تجربتي مع الروكتان بالتفصيل

تجربتي مع الروكتان بالتفصيل وهل كانت جيدة؟ حيث أن فترة الشباب مليئة بالتغيرات الهرمونية، والتي ينتج عنها عدد من مشكلات البشرة؛ على رأسهم حب الشباب، والذي كثيرًا ما يجعلنا غير راضيين عن مظاهرنا، وربما يعيقنا عن الخروج وممارسة أمور حياتنا، ولهذا سنتحدث عن أحد علاجاته خلال موضوعنا اليوم وهو تجربتي مع الروكتان بالتفصيل عبر موقع جربها.

تجربتي مع الروكتان بالتفصيل

تجربتي مع الروكتان بالتفصيل

في ضوء تجربتي مع الروكتان بالتفصيل في الحقيقة لم أكن بخير حال، فقد كانت بشرتي مرهقة طيلة الوقت بسبب حب الشباب ومشكلاتها الكثيرة، ولِسوء حظي لم تجدِ كافة الخلطات والكريمات التي استخدمتها نفعًا في تهدئة أو تحسين الوضع، وقد كنت شديدة القلق بشأن مخاطر الحبوب على بشرتي.

وقد ساءت حالتي النفسية بسبب هذه الحبوب حتى اعتزلت الخروج للمناسبات تمامًا، وقد توجهت لاستشارة أحد أطباء الجلدية، والذي طلب مني الامتناع عن استخدام المقشرات فور حديثي لي عنهم.

وقد أخبرني بأن حالة وجهي غير طبيعية، والجدير بالذكر أن المشكلة ليست ببشرتي، وأنه يشتبه بشيءٍ ما ستأكده له التحاليل، وقد كانت النتيجة هي معاناتي من إفرازات البشرة الدهنية غير المنتظمة، وذلك بسبب الكبد وبصورةٍ غير بسيطة، مما يعني عدم قدرة المقشرات أو الكريمات على حل المشكلة وإعادة الاتزان الدهني لبَشرتي.

عقب ذلك بدأت فترة علاجي والتي دامت لسَبعة أشهر، حيث طلب مني الطبيب تناول عدد 2 قرص علاجي بصورةٍ يومية، وقد لاحظت اختفاء الحبوب من الشهر الثاني من العلاج، ولم يكن الكورس العلاجي يتضمن أي مقشرات، بل تم وصف غسول طبي، واقي نيتروجيني، ولوشن، وقد التزمت عليهم من ذلك اليوم وتحسنت أمور بشرتي الصحية تمامًا بحمد الله.

وقد استبدلت كافة المقشرات الصناعية بآخر طبيعي كنت أقوم بتحضيره منزليًا، وهو عبارة عن مقدار بسيط من خل التفاح المخفف باستخدام المياه، والذي نطبقه على الوجه من خلال قطعة قطنية نظيفة لمدة ربع ساعة، وقد كانت نتيجته رائعة قلل من مسام بشرتي الدهنية، قضى على مشكلة الرؤوس السوداء لديّ، وما عدت أشعر بالدهون كَبادئ الأمر ثانيةً.

بخصوص أعراض مشكلات الوجه، فإن الأمر كله يتعلق بصاحبة المشكلة ومدى التزامها بإرشادات الطبيب، فالاهتمام واتباع كافة النصائح يسرع من اختفاء الأعراض والمخاطر، كما يعيق الآثار الجانبية والمضاعفات الأخرى، والتي منها: جفاف البشرة، والتي يمكن التغلب عليه عبر منتجات الترطيب المختلفة والتي منها لوشن الڤازلين.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب الجلوتاثيون

دواعي استعمال روكتان

أحد الأدوية التي تم اكتشافها بِعام 1979 ميلاديًا، والذي صنف تبع مجموعة الرتينوئيدات التي تستخدم لعلاج مشكلات الجلدية، و الغني بعنصر الايزوتريتنون الذي يتم اشتقاقه من ڤيتامين E ويقوم بالتركيز على معدل إفراز الدهون للحد منه، حيث تعد الدهون وسطًا ملائمًا لنمو البكتيريا بالبشرة، مما يتسبب في حساسيتها وتهيجها، وظهور بثور وحبوب الشباب.

والتي يختلف معدل ظهورها وتكوينها من بشرة للثانية، فمنها ما هو قاسي، ومنها ما هو متوسط، وثالث بسيط أو خفيف، وهنا يلوح لنا دور علاج الروكتان في القضاء على مشكلات البشرة التي لا تستجيب لأي أنواع علاجية أخرى قد تجدي نفعًا بسائر الحالات.

الروكتان ومتى تلاحظ نتائجه؟

روكتان هو دواء يتوفر في صورة أقراص علاجية يتم تناولها عبر الفم، وتحد مادة “الايزوتريتنون” من نشاط غدد البشرة الدهنية، والتي تتوفر في صورة كتل من الزهم؛ موفرةً بيئة ملائمة لزيادة نشاط البكتيريا بالبشرة، وهو ما يزيد من ظهور حب الشباب بالمقابل، حيث توفر الإفرازات الدهنية الخاصة بتجمعات الزهم الغذاء المناسب له.

مما يسمح لها بتخليف أحماض وملوثات من شأنها تدمير البشرة، وزيادة حساسية غد البشرة الدهنية، وهو ما يتسبب في حدوث التهابات قاسية بالبشرة تاركة خلفها ندوب، وبقع علاجها ليس بالأمر الهين، إلا أن دواء روكتان قادر على علاجها عبر تثبيط حجم الغدد هذه وتقليصه من  35 إلى 58 %.

يعمل علاج الروكتان أيضًا على الحد من معدل الدهون بالبشرة، لتَنحسر وتصبح لا تتخطى 85% والذي من شأنه تخليص البشرة من الحبوب بل ومنع تكوينها أيضًا، حيث يقلل من السرعة التي تفرز من خلالها خلايا البشرة الدهنية للدهُون، فَيتشابه مفعوله مع مفعول أدوية المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج التهابات حب الشباب.

الروكتان أيضًا مسؤول عن عملية تطهير حب الشباب سواء بصورةٍ كلية أو جزئية، حيث تصل كفائته بهذه العملية حوالي   95 % ، إلا أنه لا يسمح بتناوله دون أمر طبي، وذلك لما قد ينتج عنه من أعراض جانبية غير آمنة، مع العلم أن نتائجه تستغرق من 7: 10 أيام لتظهر على المستخدم، وببعْض الحالات التي تتطلب كورس كامل يتراوح من 12:16 أسبوع لتفادي حدوث أي انتكاسات.

اقرأ أيضًا: أفضل كريم أساس للبشرة المختلطة

أعراض الروكتان الجانبية والجُرعة التي ينصح باستخدامها

كورس الروكتان العلاجي يتطلب ما لا يقل عن 3 أشهر، حيث يتم ملاحظة نتائج مبهرة عقب نهاية ثاني شهر من الاستخدام، وربما يستغرق كورس العلاج 5 أو 6 أشهر، والجدير بالذكر أن الأعراض الجانبية الخاصة به تكن في أشد مراحلها خلال أول أيام من استخدامه، ومن أشهر هذه الأعراض تضخم حب الشباب وزيادته، إلا أنه يعود ليشفى ويختفي مع الدواء، كما أن الاستمرار والمواظبة عليه يقلل من تكونها تمامًا.

إذا استمرت أعراض العلاج الجانبية فإنه يجب استشارة الطبيب والامتناع عن تناوله حتى ترى رأي الطبيب، والجدير بالذكر أن العلاج يتوفر في صورة كبسولات دوائية حجمها غير ثابت فهي تتوفر بأحجام: 10، 20 ، 40 ملجم، ولا يجب للمريض تخطي الجرعة التي وصفها الطبيب له، والتي لا تزيد عن 1 أو 2 كبسولة يوميًا واحدة صباحًا وأخرى مساءً.

على أن يلتزم المريض بكافة تعليمات طبيبه المعالج خلال أشهر العلاج، وذلك لتفادي أي أعراض جانبية والعثور على نتائج مثالية، مع الحرص على عدم تناول العلاج على معدة خالية من الطعام، بل يجب تناول الطعام أولًا.

تحذيرات استخدام دواء الروكتان الطبية

  • لا يجوز التبرع بالدم من قبل أي شخص يتعالج باستخدام دواء الروكتان، وكذلك لمدة شهر كامل عقب التوقف عن تناول العلاج، ليكون دمه خاليًا تمامًا من مكونات الروكتان.
  • يمنع تناول للسيدةت الحوامل، فقد أثبتت الدراسات قدرته على حدوث تشوهات خلقية بالأجنة، إلى جانب احتمالية حدوث إجهاض، لذا ينصح بإجراء أي من اختبارات الحمل قبل تناوله.
  • التوقف عن استخدام أي من وسائل منع الحمل العلاجية لمدة 30 يوم بأقل تقدير قبل بدء استخدام علاج الروكتان، ويتم استكمال الامتناع عن علاجات منع الحمل لمدة شهر آخر عقب توقف تناول الروكتان.
  • تفادي التعرض المباشر لأشعة الشمس فوق البنفسجية خلال تناول الدواء، مع الالتزام بكافة المنتجات الوقائية والتي يزيد معامل وقايتها عن 15 .
  • يمنع استخدام أشعة الليزر أو علاجات الجلد الكيميائية خلال تناول دواء الروكتان ولمدة 5 أو 6 أشهر عقب التوقف عن استخدامه لتفادي حدوث ندبات الوجه.
  • الامتناع عن استخدام مقشرات الوجه طيلة أشهر العلاج ولمدة أخرى إضافية عقب توقف استخدامه يتم تحديدها من قبل الطبيب.
  • إذا نتج عن تناول الدواء سوء الحالة المزاجية والنفسية للمريض فإنه يجب مراجعة الطبيب في ذلك.

وأخيرًا يعد الروكتان من أشهر العلاجات المسؤولة عن ضبط اتزان الدهون بالبشرة، إلا أنه يمنع استخدامه بعدد من الحالات.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع كبسولات فيتامين e للبشرة

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي مع الروكتان بالتفصيل وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.