تجربتي مع عشبة القديسين

تجربتي مع عشبة القديسين وهل كانت مفيدة؟ حيث أن القديسين من الأعشاب أو النباتات الطبيعية التي تظهر بالمحيطات الخضراء حولنا، تعرف باسم حشيشة القلب أو عشبة القديس، والتي تدخل في مجال الطب البديل للاستفادة من خصائصها العلاجية التي سنتعرف عليها خلال تجربتي مع عشبة القديسين عبر موقع جربها.

تجربتي مع عشبة القديسين

تجربتي مع عشبة القديسين

بدأت تجربتي مع عشبة القديسين عندما استمرت معاناتي لمدة طويلة مع: القلق، والتوتر، والتقلبات المزاجية، والاكتئاب، مما أثر بالسلب على حياتي الشخصية والعملية، فلم أتمكن من التفاعل بحرية وراحة كالسابق، إلى أن اقترحت عليّ إحدى صديقاتي استخدام عشبة القديسين؛ لكنها نصحتني بالاستخدام المعتدل، لا الزائد عن الحد؛ فَأعاني من الآثار الجانبية، ولا بِالقليل الذي لا يحدث أثرًا، فمهما كانت الفوائد المتوفرة بالأعشاب، إلا أنها بلا شك تضم ولو عرضًا جانبيًا واحدًا.

اقترحت عليّ صديقتي هذه العشبة تحديدًا لدورها في الطب البديل، حيث أشار أخصائي التغذية إلى كون العشبة غنية بمادة “Hypericum perforatum” والتي تمتلك قدرة على تحسين حالة المخ المزاجية، وقد انتظمت في تناولها بمعدل مرتين يوميًا على مدار 3 أيام؛ مما حد من كافة الأعراض المؤرقة التي كنت أعاني منها، فهدأ الاكتئاب والقلق وتحولت الأعراض لديّ من متوسطة الحدة لبسيطَة.

تبدلت حالتي المزاجية بين التوتر، العصبية، وغيرهم من الأحاسيس القاسية إلى التفاؤل، حب الحياة، القدرة على التعامل مع الغير، وتهدئة شدة تقلّباتي المزاجية.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عشبة العنزة

توقيت بدء مفعول عشبة القديسين

تقدر جرعة عشبة القديسين بـ 300 ملليجرام مرتين بصورةٍ يوميّة وعلى مدار 2 أو 4 أسبوع، مما يعمل على تقليل الأعراض الخاصة بـ الاضطراب الجسدي والتي تتمثل في: عدم القدرة على التنفس، الإرهاق، والألم، إلى جانب الاكتئاب، واليأس.

وقد قام الأطباء بتوضيح أن العشبة تحتاج للتناول المستمر والمنتظم حتى تظهر آثارها ومفعولها على المريض؛ ومدة ظهور المفعول هذه تتفاوت من 2:4 أسبوع.

توجد العشبة في الطبيعة بأشكال ثلاثة؛ منهم الشاي والشراب، وكذلك تعتبر ضمن مكملات الغذاء التي من شأنها تقليل: التوتر، القلق، والاكتئاب.

تتميز عشبة القديسين بخصائصها المقاومة لهبات ارتفاع درجات الحرارة؛ والتي عادةً ما تظهر على النساء خلال عمر اليأس، مما جعلها تسمى بعُشبة السعادة من قبل بعض الأشخاص.

كيف تستعمل العشبة؟

قامت عدد من الدراسات الأجنبية الطبية بتوصية المرضى بتناول العشبة بكمية تتفاوت من 300: 1200 ملليجرام، حيث يقوم الطبيب بتناول 3 جرعات متساوية على مدار اليوم، تقدر الجرعة الواحدة بـ 300 ملليجرام، أي أن الجرعتين بمقدار 600 مجم.

وقد قام أحد أطباء العلاج الطبيعي “والذي يدعى جيرمي وولف” بالإشارة  كون عشبة القديسين تمتلك خصائص مضادة للاكتئاب، تساهم هذه الخصائص في تحسين الوضع المزاجي لدى مصابي الاكتئاب الخفيف أو المتوسط، في حين لا يسمح أبدًا بتقديمها لأي من مصابي الاكتئاب الحاد.

طريقة عمل عشبة القديسين

تقوم عشبة القديسين في آلية عملها على ما يلي:

قامت عدد من الدراسات بتوضيح آلية عمل العشبة، وأنها تعتمد على المخ بعملها، حيث تقوم برفع منسوب الرسل الكيميائي، وهو ما يعزز منسوب الدوبامين بالمخ، يخفف من حدة الاضطرابات النفسية، ويقلل وطأة الاكتئاب.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عشبة الترياق

الوسواس القهري وَعشبة القديسين

بينت تجربتي مع القديسين دوره وقدرته على علاج الأعراض الخاصة بالوسواس القهري، كما أن تمتلك عناصر تساعد في القضاء على الاكتئاب، حيث ينتج عن استخدام عشبة القديسين ما يلي:

  • تخفيف شدة الأعراض التي تصاحب الوسواس القهري؛ وذلك طبقًا لما قامت الدراسات الطبية بإثباته.
  • يقلل الإنتظام في تناول العشبة من أعراض الوسواس؛ بفضل قدرته على تهدئة اضطراب المشاعر، التوتر، والاكتئاب بكافة العناصر التي تكونها، والتي منها: عنصر الهيبرسين.
  • أثبتت الدراسات التي أجريت على العشبة حديثًا قابلية الوسواس القهري باستخدام الأعشاب الطبيعية المختلفة، والتي منها “القديسين”.

عشبة القديسين واكتساب الوزن

يتساءل بعض من الأشخاص القادمين على استخدام العشبة للاستفادة من خصائصها العلاجية والمهدئة فيما إذا كانت العشبة فعالة حقًا أم لا؟ وعن حقيقة تأثيرها على وزن الشخص الذي يتناولها من عدمه؟

أشار أحد أخصائي التغذية قيام عشبة القديسين بإفراز مزيد من هرمون السيرتونين بالدم عقب تناولها، حيث أن انخفاض منسوب السيروتونين بالدم من أهم مسببات الاكتئاب الشديدة، بالإضافة لشدة التقلبات المزاجية وعدم الاستقرار بحالة جيدة.

ببعض الحالات ينتج عن تناول العشبة الحاجة لمزيد من الطعام، وهو ما يتسبب في اكتساب وزن إضافي؛ قد لا يسعد البعض بِاكتسابه.

يقلل وجود هرمون السيروتونين بالدم من الإحساس بالاضطراب أو الإكتئاب، ويتغلب البعض على نقطة اكتساب وزن زائد باتباع نظام غذائي صحي “حمية” للتخلص مما اكتسبوه من وزن إضافي.

حمية غذائية تتناسب مع عشبة القديسين

إذا عزمت على تناول العشبة مع الالتزام بحمية تحفظ لك وزنك، وتتيح لك التمتع بجسد مثالي، مع صحة نفسية سليمة ومعتدلة، فإليك نظام غذائي بسيط يمكنك اتباعه: قم بتناول المكسرات، البيض، والجبن، والسلمون.

عشبة القديسين جابر القحطاني

جابر القحطاني هو أستاذ علم العقاقير، والذي قام بالإشارة -من خلال الحساب الرسمي له الموجود على منصة تويتر- إلى مدى الفوائد التي تتوفر بالعشبة، حيث:

  • يتم استخدامها كعلاج للاكتئاب نظرًا للمكونات التي تضمها من: كاريوفيللين، هيبريسين، فلافونيدات، وهايبرسين.
  • تحدث الدكتور جابر عن طريقة تحضير العشبة، والتي تتم من خلال؛ إحضار عدد 1 ملعقة من رؤوس الأغصان والأزهار، ثم نضيف إليها مقدار 1 كوب من المياه عقب غليها على النار وتركها لمدة 10 دقائق.
  • يتم تصفية مستخلص العشبة بعد ذلك وتناوله عدد 2 مرة يوميًا؛ واحدة صباحًا وأخرى مساءً.

أعراض عشبة القديسين الجانبية

ساد لدى البعض اعتقاد بشأن دور العشبة في الحفاظ على القلب وصحته، والإحساس بالراحة المنتاهية التي تخلو من أي توتر أو قلق، إلا أن الدراسات والأبحاث الواقعية لم تتمكن قط من التأكد من أثر هذه العشبة حتى وقتنا الحالي، ورغم كونها من الأعشاب التي شيع استخدامها منذ قديم الزمان بكافة الثقافات والحضارات.

في الحقيقة قام عدد من الأبحاث بالإفادة بامتلاك عشبة القديسين عدد من الأعراض الجانبية التي تظهر نتيجة للإفراط في استخدامها، والتي منها:

  • حدوث الإسهال.
  • شعور عام بآلام الرأس، الإرهاق، والتعب.
  • المعاناة من حساسية قاسية تجاه الضوء.
  • كثرة الشكوى من جفاف الفم.
  • الشعور بالدوار الدائم والدوخة.

استخدامات أخرى لعشْبة القديسين

  • تستخدم المواد الفعالة بها لإعادة الاتزان الهرموني للجسم.
  • ينصح باستخدامها من قبل مصابي الغدة الدرقية؛ لقدرتها على الحد من الأعراض التي تصاحب خلَل هذه الغدة.
  • تعمل على تحسين آلية عمل الغدة الدرقية.
  • تحد من ألم البواسير خلال أشهر الحمل.
  • تقي من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة، وخصوصًا اللوكيميا.
  • تسرع من معدل شفاء الجروح وتعافيها.
  • منع حدوث الأمراض التي تنتقل بالعدوى.
  • يمكن استخدامها كمسكن للكثير من الآلام؛ كآلام العظام والمفاصل والعضلات، كذلك تستخدم لعلاج الالتهابات المختلفة.

كانت تجربتي مع عشبة القديسين من أكثر التجارب الإيجابية التي خضتها بسنين حياتي، حيث انتهى معها كابوس الاكتئاب خاصتي وكل ما صاحبه من توتر، خوف، أرق، قلق، وغيرهم، وقد وضحت لكم خلال المقال كيفية استخدامها وفوائدها الأخرى للجسم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع عشبة رجل الأسد للحمل

 وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي مع عشبة القديسين وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.