تجربتي مع عرق النسا

تجربتي مع عرق النسا وما هي أعراضها؟ حيث يعد عرق النسا من الأمراض الشائعة جداً عند السيدات، وعند الإصابة به يشعر المريض بألم في أسفل الظهر نتيجة حدوث التهابات في النهايات العصبية الخاصة بالعصب الوركي، وهذا العصب يتحكم في مجموعة من العضلات أهمها الجزء السفلي في الساق مما يسبب آلام أخرى فيه، وسوف نستعرض في السطور القليلة القادمة بالتفصيل تجربتي مع عرق النسا عبر موقع جربها.

تجربتي مع عرق النسا

تجربتي مع عرق النسا

سوف أحكي لكم تجربتي مع عرق النسا حيث كنت أعاني من آلام شديدة في أجزاء مختلفة من الجسم، مثل آلام في أسفل العمود الفقري وآلام في أسفل الساقين والفخذ من الخلف، وعندما شعرت بأن الألم شديد ومستمر قررت الذهاب للطبيب المختص، ثم قام بإجراء الكشف وعمل الفحوصات الطبية اللازمة وبعدها قام بإجراء عملية الكي التي كانت رائعة في التخلص من هذه الآلام.

أعراض عرق النسا

أعراض عرق النسا ليست واحدة، بل تختلف باختلاف الحالة الصحية حيث:

  • قد يعاني بعض الناس من آلام بسيطة أو وخز خفيف في أسفل الظهر.
  • قد يعاني أشخاص آخرون من آلام شديدة في الجسم خاصةً أسفل الظهر والساقين، وهذه الآلام تمثل عائق لحركة الإنسان وتجعله غير قادر على الحركة وممارسة حياته الطبيعية.
  • تظهر آلام عرق النسا بشكل أساسي في أسفل الظهر، وآلام في الفخذ وكذلك في أسفل الساق وقد يمتد الألم إلى القدم وأصابع القدم.
  • قد يستمر ألم عرق النسا لفترة طويلة أثناء اليوم خاصة الأشخاص المصابين بعرق النسا منذ فترة مما يسبب إزعاج شديد لهم وذلك يؤثر في حالتهم المزاجية بشكل كبير.
  • أعراض عرق النسا تكون في بدايتها خفيفة ويمكن علاجها بسهوله، أما إذا تم إهمال العلاج تبدأ الأعراض المصاحبة لعرق النسا بالظهور، وهذه الأعراض تتمثل في الآتي:
    • الشعور بآلام أثناء الوقوف أو الجلوس أو المشي لعدة أمتار.
    • الآلام أثناء العطس أو السعال.
    • الآلام أثناء الضحك أو البكاء.
    • تزداد هذه الأعراض تحديداً أثناء الليل عندما يبدأ المريض بوضع جسمه على السرير.
    • قد يتطور الأمر إلى الشعور بضيق في التنفس والإجهاد الشديد.

اقرأ أيضًا: تجربتي في علاج خشونة الركبة

أسباب عرق النسا

كما ذكرنا في السابق أن عرق النسا ينتج عن تهيج في العصب الوركي، ويطلق البعض على ذلك مسمى اعتلال الجذور القطنية وذلك يحدث نتيجة انضغاط جذور العصب، ويوجد مجموعة أخرى من الأسباب التي تؤدي لعرق النسا، نذكر منها ما يلي:

١. التضيق النخاعي الشوكي

يحدث عرق النسا عندما يحدث تضيق في القناة الشوكية في العمود الفقري تحديداً في أسفل الظهر.

٢. داء القرص التنكسي

ينتج عن انزلاق الأقراص بين الفقرات ظهور أعراض عرق النسا.

٣. انزلاق الفقار

ذلك يحدث نتيجة انزلاق فقرة من فقرات العمود الفقري للأمام حيث تضغط على فقرة أخرى.

٤. الحمل

قد يسبب الحمل أيضا ظهور عرق النسا، وذلك بسبب كبر حجم البطن حيث تضغط على فقرات الظهر مسببة آلام شديدة في أسفل الظهر وخلف الفخذ مروراً بالساق والقدم.

٥. تشنج العضلات

عندما تصاب عضلات الظهر أو الأرداف بالتشنجات، وهذه التشنجات تحدث نتيجة الضغط العصبي والنفسي.

٦. التهاب المفاصل التنكسي

يتكون هذا الالتهاب عندما يحدث تآكل في الغضاريف الموجودة حول المفصل، وهذا يسبب آلام شديدة في المنطقة المصابة.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب المفاصل بالأعشاب

عوامل تزيد من فرص احتمالية الإصابة بعرق النسا

يوجد مجموعة من العوامل التي تؤثر في فرص الإصابة بعرق النسا نذكر منها ما يلي:

  • زيادة الوزن والسمنة المفرطة، حيث أن الدهون الزائدة تضغط بشدة على العمود الفقري.
  • الإصابة بمرض السكر، حيث يسبب هذا المرض أضرار بالغة على الأعصاب.
  • الأشخاص أصحاب المهن الشاقة التي تحتاج إلى مجهود بدني شديد مثل حمل الأشياء الثقيلة أو الوقوف لفترات طويلة جداً، فهم أكثر عرضة للإصابة بعرق النسا عن غيرهم.
  • عند تقدم الإنسان في العمر يصبح أكثر عرضة الإصابة بعرق النسا، حيث أن الأشخاص الذين لا يتبعون نظام غذائي سليم ولا يمارسون الرياضة باستمرار معرضون بشكل أكبر.
  • الجلوس لفترات طويلة جداً، فإن هذا يسبب الإصابة بعرق النسا، لذا يجب التبديل بين الجلوس والوقوف حتى تتفادى الإصابة به.

علاج عرق النسا

إذا شعرت بأي عرض من الأعراض السابقة عليك التوجه فوراً للطبيب المختص كي يقوم بعمل الفحوصات الطبية اللازمة، ويقوم بوضع خطة كاملة للعلاج بناءً على الحالة الصحية لكل فرد، كما يراعي الطبيب أيضاً وجود أي أمراض أخرى لدى المريض مثل أورام في العمود الفقري أو الديسك و غيرها من الأمراض التي تصيب العمود الفقري.

ومن الجدير بالذكر  أن عرق النسا يظهر ويختفي وحده بعد مرور عدة أيام أو أسابيع، ويكون العلاج هو أخذ قسط من الراحة وتجنب الإجهاد وتناول مضاد للالتهاب.

ويقوم الطبيب بتشخيص الحالة الصحية للمريض ثم يقوم بوصف العلاج المناسب فأحياناً يصف الطبيب بعض المسكنات أو بعض العلاجات المخدرة إذا كان الألم شديد ولا يحتمل أو عند حدوث تشنجات، وأحياناً يصف حقنة تخدير جذور الأعصاب في بعض الحالات الشديدة التي لا تستجيب للعلاج.

علاج عرق النسا عن طريق الأعشاب الطبيعية

يوجد مجموعة من الأعشاب الطبية التي تساعد في تخفيف آلام عرق النسا منها ما يلي:

حشيشة الملاك الصينية

تعتبر هذه العشبة من الأعشاب الهندية المذهلة في تهدئة آلام عرق النسا وغيرها من الآلام الجسم، حيث تحتوي هذه العشبة على مضادات الالتهابات والتشنجات، ويقوم الناس في الصين بحقن هذه العشبة للمصابين بعرق النسا.

الحباز الريفي

تعد هذه العشبة من الأعشاب الهندية المعروفة جداً في علاج عرق النسا، حيث تحتوي على كمية هائلة من الافدرين وهذه المادة تقوم بتقوية العضلات وعلاج كثير من مشاكل الجهاز التنفسي.

الخردل

يستخدم الخردل في علاج الكثير من الأمراض الجلدية مثل احمرار الجلد والروماتيزم ويساعد أيضاً في تخفيف آلام عرق النسا.

حب الرشاد

يستخدم حب الرشاد في علاج آلام عرق النسا، كما يوجد لاصقات تحتوي على خلاصة حب الرشاد توضع على موضع الألم وتساعد في التخلص من الألم الشديد بشكل فعال.

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من المواد الفعالة جداً في تهدئة الآلام عرق النسا، حيث يتم عمل خليط من الزنجبيل مع زيت السمسم وعصير الليمون ويتم وضع كميات متساوية من المكونات السابقة وخلطهم جيداً ثم يتم توزيعها على مكان الألم وعمل حركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية في الجزء المصاب، ويتم عمل هذه الخلطة عدة مرات أثناء اليوم حتى يختفي الألم تماماً.

زيت الكافور وزيت البابونج

يتم خلط مقدار من زيت الكافور مع مقدار من زيت البابونج ووضعها على المنطقة المصابة مع التدليك برفق وعمل حركات دائرية، ويفضل عمل هذه الوصفة يومياً قبل النوم حتى تتخلص من آلام عرق النسا.

زيت الخروع وزيت الزيتون

يتم مزج مقدار من زيت الخروع مع مقدار من زيت الزيتون ووضعها على المنطقة المصابة يومياً حتى يزول الألم.

اقرأ أيضًا: أسباب الام المفاصل والركبة

في النهاية استعرضنا في هذا المقال بالتفصيل تجربتي مع عرق النسا وذكرنا أسباب عرق النسا، وذكرنا أعراض عرق النسا، وذكرنا عوامل تزيد من فرص احتمالية الإصابة بعرق النسا، وعرضنا علاج عرق النسا، وعرضنا علاج عرق النسا عن طريق الأعشاب الطبيعية، أرجو أن تكونوا استفدتم ونال المقال على إعجابكم ورضاكم.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.