تجربتي مع سورة ص

تجربتي مع سورة ص حيث أنها أحد السور القرآنية التي تحتوي على الكثير من المعاني والأفضال، ونتحدث في السطور التالية من هذا المقال حول هذه السورة، وحول فضلها وأسباب النزول الخاصة بها، وغيرها من تفاصيل عديدة التي نذكرها في ضوء تجربتي مع سورة ص عبر موقع جربها.

تجربتي مع سورة ص

تجربتي مع سورة ص

تتحدث أحد الفتيات عن تجربتها مع سورة ص، حيث وصلت إلى عمر الخامسة والثلاثين ولم تتزوج بعد، وكان يتقدم إليها الكثير للخطبة ولكن لا يكتمل الأمر، وكانت تشعر بالضيق في الكثير من الأوقات وبدون أي سبب واضح، مع إيجاد علامات في جسمها وبقع كالكدمات لا تعلم مصدرها.

توجهت الفتاة إلى شيخ وروت له جميع ما يجري لها، ونصحها الشيخ بالتوجه إلى الله تعالى، والحرص على الأذكار والأدعية، مع الاستحمام خارج الحمام بماء مقروء عليه بعض الآيات، وبدأ الشيخ في قراءة سورة ص، وبالفعل من الله تعالى عليها بفك الكرب، وبعض شهور تقدم إليها شاب ملتزم، وتزوجت الفتاة ومنذ ذلك الحين وهي تواظب على قراءة سورة ص باستمرار.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سورة مريم للزواج

معلومات عن سورة ص

هي أحد السور المكية، ولقد نزلت هذه السورة الكريمة في الفترة بين الهجرة إلى الحبشة، وبين الإسراء والمعراج، وتحتوي السورة على 88 آية قرآنية.

ترتيب السورة في المصحف الشريف رقم 38، وتم تسميتها سورة ص من خلال الصحابة الكرام، وسبب التسمية هو أن أول آية قرآنية بها هي ص.

الموضوعات التي تتناولها سورة ص

تتحدث السورة الكريمة حول عدد من الموضوعات مثل:

  • توحيد الله تعالى: تتحدث السورة الكريمة عن دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الكفار لكي يقوموا بتوحيد الله عز وجل وإفراده بالعبادة، وتتحدث عن دهشة الكفار واستنكارهم هذه الدعوة.
  • شبهات الكفار: تتحدث بعض آيات السورة حول الشبهات التي كان يتحدث عنها الكفار، ومنها أن الرسول بشر وكيف خصه الله تعالى بالنبوة من بينهم.
  • النعيم والعذاب في الآخرة: تتحدث السورة الكريمة عن النعيم الذي ينتظر المؤمنين في الجنة، وما تحتوي عليه من أنهار جارية، والحور العين، وغيرها من سبل الراحة والنعيم، كما تم التحدث عن العذاب الذي ينتظر الكفار، وتم وصف حالتهم حيث يختصم الرؤساء والأتباع.
  • قصص الرسل والأنبياء: تحتوي السورة الكريمة على عدد من قصص الرسل السابقين والأنبياء، وتهدف هذه القصص إلى الربط على قلب الرسول والمؤمنين معه، وكذلك تقويته وزيادة صبره تجاه ما يقابل مواقف وشدائد من الكافرين.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سورة الفاتحة للرزق

مقاصد سورة ص

تحتوي السورة الكريمة على الكثير من المقاصد ومنها:

  • تحتوي السورة على توبيخ للكفار لإنكارهم وتكبرهم على دعوة الرسول الكريم لتوحيد الله تعالى، وكذلك تتحدث السورة عن الأقوام السابقين كنوع من التحذير للكفار.
  • مساندة الله تعالى للرسول وقص عدد من قصص الرسل السابقين عليه حتى يقتدي بهم وبما فعلوا.
  • أمر الله تعالى المؤمنين بالعدل في الحكم وعدم اتباع الهوى.
  • تحتوي السورة الكريمة على قصة سيدنا أيوب وما تحمل القصة من صبر عظيم علينا جميعًا أن نقتدي به.
  • أمر الله تعالى الرسول والمؤمنين أن يصبروا على أذى المشركين.
  • تعرض السورة بعض أشكال النعيم الذي سوف يعيش به المؤمنين، والعذاب الذي سوف يشاهده الكفار الذين كانوا يتكبرون على المؤمنين وعلى الدعوة إلى الإسلام.
  • تؤكد السورة الكريمة لنا أنه لا يوجد بشر يملك شيء في الأرض أو في السماء، وأن الأمر كله بيد الله يرزق من يشاء.
  • تتحدث السورة الكريمة عن طرد الله تعالى لإبليس بعد تكبره على سيدنا أدم الذي اصطفاه الله تعالى، وتتحدث كذلك عن تكبر المشركين على سيدنا محمد بعد أن اصطفاه الله تعالى على البشر.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سورة الانشراح

وفي الختام لقد تحدثت عبر السطور السابقة عن تجربتي مع سورة ص وأسباب نزول هذه السورة الكريمة، مع عدد من أهم المقاصد التي تحتوي عليها، وكذلك الموضوعات التي تم التحدث عنها من خلال سورة ص.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.