تجربتي مع الكيس الزلالي

تجربتي مع الكيس الزلالي وكيف كانت؟ حيث أن البشر عرضة للإصابة بالكيس الزلالي أو الدهني، والذي يعد نتيجته الطبيعية الخوف أو القلق، حيث ربما يكون هذا الكيس أحد أنواع الأورام السرطانية، ونظرًا لأهمية وحساسية الموضوع سنحاول التحدث عنه تفصيليًا خلال تجربتي مع الكيس الزلالي القادمة عبر موقع جربها.

تجربتي مع الكيس الزلالي

تجربتي مع الكيس الزلالي

عانيت منذ عدة أشهر من ظهور كيس زلالي بالمفصل الخاص بيدي، والذي هو تجمع من الدهون تسببت في شعوري بآلام بسيطة كنتيجة لتجمعها، وقد أشارت عليّ إحدى صديقاتي باستخدام عدد من الأمور التي من شأنها القضاء على هذا الكيس وعلاجه، فصرت ألزم كمادات المياه الدافئة وأكررها بموضع الإصابة، وكذلك الأمر بالنسبة للتدليك المتواصل فقد التزمت به لفترة هو الآخر.

اعتمدت في تجربتي مع الكيس الزلالي العلاجية على هذا النمط البسيط، إلا أنه لم يتسبب في تطورًا ملحوظًا بشأن التجمع الدهني، فقد اقتصر دوره على تهدئة شدة الآلام فحسب، مما جعلني أبحث عن طبيب أتوجه إليه لتبدأ رحلة علاجي الفعلية، وقد قام بوصف أحد الدهانات الموضوعية لتطبيقها على موضع الإصابة وكذلك بعض أدوية المضاد الحيوي حتى يتعافى ويشفى الالتهاب المسؤول عن الكيس الزلالي.

استمر علاجي 7 أيام، لم أتعافى خلالهم بصورةٍ كلية، حتى قابلتني إحدى الوصفات الطبيعية خلال تصفّحي لِمحركات البحث، والتي كانت تتحدث عن فضل نبات الفجل في علاج الأكياس الزلالية والقضاء على الالتهابات الموجودة بها، والتي سنوضح طريقتها خلال الأسطر القادمة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الكيس الدهني في الرأس

وصفة الفجل لعلاج الأكياس الزلالية

تتكون الوصفة من:

المكونات

  • 25 ملعقة غير كبيرة من مبشور جذور الفجل.
  • 1 ملعقة غير كبيرة عسل طبيعي.

 التحضير

  • نقوم بخلط كل من العسل الطبيعي ومبشور الجذور جيدًا بأحد الأوعية المناسبة.
  • نقوم بتطبيق الخليط الذي سنحصل عليه باستخدام أحد فصوص القطن النظيفة فوق جفن العين.
  • نحرص على تكرار الوصفة من 2:3 مرة بصورةٍ يوميّة.

عقب الاستمرار على هذه الوصفة لمدة 7 أيام دون أي إنقطاع، تم القضاء على التجمع الدهني الذي كنت أعاني منه بِيدي، ولم أعد أعاني من أي آلام نهائيًا، وهذا بالرغم مما تلقاه هذه الوصفات الطبيعية منّي من عدم تصديق وتشكيك، إلا أنني اضطررت لاستخدامها مرغمًا لعدم تحملي الألم.

فوائد استخدام الفجل لعلاج الكيس الزلالي

يعرف الفجل بِسمك وغلظة جذوره، كما أن له الكثير من الألوان والأشكال، وقد اشتهر استخدام جذوره للعديد من الأغراض، وذلك بفضل ما تضمه من عناصر ضرورية، بالإضافة لوجود كل من ڤيتامين ب و ج به، ولا ننسى الأملاح المعدنية ومادة “ثيو جلوك زين وليت” المطهرة.

يستخدم مبشور الجذور الخاصة بالفجل لشفاء الكثير من الأمراض التي تأتي التهابات الأكياس الزلالية على رأسها، تليها التهابات العضلات بوجه عام، التهابات المفاصل، وأمراض الصفراء والكبد، إلى جانب دوره في زيادة الحليب المفرز بِأثداء الأمهات المرضعات.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الكيس الدهني

موضع ظهور الأكياس الزلالية

تظهر الأكياس الزلالية في صورة أكياس تخيط مفاصل العظام، وخاصةً بمفصل الرسغ الموجود باليد، وقد بلغ حجم هذا الكيس 2.5 سم، وهو لا يمثل أي خطورة على صحة المصابين به من الناحية الصحية، ولا يشترط ظهوره بالرسغ فحسب، بل تتعدد أماكن ظهوره والتي سنتعرف عليها خلال الفقرة القادمة وهي:

  • أسفل أصابع اليد الموجودة براحة أو كف اليد.
  • أطراف القدمين أو الأصابع.
  • بالكاحل أو خارج منطقة الركبة.

الأعراض الخاصة بِالكيس الزلالي

عادةً ما يصاحب ظهور الكيس عدد من الأعراض التي تختلف من حالة لأخرى، وتتمثل في:

  • المعاناة من آلام بسيطة لا تزداد شدّتها سوى أثناء محاولة تحريك المفاصل المصابة.
  • الشعور بالانتفاخ سواء تدريجيًا أو بصورةٍ مفاجأة.
  • الشعور بالآلام التي تظهر في الأوتار كنتيجة للإصابة بالأكيَاس الزلالية.
  • عدم القدرة على تحريك الأصابع بصورةٍ طبيعية.
  • ظهور نتوءات ذات ملمس رخو صريحة واضحة، وقد تختفي ببعض الأحيان، كما أن الطبيعي عن هذه النتوءات هو تغير حجمها بصورةٍ ملحوظة مع ثبات موضع وجودها.

أسباب ظهور الأكياس الزلالية

بالرغم من عدم وجود سبب مقنع وصريح يمكن أن ننسب ظهور هذه الأكياس إليه، إلا أن هناك اعتقاد بشأن وجود علاقة بين احتباس السوائل الزلالية بالجسم وظهور الأكياس الزلالية، والمقصود بالسائل الزلالي هو السائل الموجود بالمفاصل لتسهيل انزلاقها وحركتها جهة الخارج، وبالنسبة للعوامل هذه فهي من شأنها زيادة معدل تكون الأكياس الزلالية وهي:

استخدام مفاصل الجسم بصورةٍ مفرطة

ينتج عن تحميل شخص ما بصورةٍ زائدة عن الحد على مفاصل جسمه زيادة معدل إصابته بـ الأكياس الزلالية، وهذا ما نراه واضحًا وجليًا لدى الأشخاص الذين يمارسون رياضة الجمباز، حيث تعتمد اللعبة على تحريك مفاصل الجسم بصورةٍ زائدة.

المعاناة من التهابات المفاصل التنكسية

ربما تتسبب هذه الالتهابات في زيادة فرصة إصابة أماكن تواجدها بِالأكياس الزلالية.

المرحلة العمرية والجنس

تزداد فرصة حدوث الأكياس الزلالية لدى النساء بدايةً من عمر الخامسة عشر وختى وصول الأربعين، وتقل فرصة حدوثه بصغار السن ولمن هم دون العاشرة من العمر.

الإصابة بجرح مفصلي

تزداد نسبة المصابين بالأكياس الزلالية نتيجة الإصابة بجروح الأوتار أو المفاصل بمعدل 10% أكثر من الأشخاص الأصحاء الذين لم يتعرضوا للإصابة بهذه الجروح.

آلية تشخيص الأكياس الزلالية

وتكمن آلية التشخيص في التالي:

  • استخدام الموجات الفوق صوتية للتصوير والتشخيص، حيث تقوم هذه الموجات بتحديد امتلاء الكيس بالسوائل من عدمه، ففي حالة عدم امتِلائه يكون مجرد جسم صلب، إلى جانب كشفها عما إذا كانت الإصابة بالكيس الزلالي بسبب شريان ما أم لا.
  • استخدام الرنين المغناطيسي، يعد هذا النوع من أفضل أنواع التشخيص وأكثرها دقة، وأعلاها تكلفةً في المقابل.
  • ببعض الحالات يتجه الطبيب لأخذ سحبة من السوائل الموجودة بالكيس الزلالي ليتم من خلالها التشخيص، كما يلجأ الطبيب بحالات أخرى لتحويل مريضه لأحد المختصين بجراحات اليد وهذا بأي من الحالات القادمة:

كبر حجم الكيس عن الصورة الطبيعية والمعتادة، تصلب الكيس وعدم وجود سوائل به، مراودة الشك للطبيب حول وجود تكدّس للْشرايين الدموية مسؤولة عن حدوث الكيس الزلالي.

آلية علاج الكيس الزلالي منزليًا

عادةً ما يحدث شفاء الكيس الزلالي تلقائيًا دون أي علاجات أو تدخلات طبية، ويمكن اعتماد أي من الوصفات المنزلية وملاحظة حدوث الشفاء من عدمه، ويعتمد هذا النوع على مراقبة الألم الناتج عن الكيس وكذلك حجمه، ومن أشهر هذه العلاجات:

  • تطبيق كمادات المياه على موضع الإصابة.
  • تعريض موضع الإصابة للحرارة.
  • استخدام الضمادات لتضميد مواضع الإصابة.

كافة الطرق المذكورة بالأعلى قد استخدمت قديمًا، إلا أن استخدامها قد تضاؤل وتراجع لاشتمالها على عدد من المخاطر.

طرق علاجية أخرى للكيس الزلالي

  • سحب مكونات الكيس الزلالي مت استعمال حقن الستيرويد لإعاقة تكوينها وظهورها مجددًا.
  • إجراء العمليات الجراحية عقب التعرض للتخدير سواء الكلي أو الموضعي وفقًا لرغبة الطبيب وموضع الكيس، وهذه العمليات إما أن تكون مفتوحة عبر صنع فتحة تقدر بـ 5 سم لإخراج الكيس من خلالها، أو بالتنظير عبر إدخال كاميرا للتنْظير عبر الشقوق الجلدية.

تظهر الأكياس الزلالية بمفاصل الجسم المختلفة كتجمع دهني أو جسم صلب، عادةً ما تشفى تلقائيًا أو باستخدام أحد الوصفات المنزلية التي تحدثنا عنها، كما يمكن أن يصعب علاجها منزليًا وتحتاج لتدخل طبي أو دوائي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تكيسات الثدي

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي مع الكيس الزلالي وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.