تجربتي مع الدورة العسكرية

تجربتي مع الدورة العسكرية يمكنها إفادة الكثير من الشباب إذا كان عسكري أو ضابط، حيث إن المجال العسكري من المجالات التي تتسم بالجدية والصرامة في جميع الدول، فهذا المجال يحافظ على حدود الدولة وممتلكاتها، لذلك نرى أن هذه الفترة تكون قاسية بعض الشيء على الكثير من الأشخاص، ومن خلال موقع جربها سوف نقدم لكم بعض من هذه التجارب.

تجربتي مع الدورة العسكرية

أثناء تجربتي مع الدورة العسكرية لقد تعلمت ولاحظت الكثير من الأشياء، وهذه هي أهم الأشياء التي يجب مراعاتها قبل الذهاب الالتحاق بالدور:

  • يجب الذهاب إلى الطبيب أولًا قبل الذهاب إلى الدورة العسكرية، وذلك حتى تطمئن على صحتك.
  • إذا كنت ترغب بالالتحاق بالدورة العسكرية يجب عليك أن تخفف الوزن الزائد إذا كنت تعاني منه، وذلك لأن الوزن الزائد سوف يسبب لكم صعوبة كبيرة عند القيام بالكثير من التدريبات العسكرية.
  • يجب تناول كمية كبيرة من الماء قبل الالتحاق بالدورة العسكرية، وذلك لأنك سوف تفقد كمية كبيرة من السوائل بسبب التدريبات الصعبة والشاقة.
  • يجب عليك أن تكون ملتزم ومنضبط، وألا تقوم بكسر القواعد والقوانين.
  • ينصح بأن تقوم بعمل نظام نوم محدد، وخاصةً لأن هذه الخطوة سوف تساعدك على الانضباط في أثناء فترة الدورة العسكرية.

ما هو هدف الدورة العسكرية؟

بعض الناس قد لا يفهمون ما هو الهدف من الالتحاق بالدورة العسكرية وما هي فائدتها، لذا من خلال عرض تجربتي مع الدورة العسكرية سوف أوضح لكم هذه الأهداف من خلال النقاط الآتية:

  • تساعد الدورة العسكرية على تدريب الشباب جيدًا على تعلم المهارات العسكرية التي بحاجة إليها إذا كانوا يرغبون بالالتحاق بكلية الشرطة، أو يرغبون في الحصول على المناصب العسكرية المتعددة.
  • تعتبر الدورة العسكرية هي حلقة الوصل بينك وبين العالم العسكري، حيث لن تتمكن من الوصول إلى المناصب العسكرية الأخرى إلا بعد الالتحاق بها.
  • بعد انتهاء فترة الدورة العسكرية يتم نقل الشاب إلى المراحل الأخرى والتي تتمثل في معرفة الدور الوظيفي، ويتم ذلك من خلال القوات المسلحة أو القطاع العسكري.

اقرأ أيضًا: عبارات تهنئة تخرج من الدورة العسكرية

كيفية الاستعداد للدورة العسكرية

هناك بعض الاستعدادات والخطوات التي يجب على أي شخص سوف يلتحق بالدورة العسكرية أن يكون على دراية بها، وسوف تحفزكم هذه الأمور على مواجهة الصعوبات في هذه الفترة، والتي تتمثل في:

1- الدافع الداخلي

يجب أن يكون لديك دافع يجعلك ترغب بالالتحاق بالدورة العسكرية، فإذا كان خوفك الشديد على وطنك ورغبتك في حمايته فهذا سوف يكون أكبر دافع لك، ولكن إذا كنت لا تشعر بهذه الأحاسيس سوف تشعر بالخمول وعدم الرغبة في الالتحاق بها، لذلك يجب عليك محاولة تنمية هذا الدافع لديك حتى تمر فترة الدورة العسكرية وأنت تشعر بالحماس.

2- ممارسة رياضة الركض

تعتبر رياضة الركض من أهم الرياضات التي يجب الالتزام بها قبل الالتحاق بالدورة العسكرية، وذلك لأن هناك الكثير من التدريبات التي سوف تحتاج إلى هذا النوع من الرياضات، لذا يفضل التعود عليها بشكل مسبق.

حيث ينصح بالركض أسبوعيًا لمسافة 15 أو 20 ميل كحد أدنى، كما يجب أن تكون مستعد للقيام بهذا المجهود حتى تعتاد عليه أثناء فترة الدورة العسكرية ولا تواجه مشاكل كثيرة.

3- أداء التمارين العلوية للجسم

يتم استخدام الجزء العلوي من الجسم بشكل كبير خلال الدورة العسكرية، وذلك من خلال الكثير من التدريبات، لذا ينصح بعمل التمارين الخاصة بهذا الجزء من الجسم قبل الالتحاق بها حتى تعتاد على القيام بهذه التمارين ولا تواجه مشاكل في الدورة العسكرية.

لذا ينصح بعمل تمرين الضغط أو تمارين التسلق أو القفز من مكان إلى آخر، فهذه التمارين من شأنها تقوية الجزء العلوي من الجسم وتقويته على تحمل التدريبات العسكرية الشاقة.

اقرأ أيضًا: كلية الملك خالد العسكرية للجامعيين

4- الاستعداد للاختبارات المتخصصة

تضم الدورة العسكرية الكثير من التخصصات والوحدات التي يجب عليك أن تكون على علم بها حتى تستطيع النجاح في الاختبارات الخاصة بها، كما يجب تحيد القطاع الذي ترغب بالتخصص فيه قبل الالتحاق بالدورة العسكرية.

على سبيل المثال إذا كنت ترغب بالالتحاق بالجيش يجب عليك أن تقوم بتقوية مهارات الركض والمجهود البدني والعضلي لديك، وإذا كنت ترغب بالالتحاق بالبحرية يجب عليك أن تكون سباح ماهر.

5- التدريب على العمل الجماعي

من المتعارف عليه أن العمل الجماعي هو الشيء الأساسي الموجود في الدورة العسكرية، فإذا كنت ترغب بتحقيق النجاحات يجب أن تعمل بشكل جماعي وليس بشكل منفرد، وخاصةً لأنك سوف تتدرب مع فريق كبير.

لذا يجب عليك أن تنمي ذلك الشيء بداخلك حتى تتمكن من تحقيق الأهداف التي تسعى إليها.

6- التفريق بين الرتب العسكرية

من الأمور الهامة التي يجب الاستعداد لها قبل الالتحاق بالدورة العسكرية هي معرفة الرتب العسكرية والتفريق بينها، وذلك من خلال معرفة الأسماء والألقاب والمناصب العسكرية، وذلك حتى تتمكن من التعامل بعض القيادات المختلفة طوال هذه الفترة.

تجربتي مع الدورة العسكرية للنساء

بعد التخرج من المرحلة الثانوية كنت أرغب في الالتحاق بالدورة العسكرية، ولكن كلما كنت أقدم كنت أحصل على رفض، ولكن بعد عام ونصف تم قبولي بحمد الله.

لكن كان المجهود المبذول هناك كان صعب بشكل كبير وخاصةً لأنني لم أتدرب قبل الالتحاق بها، ولكن كنت أشعر بالإرهاق الشديد والتعب عند أداء التدريبات العسكرية، لذا ينصح بالاستعداد جيدًا قبل الذهاب إلى الدورة العسكرية.

لكم على الرغم من ذلك لقد تعلمت الكثير من الأمور التي سوف تفدني في حياتي اليومية، ولن أندم أبدًا على هذا القرار، فالدورة العسكرية من أهم محطات حياتي.

اقرأ أيضًا: مدة دورة القوات البرية الملكية السعودية

آراء الطلاب عن فترة الدورة العسكرية

بعد التعرف على تجربتي مع الدورة العسكرية سوف أوضح لكم بعض التجارب التي سمعتها من بعض الأشخاص، وإليكم هذه التجارب فيما يلي:

  • هناك شخص التحق بالدورة العسكرية وقال إنها كانت من الفترات المميزة في حياته بشكل كبير، وذلك لأنه تعلم الكثير من الأشياء في هذه الفترة من المهارات والتدريبات العقلية والبدنية.
  • هناك شخص آخر أيضًا قال إن هذه الفترة كانت من الفترات الصعبة بشكل كبير عليه، وذلك بسبب صرامة القوانين التي كانت تفرض عليهم، وكان يعاني أيضًا من العقوبات التي كانت تفرض عليهم إذا رفضوا تنفيذ هذه القوانين.
  • طالب آخر التحق بالدورة العسكرية قال إن كل الأشياء التي تعلمها طوال هذه الفترة يجب أن تطبق في الحياة العادية، وذلك لأنه يرى أن حماية الوطن والحفاظ عليه كمثل الحفاظ على العائلة والشرف.

كل هذه التجارب توضح لنا أن هناك آراء كثيرة ومختلفة عن الدورة العسكرية لكل شاب التحق بها، ولكن نلاحظ أن إذا كان هذا الشخص ملتزم في حياته الطبيعية فلن يعاني بشكل كبير أثناء تأدية القوانين المطلوبة منه، لكن إذا كان هذا الشخص غير ملتزم في حياته الطبيعية فسوف يواجه الكثير من المشاكل والصعوبات أثناء فترة الدورة العسكرية.

تجربتي مع الدورة العسكرية كانت صعبة بعض الشيء ولكن مفيدة أيضًا، ولا يوجد أروع من الشعور بأنك تحمي موطنك وتحافظ عليه.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.