تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين

تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين تعد أكثر التجارب قسوة التي مررت بها في حياتي، ونظرًا لكون تجربة الحمل بكيس بدون جنين من أكثر التجارب شيوعًا، سوف نتحدث عنها بشيء من التفصيل حتى تستفيد منها جميع النساء اللاتي قد مررن بهذه التجربة، فتابعوا معنا إلى نهاية المقال الذي نتناول فيه تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين عبر موقع جربها.

تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين

تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين

تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين تتمثل في أنني بعد أن مر على زواجي ما يقرب من العام، وكانت حياتي مع زوجي هادئة للغاية، ولكنني دومًا كنت أفكر في الإنجاب، على العكس من زوجي تمامًا الذي لم يكن يهتم بالأمر مطلقًا، أو كان يتصنع عدم الاهتمام إلى ذلك الأمر، حتى أخبرته بأننا يجب أن نذهب إلى الطبيب حتى نعرف ما سبب تأخر الحمل كل هذه الفترة.

وبعد أن ذهبنا إلى الطبيبة، طلبت منا إجراء بعض الفحوصات، حتى ظهرت النتيجة التي أكدت من عدم وجود أي مانع من حدوث الحمل، وحينها حمدت الله كثيرًا على هذه النعمة، وأعطتني الطبيبة بعض الأدوية التي تعمل على تنشيط البويضة، حتى يتم حدوث الحمل بشكل أسرع، وبدأت في تناول تلك الأدوية بالفعل.

وبعد ذلك بعدة أشهر تأخر لديّ موعد نزول الدورة الشهرية بحوالي أسبوع عن الموعد المحدد، وفرحت بذلك جدًا، وبعد أن قمت بإجراء اختبار الحمل المنزلي ووجدت أن النتيجة إيجابية، ازدادت فرحتي أكثر وأكثر أنا وزوجي، وبعد مرور أسبوع واحد من ذلك، كنت أشعر بآلام شديدة، مصاحب لذلك نزول نزيف، وشعرت بالحزن الشديد لأنني اعتقدت أني بذلك قد فقدت جنيني.

قمت بزيارة الطبيبة في أسرع وقت، لمعرفة ما السبب في ذلك النزيف، وما هو وضع الجنين، وفوجئت بما أخبرتني به الطبيبة، وهو أن كيس الحمل فارغ، ولا يوجد به أي شيء، وهذا ما قد تبين بعد إجراءها فحص السونار، وفي هذا الوقت شعرت بخيبة أمل شديدة.

وأخبرتني الطبيبة بأنني يجب أن أقوم بإجراء عملية جراحية في الحال، حتى أستطيع أن أتخلص من بقايا الدم الموجودة بداخل الرحم، عن طريق إجراء عملية الكحت والتفريغ، وهي عبارة عن عملية ليست صعبة، حيث يتم فيها التخلص من بقايا الخلايا الخاصة بكيس الحمل الفارغ، حتى أن الطبيبة أعطتني إذن خروج في نفس اليوم من المستشفى، وأعطتني مجموعة من الأدوية.

بعد مرور بعض الوقت، أردت أن أعرف كل ما يتعلق بكيس الحمل الفارغ، وبالفعل عندما قمت بالبحث وجدت قدرًا رائعًا من المعلومات التي سوف أتحدث معكم بها في الفقرات الآتية من خلال تجربتي الحمل بكيس بدون جنين.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع كيس الحمل الفارغ

الحمل بكيس فارغ بدون جنين

يعد ذلك النوع من أنواع الحمل، هو الأكثر انتشارًا على الإطلاق، والذي يؤدي إلى حدوث إجهاد إلى ما يقرب من خمسون بالمائة من إجمالي حالات الإجهاض التي تتعرض لها الكثير من النساء الحوامل أثناء الشهور الأولى من الحمل.

وتحدث عملية الحمل بكيس بدون جنين عن طريق زرع البويضة المخصبة داخل بطانة الرحم، ولكن لا تنمو تلك البويضة بالشكل الطبيعي، ومن ثم لا يتم تحويلها إلى جنين.

أعراض كيس الحمل الفارغ

أعراض التي تحدث أثناء كيس الحمل الفارغ تكون متماثلة تمامًا مع  الأعراض التي تحدث أثناء الحمل الطبيعي، ومن هذه الأعراض: الشعور بالقيء المستمر، الإعياء الشديد، الغثيان، بالإضافة إلى الشعور بالألم الشديد، وامتلاء في منطقة الثدي، ولكن قد يكون هناك أعراض أخرى بالإضافة إلى الأعراض الطبيعية، وهي:

  • الشعور بألم بسيط في منطقة البطن من أسفل.
  • حدوث نزيف شديد.
  • عدم الشعور بأعراض الحمل الطبيعي واختفائها تدريجيًا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الحمل بعد الأربعين

كيفية تشخيص الحمل بكيس فارغ

لا يمكن التعرف على كيس الحمل الفارغ من خلال الأعراض التي ذكرناها أعلاه فقط، بل يظهر ذلك واضحًا عند زيارة الطبيب بعد التأكد من الحمل باستخدام اختبار الحمل، لإجراء السونار، لتفحص حالة الكيس الجنيني، ومعرفة ما إذا كان الحمل طبيعيًا أم لا.

وإذا كانت هناك شكوك لدى الطبيب بأن كيس الحمل الفارغ، إذا لم يرى الجنين، فإنه يخبر الأم بضرورة الانتظار لمدة تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين، وهذا حتى يتم التأكد من وجود الحمل، وعند عدم ظهور نبض الجنين، أو عدم رؤية أيًا من خلاياه الخاصة، يتأكد الطبيب من أن كيس الحمل فارغ بالفعل.

أسباب الحمل بكيس بدون جنين

على الرغم من عدم التوصل إلى السبب الفعلي في حدوث الحمل بكيس بدون جنين، إلا أن بعض الأطباء يعتقدون أن ذلك بسبب حدوث بعض التشوهات في الكروموسومات التي تكون موجودة داخل البويضة التي تم تخصيبها.

وقد يحدث ذلك أيضًا نتيجة أسباب وراثية أو عوامل جينية، أو نتيجة وجود بعض العيوب الخلقية في البويضات، أو نتيجة تعرض الحيوانات المنوية للإصابة ببعض التشوهات، ولهذا فإن نسبة خطورة الحمل بكيس بدون جنين تزداد في الكثير من الحالات التي يكون هناك صلة قرابة بين كلا من الزوجين.

لذلك فإنني يجدر بي أن أشير لكم إلى أن معظم السيدات اللاتي واجهن مشكلة الحمل بكيس بدون جنين قد نجح حملهن بعد هذه المرة، كما أن الأطفال الذين قاموا بولادتهم كانوا أطفال أصحاء، وتوجد الكثير من العوامل التي تؤدي إلى حدوث الحمل بكيس بدون جنين، وإليكم بعض هذه العوامل كما يأتي:

  • تعرض الأم الحامل لإحدى أمراض الغدد الصماء.
  • تعرض الأم الحامل للإصابة بالعدوى سواءً كانت العدوى البكتيرية أو العدوى الفطرية.
  • تعرض الأم الحامل لإحدى أمراض المناعة الذاتية.

علاج كيس الحمل الفارغ

يعتمد الطبيب عند القيام بتحديد العلاج المناسب للحمل بكيس بدون جنين بشكل رئيسي على عمر الحمل، بالإضافة إلى مجموعة من العوامل الأخرى، مثل: حالة الأم النفسية، التاريخ الطبي لتلك الحالة المرضية، ومن ثم القيام بوضع مجموعة الإجراءات التي يجب اتخاذها:

 عملية كحت الرحم

يتم إعطاء المريضة مجموعة من الأدوية التي تعمل على تقليل الشعور بالألم، بالإضافة إلى أدوية أخرى تعمل على تعمل على جعلها مسترخية، والإصابة بالنعاس، ثم بعد ذلك يبدأ الطبيب في إدخال أنبوب من خلال فتحة المهبل، وبالتحديد من خلال عنق الرحم، ويكون ذلك الأنبوب متصلًا بجهاز يعمل على تفريغ بقايا الحمل الموجودة في الرحم.

كما تعمل تلك العملية أيضًا على التخلص من الأنسجة التالفة الموجودة في الرحم، وفي بعض الأحيان قد يتم استخدام المقشطة قبل أن يتم توصيل الأنبوب، وهذه المقشطة تعمل على إرخاء أنسجة الرحم.

تناول الأدوية

توجد مجموعة من الأدوية التي تساعد على تحفيز الرحم على حدوث الإجهاض، على سبيل المثال: دواء الميزوبروستول، ويتم إعطاءه عن طريق الفم، كما توجد أيضًا مجموعة أخرى من الأدوية التي يتم أخذها عن طريق المهبل، وهنا يجب أن تتناول الأم بعض الأدوية المسكنة للحد من الآلام البطن الشديدة التي تشعر بها.

 التدبير التوقعي

في هذا الأمر تنتظر المرأة الحامل إلى أن يحدث الإجهاض بشكل طبيعي، ولكن يجب أن تكون السيدة في وضع آمن يسمح لها بذلك الإجراء، عند التيقن تمامًا من عدم وجود أي خطورة على صحتها نتيجة ذلك الإجراء، حيث يمكن أن يطلب الطبيب من المريضة أن تنتظر مدة من الوقت تقدر ببضع أسابيع، حتى يتم إعطاء المشيمة الفرصة الكافية لإخراج كيس الرحم تلقائيًا.

اقرأ أيضًا: طريقة معرفة الحمل من شكل عنق الرحم لديك

وأخيرًا نكون قد انتهينا من شرح تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين والتي قد وضحت فيها كل ما يتعلق بكيس الحمل الفارغ، وأسباب حدوث ذلك، والأعراض المصاحبة لها، بالإضافة إلى ذكر كيفية التشخيص، وطرق علاج تلك المشكلة.

شاركنا أفكارك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.