تجربتي مع السفرجل وانا حامل

تجربتي مع السفرجل وانا حامل قدمت لي العديد من الفوائد، حيث إن السفرجل واحد من أفضل الخضروات التي تساهم في تغذية الجنين، كما أنه مفيدًا لصحة الأم لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، وسنطرح أهم المعلومات من خلال موقع جربها.

تجربتي مع السفرجل وانا حامل

لأنني كنت مهتمة بالبحث عن المواد الغذائية المهمة التي يحتاج إليها الجنين والتي تفيد صحتي أكثر وخلال رحلة البحث وجدت أن السفرجل واحد من أهم المواد الغذائية التي تمنح الجسم الطاقة والعديد من الفوائد الهامة.

ذلك لأنه يحتوي على مجموعة من العناصر التي تتمثل في البوتاسيوم، الفسفور، الكالسيوم، الصودا، الكبريت التي تساعد في منح الجنين العديد من العناصر المهمة خلال مرحلة التكوين.

بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من الأساطير والمعلومات المتناقلة عبر السنوات الماضية التي تنص على أن المرأة الحامل التي تتناول السفرجل سوف ترزق بمولود جميل ذو بشرة بيضاء وشعر أشقر وعيون ملونة.

حيث إنني قرأت أن هناك امرأة تحمل عائلتها على مر العصور هذه الجينات بشكل متفرق ولكن تجمعت في طفلها بسبب تناولها لفاكهة السفرجل.

اقرأ أيضًا: متى يؤكل السفرجل للحامل

موعد أكل فاكهة السفرجل للحامل

تبحث العديد من السيدات الحوامل عن الأغذية الصحية والسليمة خلال فترة الحمل وذلك حتى تتمكن من تجميع قائمة من أفضل أنواع الأطعمة والفواكه والخضروات التي تساهم في الحفاظ على صحة الجنين والأم.

أنا أيضًا مثل باقي الأمهات كنت أبحث عن أفضل وقت يمكنني فيه تناول فاكهة السفرجل حتى أبدأ في تجربتي مع السفرجل وانا حامل، ووجدت العديد من الأطباء خلال الفترة الأولى من الحمل أي في الثلاثة أشهر الأولى.

يتم تناول السفرجل خلال فترة الحمل عن طريق أكل الثمار نفسها أو عن طريق شرب عصير السفرجل، ويكون استخدام السفرجل في فترات الصباح أفضل ذلك لأنه يساهم في التقليل من الشعور بالغثيان الصباحي للحوامل.

حيث يحتوي السفرجل على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد في تقليل حدة الغثيان الصباحي، ويساهم في تنشيط الدورة الدموية لأنه غني بكمية كبيرة من السكر الطبيعي الذي يسهل عملية الهضم.

هل أكل السفرجل خلال الحمل يجعل المولود جميل؟

خلال تجربتي مع السفرجل وانا حامل كنت أسمع العديد من الأقاويل المنتشرة بين الجدات أنه إلى جانب الفوائد الصحية التي تعود على الأم والجنين بسبب تناول فاكهة السفرجل، يؤثر أيضَا على جعل الجنين أكثر جمالًا.

حيث أن الأساطير القديمة تقول إن السفرجل يؤثر على صورة الجنين ويجعل الوجه حسن وخالي من العيوب الخلقية ويحمي من حدوث أي من التشوهات التي تصيب الاجنة، بالإضافة إلى ذلك يمنح الجنين بشرة ناعمة وصافية، ولكن إلى الآن لم يثبُت صحة أيٍ من هذه الدراسات.

فوائد السفرجل للحامل في الشهر الأول

إذا لم تكن المرأة تعاني من أي مشكلة صحية أو حساسية تجاه السفرجل فإنه يعد واحد من أفضل الأغذية التي يمكنها تناولها خلال الشهر الأول، خصوصًا لأنه الشهر الذي يؤثر على تكوين الجنين بنسبة كبيرة وتطور الأعضاء الرئيسية.

لكن يجب أن يكون تناول السفرجل بطريقة متوازنة وصحية حتى تتمكن المرأة من الحصول على الألياف والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، ومع ذلك فإنه بسبب الغثيان والقيء الذي يكون مصاحب للمرأة خلال الفترة الأولى من الحمل فإنه يمكن أن تتناول المرأة السفرجل على شكل عصير أو عن طريق تناوله مع سلطة الفواكه.

تأكدي جيدًا قبل تناول السفرجل من غسله وإزالة الأوساخ والملوثات السطحية، وتذكري الاعتدال والتنوع في تناول الأطعمة الصحية خلال فترة الحمل واستشارة الطبيب المتخصص عن النظام الغذائي الخاص بك من أجل الحصول على التوجيهات الغذائية المناسبة لحالتك الصحية.

اقرأ أيضًا: هل الجوافة هي السفرجل

فوائد السفرجل في الشهر الثالث من الحمل

عليّ أن أقول إن تجربتي مع السفرجل وانا حامل كانت واحدة من أنجح التجارب والتي فادتني انا والجنين على المستوى الصحي.

لكن تحديدًا خلال الشهر الثالث على الحامل أن تحرص على تناول هذه الفاكهة السحرية وذلك بسبب فوائدها العظيمة التي تتمثل في:

  • يساعد في تثبيت الحمل في جدار الرحم ويقلل من حدوث حالات الإجهاض.
  • يحتوي على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفيتامينات والمعادن وهذا يعود بالنفع على كلًا من الجنين والأم.
  • تناول السفرجل خلال الفترة الأولى من الحمل يعمل على تقليل الشعور بالغثيان الصباحي الذي يصيب المرأة خلال الشهور الأولى من الحمل.
  • يعتبر بمثابة فاتح شهية للمرأة الحامل خلال الشهور الأولى خصوصًا لأن شهيتها تكون منغلقة.
  • يساهم السفرجل في زيادة ذكاء الجنين ورفع مستوى القدرات الذهنية لديه خصوصًا في المرحلة الأولى من تكوين الدماغ.
  • يساهم في جعل بشرة الجنين أكثر نعومة وجمال.
  • يحتوي السفرجل على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة وتحمي الحامل من الإصابة بالأمراض والالتهابات.
  • يعالج الإسهال.
  • يساعد في علاج السعال.
  • يعمل كعلاج للمفاصل المتورمة.
  • يهدئ التهاب العين.
  • يخفض مستويات الكوليسترول في الدم ويساعد في الحفاظ على صحة القلب.
  • يعمل على التخفيف من الإجهاد والتوتر.
  • محارب للخلايا السرطانية.

لكن من الضروري أن تستشير المرأة الحامل الطبيب المتخصص قبل أن تقوم بتناول السفرجل حتى يقوم بتحديد الكمية المناسبة وفقًا لحالتها الصحية.

أضرار السفرجل للحامل

على الرغم من أنه خلال تجربتي مع السفرجل وانا حامل ناجحة لما يحتويه من العديد من الفوائد الهامة إلا أن السفرجل يمثل ضرر على الحامل في بعض الحالات التالية:

  • في حالة وجود مشاكل صحية في الجهاز الهضمي، على سبيل المثال الإمساك.
  • المرأة التي تعاني من أمراض في الجهاز التنفسي أو مشاكل صحية في البلعوم والحنجرة.
  • يجب التنويه أن تناول السفرجل نيئًا قد يسبب في بعض الحالات انسداد الأوعية الدموية وهذا بدوره يشكل خطر على حياة الأم، ولذلك من الأفضل عدم الإفراط في تناول السفرجل لتجنب أي مشكلة صحية.

اقرأ أيضًا: نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة

أفضل طريقة لأكل السفرجل للحامل

بعد مزيد من البحث على مواقع الإنترنت المختلفة تبين لي أكثر من طريقة يمكن من خلالها استخدام السفرجل وذلك من خلال:

  • لأن فاكهة السفرجل حتى في حالة نضوجها تكون قاسية وحامضة بعض الشيء فإنه من الأفضل تناولها مطبوخة عن طريق تقطيعها إلى شرائح ووضعها في قدر ووضع كمية من الماء وقليل من السكر وتركها تغلي ببطء حتى يصبح قوامها طري.
  • يمكنك أيضًا أن تقومي بإضافة مجموعة من النكهات إليها على سبيل المثال القرفة والفانيليا والزنجبيل، ويمكنك أيضًا تناول السفرجل على هيئة مربى ولكن انتبهي إلى الكمية التي تتناوليها منه لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر.
  • لكنه يحتوي أيضًا على العديد من العناصر المهمة والمعادن الأساسية اللازمة عند تكوين جسم الجنين والتي يحتاجها في الرحم، ومصدر غني بالألياف التي تمنح الشبع وتعالج مشاكل الجهاز الهضمي.
  • تستطيعين أن تقومي بدمجه مع مجموعة أخرى من الفواكه المفيدة لصحة المرأة خلال شهور الحمل، والتي تتمثل في:
  • (الموز، التُفّاح، الرُمّان، الجوافة، العنب، البطيخ، المشمش، التوت، المانجو).
  • احرصي على تناول حصتين من الفاكهة مختلفة الألوان والأنواع خلال اليوم.

تجربتي مع السفرجل وانا حامل كانت واحدة من أفضل التجارب التي مررت بها لما في السفرجل من فوائد متعددة ولكن يجب التنويه أنه يلزم زيارة الطبيب المتخصص من أجل تحديد الكمية المناسبة وفقًا للحالة الصحية.