تجربتي مع سورة النمل

تجربتي مع سورة النمل بينت فوائد كثيرة ولا حصر لها، فلكل آية قرآنية أنزلها الله دلالة وحكمة معينة، حيث إن سورة النمل توجه رسالة مهمة في حمد الخالق على النعم وفيها التمييز بين طريق الضلال وطريق الهدى للإرشاد المسلم لطريق الحق وقد اشتملت على الكثير من الدلائل على وحدانية الله ونتعرف عن فوائد سورة النمل من خلال موقع جربها.

تجربتي مع سورة النمل

ذات يوم دخلت المطبخ وأنا من الطبيعي أواظب على النظافة الدائمة لبيتي وأسرتي وكانت المفاجأة حينما دخلت المطبخ ووجدت الكثير من النمل بكم هائل.

توقفت ثوانٍ معدودة أشعر بالصدمة والذهول وأتساءل من أين أتى كل ذلك النمل وماذا أفضل في هذا المنظر، وكنت ذات مرة في أحد الجلسات القرآنية في المسجد.

كانت القارئة تتحدث معنا في الجلسة عن الحسد وعندما قلت لها ما حدث معي وقالت لي من الممكن أن يكون هذا بسببه، وقالت من خلال تجربتي مع سورة النمل أؤكد لكِ سرعة التخلص من الحسد وآثاره، وطلبت مني تشغيل سورة النمل في المنزل لما لها من دلالات على بعد الهم والحسد عن البيت وأهله.

بدأت في تشغيل السورة الكريمة وبالفعل حدثت المفاجأة، بدأ النمل في الخروج والاختفاء بشكل تدريجي وقل العدد بشكل كبير جدًا حتى تركت الهاتف قرب المطبخ مشغلًا على سورة النمل.

عند استيقاظي في الصباح ذهبت لأرى كل النمل اختفى بعيدًا بشكل نهائي والحمد لله وكانت تجربتي مذهلة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سورة النور للمس

فضل قراءة سورة النمل

عندما كنت في الخامسة عشر من عمري رأيت صديقة لي كانت تتجه نحو طريق الخطأ بعدما تقربت من مجموعة ترتكب المعاصي دون اهتمام فلما نصحتها شعرت بالندم ووصيتها بقراءة سورة النمل لما استفدت من تجربتي مع قراءة سورة النمل

عندما سمعت عنها من أحاديث بأنها تهدي ما في الصدور؛ استمعت إلى سورة النمل وبدأت في قراءتها والتعمق في معاني الآيات والتفسير إلى أن هداها الله إلي طريق الصواب مرة أخري وابتعدت عن هؤلاء الأشخاص بل ودعت لهم بصلاح الحال مثلها.

  • لها دلالة كبيرة وعظيمة لاشتمالها على الكثير من المعاني والقصص القادرة على هداية جميع الناس إن شاء الله
  • توجه الإنسان لفهم أهمية شكر رب العالمين على نعمه الكثيرة وقول الحمد لله في السراء والضراء.
  • لها فضل وأثر كبير في تغيير حياة الإنسان للأحسن إذ تجعله يستشعر عظمة الخالق وعظمة الدين ويشعر بالراحة النفسية عند سماعها أو تلاوتها.
  • بينت آياتها فضل القرآن الكريم فهو كلام منزل من المولى عز وجل وذلك الكلام العظيم يوضح الفرق بين طريق الضلال والهدى ويرشد المسلم لطريق الحق.
  • توضح أشكال الحصول على الثواب وزيادة الحسنات فكل حرف يقرأه المسلم من كتاب الله الكريم بحسنة والحسنة بعشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء ويهدى من يشاء من عباده كما قال الله عز وجل.

اقرأ أيضًا: فضل قراءة سورة النجم 21 مرة

مقاصد سورة النمل

عندما كنت صغيرة قرأت لنا المعلمة عن سورة النمل وعن معجزة سيدنا سليمان عليه السلام فكان يحدث الطير ويفهم لغتهم وسخر الله له الإنس والجن وهناك العديد من المعجزات التي ذكرها الله في السورة، والتي ألقتها المُعلمة على مسامعنا:

  • اشتملت على معجزة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • تحدثت عن قصص بعض الأنبياء حتى نتعلم من تلك القصص معاني قيمة ونتمكن من أن نأخذ العبرة والعظة مثل سيدنا موسى وسيدنا صالح عليهما السلام.
  • ذكرت معجزة سيدنا سليمان عليه السلام الذي أعطاه الله الحكمة والعلم الوفير وكان يكلم الطيور والحيوانات ويفهم لغتهم.
  • بينت أهوال يوم القيامة وما سيواجه الكفار من معاناة نتيجة لأفعالهم وكفرهم بالله عز وجل واليوم الآخر.
  • ذكرت الكثير من البراهين والأدلة على وحدانية الله وأن الله عز وجل واحد أحد لا شريك له.

الأسرار الروحانية لسورة النمل

لقد كنت شخص متسرع جدًا في الحياة وكنت دائمًا أتخذ القرارات غير الصائبة، ولكن ذات مرة وأنا أقرأ سورة النمل وتفسيرها وجدت أن الله يحدثنا فيها عن أهمية الهدوء والتأني وكيفية إدارة الأمور بالحكمة فتعلمت الكثير خلال تجربتي مع سورة النمل لتلاشى الوقوع في الأخطاء:

  • تعلمنا كيفية تحقيق النجاح لنرى بديع خلق الله عز وجل والمعجزات الكبيرة والتي تتمثل في قدرة النملة التي غيرت مسار جيش بأكمله بأمر من الله عز وجل.
  • تعلمنا الحكمة والتأني وكيفية إدارة الأمور وعدم التسرع في اتخاذ القرارات المصيرية وهذا ما يتضح من حديث الآية الكريمة عن قصة الملكة بلقيس مع سيدنا سليمان حين دعاها للدخول في الإسلام.

اقرأ أيضًا:  لماذا سميت سورة النمل بهذا الاسم

فضائل سورة النمل

كانت والدة صديقتي محبة لسماع سورة النمل بشكل خاص دائمًا ما تستمع عليها من على الهاتف فلما سألتها عن سبب حبها الشديد لسورة النمل بشكل خاص قالت لي أنها آية ذات تعاليم سامية وتجعل المرء يشعر بالهدوء ويفكر في أمور حياته ويتحمل المسئولية بشكل صحيح.

  • شرحت السورة الكريمة طريقة نشر الدعوة الإسلامية من خلال القصص الخاصة بالأنبياء
  • شرح الله فيها الخطاب الديني بالحكمة والموعظة الحسنة لنتعلم أن الإسلام دين سلام ومحبة ورحمة حتى بأصغر المخلوقات على الأرض.
  • ضرورة أخذ المشورة وعدم التسرع.
  • ذكر الله عز وجل قوم ثمود الذين ضلوا سبيل الله رغم أن سيدنا صالح دعاهم للهداية ليعلمنا الحكمة من آياته بأن الله يهدى من يشاء إلى طريق الحق والنور.

سورة النمل الكريمة مليئة بالكنوز التي ذكرت ضمن آياتها وتفضل الله عز وجل بها علينا رحمة منه بنا ليذكرنا بأن البلاء وإن طال دائمًا يعقبه الفرج والبركة والرزق بإذن الله.