تجربتي مع تمارين الضغط

تجربتي مع تمارين الضغط جعلتني أصل إلى نتائج رائعة، وتأكدت أن الرياضة مفيدة جدًا للجسم فهي تقوم ببناء العضلات وتقوية الأعصاب، وتركها يتسبب في الهزال والضعف، بجانب أن الرياضة تعمل على التخلص من الوزن الغير مرغوب فيه، ومن خلال موقع جربها سوف أشارك معكم تجربتي مع تمارين الضغط.

تجربتي مع تمارين الضغط

منذ بضعة أعوام كنت أعاني من الضعف الشديد الذي جعلني غير قادرة على أداء مهامي اليومية، وبسبب أنني كنت طالبة جامعية حينها كنت أعتمد على الوجبات السريعة في غذائي، لأن يومي كله بالخارج وأتنقل بين المحاضرات، ولقد تسبب ذلك في زيادة في وزني وزيادة الضعف في جسدي.

قررت حينها أن أمارس تمارين الضغط في المنزل، ولكن كنت أشعر بالكسل حينها فليس هناك حافز يجعلني أقوم بهذه التمارين، وكان هذا أول جزء يبوء بالفشل في تجربتي مع تمارين الضغط.

قلت لنفسي لما لا أذهب إلى صالة رياضية وأمارس هذه التمارين، فعزمت الذهاب بالفعل، وعند دخولي للجيم وفى الوهلة الأولي شعرت أنه لن أقدر على فعل هذا، فكل من هنا رياضيين وذوي أجسام رشيقة.

تحدثت مع الكابتن الخاص بالصالة الرياضة ووجدت منه تشجيعًا على فعل ذلك، في بداية الأمر شعرت أنه صعب وشاق فهذه أول مرة لي أقوم بتمارين رياضية بعد تمارين الصباح الخاصة بالمدرسة في عمر الطفولة.

استمررت على تأدية تمارين الضغط، ووجدت تغيّرًا جزريًا في حياتي، فلقد فقدت الكثير من وزني بعد ما كنت أعاني من زيادة وزني، ولا أجد ما يناسبني من الملابس مما أثر على صحتي النفسية.

أصبح جسدي ممشوقا ورياضيًا عن ذي قبل، واختفى شعور الكسل الداخلي الذي كان صديقي في كل خطوة أفكر أن أخطوها، وكانت هذه تجربتي الشخصية وفي الفقرة التالية سوف أذكر لكم تجربة صديقتي لشد الترهلات.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تمارين اللغلوغ

تجربة صديقتي مع تمارين الضغط

بعد أن داومت على تمارين الضغط وفقدت الكثير من وزني رأتني صديقة مقربة لي من أيام الجامعة، وقد كانت أصبحت أم وحدث ترهلات كثيرة لجسدها بعد الولادة وتغير الهرمونات.

قامت بسؤالي ماذا اتّبعت لأصل إلى ما أنا عليه الآن فقصصت لها عن ذهابي للصالة الرياضية، واتباعي تمارين الضغط والمداومة عليها فمثلما يقولون العقل السليم في الجسم السليم فسلامة الجسم تأتي من الرياضة والغذاء الصحي.

فقررت أن تقوم بفعل هذه التمارين وذهبت معي للصالة الرياضية، وبعد أن استمرت فترة على تمارين الضغط، لاحظت أن جسدها أصبح بحال أفضل وأن الترهلات بدأت في الاختفاء، ذلك بجانب أنها أصبحت نشيطة عن ذي قبل، وتتمتع بالحيوية بعد أن عانت من الاكتئاب بسبب تغير جسدها بعد الولادة.

تجربة أخي مع تمرين push up

كان أخي دائمًا يشعر بالتكاسل ولا يغادر موضع جلوسه إلا إذا كان الأمر ضروريًا بشدة، وتسبب هذا الأمر معه بخمول في العضلات والأعصاب، حتى أنه كان لا يقدر على الخروج مع أصحابه والجلوس معهم على المقهى.

حتى جاء له أحد أصدقاءه وأقنعه بعد إلحاح شديد أن يذهبا إلى الجيم سويًا لأداء التمارين الرياضية، وبعد الموافقة ذهب أخي وظل يمارس تمارين الضغط.

لقد شعر بتعب شديد في بداية التمارين وكان يعود للمنزل لا يقوى على الحراك، ولكن بعد فترة من الممارسة والتشجيع المستمر له أن يكمل في هذا أصبح قوي العضلات وصاحب جسد رياضي ممشوق، تأكد حينها أن الرياضة هي الحل الوحيد لما كان عليه وأنه ليس من العادل أن يكون بهذا الوضع في مرحلة الشباب.

فوائد تمارين الضغط push up

تتعدد الفوائد الناتجة عن القيام بتمارين الضغط، والتي بالفعل لاحظتها أثناء تجربتي معه، بل وعلى أقاربي وأصدقائي كذلك، وفيما يلي بعض من تلك الفوائد:

  • تنشيط الجسم وتحريك عدد هائل من العضلات.
  • يساعد على حرق الدهون الزائدة في الجسم.
  • المحافظة على صحة القلب، وتعزيز الأوردة الدموية.
  • زيادة نمو العضلات وكتلة الجسم.
  • تقوية المفصل الخاص بالكتف، وإتمام عملية التوازن بين العضلات المتواجدة في هذا المكان؛ مما يحميها من الإصابات بسبب قوتها.

اقرأ أيضًا: تمارين تقوية عضلة القلب لكبار السن

الاحماء قبل التمرين

يجب عليك قبل البدء في التمرين إحماء جسدك أولًا؛ لأنه يقلل التوتر والتعرض للإصابات وتلك كانت نصيحة المدرب لي، وفيما يلي خطوات الإحماء:

  1. قم بالمشي في نفس مكان وقوفك لمدة 5 دقائق مع تحريك يدك للأعلى والأسفل حسب خطوات قدمك.
  2. رفع الركبة اليمنى لمنطقة الوسط، وملامستها باليد الأخرى ثلاثين عدة.
  3. حرك كتفك في اتجاه عقارب الساعة عشرون مرة، قم بعكس الاتجاه مرة أخرى نفس العدد.
  4. قم بالتلويح بيدك اليمنى واليسرى عشرين تكرار اتجاه عقارب الساعة وعكسها.
  5. اعمل على تدوير رقبتك عكس عقارب الساعة وفي اتجاهها لمدة 20 حركة.
  6. قم بوضع يدك على منطقة الوسط من الجانب وعمل حركة الدوران عشر مرات.

طريقة ممارسة تمرين الضغط للمبتدئين

بتجربتي مع تمرين الضغط قد أصبح لدي خبرة فيه بما يكفي، وأعلم أنه في بداية الأمر سيكون الوضع مرهق فيجب عدم الإفراط في التمارين حتى لا تصاب العضلات بالإرهاق، فيمكنك أن تقوم بتمارين الضغط في البداية بعدد 3 وبعد ذلك تتصاعد بالرقم تدريجًا بإضافة رقمين عليه.

ليكون هكذا 3-5-7-9، ولا تقم بالتمرين بصورة سريعة في بداية الأمر حتى تتمكن منه حتى لا تصيب الأوردة بتمزق، مارس هذه التمارين لمدة أربع أيام متتالية مع وضع يوم راحة بين هذه الأيام لتفادي الإرهاق، وفيما يلي سوف أذكر لكم خطوات تنفيذ تمرين الضغط:

  1. تمدد على الأرض وضع كف اليد عليها.
  2. وضع الكتفين في صورة متساوية.
  3. وضع القدمين في استقامة.
  4. خفض الجسم بحيث يكون في مستوى الساق.
  5. ارفع جسمك من الأمام لأعلى حتى تصل لخط مستقيم من الرأس حتى القدم.
  6. خفض الجذع بالكوع لزاوية 90 درجة.
  7. تقريب الكوع من الجسد.
  8. تثبيت الرأس للنظر أمامك مباشرة وتجنب النظر لأسفل.
  9. واظب على التنفس بصورة عادية، ولا تقم بحبس النفس الخارج منك.
  10. حاول أن تقوم برفع جسمك في هذا الوضع بدون ملامسته للأرض.
  11. اجعل تركيز الضغط على منطقة الصدر من الجسم.
  12. تجنب فقدان الخط المستقيم بجسدك.
  13. لا ترهق جسدك في أداء التمرين، واكتفِ بعدد قليل حتى تتعود على أداء التمارين بشكل صحيح.

اقرأ أيضًا: تمارين لإنقاص 10 كيلو في أسبوع

إرشادات تمرين الضغط

يجب الالتزام ببعض الأشياء عند القيام بتمرين الضغط؛ حتى يكون أداؤه بصورة سليمة، وفيما يلي هذه الالتزامات:

  • وضع كلاً من الرقبة، الرأس، القدمين والحوض متصلين ببعضهم بخط مستقيم.
  • أثناء حركة الجسم لأعلى ولأسفل لا تفلت ذلك الخط المتصل.
  • لا تسرع في أداء التمرين حتى تصل للاستفادة القصوى.
  • وضع اليدين بصورة صحيحة وهي تتسع عن الكتف قليلاً باستقامة والمحافظة على هذا الوضع.
  • تجنب تحريك الكتف عند أداء التمرين حتى لا تتأثر الرقبة بذلك.
  • احرص على أن تقوم برفع الجزء السفلي من الجسم لأعلى، وهي منطقة الوسط للحفاظ على استقامة الجسم وتوزيع حمله على الجسد كاملاً.

أداء التمارين الرياضية مهم جدًا للجسم وخصوصًا في مرحلة الشباب حتى تتفادى الأمراض الناتجة عن تقدم العمر، فاحرص على تأديتها ولو بجزء بسيط منها يوميًا وستجد نفسك متمكنًا في فعل ذلك، وأصبح من الروتين الخاص بك.

قد يعجبك أيضًا

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.