تجربتي مع سورة الأعراف

تجربتي مع سورة الأعراف ومعرفة أسرارها وفضلها في الكثير من أمور الحياة، فالقرآن الكريم مليء بالخيرات فسورة البقرة تمنع السحر وسورة يس لقضاء الحوائج وكثير من السور في القرآن يلجأ لها الجميع عندما يستصعب شيئًا من أمور الدنيا، فما هو فضل سورة الأعراف؟ هذا ما نسعى لتوضحيه في موقع جربها.

تجربتي مع سورة الأعراف

تجربتي مع سورة الأعراف جاءت بعد فترة كبيرة من المشاكل والصعاب والأزمات التي واجهتني فقد كنت أمر بفترة عصيبة، وقد ساءت حالتي النفسية حينها بشكل كبير جدًا.

فكنت أشعر دائمًا بثقل فوق صدري أو كان هناك شيء يمنع تنفسي كنت أصرخ من شدة الألم والخوف ثم أشعر بعدها بأني متأرجحة بين النوم والاستيقاظ وكأني لست في وعيي.

فقمت بالبحث عن الأمر لأعرف ما سبب هذه الأعراض التي تنتابني، بعد أن جربت جميع الحلول الطبية حتى أنني ذهبت لطبيب نفسي ولم يؤثر بي أي شيء حتى قرأت تعليق في أحد المنشورات عن فائدة سورة الأعراف وبالفعل لجأت لها فأنا جربت جميع الحلول ولم تجدي نفعًا فلم لا أجرب هذا أيضًا؟

بدأت في قراءتها لعلي أجد فيها العلاج لما أشعر به من هذه النوبات المتكررة، بعد عدة دقائق من قرأتها أحسست بشيء وكأنه نملًا يمشي في جميع أجزاء جسدي حتى أنني شعرت به يمشي فوق وجهي.

شعرت بالخوف حينها ورهبة ما شعرت بها وهذا جعلني أكمل القراءة لأفهم سبب ما انتابني، وحتى انتهيت من القراءة وبعد ما شعرت به قُلت إنها إشارة لي بأن علاجي سيكون بفضل هذه السورة.

لكني كنت خائفة مما سأشعر به المرة القادمة ولكني شجعت نفسي بأن هذا الأمر سيكون الخلاص لي وبعد مرور أكثر من ثلاثة أسابيع على تكراري ومواظبتي على قراءتها وفي كل مرة أشعر بنفس الأجسام تتحرك داخل جسدي.

أصبحت بحالة مختلفة تمامًا فقد أصبحت أشعر بالهدوء شعرت بالسكينة فجأة وكأنني لم أعاني قط من تلك الحالة التي أنهكت جسدي لفترة طويلة وعاهدت ربي ألا أتوقف عن قراءة سورة الأعراف.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سورة مريم

مقاصد سورة الأعراف

سألت شيخي ذات مرة عن فضل سورة الأعراف وماهي هي هذه السورة فقال لي أن هذه السورة عظيمة لها من المعجزات ما لا يحصد فالله جعل فيها عظمة خفية ومعانٍ قد لا يفهمها البعض بسهولة.

  • يتمركز محور السورة في دعوة المسلمين إلى طاعة الله سبحانه وتعالى، وحالة الكافرين والتي تكون في الذل والمهانة في نار جهنم، نتيجة عدم اتباعهم إلى أوامر الله سبحانه وتعالى.
  • تمني الكافرين العودة إلى الحياة مرة أخرى من أجل فعل الأفعال الصالحة ويتبعوا سنة الله ورسوله ويتخلون عن كبرهم وكفرهم وذنوبهم التي أغرقتهم.
  • أن الشيطان هو العدو الأول للإنسان، ويجب على كل مسلم عاقل ألا يغفل عن دوره في أن يقوم بتعمير وبناء وصلاح الأرض.
  • الحديث عن أصحاب النار وأصحاب الجنة والمقارنة بين الاثنين وأن هناك منطقة تتوسط بين النار والجنة وهي منطقة الأعراف وتكررت كلمة أصحاب الجنة في السورة أربعة مرات وتكرار كلمة أصحاب النار أربعة مرات أيضًا أما عبارة الأعراف فتكررت مرة واحدة فقط.
  • الأعراف هي الفاصل بين الجنة والنار هل تري هذا وكأن الأعراف هي الميزان الفاصل والمحكم بين الاثنين، كما تكررت كلمة رجال 3 مرات وكلمة النساء 3 مرات وذكرت كلمة الكافرون والكافرين 6 مرات ايضَا.
  • جاءت في السورة عبارة الحياة الدنيا 3 مرات وعبارة يوم القيامة 3 مرات وتكررت كلمة حسنة وحسنات 4 مرات.
  • إنذار من ابتعد عمّا دعا إليه الكتاب في السورة الماضية، من التوحيد والاجتماع على الخير ورضا الله، والوفاء لما قام على أساسه من الدليل في الأنعام، وتحذيره بقوارع الدارين.
  • تتضمن سورة الأعراف الصراع بين الخير والباطل وعرض قصص الصالحين والأنبياء وقومهم، ومن أهم دروس سورة الأعراف التي جاءت بها سرد القصة بين سيدنا أدم عليه السلام وبين زوجته وحديث إبليس لهم وسماعهم للحديث الذي دار بينهم والذي أدى لخروجهم من الجنة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سورة التوبة

الدروس المستفادة من سورة الأعراف

تحكي لي أختي أن فترة من فترات دراستها كانت تعاني من قلة النوم والخوف لاقتراب وقت الامتحانات فكانت دائمًا تحس بالعجز في المذاكرة وتشتت ذهني فقررت تشغيل القرآن أثناء المذاكرة علها تستطيع التركيز، فكانت السورة التي سمعتها الأعراف.

تكمل لي أنها أحست بشعور الراحة والسكينة والهدوء فاستعاذت بالله وشرعت في المذاكرة، فتقول لي أنها في هذا اليوم أحست وكأن القلق يتسرب منها فلازمت قرأتها في كل وقت تشعر بالقلق أو الخوف فيه فيرتاح قلبها وتطمئن.

تشجع سورة الأعراف بشكل دائم على اتباع طريق الحق وشكر الله على جميع نعمه وعطاياه التي نحيا بها بشكل دائم وغافلين عن شكره وحمده لفضله علينا ونعمته.

تركيز الضوء على قصة سيدنا موسى عليه السلام والأزمة مع فرعون والسحرة وظهور الأدلة التي دعمت رأي سيدنا موسى وأن يد الله هي الأعلى من كل شيء.

في أواخر المعاني التي جاءت بها وختامها بالتأكيد على أن الله وحده هو الآلة الواحد الأحد لا شريك له والتأمل في عظمة البديع خالق السماوات والأرض رب كل شيء ومليكه.

التأكيد على حقيقة البعث وهي من أهم المضامين لسورة الأعراف فهي تتضمن أن الله سبحانه وتعالى هو وحده من يستحق بالعبادة.

سورة الأعراف لم تُذكر في القرآن الكريم أن لها معجزات معينة أو ترتبط بشيء محدد ولكن فضلها من فضل باقي السور في القرآن الكريم فتريح القلب وتزيل الهموم.