تجربتي مع زيت التين الشوكي

تجربتي مع زيت التين الشوكي وكيف استفدت به، حيث أن التين الشوكي هو أحد النباتات الصحراوية ذات الثمار اللذيذة والمفيدة للغاية للجسم، يعرف الزيت الخاص به بالكثير من الأسماء التي منها إكسير الشباب، زيت الجمال، الذهب الأخضر، التفاح الذهبي وذلك لفَوائده التي سنتعرف عليها خلال تجربتي مع زيت التين الشوكي عبر موقع جربها.

تجربتي مع زيت التين الشوكي

تجربتي مع زيت التين الشوكي

بدأت تجربتي مع زيت التين الشوكي منذ فترة قصيرة نسبيًا، خلال أحد رحلاتي لشراء مستحضرات العطارة والتوابل، حينها صادفتني زجاجة غريبة الشكل تضم زيت التين الشوكي، والذي لم أكن أسمع عنه من قبل، فقد اعتدت على استخدام زيوت أخرى لبشرتِي وشعري، وعندما قمت بسؤال صاحب المكان عنه تحدث معي عن فوائده الكثيرة التي لم تفشل في إثارة دهشتي حد قيامي بشراء كمية بسيطة منها؛ نظرًا لارتفاع سعره، لاستفاد منها واستخدِمها لكل من شعري وبشرتي.

يعد استخدام زيت التين من أكثر الاستخدامات البسيطة غير المعقدة، حيث لا تتطلب وصفاته الكثير من المكونات، مما يشجع الكثير على اقتنائه، وقد نصحني العطار باستخدام وصفتان إحداهما للشعر والأخرى للبشرة، وقد اتبعت هذا تمامًا.

اقرأ أيضًا: فوائد التين الطازج على الريق

تجربتي مع زيت التين الشوكي لبشرة الوجه

يتم توزيع عدد 2 : 3 قطرة فقط لا غير على بشرة الوجه كاملةً، متضمنًا أسفل العينين والشفاه، ومحيط العنق، ببِداية الأمر كنت أشك في قدرة هذه القطرات البسيطة على تغطية هذه المساحة الكبيرة من بشرتي، إلا أنها كانت كافية للغاية عند تطبيقها على الجلد، وتمكنت من توزيع الزيت بكل سهولة.

عقب أيام معدودة من الالتزام في استخدام الزيت كل صباح ومساء بصورةٍ يوميّة، وذلك قبل توجهي للفراش، قمت بملاحظة الفرق بذاتي على بشرة وجهي ومدى نضارتها، وكذلك بالنسبة للملمس فقد صارت أكثر نعومة، كما ظهر الفرق واضحًا في معدل شد جلدي.

والذي جعلني أشك في قيامي باستخدام إحدى التقنيات الحديثة المسؤولة عن شد البشرة، ومن هذه اللحظة، صار زيت التين ورغم ارتفاع ثمنه، الروتين اليومي الخاص بي، والذي يكفيني عن الكثير من المنتجات، التقنيات، والزيوت الأخرى.

تجربتي مع استخدام زيت التين للشعر

أما عن استخدام الزيت للشعر فبلا شك كانت تجربة أكثر من رائعة، حيث منحنى الترطيب، الحيوية، و اللمعان، النعومة وسهولة التمشيط، إلى جانب زيادة كثافته.

وقد قمت بتوزيع عدد 10 قطرات من الزيت على شعرِي بدءًا من الجذور وحتى الأطراف، لأبدأ في فرك الفروة عقب ذلك باستخدام أصابع يدي لعدة دقائق، سمحت للزيت بالبقاء لمدة 60 دقيقة على شعرِي ليتشرّبه ويستفيد منه أقْصى استفادة، لأشْطفه عقب ذلك باستخدام المياه الفاترة أولًا ثم الباردة.

وقد التزمت تكرار هذا الروتين مرتين أسبوعيًا وقد حصلت على نتائج مبهرة، مما يجعلني أصدق على أحقية الزيت لاسم زيت الجمال.

زيت التين الشوكي

من أقوى الزيوت والذي ينافس زيت الأرغان بسبب قواه، وترجع المنافسة لسببين رئيسين هم؛ الفوائد الناتجة عن استخدامه، والسعر الذي قد يقدّر بـ 1000 دولار لكل لتر منه، ويرجع السبب في هذا للطريقة التي يستخرج بها من ثمار التين، حيث يتم الضغط على البذور الخاصة به دون تدخل من قبل أي مذيب، مما يزيد من تكلفة إنتاجه المادية، حيث يحتاج كل لتر من الزيت ما يقدر بحوالي 30 كجم بذور أو 1 كيلو طن ثمار فاكهة.

استخدامات أوراق التين الشوكي

يتم استخدام الأوراق الخاصة بالنبات لأغراض صناعية منها صناعات الصابون ومساحيق التنظيف المختلفة، أما عن الزيت نفسه في العديد من التركيبات الجمالية التي تخص البشرة ونقائها، وهو يتميز بلونه الذي يتراوح بين الأصفر والأخضر، وقوامه اللزج.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زيت ترشوب

فوائد زيت التين الشوكي

يضم زيت التين الشوكي عدد من الفوائد بالغة الأهمية وذلك نتيجة توفر كل من عناصر؛ الحديد، الكالسيوم، المنجنيز، الماغنسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، ومضادات الأكسدة والتي منها ڤيتامين سي، الكاروتينات، الفلافونيد، وقد استخدمه الهنود الأميركيين لأغراض علاجية منها علاج الحروق عقب تحويله لصورة چل، كما استخدمه ساكني المكسيك بهدف علاج السكري.

فوائد استخدام زيت التين الشوكي للبشرة

وتتمثل فوائده للبشرة في التالي:

  • غني بڤيتامين B5 بشدّة، وكذلك حمض البانثينول الذي من شأنه الحد من معدل ظهور التجاعيد، الخطوط الرفيعة، وعلامات التقدم في العمر.
  • يقوم بتحسين الحالة الصحية البشرة ويحافظ عليها من الإرهاق، يعيق ظهور التصبغات والبقع الجلدية المختلفة، يقوم بمعالجة حبوب الشباب، كما يقوم بزيادة مرونة الجلد وترطيبه.
  • يضم عدد من الأحماض الدهنية الرئيسية والتي يعد أوميغا 3، 6 على رأسهم، والتي يمكن الاعتماد عليهم بصورةٍ رئيسية للتمتع ببشرة مثالية، حيث تساعد هذه الأحماض على بناء واقي طبيعي للزيوت الخاصة بالبشرة مما يحفظ صحة، نضارة، وحيوية البشرة، كما يحميها من الإصابة بالجفاف أيضًا.
  • يحتوي على تركيز مرتفع من المواد المضادة للأكسدة، والتي يعد ڤيتامين e أشهرها، والمسؤول الأول عن وقاية بشرة الوجه من الجذور الحرة، كما يقوم بتحفيز تكوين خلايا جديدة سليمة خالية من المشاكل بالبشرة.
  • يعيق ظهور الهالات السوداء تحت العينين كما يحد من تورم العين.
  • يقوم بمعالجة التصبغات الجلدية الزائدة عن الحد، كما يحد من التهاب واحمرار الوجه، ويقوم بتلطيف الحروق الناتجة عن أشعة الشمس.

كما أن فوائد زيت التين غير مختصرة على البشرة فحسب، بل يمكن الاستفادة منه للشعر أيضًا، وهذا ما سنوضّحه خلال الفقرة السابقة.

فوائد استخدام زيت التين الشوكي للشعر

أما عن فوائده للشعر فهي:

  • يقوم بتقوية وتعزيز الشعر وذلك بفضل ما يضمه من معادن، وأحماض دهنية، وڤيتامينات على رأسهم ڤيتامين e.
  • يوفر للشعر الحيوية واللمعان اللازمين له، وذلك بفضل الأحماض الدهنية ذات التركيزات المرتفعة التي يشتمل عليها، حيث يبلغ تركيز الأحماض الدهنية به ضعف التركيز الموجود بزيت الأرغان، والذي عرف بقدرته على منح الشعر الحيوية وإعادة اللمعان إليه.
  • يحد من معدل تساقط الشعر وشدّته بفضل ما يحتوي عليه من مضادات التهاب وأكسدة.
  • يقوم البعض باستِخدامه كبلسم للشعر.

فوائد استخدام زيت التين الشوكي للشعر الجاف

زيت التين من الزيوت التي من شأنها القضاء على مشكلة جفاف الشعر وهذا إذا ما تم الانتظام على استخدامه على الشعر لمدة 90 دقيقة ومن ثم تنظيف الشعر منهْ باستخدام المياه.

هل يفيد استخدام زيت التين في الحد من تساقط الرموش؟

يضم زيت التين عدد من العناصر التي من شأنها زيادة فعَاليته، والتي تتألف لتقلِيل معدل تساقط الرموش، إلى جانب دورها في إنبات رموش جديدة لزيادة كثافة رموش العين عامةً.

استخدام زيت التين لعلاج الهالات السوداء

يمكن استخدام عدد 2 قطرة من زيت التين لعلاج الهالات السوداء عبر تدليكهما في هذه المنطقة من خلال حركات خفيفة دائرية، وذلك بعد تنظيف الوجه برفق وتجْفيفه مرة كل يوم.

صلاحية زيت التين

يجب حفظه في مكان غير حار ولا تصل إليه أشعة الشمس، وإذا ما حدث هذا فإنه يظل صالحًا للاستخدام على مدار عامين كاملين.

زيت التين الشوكي للأسنان

يضم زيت التين عدد من العناصر المتنوعة والتي تتضمن الكالسيوم المسؤول عن تقوية وتعزيز عظام الأسنان، كما يمكن استخدامه أيضًا لتطهير الفم والقضاء على الروائح الكريهة به.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع دهن الجسم بزيت الزيتون

ويعتبر زيت التين من أكثر الزيوت الطبيعية فائدةً للبشرة وللشعر، وقد وضحنا استخدامه خلال فقرات المقال في ضوء تجربتي مع زيت التين الشوكي وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.