تجربتي مع سورة الواقعة

تجربتي مع سورة الواقعة ساعدتني على التقرب إلى الله عز وجل وأدخلت السكينة إلى قلبي، كما يمكن قراءة آياتها والدعاء بها للرزق وتيسير الحال، كما يوجد بها العديد من الفوائد والأسرار، ومن السور التي تقرب العبد من ربه، واشتملت السورة على كثير من الموضوعات، وهو ما يتضح من خلال موقع جربها.

تجربتي مع سورة الواقعة

تجربتى مع سورة الواقعة جاءت عندما كنت أبحث عن وظيفة، فكنت أقرأ الكثير من الكتب الدينية حتى أحصل على الأدعية التي قد تساعدني على استجابة الله دعائي وأن يحقق لى كل ما أريد وأن أحصل على وظيفة جيدة.

ظهرت أمامي الكثير من الأحاديث وبعض أقاويل الشيوخ العلماء المسلمين عن فضل سورة الواقعة، لقد استمريت على قراءتها لجلب الرزق وتيسير حالي وقد عثرت على وظيفة مناسبة، فآياتها تتحدث عن الرزق الوفير الذي سيحصل عليه المؤمن.

من خلال تجربتي مع سورة الواقعة مع الاستمرار في قراءتها بدأت أموري تنفرج وتتيسر أحوالي بشكل ملحوظ، وبالفعل حصلت على وظيفة جديدة بفضل الله عز وجل.

اقرأ أيضًا: فضل قراءة سورة الواقعة بعد صلاة المغرب

التعريف بسورة الواقعة

في سياق الحديث حول تجربتي مع سورة الواقعة سألت شيخي أن يحدثني عن بسورة الواقعة، حيث أردت أن أعلم كل شيء عن فضائل السورة وتفسيرها، ومن خلا تجربتى مع سورة الواقعة حيث تبدأ بقو الله تعالى {إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ ( 1 )} وتنتهى بقول الله تعالى { فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ ( 96 )} فأخبرنى شيخى بأنها:

  • تعتبر من السور المكية طبقًا لقول الحسن البصرى.
  • ويقول ابن العباس أن السورة مكية بالفعل ما عدا آية واحدة.
  • يقول الكلبى أنها مكية ما عدا أربع آيات والله أعلى أعلم.
  • يصل عدد آيات سورة الواقعة إلى سبع وتسعون آية.
  • اختار الله أن تكون بداية السورة بأسلوب الشرط إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ “ ليوضح مدى قدرته عز وجل.

فضائل سورة الواقعة

بعد التعرف على تجربتي مع سورة الواقعة تحكى لى صديقتي إنها كانت تعاني من العنوسة، فبدأت في التقدم في العمر دون الزواج مما ادى إلى سوء حالتها النفسية، فكان يسألها الكثير من المحيطين عن عدم زواجها حتى الآن.

نصحتها والدتها بقراءة سورة الواقعة لفضلها الكبير في جلب الرزق والزواج، وبالفعل قامت بالتوضأ وقراءة سورة الواقعة بنية قضاء حاجتها وأن يرزقها الله بالزوج الصالح.

كانت مداومة على قراءة سورة الواقعة باستمرار ومع مرور الوقت قد رزقت بالزوج الصالح، ومما يدل على فضل سورة الواقعة، وظلت مداومه على قرائتها باستمرار يوميا.

  • تمنع قراءة سورة الواقعة حدوث أي مكروه لأن القرآن الكريم يحفظ قلب صاحبه من الشرور.
  • تساعد قراءة سورة الواقعة في زيادة الرزق.
  • يجب قراءة السورة عند الصلاة بشكل مستمر بنية طلب قضاء الحاجة من الله عز وجل.
  • ينصح الكثير من الشيوخ الفتيات التي لم يتزوجوا بالإكثار من قراءة سورة الواقعة.

اقرأ أيضًا: دعاء سورة الواقعة لقضاء الحوائج

أدلة على أن قراءة سورة الواقعة تمنع الفقر وتجلب الرزق

لقد قرأت قصة واقعية على مواقع التواصل الاجتماعى من الانترنت، أن سيدة كانت قد بلغت من العمر 40 , فكانت تقوم برعاية والديها طوال سنوات عمراها ولم تقصر معهم في شيء.

فكان قد وصل عمرها 40 عام بدون زواج، فكانت قد نسيت حالها وجعلت حياتها لرعاية والديها، ولم تفكر في الزواج، فكانت تقرأ سورة الواقعة بشكل منتظم يوميًا.

فكانت تدعو الله أن يرزقها بالزوج الذي يكون لها رفيقا وعونا لها في رعاية والديها، وفى يوم الأيام قد جاءت اليها صديقتها وتحكى معها عن رجل يريد الزواج بها، فأنعم الله عليها بفضل قراءة سورة الواقعة وكانت تحرص عليها كل يوم.

توجد بعض الأحاديث النبوية التي تفيد بأن قراءة سورة الواقعة بشكل يومي، تساعد الشخص على الرزق وتيسير الأمور في حياته، بالإضافة إلى الشعور بالسعادة لقراءة آيات الله عز وجل.

  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم:من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدًا، وقد أمرت بناتي أن يقرأن كل ليلة”.
  • روى عن عبدالله بن عمر رضى الله عنه قال: قرأت على رسول الله صل الله عليه وسلم سورة الواقعة، فلمَّا بلغتُ ( فَروحٌ وريحانٌ) قال لي رسول الله: فَروحٌ وريحانٌ يا ابن عمر”.
  • جاء عن عائشة رضى الله عنها قالت: لا تعجز إحداكُنَّ أن تقرأ سورة الواقعة
  • كما روى عن ابن عباس رضى الله عنه: مُطِرَ للناس على عهد رسول الله صل الله عليه وسلم فقال: “أصبح من الناس شاكرٌ ومنهم كافرٌ، قالوا: هذه رحمةٌ الله، وقال بعضهم: لقد صدق نوء كذا وكذا قال: فنزلت هذه الآية: “فلاَ أُقسمُ بمواقع النجوم”، حتى بلغ: “وتجعلون رزقكم أنَكم تُكذّبون” الآية 75-82 الواقعة.
  • عن ابن عباس رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: سورة الواقعة سورة الغنى فَاقرءوها وعلّموها أولادكم”.

اقرأ أيضًا: فضل قراءة سورة الواقعة 14 مرة

تفسير سورة الواقعة

تحكى إلى صديقتي أن أخيها كان يبحث عن عمل يساعده على المعيشة ولكي ينفق على عائلته، وقد نصحه أحد أصدقائه بقراءة سورة الواقعة وتأثيرها الكبير في زيادة الرزق ومنع الفقر وقرائتها بعد صلاة العشاء والفجر.

فعندما داوم على قراءة السورة، وجد صديق يتحدث إليه عن مشروع جديد يريد أن يقوم به ويحتاجه لخبرته واجتهاده الشديد في العمل، فبدأ أن يشعر فضل الله عز وجل وفضل آيات القرآنية لسورة الواقعة.

فبدأت الأموال تزيد وجميع احواله تتيسر، حتى أصبح لديه عمله الخاص به، فظل مستمر على قراءة سورة الواقعة يوميا، لفضلها على زيادة رزقه.

  • وضحت الآيات مدى الخير الذي سوف ينعم به المؤمن داخل الجنة والعذاب الذي سيحصل عليه الكافر.
  • قسم الله عز وجل الناس يوم القيامة إلى نوعين، الأول المؤمنين حيث وصفهم الله بأصحاب اليمين، والثاني الكفار وصفهم بأصحاب الشمال.
  • تعبر الآيات عن قدرة الله على إدارة أمور الخلق، وقدرته على إنبات الزرع، وتبين احدى المعجزات الالهية وهى اجتماع النهر مع البحر دون حدوث أي تداخل، مما يدل على قدرة الله العظيمة.
  • تبين الآيات قدرة الله عز وجل على البعث بعد الموت، حيث يجب على جميع المسلمين مؤمنين بفكرة البعث من أجل الحساب، فكل شخص سوف يحاسب على عمله وكل شيء مكتوب عند الله.

تجربتي مع سورة الواقعة كانت ناجحة بشكل ملحوظ، حيث عندما قراءتها جلبت لي الكثير من الرزق وتيسرت جميع الأمور، كما أن التدبر في معانيها يجعل المؤمن أكثر إيمانًا وتقربًا إلى الله.