تجربتي مع ضمور الخصية

تجربتي مع ضمور الخصية والأسباب التي ينتج عنها حدوث هذا الضمور، وكذلك أهم النتائج التي يمكن أن تترتب على ضمور الخصية ومدى تأثيرها على العلاقة الزوجية والإنجاب، وأهم الطرق التي يمكن استخدامها في علاج تلك الحالة المرضية هي محور حديثها اليوم في ضوء تجربتي مع ضمور الخصية عبر موقع جربها.

تجربتي مع ضمور الخصية

تجربتي مع ضمور الخصية

يتحدث شاب حول ملخص تجربته قائلًا تجربتي مع ضمور الخصية تمثلت في: أنه لاحظ أن هناك اختلاف كبير بين حجم الخصيتين لديه، وكلما يتحدث إلى والده في هذا الأمر يُخبره أنه أمر طبيعي، وعندما بحث الشاب على الإنترنت وجد أن الاختلاف البسيط في الحجم بين الخصيتين لا يُمثل أي خطورة.

أما الاختلاف الكبير في الحجم فإنها حالة مرضية تستدعي اللجوء إلى الطبيب، وهنا قرر الشاب أن يذهب إلى الطبيب، الذي أخبره أنه تأخر في الذهاب إليه وأنه يحتاج إلى الخضوع إلى أنواع من العلاج حتى لا يتفاقم لديه الأمر.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحجامة لدوالي الخصية

أعراض ضمور الخصية

هناك أعراض كثيرة تظهر في حال ضمور الخصية من بينها:

  • وجود انكماش في أحد أو كلا الخصيتين هو العرض الرئيسي لهذا المرض.
  • الأشخاص الذين لم يبلغوا بعد يمكن أن تظهر لديهم أعراض إضافية ومنها عدم تطوير خواص جنسية ثانوية مثل: نمو شعر العانة، شعر الوجه، زيادة حجم العضو الذكري.
  • الأشخاص الذين مروا بمرحلة البلوغ، يمكن أن تظهر لديهم أعراض مثل: قلة الرغبة الجنسية، الإصابة بالعقم، نقص نمو شعر الوجه والعانة، قلة الكتلة العضلية.

أسباب ضمور الخصية

فيما يلي عدد من أهم الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بضمور الخصية:

  • التهابات الخصية: تظهر الالتهابات في صورة تورم وألم في الخصيتين، وبعد زوال التورم يحدث ضمور في الخصية.
  • العُمر: لا يرتبط سن اليأس بالنساء فقط، ولكن الرجل يصل إلى مرحلة عمرية ينخفض بها لديه معدل هرمون التستوستيرون، ويرافق هذه المرحلة العمرية عدد من الأعراض منها إمكانية الإصابة بالضمور في الخصية.
  • التواء الخصية: تحدث هذه الحالة عندما تلتوي الخصية، ويلف الحبل المنوي الذي يتولى نقل الدم إلى كيس الصفن، ونتيجة قلة تدفق الدم يحدث ألم وتورم في الخصيتين لابد من علاجه فورًا وإلا يتحول الأمر إلى حدوث ضمور دائم في الخصية.
  • دوالي الخصية: غالبًا ما تؤثر هذه الدوالي على الخصية اليسرى، ويمكن أن تؤذي الأنابيب التي تنتج الحيوانات المنوية، وبالتالي يُصبح حجم هذه الخصية أصغر من الأخرى.

ضمور الخصية والإنجاب

ينتج عن ضمور الخصية الكثير من المشاكل لدى الرجل، حيث يمكن أن تؤثر على مدى علاقته الزوجية، وكذلك تؤثر على قدرته على الإنجاب، لأن الخصية هي التي يتم بها إنتاج هرمونات الذكورة، وكذلك إنتاج الحيوانات المنوية.

لذلك فإن ضور الخصية ينتج عنه تأثير على الحيوانات المنوية وإفراز التستوستيرون، وهو ما ينتج عنه الإصابة بالعقم إذا تفاقم الأمر، حيث يترتب على ضمور الخصية أيضًا فقد الرجل الرغبة الجنسية.

هل ضمور الخصية له علاج؟

يُعد ضمور الخصية من الأمراض الصعبة، وعلى الرغم من التطور العلمي ولكن إلى الآن يصعب التعامل مع هذا المرض، وتترتب عليه آثار جسيمة، ولكن في حالة الاكتشاف المبكر والبدء الفوري في العلاج حتى تعود الخصية إلى حجمها الطبيعي بسرعة فإن العلاج في هذه الحالة يكون فعال.

اقرأ أيضًا: جرعة دافلون 500 لعلاج دوالي الخصية

طريقة علاج ضمور الخصية بالأعشاب

هناك الكثير ممن يفضلون استخدام الأعشاب في العلاج بدلًا من الأدوية الكيميائية، وبالتالي يتم تجنب التعرض إلى الآثار الجانبية التي تترتب على تناول تلك الأدوية، ومن أهم الأعشاب التي تُستخدم في علاج هذا المرض ما يأتي:

البروتينات الخالية من الدهون

لابد من تناول الطعام الصحي الذي يعتمد على البروتين الخالي من الدهون مع العناصر الأخرى، وبالتالي يتم خفض الوزن، مع بناء وزيادة كتلة العضلات، وبناء الأنسجة التي تم تلفها في الخصية.

زيت الخردل

الزيوت النباتية من أفضل أنواع الزيوت التي يمكن استخدامها عند علاج ضمور الخصية، ولذلك يمكن تدليك الخصية بالقليل من زيت الخردل وهو ما يساعد على زيادة تدفق الدم إليها، وتنشيط الجهاز التناسلي.

سم النحل

يساعد هذا النوع من الأعشاب في علاج ضمور الخصية، ولكن لابد أن يتم تحت إشراف طبيب متخصص، لأن الجرعة الزائدة يمكنها إحداث ضرر في الجهاز التناسلي، وكذلك لابد أن يتم التأكد في البداية أن الشخص ليس تحسس تجاه سم النحل.

البردقوش والزنجبيل

يمكنك استخدام البردقوش أو الزنجبيل أو القرفة في علاج ضمور الخصية، ويتم استخدام العُشب من خلال سحقه ثم وضعه في كوب وصب الماء المغلي عليه، ويتم تناوله عندما يهدأ قليلًا.

علاج ضمور الخصية بالحجامة

في البداية لابد أن تستشير طبيبك الخاص الذي يُتابع حالتك المرضية في إمكانية إجراء أو عدم إجراء الحجامة، وأثبتت الحجامة نتائجها الفعالة مع الكثير من حالات ضمور الخصية، وظهرت هذه النتائج في نتائج تحليل السائل المنوي التي أظهرت زيادة في عدد الحيوانات المنوية في كل مرة يتم إجراء التحليل بالتزامن مع العلاج بالحجامة.

اقرأ أيضًا: علاج دوالي الخصية بالحجامة

وفي الختام لقد تحدثت من خلال السطور السابقة حول تجربتي مع ضمور الخصية وأعراض هذا المرض، والأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به، وكذلك كيفية علاجه سواء بالأعشاب، أو من خلال استخدام الحجامة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.