تجربتي مع اسم الله الأعظم

تجربتي مع اسم الله الأعظم أحد أعظم التجارب التي مررت بها في حياتي، فكنت كلما أمر بضيق أدعو الله بأسمه الأعظم وأكون على يقين تام أنه سيقبل دعائي وسنتعرف على كافة التفاصيل وما يخص تجربتي لعموم الفائدة من خلال موقع جربها.

تجربتي مع اسم الله الأعظم

كنت عندما أشعر بالضيق أو أن الهموم أصبحت ثقيلة وكثيرة كنت أشعر باليأس وأنني لن أستطيع أخرج من هذا الأمر كنت أدعو الله ولكن لم يكن عندي يقين تام أن دعائي سيُستجاب وذلك بسبب كثرة الأحزان التي تحاوطني.

قمت بإخبار إحدى صديقاتي بما أمر به وأخبرتها إني أدعو الله كثيرًا ولكن لا أستطيع أن أدعوه بكل ما يجول في خاطري ونفسي.

قالت لي صديقتي وهي تربط على كتفي لا تحزني الله معنا يرانا ويسمعنا ولا تخفى عليه خافية ثم أكملت حديثها قائلة سأخبرك شيء إذا فعلتيه ستشعرين بتحسن وكأنه سحر وكانت تجربتي مع اسم الله الأعظم من التجارب العظيمة وسأخبرك ماذا فعلت.

أخبرتها أن تقول لي فأخبرتني أنها تعلم أنني أقوم بالدعاء ولكنها تريد مني أن أدعو الله سبحانه وتعالى وأنا على يقين تام أنه سيجيب دعائي حتى لو كانت كل الأسباب أمامي توحي بعكس هذا واسترسلت قائلة وعندما تقومي بالدعاء أدعي الله بأسمه الأعظم.

قلت لها كيف أفعل هذا قالت لي سأخبرك بصيغة للدعاء لم تفشل معي قط وهو دعاء قام رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بتعليمه لبريد بن الحصيب وهو:

“اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد قال، والذي نفسي بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب“

اقرأ أيضًا: تجربتي مع اسم الله القدوس

بعض الأدعية باسم الله الأعظم

سأروي لكم تجربتي مع اسم الله الأعظم قمنا أنا وصديقي بعمل مشروع صغير خاص بنا وكانت الرحلة شاقة بالنسبة لنا حتي تمكنا من أن نجعل الأمر حقيقة أمام أعيننا.

لكن واجهتنا العديد من المشاكل وتعرضنا أنا وصديقي لأزمة كبيرة من الممكن أن تجعل كل مافعلناه هباءً الأمر لا نستطيع أن نقوم بحله بأي شكل من الأشكال.

أخبرني صديقي أن نذهب إلى المسجد لكي نصلي وندعو الله أن يكون معنا في أزمتنا وذهبنا بالفعل إلى المسجد بعد الإنتهاء من الصلاة جلسنا بجانب شيخ الجامع وأخبرنا بما نمر به أخبرنا ألا نيأس وأن ندعو الله ليلًا ونهارًا وأخبرنا ببعض الأدعية التي ندعو الله بها لكي يستجيب لدعائنا ومنها:

  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، أسألك بأنّي أشهد أنّك أنت الله لا إله إلّأ أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد، ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحدٌ أَن تغفر لي ذنوبي، إنّك أنت الغفور الرحيم“.
  • اللهمّ مُنزل الكتاب، ومُجري السحاب وهازم الأَحزاب، عالم الغيب والشهادة أَسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت وإذا سُئلت به أَعطيت يا حيّ يا قَيوم، يا حيّ يا قَيوم، يا حيّ يا قيوم، اللهمّ أَظلّني في ظلّ عرشك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك“.
  • اللهمَّ إنّي أسالك يا الله باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت أن تجعلني وأبنائي من سكان الفردوس الأعلى بجوار النبيّ المصطفى محمّدٍ صلّى الله عليه وسلّم“.
  • اللهمَّ إنّي أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، أسألك بأنّي أشهد أنك أنت الله لا إله إلّا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي، إنّك أنت الغفور الرحيم“.
  • اللهمَّ إنّي أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت، المنّان، بديع السموات والأرض، ذو الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيوم أن تتمّ علي نعمتك، وتنشر علي رحمتك، وأن تُعلي كلمة الإسلام، وترفع راية القرآن، وتعز أمة الإسلام بمنهج الإسلام، والاهتداء بهدي محمّدٍ -عليه الصلاة والسلام- يا رحمن يا رحيم“.
  • اللهمَّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت أن تيسّر لي أمري وتجعل الخيرة في ذلك إنّك على كلّ شيءٍ قديرٌ“.
  • اللهمَّ إنّي أسالك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت وإذا استرحمت به رحمت وإذا استفرجت به فرّجت أن تصلّي على سيدنا محمّدٍ وعلى آل محمدٍ كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنّك حميدٌ مجيدٌ، اللهمَّ اجعل لي فرجاً ومخرجاً عاجلاً غير آجل“.

من ثم أخذنا ندعو الله ليلًا ونهارًا ولم نكف عن الدعاء أبدًا ولكننا فوجئنا بشيء لم نكن نتوقعه أبدًا،بعد عدة أيام وبعد أن كان من المستحيل أن ينحل هذا الأمر ظهر لنا الحل من مكان لم نتوقعه أبدًا وكان في غاية البساطة.

أخذنا نحمد الله ونشكره فكان فضله علينا عظيمًا ولم نستطع أن نفعل شيء سوى أن نبكي فرحًا وعرفنا أن الله سبحانه وتعالى بجانبنا في كل وقت وحين ولا يغفل عن عباده أبدًا وكانت تجربتي مع اسم الله الأعظم تجربة عظيمة للغاية.

كيفية الدعاء باسم الله الأعظم

جاءت شقيقتي الصغيرة تسأل أمي أنها تريد الدعاء لله سبحانه وتعالى لكي يحقق لها أمرًا ما تتمناه.

فأخبرتها أمي أنها يجب أن تكون على يقين أن الله سبحانه وتعالى يسمعها وأن لا تيأس أبدًا إذا لم يتحقق الذي تتمناه فمن الممكن أن يكون شرًا ولكنها لا تعلم ومن الممكن أن يكون خيرًا ولكن ليس وقته الآن ولذلك يجب أن تكوني راضية بكل ما يحدث من خيره وشره فالله أعلم بالخير لكِ منكِ.

ثم أكملت أمي حديثها قائلة هناك بعض الأشياء التي يجب أن تعلميها عند الدعاء وما فائدته وهي:

  • يجب أن يكون المسلم لديه حسن ظن بالله وأن الله قادر على تحقيق مطالبه وإن الله سبحانه وتعالى يختار الخير لعباده.
  • يمكنك استخدام اسم الله الأعظم لسرعة استجابة الدعاء.
  • إن الدعاء يقربنا من الله سبحانه وتعالى فهو من أقوى وأكثر العبادات وضوحًا التي يتمكن العبد من خلالها التقرب إلى الله سبحانه وتعالى.
  • عندما تقومي بالدعاء يجب أن تتوجهي إلى الله سبحانه وتعالى بقلب سليم وصادق وأن تكون نيتك خالصة لوجه الله بالإضافة إلى ذلك يمكن التقرب من الله سبحانه وتعالى وذلك لزيادة قبول الدعاء من الله سبحانه وتعالى.
  • يحب الله سبحانه وتعالى أن يسمع نداء ودعاء عبده وتضرعهم له سبحانه وتعالى.
  • الله قريب منا في كل وقت ويسمع دعائنا له فهو أقرب إلينا من حبل الوريد.

كانت شقيقتي سعيدة للغاية بعد سماع كلمات أمي وأحست أنها توصلت لما تريده أن يحقق الله لها ماتتمناه وشكرت أمي وأخذت تدعو الله كثيرًا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع اسم الله اللطيف

أوقات الدعاء المستجابة

كنت أقوم بالصلاة وبعد أن أنتهيت أخبرني أخي أنه يريد أن يسألني عن شيء فقلت له إنني أسمعك ماذا بك فأخبرني أنه يتمنى ذيء منذ فترة طويلة ويدعو الله به.

يثق تمام الثقة أن الله سبحانه وتعالى سيستجيب له ولكنه يريد أن يعرف مني ما هي الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجاب حتى يتأكد من أن دعاءه يسمع الله سبحانه وتعالى.

أخبرته في بداية الأمر ألا يقلق أن الله معنا ويسمعنا دائمًا وقلت له سأخبرك بهذه الأوقات وهي:

  • يوم الجمعة ما بين العصر وصلاة المغرب.
  • ليلة القدر.
  • الدعاء في وقت السحر عند قيام الليل.
  • الدعاء بعد الصيام قبل الإفطار.
  • دعاء المظلوم سهمًا صائبًا.

تجربتي مع اسم الله الأعظم من التجارب التي تقدم عبرة للجميع، فالله لا يترك عباده لحظة فإنه يسمع ويرى، فلا يجوز لنا أن نحزن بعد معرفتنا أن الله يدبر لنا الخير ولا يحدث شيء إلا بأمره سبحانه وتعالى.