تجربتي مع سورة الناس

تجربتي مع سورة الناس جعلتني أتخلص من مشاكل صحية كثيرة، حيث تعرفت على خواص وفضائل كثيرة لهذه السورة لم أكن على معرفة بها من قبل، لذلك كانت من أفضل التجارب التي مررت بها وأثرت على حياتي، لذا من خلال موقع جربها سوف نتعرف على تجربتي مع سورة الناس بشيء من التفصيل في السطور القادمة.

تجربتي مع سورة الناس

سور الناس ما نزلت لكي تكون رقية للنبي (صلى الله عليه وسلم) بينما سميت السورة بهذا الاسم لأنها تبدأ بقوله (قل أعوذ برب الناس) قد أكد الكثير أن هذه السورة لها العديد من المعجزات لكن لابد من معرفة أن هذه التجربة ليست قائمة على أدلة دينية أو علمية وبالتالي فهي ليست صادقة بشكل تام، وفي السطور القادمة سوف أطرح لكم تجربتي مع سورة الناس وهي:

كنت أعاني من اضطرابات كثيرة في الجهاز التنفسي وهو الأمر الذي كان يجعلني أعاني من ضيق التنفس بصورة مستمرة، وهو الأمر الذي تسبب لي في مشاكل نفسية فأصبحت لا أحب التواجد كثيرًا مع الناس أو المشاركة في الأنشطة الجماعية.

نظرًا أنني كنت أعاني من الاكتئاب الشديد وأمر بنوبات غضب وعصبية شديدة على أمور لا تستدعي ذلك وهذا على عكس طبيعتي، لذلك اقترحت على والدتي التحدث مع شيخ فقد يكون هذا الأمر له علاج روحاني، وعندما أخبرت الشيخ بما أمر به سألني عن علاقتي بربنا.

أخبرته إنني لا أصلي بصورة متواصلة ولا أقرأ القرأن كثيرًا، فطلب مني الشيخ الانتظام على الصلاة وقراءة سورة الناس بصورة يومية، وبالفعل التزمت بكافة الإرشادات التي أقترحها الشيخ وهذا ساعدني كثيرًا فأصبحت لا أعاني من مشكلة ضيق التنفس.

أصبحت أفضل من الناحية النفسية، وهو الأمر الذي دفعني على الالتزام حتى اليوم بالصلاة واتمامها في مواعيدها وقراءة سورة الناس كل يوم قبل النوم.

اقرأ أيضًا: سبب نزول سورة الناس

دلائل على أهمية سورة الناس

هناك دلائل كثيرة تشير إلى أهمية سورة الناس قد تعرفت عليها أثناء تجربتي مع سورة الناس، لذا سوف أعرض لكم هذه الدلائل فيما يلي:

  • عن عبدِ اللهِ بنِ الأَسْلَميِّ أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وضَعَ يَدَه على صَدرِه، ثم قال: قُلْ. قال: فلم أدْرِ ما أقولُ. ثم قال لي: قُلْ. قُلتُ: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ…}، ثم قال لي: قُلْ. قال: قُلتُ: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ…}؛ حتى فرَغتُ، ثم قال لي: قُلْ. قال: قُلتُ: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ…}؛ حتى فرَغتُ منها. فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: هكذا تعَوَّذوا، فما تعَوَّذَ المُتَعَوِّذونَ بمِثلِهنَّ قَطُّ.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم لعقبة بن عامر: “يا عقبة ألا أعلمك سورًا ما أنزلت في التوراة ولا في الزبور ولا في الإنجيل ولا في الفرقان مثلهن، لا يأتين عليك إلا قرأتهن فيها، {قل هو الله أحد} و {قل أعوذ برب الفلق} و {قل أعوذ برب الناس}.
  • كان جبريل -عليه السلام- يقرأ سورة الناس والفلق ويقول للنبي في مرضه: “بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن حاسد وعين، الله يشفيك” حتى انحلّت آخر عقدة ووجد في نفسه خفة بانحلال العقدة الأخيرة من هذا السحر، فقام كأنه نشط من عقال”.
  • يا عقبةَ بنَ عامرٍ، إنَّكَ لن تقرأَ سورةً أحبَّ إلى اللهِ، ولا أبلغَ عِندَهُ من أن تقرأَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، فإنِ استطعْتَ ألا تفوتَكَ في صلاةٍ فافعلْ“، فهي من الأذكار التي نصح بها أهل العلم الشرعي بعد كل صلاة.

اقرأ أيضًا: تفسير سورة البينة للأطفال

سبب نزول سورة الناس

يقال إن النبي كان لديه غلام يهودي يخدمه، فجاؤوا إليه اليهود وطلبوا منه أن يأخذوا المشط الذي يستخدموا الرسول لكي يسحرونه ووافق الغلام على هذا الأمر، وكان لبيد بن أعصم اليهودي هو من اقترح القيام بهذا الفعل.

فقام بالفعل بعمل السحر ووضع المشط في بئر تابع لبني زريق، بعد فترة قصيرة مرض الرسول (صلى الله عليه وسلم) بشدة وأخذ يتساقط شعر رأسه، وكان يقوم بالعديد من الأفعال ولا يتذكر أنه فعل ذلك، وفي أحد الأيام كان الرسول نائمًا في فراشه فجاء له ملكان أحداهما يقف عند رأسه والآخر يقف عند رجليه.

 فقال: ما بال الرجل؟ قال: طب قال: وما طب؟ قال: سحر قال: ومن سحره؟ قال: لبيد بن أعصم اليهودي قال: وبم طبه؟ قال: بمشط ومشاطة قال: وأين هو؟ قال: في جف طلعة تحت راعوفة في بئر ذروان. والجف: قشر الطلع والراعوفة: حجر في أسفل البئر يقوم عليه المائح.

هنا بدأ الرسول يستيقظ وأخبر زوجته السيدة عائشة أن الله قد أخبره بدائه، ونهض وطلب من (عمار، والزبير، وعلي) أن يذهبوا إلى البئر بعد أن قص عليهم ما رأى، بالفعل ذهبوا إلى مكان البئر ويقال إنه كان يشبه نقاعة الحناء.

قام الرجال برفع الصخرة ثم قاموا بإخراج الجف وإذا يجدوا مشط الرسول واسنان المشط توجد 11 عقدة من الابر قد عقدت في المشط، هنا انزل الله عز وجل المعوذتين وكان كلما يقرأ آية يتم فك عقدة ومع كل آية كان يشعر النبي بالراحة والخفة، واستطاع النبي أن يستعيد نشاطه وقد جاء جبريل عليه السلام إلى النبي لكي يرقيه.

 قائلًا: بسم الله أرقيك من كلّ شيء يؤذيك ومن حاسد وعين الله يشفيك. فقالوا: يا رسول الله أو لا نأخذ الخبيث فنقتله فقال: أما أنا فقد شفاني الله وأكره أن أثير على الناس شرًا.

معلومات عن سورة الناس

هناك بعض المعلومات التي اطلعت عليها أثناء تجربتي مع سورة الناس، وفي صدد حديثنا عن سورة الناس سوف نتعرف على هذه المعلومات التي تتمثل في:

  • سورة الناس من السور المكية التي نزلت على الرسول أثناء تواجده في مكة المكرمة، وقد قيل من البعض إنها مدنية.
  • أطلق على سورة الناس والفلق المعوذتين لأن المسلم يستعيذ بهم من الشرور التي يمكن أن يتعرض لها في الدنيا.
  • ترتيب هذه السورة في القرآن 114، عدد كلماتها 20 كلمة و80 حرف.
  • السورة توجد في الجزء الثلاثين في القرآن.

اقرأ أيضًا: السورة التي تحبب الناس فيك

شرح سورة الناس

خلال تجربتي مع سورة الناس قد قمت باستشارة الشيخ عن تفسير هذه السورة وسوف أعرض لكم ما حدثني عنه بإيجاز:

  • هذه الصورة فيها تشريفًا وتكريمًا للبشر فقد ذكرهم بشكل خاص في قوله الناس ولم يذكر أي مخلوقات أخرى.
  • يوضح لنا الله عز وجل أنواع مختلفة من الشرور سواء كانت (شرور الناس، شرور البشر، وسوسة النفس، شرور الجن، شرور الشيطان).
  • كذلك تؤكد علينا السورة من عدم الموافقة وتقبل وسوسة الشيطان فهو يحاول كثيرًا في التسبب للإنسان بالنكد والشر من خلال دفعه للقيام بالأمور التي تغضب الله عز وجل، لذا يتوجب على المسلم أن يستعيذ بالله من شر هؤلاء جميعًا.
  • كما أن الغرض الأساسي من السورة هو توحيد الله عز وجل والاعتصام به من كل شر.

كل سورة في القرآن لها أهمية إلا أن هذه السورة لها منزلة خاصةً بسبب الدلائل النبوية التي أشارت على المكانة المرموقة والفضائل العظيمة  للإنسان.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.