاقة، حيث يؤدي الشعر غير مكتمل النمو إلى سد المسام الخاصة بالبشرة والتي ينتج عنها الالتهابات الشديدة في المنطقة وزيادة حدتها وامتلائها بالصديد، مما يسبب الكثير من الآلام للمريض.

5- العدوى الجنسية

يمكن أن تسبب العدوى الجنسية حدوث الكثير من البثور الحمراء التي تنتشر في منطقة الفخذين ويمكن أن تصل إلى الأعضاء التناسلية.

6- الملابس الضيقة

يمكن حدوث طفح حراري بسبب الملابس الضيقة مما يسبب الكثير من البثور والحبوب في منطقة الفخذين، وذلك ينتج عن الاحتباس الحراري مع احتباس العرق فيؤدي إلى انسداد الغدد العرقية وانتشار الالتهابات.

7- زيادة إنتاج مادة الزهم

يؤدي زيادة إنتاج مادة الزهم إلى زيادة حب الشباب في منطقة بين الفخذين بالقرب من كيس الصفن، وذلك يكون بسبب انسداد المسامات، كما تتكاثر البكتيريا إلى حد كبير فتظهر الحبوب والبثور السوداء بشكل منتشر.

8- التغيرات الهرمونية

قد تحدث بعض التغيرات الهرمونية في حالة الطمث أو الحمل أو البلوغ، وذلك ما يسبب إنتاج مادة الزهم بدرجة كبيرة من الغدد الدهنية تحت الجلد وسد المسام وانتشار الحبوب في تلك المنطقة.

9- كريمات البشرة

في حالة وضع الكريمات التي تحتوي على الكثير من الزيوت غير المناسبة للبشرة يؤدي ذلك إلى انسداد المسامات وظهور عدد كبير من الحبوب والبثور في الفخذين.

اقرأ أيضًا: إزالة آثار حب الشباب طبيعياً بسرعة في المنزل

علاج حبوب الفخذين بطريقة طبية

خلال إحدى الجلسات العائلية كانت إحدى قريباتي تتحدث عن كيفية علاج حبوب الفخذين التي تعاني منها بعض الفتيات، وحكت تجربتها التي تعرضت لها بسبب ارتداء الملابس الضيقة المصنوعة من الأقمشة التي تسبب لها الالتهابات، ومن خلال تجربتي مع حبوب الفخذين تناقشت معها حول أهم الكريمات التي تستخدم لعلاج المشكلة، وهي كما يلي:

  • بيتاديرم: يعد من أهم المراهم التي تستخدم لعلاج حبوب الفخذين، حيث يتم امتصاص الكريم بسهولة وسرعة تساعد على حل مشكلة الحبوب دون أي خسائر وبكفاءة عالية.
  • Sudocrem.
  • Fucidin.
  • Mebo.
  • Fucicort.
  • Thibaupsy Fr.

علاج حبوب الفخذين بطرق منزلية

خلال التحدث حول مشكلة الالتهابات وحبوب الفخذين في إحدى الجروبات، سألت سيدة ما عن وجود طرق منزلية دون التعرض للمواد الكيميائية التي تسبب لها الحساسية الشديدة في البشرة، مما يسبب لها الألم المضاعف مع عدم تمكنها من التخلص من الحبوب بالعكس بل تزداد مع زيادة الحساسية، ومن خلال تجربتي مع حبوب الفخذين ذكرت لها أهم الطرق للعلاج المنزلي كما يلي:

1- الماء والملح

يعتبر الماء والملح من أشهر الوسائل القديمة التي يمكن من خلالها التخلص من الدمامل والحبوب بين الفخذين، حيث تعمل على تطهير المنطقة من البكتيريا والفطريات التي تتكون بها.

طريقة الاستخدام

  1. تجهيز خليط من الماء والملح مع الحرص على ذوبان الملح بشكل كامل.
  2. إحضار منشفة نظيفة قطنية ويتم وضعها على المحلول الملحي الذي تم تحضيره.
  3. وضع المنشفة المبللة بالمحلول على المنطقة المصابة بالحبوب وتركها لأطول مدة ممكنة مع إضافة المزيد من المحلول عليها كل فترة.
  4. يتم تكرار تلك العملية من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.
  5. يمكن إضافة زيت شجرة الشاي مع المحلول الملحي ليساعد على الشفاء بشكل أسرع.

2- زيت شجرة الشاي

يعد زيت شجرة الشاي من أكثر الطرق التي تتخلص من حبوب الفخذين بطريقة سريعة وكفاءة عالية، حيث يتخلص من جميع أنواع الحبوب والبثور المنتشرة على الجلد، وتساعد على التخلص من البكتيريا التي تنشر العدوى.

طريقة الاستخدام

  1. نقوم بتنظيف المنطقة المصابة أولًا بالماء والصابون الطبي المخصص لتلك الحالات.
  2. تنشيف المنطقة بالمناديل الرقيقة ثم رميها في القمامة لعدم انتقال العدوى من شخص لآخر.
  3. إحضار قطعة قماش قطنية أو قطعةمن القطن على أن نضع به ثلاث نقاط من زيت شجرة الشاي عليها.
  4. نمسح الحبوب برقة ورفق شديد ونهتم بتغطية كامل الحبوب بالزيت.
  5. نترك الزيت على الجلد لفترة طويلة جدًا قدر المستطاع.

3- جل الصبار

يعد الصبار من أكثر المواد التي ترطب الجلد وتساعد على علاجه من الحبوب والمشاكل الناتجة عن انغلاق المسام والالتهاب الاحمرار الشديد، ومن أهم فوائد جل الصبار هو المساعدة في التئام الجروح والتخلص من الحكة والتهاب الجريبات، كما أنه يعد طبقة عازلة لجميع البكتريا الموجودة في الهواء مما يسبب التخفيف من الإصابة بالحبوب.

طريقة الاستخدام

  1. نحضر أوراق عريضة من الصبار مع ملعقة وطبق.
  2. نفتح ورقة الصبار ونستخلص منها الجل الخاص بها، وهو المادة الشفافة الهلامية التي توجد داخل قلب الورقة.
  3. باستخدام فرشاة ناعمة أو قطعة من القطن يتم أخذ الجل ووضعه على المنطقة المصابة بالحبوب.
  4. يتم تكرار تلك العملية من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا حتى يتم التخفيف والتخلص من الاحمرار والالتهاب في الجلد.
  5. يمكن إضافة القليل من الملح مع الصبار لما له من فوائد كبيرة في التخلص من البكتيريا المتكونة حول تلك المنطقة.

4- عسل النحل

يمكن استخدام العسل بمفرده لعلاج الحبوب في الفخذين ويمكن إضافة بعض المكونات له، حيث يعد العسل من أهم المواد المطهرة التي والمعالجة التي تعالج العديد من الأمراض والأضرار مثل الالتهاب السطحي للجلد وعلاج الشعور الشديد بالحكة والتخلص من البكتيريا والفطريات.

يساهم العسل في التخلص من آلام الدمامل التي تصيب الجلد بشكل ضار ومؤلم، ويمكن للعسل أن يرطب الجلد بصورة تجعله أكثر نضارة وحيوية.

طريقة الاستخدام

  1. إحضار ملعقة من العسل الصافي مع قطعة من القطن أو القماش النظيف القطني.
  2. نضع العسل على تلك القطنة أو قطعة القماش ويتم وضعها على المكان المصاب بالحبوب.
  3. يترك العسل على الجلد لمدة تصل إلى 20 دقيقة ثم تنظف جيدًا بالماء وتترك المنطقة قليلًا ليتنفس الجلد.
  4. يتم تكرار تلك الطريقة من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

5- استخدام الكركم

يعد الكركم من أهم العناصر الطبيعية التي تستخدم في الكثير من الوصفات الخاصة بالبشرة، حيث يعالج الحبوب الخاصة بالفخذين كما كافة حبوب الجسم الأخرى، ويتمكن الكركم من التخلص من الحبوب والدمامل ويجمعها دون الضغط عليها.

طريقة الاستخدام

  1. إحضار كمية مناسبة من الكركم الطبيعي ونخلطه مع القليل من الماء ليصبح عجينة لينة تساعد على الانتشار والدهن على الجسم.
  2. نضع كمية مناسبة من العجينة على المنطقة المصابة بالحبوب.
  3. يتم ترك الخلطة على الجسم لمدة تصل إلى 3 ساعات ثم تنظف بالماء والصابون الطبي.
  4. تكرر تلك الطريقة يوميًا حتى يتم التخلص من الحبوب تمامًا.

طرق الوقاية من حبوب الفخذين

كانت إحدى صديقاتي تعاني من الكثير من المشاكل بسبب ظهور الحبوب في الفخذين بين حين وآخر، وسألتني عن الطريقة التي يمكنها أن تمنعها بها، ومن خلال تجربتي مع حبوب الفخذين نصحتها بتطبيق طرق الوقاية من تلك الحبوب لضمان عدم عودتها مرة أخرى، حيث نصحتها بتطبيق بعض الخطوات كما يلي:

  • الحفاظ على النظافة الشخصية التي تساعد على تقليل الإصابات المختلفة في الجسم.
  • يجب تجنب غسل منطقة الفخذين بالماء والصابون، حيث يحتوي الصابون على المواد الكيميائية التي تسبب الضرر لتلك المنطقة نظرًا لتحسسها، فيتم استخدام غسول خاص بها أو الصابون الطبي مع الماء الفاتر.
  • شرب الكمية الكافية من الماء التي تعادل 8 أكواب لكل يوم، مما يساعد على التخلص من الحبوب بشكل أسرع.
  • تناول الأطعمة الصحية التي تساعد على تحسن صحة الجسم وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون والسكريات مثل المقليات والحلويات.
  • عدم ارتداء الملابس الضيقة غير القطنية والتي تحتوي على نسبة عالية من البلاستيك، والتي تسبب الكثير من الالتهابات عند حدوث الاحتكاك.
  • عدم ارتداء ملابس الآخرين التي قد تنقل لك العدوى.
  • الحرص على الاستحمام كل يوم قبل النوم.

اقرأ أيضًا: حبوب حمراء في الجسم بدون حكة وطرق علاجها

الفرق بين الدمامل والبثور

من خلال إحدى الجروبات تساءلت فتاة ما عن الفرق بين الدمامل والبثور، حيث تعرضت إلى الكثير من الأضرار بسببها ولكنها لن تستطع تمييز ما لديها بعد، وأجبت عليها من خلال تجربتي مع حبوب الفخذين لتوضيح الفرق الشديد بينهما فيما يلي:

في العادة تظهر الدمامل على شكل نتوء صغيرة ثم يتم ملأها بالصديد بدرجة كبيرة بسبب مهاجمتها من قبل كرات الدم البيضاء، وتكون الدمامل بنسبة كبيرة مصاحبة لتورم بالجلد والتهاب شديد وألم في تلك المنطقة.

يكون شكل الدمامل على هيئة حبوب كبيرة وتنتهي بقمة صفراء صغيرة، على أن يكون الكيس الذي بها عبارة عن نسيج من البشرة الممتلئ بالماء أو الصديد، ويكون ذلك الكيس بحجم كبير مثل حبة الذرة.

تكون البثور المختلفة بسبب انسداد المسام الخاصة بالجلد، وهي حجمها صغير مقارنة بالدمامل، ولا تسبب الشعور بالألم.

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة الحبوب بين الفخذين بسبب عدة عادات تسبب لها حدوث الالتهاب الشديد في الجلد، ومن الممكن التخلص من تلك الحبوب من خلال عدة طرق طبية أو منزلية أو باستخدام كل منهما على سواء.

قد يعجبك أيضًا